مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
Like Tree0Likes

الموضوع: )(عواشر مبروكة)(

  1. #1
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    586

    افتراضي )(عواشر مبروكة)(

    )(
    عواشر مبروكة
    )(
    .. بهذه الجملة يستقبل المغاربة شهر رمضان مهنئين بعضهم البعض و السعادة تملأ عيونهم ، و هي جملة بالدارجة المغربية تعني " أيام مباركة " .للشهر رمضان بالمغرب طعم خاص ، طعم لا يدركه الا من عاشه أو من عاينه . النشاط و الحركة التجارية أشياء لا تنقص المجتمع المغربي في رمضان ، رغم أن الفترة ما بين الفجر و الظهر تعرف فتورا ملحوظا مع خلو الشوارع من المارة و الباعة على السواء .
    بعد هذا ، تعرف الأسواق حركة رائجة جدا . " الشباكية " و " البغرير " و السّفوف " قد تكون الكلمات الأكثر ترددا بين الباعة و المشترين ، فهذه الأكلات المغربية هي الأكثر تواجدا على الموائد في هذا الشهر ، فلا غرو من أن تعرف محلاتها اقبالا منقطع النظير . وطبعااااااا الحريره المغربيه ..
    لها طعمهااا الخااااص

    يقول سمير م ، تاجر : " في شهر رمضان تزداد حركة البيع و الشراء بكثرة . المستهلك في هذا الشهر يشتهي أكلات كثيرة ، في الغالب هو لن يأكل ربع ما يشتريه . لكن سوء التقدير هذا من طرف الزبون يبقى في صالحنا على أية حال " .
    حركة المواصلات تعرف – أيضا – نشاطا كبيرا يؤدي في الغالب الى حوادث لا تكون خطيرة لحسن الحظ لأن الازدحام و الاختناق لا يسمحان بذلك و مع اقتراب وقت آذان المغرب يصبح احتمال حدوثها أكبر مع السرعة الفائقة من طرف السائقين الذين تبدو لهم مائدة الافطار على مرمى حجر .
    من جانب آخر ، تعرف المساجد توافدا كبيرا منذ أول يوم مانحة دليلا قويا بأن الشياطين ترفل حقّا في قيودها . كبار، صغار و شباب ، الكل يداوم على الصلاة بالمسجد . و يبقى لصلاة العشاء و ما يليها من تراويح النصيب الأكبر من اقبال المصلين .
    يقول عبده الحسين ، 23 سنة : " الجو رائع حقا ، أتمنى لو كانت الأيام كلها رمضان . أفضل أن أصلي بمسجد ( ...) فلإمامه قراءة متأنية و صوت متميز يجعلني أخشع في صلاتي أكثر مما أفعل في مسجد آخر" .
    تجد ، هاهنا ، في كل الأحياء غالبا ، مسجدا أو أكثر يكون الأكثر استقطابا للمصلين نظرا للجو الايماني الذي يمنحه ، و هذا لا ينفي البتة أن المساجد الأخرى تمتلء بدورها .
    و ما قلناه عن صلاة العشاء ينطبق – أيضا – على صلاة الفجر التي تمنح المصلين نشاطا فائقا على ما يبدو ، فبعد الصلاة تتكون جماعات هنا و هناك خائضة في نقاشات لا تنتهي الا عند طلوع الشمس حيث يذهب الجميع لأخذ قسط من الراحة في انتظار يوم رمضاني جديد .
    لم تنجح الساعات بمنبهاتها القوية في ان تجعل " الطبّال " - أو المسحراتي كما يسميه المشارقة – ينقرض . لازالت جل الأحياء ، و ربما كلها ، تهتز تحت ضربات الطبل قبل الفجر بساعتين أو أكثر . و لا أحد يتذمر من ذلك بالطبع .. الكل هاهنا يحب صوت الطبل الذي يهب رمضان نكهته الخاصة . أكيد أنه لا أحد يعتمد على " الطبال " لايقاظه وقت السحور . لكنه هنا ، و الجميع يحبون وجوده .
    يقول محمد ح ، 35 سنة : " طبعا ، نحن لا نعتمد عليه في الغالب ، فلكل منا طريقته في الاستيقاظ ، لكننا لا نحب أن نفتقده أبدا " .
    الاعلام المغربي ، المكتوب على وجه الخصوص ، يعرف أنه عليه اخراج كل أسلحته المتمثلة في المواضيع الدينية و الأبواب الترفيهية . كل الجرائد تضع برنامجا خاصا بهذا الشهر يتضمن حلقات متسلسلة ، هكذا تضمن أن القارئ سيتابعها طوال الشهر .
    المواضيع الدينية يخصص لها أكثر من صفحة يومية ، و مع النفحة الايمانية الرمضانية يمكن أن تضمن هذه المنابر الاعلامية أن الأمور ستسير على مايرام خلال هذا الشهر ، دون الحديث عن المسابقات التي لا تخلو منها جل الجرائد ، ان لم نقل كلها .
    يقول م . ح ( صاحب مكتبة ) : " في الأيام العادية لا تعرف الجرائد كل هذا الاقبال . أما في هذا الشهر فأكاد أجزم أنني قد لا أعيد أية نسخة للموزع " .القراءة من الطقوس المحببة في رمضان بالمغرب ، حتى بالنسبة لمن لم يعتد ذلك .و لا تستغرب اذا وجدت بعد المقاهي و قد فتحت أبوابها خلال النهار ، فذلك اكراما لزبائنها كي يجدو مكانا مريحا لحل شبكات الكلمات المتقاطعة التي لا تشكو بدورها من قلة القبال في هذا الشهر .
    يمكن أن نقول أن لشهر رمضان بالمغرب موقع خاص في قلب كل مغربي ، و مع اقتراب انقضائه تبدو العيون حزينة و لسان حالها يقول " ذهب الحبيب " .. دون أن يخفي هذا الحزن فرحة مرتقبة بضيف جديد .. عيد الفطر ...
    بقلم : عبد الواحد استيتو - المغرب :101:
    ملاحظه تم طرح هذا الموضوع من قبل مشرف المغرب العربي وتركيا (( البحر )) عام 2003
    ..ولاكن بمناسبه قروب شهر رمضان المباركه ارت اعاد هذا الموضوع ..:24: وذلك نهنئكم بهذا الشهر الكريم بالطريقه المغربيه :101: واقول لكم...

    عواشر مبروكة




  2. #2


  3. #3


  4. #4
    مسافر متميز الصورة الرمزية اغاديري
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    208

    افتراضي

    عــــــــــــــــواشـــــــــر مــــــــــبـــــــروكــــــــــــــــــة

    لـــــــــجــــــــمــــــــيــــع مــــــــــــــــــزاعـــــــــــــيــــــط الــــــــــــمـــــــغـــــــــــرب

    وكـــــــل عــــــــام وأنــــــــــتـــــم بــــــــخــــــيـــــــر...قـــبـــل الـــــزحــــمــــة .


    :smile106:


  5. #5
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية بنت أغادير
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    4,927

    افتراضي

    خويا labfsd.. تبارك الله عليك..

    وعواشر مبروكة تدخل على الامة الاسلامية بالصحة و الهناء..الله يبلغنا سيدي رمضان و يعيننا على قيامه و يجعله لنا عتق من النار..ياربي آميـــــــــن




  6. #6
    مسافر متميز الصورة الرمزية Marokkia
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    537

    افتراضي

    عواشــــــــــــــــــــــــــــركــــــــــــــــ ــــــــــــم مــــــــــــــبــــــــــــــروكـــــــــــــــــ ـــــــــــة
    اسال الله ان يتقــــــــبــــــــل صلاتـــــــنـــــــا وصيـــــــامنـــــــا وقيـــــــامنـــــــا ودعـــــــائـــــــنـــــــا
    اللـــــــهــــــــــــــم اعتق رقابنـــــــا من الـــــــنـــــــار ووفـــــقـــــنـــــا لـــــمـــــا تحـــــبـــــه وتـــــرضـــــاه
    وتــــــــقبــــــــل الله مــــــــنــــــــا ومــــــــنــــــــكــــــــم صــــــــالــــــــح الأعــــــــمــــــــال
    امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــيــــــــــــــــــــــــن



    الله يجازيك خير أخي labfsd


    اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفــر والفسوق والعصيان ...
    الله اهدينا واهدي بنا واجعلنا هداة مهتدين ..


  7. #7


  8. #8
    مسافر خبير الصورة الرمزية fares1234
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    1,416

    افتراضي

    عواشركم مباركة اخواني
    و وفقنا الله واياكم لصيام نهاره وقيام ليله شهر رمضان موسم لزيادة الحسنات فاغتنموها ولاتضيعوها جزاكم الله خير الجزاء



    بندب نسيم الصبايا مني بأذكا التحايا

    للسيدات الغواني لي قدمن لي هدايا

    وأرفق أشواقي المحبه وزف شكري وثنايا

    للي ملكني هواهم ولهم قلوب سخايا

    عسي عسي يرحموني أهل الكرم والوفايا


  9. #9


  10. #10


موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك