مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



النتائج 1 إلى 8 من 8
Like Tree0Likes

الموضوع: جولة فى "دير الزور"..مدينة سورية جميلة

  1. #1
    مسافر خبير الصورة الرمزية bualaa
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    5,909

    افتراضي جولة فى "دير الزور"..مدينة سورية جميلة

    جولة فى "دير الزور"..
    مدينة سورية جميلة تقترب فيها الحافة الصخرية للوادى من نهر الفرات

    هيا بنا نذهب اليوم فى جولة إلى مدينة دير الزور السورية، وهى مدينة في وادي الفرات، وهي مركز محافظة دير الزور التي تضم 3 مناطق و14 ناحية، وتقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة دمشق وعلى بعد 450كم.
    نشأت المدينة في موقع اقتراب الحافة الصخرية للوادي من نهر الفرات الذي يتفرع إلى فرعين مشكلاً جزيرة نهرية تسمى حويقة يقوم عليها جزء من المدينة، بينما يقع الجزء الأكبر على الضفة اليمنى لفرع النهر، وكانت بيوتها الأولى قد توضعت على تل أثري يدعى دير العتيق ومنه جاء اسمها والزور اسم نوع من القصب البري.
    اتسعت المدينة في مطلع القرن العشرين بمحاذاة النهر وظهرت فيها أحياء جديدة، وتشتهر بجسرها المعلق الذي شيد عام 1930 وبجسور أخرى ربطت بين الجزيرة والشامية.
    إن أقدم أثر عثر عليه يتعلق بدير الزور يعود إلى القرن السادس عشر، ومع ذلك نستطيع أن ندرك أهمية هذه المدينة من خلال موقعها القديم في مفترق طريقين دوليين، الأول طريق حلب - بغداد، والثاني طريق دمشق ـ الموصل، وهذا يدل على أن هذا الموقع كان منذ القديم جديراً بالتطور وبخاصة لوقوعه على ضفاف نهر الفرات.
    ومن جهة أخرى فإن هذه المدينة تقوم على تل لم يجر فيه بعد تنقيب أو سبر للتعرف على ما في عمقه من آثار، يمكن أن تحدثنا عن تاريخ هذه المدينة، ولكن مما لا شك فيه أنها ومنذ القرن الثامن عشر أصبحت مقراً للقبائل البدوية المنتشرة في البادية، وخاصة قبائل العنزة في الشامية، وقبائل شمر في الجزيرة.
    ومنذ عام 1858 جعل العثمانيون من هذا المكان مخفراً حدودياً، ونما هذا المخفر ليصبح قرية متطورة بعمارتها وبحياتها الاجتماعية، إذ أنشئ فيه مدرسة ومستوصف وجسر عبر الفرات مما أتاح للتجار في الموصل وماردين وحلب وبغداد أن يستفيدوا من هذه المدينة المحطة في حركتهم التجارية.
    وتم تنظيم المدينة عمرانياً عام 1883 كان عدد سكانها خمسة آلاف ثم ازداد فأصبح عشرين ألفاً عام 1893 حتى أصبحت اليوم مدينة عامرة تحوي جميع المباني العامة الأساسية وامتلأت شوارعها بالعمارات السكنية، وأصبح سوقها القديم مركزاً تجارياً، واستقر فيها زعماء العشائر الذين تركوا في البادية خيامهم وعربانهم، وكثير منهم استقر في المدينة، أو انتقل إلى الجزيرة العربية، ومع ذلك فلقد تعرضت لوافدة الملاريا عام 1915، ثم جاءها اللاجئون الأرمن الهاربون من تركيا.
    واليوم تعتبر دير الزور أكبر مدن المنطقة وأصبحت مركز محافظة مستقلة، وقد دخلتهاً صناعات حديثة، مثل معمل الورق ومحلجة القطن ومعامل الغزل والسكر والأعمدة الخرسانية والمطاحن الآلية وصوامع الحبوب.


    إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها


  2. #2
    مسافر خبير
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    4,205

    افتراضي

    وأزيدك من الشعر توجد قرية تابعه لدير الزور أسمها قرية (الصخنه) معروف عن أهلها أجادة صنع السمن والأقط والمكدوس وووإلخ دعوه لمحبي هذه الشغلات البدويه لزيارتها




  3. #3


  4. #4


  5. #5
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    94

    افتراضي

    عافاك الله على معلوماتك الرائعة



    من مواضيع العضو
    ...وصلني عبر الايميل...



  6. #6
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    118

    افتراضي

    يامشاري نبي نروح نشتري اقط وسمن من اهل الصخنة تراه اكيد ارخص من عندنا (ويكفينا أنه من هاك الديره) الله يسقيها


  7. #7


  8. #8


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك