مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



النتائج 1 إلى 8 من 8
Like Tree0Likes

الموضوع: """نبذه مختصره عن جامعات بريطانيا"""

  1. #1
    مسافر متالق الصورة الرمزية الصحافه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    997

    افتراضي """نبذه مختصره عن جامعات بريطانيا"""

    المملكة المتحدة (بريطانيــا)
    جامعـة أوكسفـــورد
    جامعة اوكسفورد The University Of Oxford

    احدى اشهر جامعات العالم واعرقها. تأسست اقدم كلياتها، وهي "يونيفرسيتي كوليدج" ـ اي الكلية الجامعية ـ عام 1249 لتصبح اول معهد تعليم عالٍ في الجزر البريطانية. وخلال فترة قصيرة تأسست كليتان اخريان هما باليول وميرتون وبعدهما توالى تأسيس الكليات التي بلغ عددها الآن نحو 32 كلية، بينها كليات تخصصية ككلية جرين للطب وكلية تمبلتون لادارة الاعمال، وكليات سانت انطوني وليناكر ونفيلد للدراسات العليا. الا ان السواد الاعظم من الكليات عبارة عن كليات سكنية متكاملة اقدمها كان يقتصر على الطلبة الذكور فقط، ثم تأسست مجموعة من كليات البنات، غير ان كلية واحدة فقط حالياً تقتصر على جنس واحد هي كلية سانت هيلدا للبنات. وكانت كلية اورييل آخر كلية ذكور فتحت ابوابها للطالبات.
    مباني كليات اوكسفورد، ومثلها كمبريدج، من التحف المعمارية التي خطت نهجا للعمارة الاكاديمية في العالم. ويصعب المفاضلة حول اي من الجامعتين تحوي قدرا اكبر من هذه التحف التي تعكس مزيجا من الطرز المعمارية من القوطي الى "الباروك" الى الكلاسيكي والكلاسيكي الجديد وصولا الى الطرز الحديثة، وما بعد الحداثة Post-Modernist.
    تقليديا اشتهرت اوكسفورد بالدراسات الادبية والفلسفية واللاهوتية والقانونية، وما تزال تتمتع بقصب السبق في هذه المجالات. لكنها حالياً تنشط وتتطور في مجالات العلوم البحتة والتطبيقية ولاسيما الابحاث الطبية، بجانب وجود معاهد ودوائر للعلوم التطبيقية فيها، كالهندسة والطب والزراعة. وادى تبرع اثنين من الاثرياء الاميركيين (جرين وتمبلتون) بتأسيس كليتين تخصصيتين للطب وادارة الاعمال، الى تعزيز مكانة هذه الجامعة العريقة ليس فقط على المستوى المحلي بل على المستوى العالمي.
    يقدر مجموع كتب مكتبات اوكسفورد، واهمها المكتبة البودلية Bodlian Library بنحو 10 ملايين مجلد، وتملك الجامعة كذلك عددا من مراكز الابحاث والمتاحف وحديقة نباتية ضخمة ودار نشر جامعية كبيرة مشهورة عالمياً.
    جامعـــة كمبريـــدج
    جامعة كمبريدج The University Of Cambridge

    لا يمكن ذكر اسم اوكسفورد حتى يذكر معه اسم كمبريدج، الجامعة العريقة المنافسة التي تبوأت خلال السنوات الاخيرة قمة الهرم الاكاديمي في بريطانيا متفوقة على منافستها التاريخية تبعا لبعض التقييمات المتخصصة، وبفضل بعض الشرائح الاحصائية المعيارية التي يتعذر ايجاد اجماع عليها.
    أسست اولى كليات كمبريدج وهي بيتر هاوس عام 1252، اثر مشاجرات ومشاكل وقعت بين الطلبة وبعض اهالي اوكسفورد، فانتقل نفر من الطلبة واساتذتهم الى كمبريدج ووضعوا في المدينة اللبنة الاولى في صرح جامعة تحولت الى احدى اعظم جامعات العالم.
    حاليا تضم كمبريدج اكثر من 30 كلية منها كلية شهيرة وثرية مثل ترينيتي (الثالوث) ـ التي توصف بانها "ثالث اكبر مالك للارض في بريطانيا بعد التاج والكنيسة" ـ وسانت جونز (القديس يوحنا) وكينغز (الملك). وفيها ايضاً كليات يقتصر اهتمامها على الدراسات العليا مثل وولفسون وداروين، وثمة كليات مثل هومرتون تكرّس جهدها لتخصص بعينه هو في هذا الحالة التربية واعداد المعلمين.
    تاريخيا اشتهرت كمبريدج، على الرغم من مكانتها العظيمة في التخصصات الادبية والفكرية واللاهوتية والقانونية، بطول باعها في مضمار العلوم. واليوم تعد الجامعة في طليعة مراكز ابحاث العلوم التطبيقية في اوروبا والعالم، وهي متفوقة خصوصاً في الطب وجميع مجالات الهندسة، وقد حصلت اخيرا على دعم سخي من المليادير الاميركي بيل جيتس ـ اغنى اغنياء العالم ـ لتغزيز موقعها المتفوق في ابحاث الكومبيوتر والدراسات الروبوتية. تقدر موجودات مكتبات كمبريدج بحوالي 9 ملايين مجلد، كما تملك الجامعة عدداً من مراكز الابحاث والمتاحف ـ اشهرها متحف فيتز وليم ـ والحدائق النباتية، ودار نشر جامعية كبيرة.
    جامعة لندن The University Of London
    جامعـة لنـــــدن
    يشير المؤرخون الى ان لندن، كانت آخر عاصمة اوروبية كبرى تتأسس فيها جامعة، الا ان تكامل معاهد جامعة لندن حولها بسرعة الى اكبر جامعات بريطانيا. واليوم لا يفوق عدد طلبة اي جامعة بريطانية عدد طلبة لندن، باستثناء "جامعة الهواء" او "الجامعة المفتوحة" Open University، التي تبث برامجها تلفزيونياً واذاعياً.
    أسست جامعة لندن عمليا عام 1829 لتكون هيئة امتحانات ومنح شهادات لطلبة المعاهد العليا داخل بريطانيا وفي مستعمراتها المنتشرة في انحاء المعمور. الا انها نمت بسرعة خلال القرن الـ19 واضحت جامعة حقيقة مع تأسيس "الكلية الجامعية" University College ثم كلية الملك (كينغز كوليدج)، ثم الكلية الامبراطورية للعلوم والتكنولوجيا ومعهد لندن للاقتصاد. ثم تزايد بسرعة عدد كلياتها ومعاهد ومراكز ابحاثها المتخصصة في كل علم من العلوم حتى اضحت "اتحادا جامعيا عملاقا" يشتمل على حوالي 40 كلية ومعهدا طبيا، تدرس كل التخصصات العلمية تقريبا من دون استثناء. ومن اشهر الكليات الحالية، غير تلك التي سبقت الاشارة اليها كلية واي الزراعية (في مقاطعة كنت)، وكلية رويال هولواي في مقاطعة سري، ومعهد الصيدلة، ومعهد الدراسات الشرقية والافريقية SOAS، ومعهد الدراسات السلافونية والاوروبية الشرقية، ومعهد الصحة العامة وطب المناطق المدارية. وتنتشر مستشفياتها التعليمية الضخمة في عموم انحاء العاصمة البريطانية واشهرها مستشفيات غايز وسانت توماس وميدلسكس.
    يقدر عدد طلبة جامعة لندن اليوم بنحو 70 الف طالب وتضم مكتباتها حوالي 8 ملايين مجلد تضاف اليها موجودات المكتبة البريطانية The British Library احدى اضخم مكتبات العالم.
    جامعة ادنبره The University Of Edinburgh
    احدى اعظم المؤسسات التعليمية والثقافية في اوروبا والعالم.
    أسست هذه الجامعة عام 1583 في العاصمة الاسكوتلندية ادنبره، ونمت مع الوقت حتى اصبحت احدى ارقى الجامعات الاوروبية والعالمية وقد احتلت خلال السنوات القليلة الماضية مكانا راسخا ضمن الجامعات الست الاولى في بريطانيا.
    تنتشر المباني القديمة للجامعة، وكلها ذات طراز كلاسيكي قديم، في قلب المدينة قرب قلعة ادنبره، بينما تمتد المباني العصرية الجديد الى مسافات ابعد خارج المدينة. ومن اشهر كليات ادنبره كلية الطب ذات السمعة العالمية. كما تعتبر كليات الاداب والعلوم والحقوق واللاهوت والهندسة وطب الاسنان والطب البيطري دوائر قوية سمعتها مرموقة.
    جامعة مانشستر The University Of Manchester
    جامعة مانشستر واحدة من كبريات الجامعات البريطانية، وهي الجامعة الرائدة من جيل "جامعات القرميد (الطوب) الاحمر" Red Brick Universities.
    يمتد حرمها الجامعي وحرم معهد التكنولوجيا UMIST الذي يحمل اسمها لكنه يتمتع باستقلال داخلي عنها في منطقة واسعة الى الجنوب من وسط مدينة مانشستر، وتقوم في حرمها مبان قديمة فخمة من الطرز التقليدية الكلاسيكية، جنبا الى جنب مع المباني الاحدث عهدا. وتشتهر مانشستر بقوتها الاكاديمية في معظم التخصصات كالاداب والعلوم والاقتصاد والهندسة والطب والحقوق، وتعد مكتبة جون رايلاندز، مكتبتها المركزية، من اضخم المكتبات الاكاديمية البريطانية.
    جامعة درام The University Of Durham
    ثالث اقدم جامعات انجلترا بعد اوكسفورد وكمبريدج، واحدى افضل الجامعات البريطانية واعرقها. أسست درام في مدينة درام الصغيرة ذات الماضي السياسي والديني المجيد عام 1832، وهي تضم 12 كلية سكنية بعضها يقع داخل الحيز الجغرافي لقلعة درام الاثرية وقرب حديقة كاتدرائيتها الشهيرة. وهي تتراوح بين الكليات القديمة مثل الكلية الجامعية University College وسانت ماري، والكليات الحديثة مثل تريفيليان وفان ميلدرت وكولينجوود.
    درام عموماً تفرض اقسى شروط القبول لطلبتها الجدد بعد اوكسفورد وكمبريدج. وبالنسبة للتخصصات فإنها متعددة وتشمل معظم حقول المعرفة كالهندسة والاداب والعلوم، اما كلية الطب فتحولت من فرع للجامعة بمدينة نيوكاسل القريبة الى نواة لجامعة نيوكاسل التي استقلت عن الجامعة الام واضحت اكبر منها من حيث عدد الطلبة. من جهة اخرى يوجد في درام معهد مهم للدراسات الشرقية، وهي تعتبر احدى اكثر الجامعات البريطانية اهتماما بالعالم العربي.
    جامعة ووريك The University Of Warwick
    جامعة حديثة في ضواحي مدينة كوفنتري الصناعية بوسط انجلترا، تحولت منذ تأسيسها في الستينات الى احدى اهم واقوى جامعات اوروبا والعالم. ففي الاستطلاعات التقييمية تتصدر ووريك على الدوام ـ مع زميلتها جامعة يورك ـ الجامعات الحديثة ضمن طليعة جامعات بريطانيا، وخلال السنوات القليلة الماضية نادرا ما غابت عن المراكز الست الاولى.
    حرم الجامعة فسيح اخضر حديث التصميم، مبانيه عصرية رصينة، يدرس فيها اليوم نحو 12 الف طالب، وابرز التخصصات المتوفرة الهندسة وادارة الاعمال والاقتصاد والعلوم والاداب.
    جامعة برمنغهام The University Of Birmingham
    جامعة برمنغهام جامعة كبرى في مدينة كبرى، ومن جيل جامعات "القرميد الاحمر" أسست عام 1828، وتقوم مبانيها في حرم جامعي جميل مساحته 200 فدان على غرار الجامعات الاميركية مع برج ساعة مميز في ضاحية ايدجباستون الراقية الخضراء بجنوب شرق المدينة.
    فيها معظم التخصصات، وقوية اكاديمياً بصفة خاصة في مختلف فروع الهندسة والعلوم البحتة والعلوم الاجتماعية، حيث تتنافس مع جامعة مانشستر على المركز الرابع تقليديا خلف "ثلاثي القمة" اوكسفورد وكمبريدج ولندن. وتقع جميع كليات الجامعة ودوائرها باستثناء كلية طب الاسنان ضمن الحرم الجامعي الاساسي.
    جامعة ليدز The University Of Leeds
    من الجامعات البريطانية الكبرى القوية اجمالا في معظم التخصصات. يجمع حرمها المباني الكلاسيكية الوقورة والعصرية الحديثة على رقعة 140 فدانا الى الشمال الغربي من وسط مدينة ليدز احدى اكبر مدينتين (الثانية شيفيلد) في مقاطعة يوركشاير التاريخية.
    أسست الجامعة عام 1874، وهي تمنح شهاداتها في الاداب والعلوم والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والحقوق والهندسة والطب وطب الاسنان. وفيها برنامج دراسات عليا في التربية.
    جامعـة جلاسجــــو
    جامعة غلاسغو The University Of Glasgow

    جامعة غلاسغو هي اكبر جامعات اسكوتلندا من حيث عدد الطلبة وواحدة من اقدم جامعات بريطانيا على الاطلاق. أسست في مدينة غلاسغو كبرى مدن اسكوتلندا عام 1451، وهي تحتل حاليا حرما جامعيا جميلا، مبناه المركزي آية معمارية قوطية الطراز، يقع الى الشمال الغربي من وسط المدينة. ومثل كل الجامعات البريطانية الرئيسية تغطي غلاسغو معظم التخصصات، اذ تضم ما لا يقل عن 120 دائرة تخصصية، لكنها تتمتع بمكانة اكاديمية متميزة في الطب والهندسة الكهربائية وعلم الوراثة والطب البيطري.
    جامعة سانت اندروز The University Of St. Andrews
    اقدم جامعات اسكوتلندا واحدى اعرق الجامعات الاوروبية. أسست عام 1411 في مدينة سانت اندروز الصغيرة (نحو 16 الف نسمة) التي اشتهرت عالمياً بأنها مكان ولادة لعبة الغولف.
    من الناحية الاكاديمية تحتل سانت اندروز على الدوام مرتبة متقدمة بين الجامعات البريطانية على الرغم من صغر حجمها نسبيا. ومن الناحية البيئية تنتشر مباني الجامعة في المدينة الصغيرة في فناءات اكاديمية اكبرها الجزء الذي تحتله كلية سانت سالفاتور القديمة.
    يقارب عدد طلبة سانت اندروز الـ6 الاف طالب منهم نسبة لا بأس بها من الخارج يدرسون الاداب والعلوم الاجتماعية والادارية والعلوم البحتة والرياضيات والطب والطب البيطري وطب الاسنان والهندسة والتكنولوجيا.
    جامعات بريطانية كبرى اخرى
    The University Of York جامعة يورك
    The University Of Liverpool جامعة ليفربول
    The University Of Bristol جامعة بريستول
    The University Of Sheffield جامعة شيفيلد
    The University Of Newcastle جامعة نيوكاسل
    The University Of Nottingham جامعة نوتينغهام
    The University Of Reading جامعة ريدينغ
    The University Of Sussex جامعة ساسكس
    The University Of Surrey جامعة سري
    The University Of Aberdeen جامعة ابردين
    The University Of Wales جامعة ويلز
    The Queen's University-Belfast جامعة كوينز في بلفاست (ايرلندا الشمالية


    :24: :24: :24:


  2. #2
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    102

    افتراضي

    شكراً اخي "الصحافه" على هذا العرض القيم لبعض جامعات بريطانيا .
    و لكن احب ان ابدي ملاحظة صغيرة لو سمحت لي , بأن الجامعات التي انزلتها هنا هي الجامعات الاكبر في بريطانيا من حيث التأسيس و الشهرة وليست كل الجامعات البريطانية , كما جاء بالعنوان .
    :101: و اخيراً تقبل تحياتي . :101:




  3. #3
    مسافر متالق الصورة الرمزية الصحافه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    997

    افتراضي

    اشكرك اخوي عل تعقيبك وانا كما قلت في الموضوع"""نبذه مختصره عن جامعات بريطانيا""" يعني نبذه عن جامعات بريطانيا وليس الكل ارجو انك فهمتني اخوي




  4. #4
    مسافر فعال الصورة الرمزية newstar
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    78

    افتراضي

    يعطيك العافيه أخوي على الموضوع.


  5. #5
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    102

    افتراضي تــعــقــيــب

    اخوي "الصحافة" عذراً , كلمة نبذه التي جاءت في العنوان , تعني : نبذة موجزة و مختصرة عن كل جامعة تذكرها , و اذا قصدت المعنى الآخر , فالمفترض ان يكون العنوان "نبذة مختصرة عن بعض الجامعات البريطانية " .
    :114: عموماً , على ما أظن ان هذا الموضوع قد مر بي سابقاً , و الذي جاء في جريدة { الشرق الأوسط } , تحت عنوان { أهم جامعات العالم حسب لغة التدريس } ,/ لاحظ كلمة أهم / وهذا هو الموقع لتعميم الأستفاذة :
    http://www.asharqalawsat.com/pcstati.../univmenu.html
    و بما أوردت في موضوعك , ربما يكون مأخوذ من هذه الصفحة :
    http://www.asharqalawsat.com/pcstati...ivenglish.html
    و أخيراً , أظيف ملاحظة بسيطة : نعذرك اخي "الصحافه" على هذا السهو في عدم ذكرك للمصدر المأخوذ منه , و الذي من المؤكد كان من ورائه السعي لتعميم الأستفاذة للجميع .
    و بما اننا نتعايش في مبدأ روح التعاون الذي يسود الكل , و تقبلنا للمناقشات بكل روح رياضية و سعت صدر , اشكرك ثانيةً , و الى الملتقى . :115:




  6. #6


  7. #7
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    17

    افتراضي

    جامعة مانشستر The University Of Manchester
    جامعة مانشستر واحدة من كبريات الجامعات البريطانية، وهي الجامعة الرائدة من جيل "جامعات القرميد (الطوب) الاحمر" Red Brick Universities.
    يمتد حرمها الجامعي وحرم معهد التكنولوجيا UMIST الذي يحمل اسمها لكنه يتمتع باستقلال داخلي عنها في منطقة واسعة الى الجنوب من وسط مدينة مانشستر، وتقوم في حرمها مبان قديمة فخمة من الطرز التقليدية الكلاسيكية، جنبا الى جنب مع المباني الاحدث عهدا. وتشتهر مانشستر بقوتها الاكاديمية في معظم التخصصات كالاداب والعلوم والاقتصاد والهندسة والطب والحقوق، وتعد مكتبة جون رايلاندز، مكتبتها المركزية، من اضخم المكتبات الاكاديمية البريطانية.
    هاذي هي جامعتــــي

    مشكور اخوي الصحافه .. يعطيييك الف عافيه ..




  8. #8
    مراقب سابق الصورة الرمزية ملبورن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    8,573

    افتراضي

    هلااااااااااا وغلااااااااااا باخوي الصحافه

    احببت ان اشكرك بكل ما تحمله هذا الكلمة من معنى :24:

    والله لا يحرمنا منك يالغالي من ابداعتك

    مع خالص حبي :101:


    كل عام وأنتم بخير
    عدت لكم بعد مدة أنقطاع طويلة
    لكم مني كل الحب والأخلاص والوفاء


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك