مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28
Like Tree0Likes

الموضوع: مدينة الصويرة المغربية

  1. #1
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,215

    افتراضي مدينة الصويرة المغربية




    الصويرة مغرب لم يخطر لكم على بال ، حيث الأسوار والميناء وطيور النورس التي تجوب السماء و تملؤها هديلا، والشواطئ الشاسعة و عطر الهواء البحري ...




    جو بحري

    بفضل رياح الساحل، تتميز
    الصويرة بجوها الرطب. فلا تفوتنكم لحظة الاستمتاع بمشهد المراكب عائدة في نهاية الفترة الصباحية وهي محملة بالأسماك. فلا تضيعوا على أنفسكم فرصة تذوق أسماك السردين المشوية أو الكركند مباشرة في الميناء إذ لا يمكنكم أن تجدوا مثيلا لجودتها كما أن تلك اللحظات و الأجواء ستظل راسخة في أذهانكم... ثم عودوا إلى المدينة بعد ذلك عبر باب المرسى .













    مدينة نشيطة لا تتغير

    تمنح صقالة القصبة، مسطبة خاصة بالمدفعية، انطلاقا من حصنها الشمالي، إطلالة لا مثيل لها على هذه المدينة، المصنفة من قبل اليونيسكو ضمن الإرث العالمي، وكذا على صقالة الميناء و على المحيط. غادروا منطقة المدافع الأوروبية القديمة وتوجهوا للإطلال من الحصون على الشارع، حيث أقام أشهر صانعي الخشب في المملكة أوراشهم. فهم يشتغلون على خشب الصنوبر المحلي لينتجوا تحفا نادرة مما يستحق زيارتكم. وستجدون دون عناء من التحف ما تخلدون به زيارتكم للصويرة عند عودتكم إلى بلدانكم. وبساحة مولاي الحسن ستستمتعون بالجلوس إلى شرفات المقاهي والمطاعم الكثيرة النشيطة.






    زاويا صوفية و طرافة أصيلة

    سيقوم الكناوة، أحفاد العبيد الأفارقة، بطقوس "الجدبة" و الرقيا والعلاج على وقع موسيقى أصيلة خاصة تصاحبها أغان ورقصات. منذ أزيد من عشر سنوات تستضيف
    الصويرةفي بداية فصل الصيق مهرجانا دوليا يعرف إقبال آلاف الزوار للاستمتاع بموسيقى الكناوة و كذا بغيرها من أنواع الموسيقى العالمية مثل الجاز والبلوز.






    شاطئ شاسع و رمال ناعمة

    يمتد شاطئ
    الصويرة كحزام يتجاوز طوله العشر كيلومترات، يعانق أمواج المحيط و يدهش بشساعته وهدوئه، وبمجرد أن تطأ أقدامكم هذه الرمال الصافية الناعمة حتى تنتابكم حيوية لا مثيل لها مصدرها الهواء البحري الرائع.









    الصويرة مدينة تخلب الأنظار و الأفئدة . فأسوارها وهوائها البحري و شاطئها النقي و هدوؤها، ستترك في أعماق قلويكم ذكريات لا تنسى.





    يتبع




  2. #2
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,215

    افتراضي

    ما يمكن أن تفعله في الصويرة












    منذ زمن بعيد والصويرة تستقبل الوافدين إليها من كل أنحاء العالم، فهي تضم العديد من المقاهي والمطاعم الراقية التي تمنحكم بعض منها، الأكثر حضوة، فضلا عن شراب منعش أو وجبة شهية، مشهدا أخاذا لا نظير له. فشساعة المحيط والتراث البحري يبعث في الزائر حياة كلها إلهام، ففي الليل تدب الحياة المرحة النوادي الموجودة بساحة مولاي الحسن.











    أنشطة لكل الأذواق

    الجو العام للصويرة مدعاة للراحة، بحيث أن الزائر يجد في متناوله العديد من الأشياء والأنشطة. فما رأيكم في التسوق أم في التجوال بالدراجة الرباعي؟ و هل ترغبون في السباحة بأحد مسابح الفنادق أم تعلم ركوب الألواح الشراعية؟





    يأتي محبو ركوب الأمواج و التزلج بالألواح على الماء والألواح الشراعية من كل أنحاء العالم للاستمتاع بالأمواج الهادرة الرائعة بالمنطقة. فبالنسبة للمبتدئين، تشكل الصويرة وسيدي كاوكي شواطئا مثالية.




    أما بالنسبة لمحبي الصيد بواسطة القصبة، فلن يعودوا أبدا خاليي الوفاض لأن المياه تعج بالأسماك. وخلال موسم القنص، يمكن للقناصين أن يحصلوا على الطرائد الموجودة بوفرة في النواحي كالخنازير و البط و الحجل والأرانب والحمام /



    وماذا عن جولة على الشاطئ على ظهور الجمال أو الجياد؟.و أخيرا، قد ينتهي بكم الأمر بالتوقف عند بائع مثلجات أو بحصة تستفيدون فيها من مزايا العلاج بماء البحر. و تستطيعون أيضا أن تختاروا الخضوع لجلسة تدليك بزيت الأركان لفوائده الجمة من ترطيب للبشرة ومحاربة التجاعيد، و هذه إحدى التخصصات الكبرى المحلية لهذه المنطقة.






    الصويرة، كل شيء في جوها يدعو إلى الراحة والأسترخاء .


    الجانب الموسيقي

    الصويرة، رغم غناها الثقافي وتمازج التأثيرات بها، لا تنسى ثراتها الموسيقي. فمنذ سنة 2000، يحتفل الربيع الموسيقي للصابيات بجميع أصناف الموسيقى. و منذ أكثر من 10 سنوات، وفي بداية كل صيف، تستقبل المدينة مهرجان مذهلا مخصصا لموسيقى كناوة، غير أن برنامجه مفتوح أيضا لباقي موسيقى العالم بما في ذلك الجاز.



    مهرجانات الصويرة ومواسمها المهمة التي تتكرر بدوران السنة , , , منها المشهور عالمياً ,, ومنها من لا يعرفه إلا أهل الصويرة ,, يعني حتى المغاربة يجهلوها

    أهمها:-

    - مهرجان كناوة
    - مهرجان الموسيقى الكلاسيكية في الربيع
    - مهرجان المحيط الاندلسية
    - مهرجان المواهب الشابة
    - مهرجان الملحون
    - مهرجان اشرب شاي









    إن كنتم ممن يرغبون في قضاء عطل نشيطة ومنعشة، فعليكم بزيارة الصويرة حيث ستجدون العديد من المواقع التي تستحق الزيارة والكثير من الأنشطة الترفيهية.

    ** أما إذا كنتم ترغبون في عطلة بالمغرب مع عائلتكم فإن الصويرة توفرلكم و لعائلتكم جوا ملائما كله أمان و متعة .
    الصويرة بمزاياها الكثيرة وجهة سياحية لقضاء عطل هادئة في جو عائلي، حجمها لا يعيي المتجول و سكانها ودودون وجوها العام ساحر والأنشطة فيها متنوعة. كل شيء فيها لإرضائكم !


    بالنسبة للأطفال الصغار، فتكفيهم جولة على الأسوار يمتطون خلالها المدافع القديمة للصقالة ليتخيلوا أنفسهم كقراصنة بحر من العهود الماضية. فالأمان و الراحة في المدينة مضمونان. أما في الشاطئ، و رغم شساعته، فلن يبتعد أفراد عائلتكم أبدا عن ناظريكم.



    تنظم خرجات على ظهر الحمير لاكتشاف الضواحي بإيقاع هادئ، و في القرى التي ستمرون عليها فإن المرشدين سيمكنونكم من الالتقاء بالصناع التقليديين. و رفقتهم ، سيحاول أفراد عائلتكم التمرن على صناعة الفخار وتعلم الطبخ وإعداد الخبز التقليدي الأمازيغي، تجربة عمر لن تنسى أبدا.







    . زوروا متحف سيدي بن عبد الله الذي يضم مجوهرات رائعة وأزياء وزرابي وأثاث من الخشب المرصع، أما رواق الفن المعصر "فريديريك دامكارد"، في وسط المدينة، فيقدم لمحة عن مواهب الفنانين المحليين، و هم فنانون تجاوزت شهرة البعض منهم الحدود منذ أمد بعيد.







    يتبع






  3. #3
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,215

    افتراضي


    التسوق في الصويرة



    الصويرة وجهة رائعة لا غنى لكم عنها، ففضلا عن موقعها و تراثها، تقدم المدينة للزائر منتجات تقليدية من بين أكثر المنتجات الوطنية المغربية روعة وأصالة.
    تتفتق المواهب لدى أبناء المنطقة الذين يعدون من أمهرالصناع التقليديين المغاربة. منتجاتها التقليدية العالية الجودة، من قبيل منتوجات النجارة الفنية و الحياكة و صناعة زيت الأركان، كلها تحت تصرفكم.

    بالتجوال تحت صقالة المدينة العتيقة، ستصادفكم أوراش نجارة الترصيع الذين يتخذون من الحصون القديمة محلات لهم، وهم يشتغلون بالخصوص على خشب الصنوبر ويرصعونه بالأصداف أو الجلد أو الفضة أو بقطع من عظم الإبل. ويحافظ العرعار المصنوع في المدينة، لسنوات عديدة، على رائحته الرائعة. و اقتنوا هنا ما يعرض من منتجات مثل صناديق الحلي وأثاث و رقع الشطرنج.





    و من تخصصات مدينة الصويرة، هناك الحياكة، وخاصة حياكة الأغطية الصوفية، إذ تتمركز الأوراش في الجهة الشرقية من المدينة العتيقة، وبالضبط في شارع الشبانات. ولكم أن تختاروا ما بين ما هو عادي منها أوملون و ما بين ما هو طبيعي وما هو مطرز. كما أن هناك منتجات أخرى تتمثل بالأساس في البلغة (خف مغربي) المصنوعة من الرافية التي يتهافت الزوار على اقتناءها في الصيف. أما إن كنتم من محبي الأناقة، فستجدون نوعا من البلغ المصنوعة من مواد أكثر نبلا مثل جلد النيبيك ( nubuck)









    زيت أركان من بين أهم منتجات مدينة الصويرة ، حيث إن الشجر الذي يستخلص هذا الزيت من ثمارها لا بنبت في أي مكان آخر. وفي الطبخ، يضفي زيت الأركان ذوقا شبيها بذوق من الجوز على أطباقكم، أما في مجال التجميل، ففوائده بخصوص محاربة التجاعيد وترطيب البشرة لا تحتاج إلى دليل. و يساهم هذا الزيت في تحسين وضعية المرأة بالمجال القروي حيث يتم تسيير الإنتاج من خلال تعاونيات نسائية.







    الطبخ المغربي


    الطبخ المغربي من بين أروع أنواع الطبخ العالمي .غنى الطبخ المغربي يضاهي غنى المغرب بأذواقه و روائحه الزكية و ألوانه. و عبق الطبخ المغربي و تشكيلاته من الحلو و المالح مشهورة عالميا.
    الوجبة المغربية تجربة تخاطب الحواس كلها. فحفاوة الضيافة تتماهى مع عطر الزعفران و الكامون و الكزبرة. و كل منطقة من مناطق المغرب ستكشف لكم مفاتن تخصصاتها الطبخية و تقاليدها العريقة و حفاوة الاستقبال بها.



    الوجبات التقليدية المشهورة
    بالمغرب سوف تتذوقون تلك الوجبة العالمية المشهورة: الكسكس. أو بالأحرى كافة أنواع الكسكس التي تختلف أذواقها و تشكيلاتها حسب المناطق و الفصول. سوف تتذوقون هنا بالمغرب التمازج الرائع المتوازن بين التوابل و التشكيلات الغنية من اللحوم و الخضروات. كما ستذوقون إحدى روائع الطبخ المغربي أي البسطيلة؛ و هي كاللؤلؤ المكنون في أوراق قوامها دقيق و حشوها شرائح الحمام و الكزبرة و البيض المسلوق و اللوز و العسل مزينة بوشاح من القرفة و السكر. إنها احتفال رائع بالذوق الرفيع. و فن التوريق هذا ستجدونه كذلك في مغلفات <<البريوات>> باللحم المفروم أو بالدجاج. و ستكتشفون شوربات مثل <<الحريرة>> المتكونة من العدس و الحمص. و كيف يمكنكم أن لا تنعموا بملذات <<الطاجين>> تلك الأكلة المتكونة أساسا إما من اللحم أو الدجاج أو السمك، المصحوبة بالخضر و الفواكه و التي يتم طبخها بشكل تقليدي في إناء من الطين استمدت منه اسمها <<الطاجين>>.



    البسطيلة

    الرغايف

    الطاجن



    الحلويات و الشاي

    في الختام سوف تتذوقون الحلويات التقليدية المغربية: الفطائر بالعسل و حبوب السمسم ، الحلويات باللوز أو بالعنب المجفف مصحوبة بالطبع بالشاي التقليدي بالنعناع.





    يتبع




  4. #4
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,215

    افتراضي


    منتجع موكادور الإيكولوجي الجديد




    و إذا كان من الممكن التوفيق بين كل شيئ : وجهة راقية حيث تجد الأسرة كل الترحيب، منتجع مريح صديق للبيئة . هذا المنتجع المثالي يسمى موكادور الإيكولوجي



    محطة صديقة للبيئة

    هذه هي المدينة المثالية للراحة و المتعة. منتجع موكادور الذي يقع وسط منطقة غابوية على مساحة 600 هكتار و يمتد على طول الكثبان الرملية يتراءى كبحر أخضر يغوص داخل المحيط.
    و للوصول إلى الفنادق الأربعة الراقية، عليك تسلك وسط النباتات، مسالك حجرية مضاءة بنظام أصلي و مقتصد للطاقة. الطبيعة هنا صديقة ترافق عطلاتك : تصميم الحدائق و تكوينها يسمح بإعادة دورة مياه الحدائق و ملاعب الكولف.














    كولف إيكولوجي

    في قلب طبيعة عذراء، متلاصقة مع الكثبان الرملية و الغابة و المحيط الأطلسي ، كولف موكادور الإيكولوجي بمسلكيه الإثنين ذات 18 حفرة، و المصمم من طرف لاعب الكولف الشهير كاري بلاير، سيكون مرجعا لرياضة الكولف.









    الكولف ليس الرياضة الوحيدة المقترحة في منتجع موكادور، فهناك كرة المضرب،السكواتش، ركوب الأمواج، ركوب الخيل دون أن ننسى الجولات في إتجاه سهل سوس حيث تنمو أشجار الأركان التي تعطي زيت أركان الثمينة ... التي ستجدونها في مركز العناية بالصحة بالمنتجع.
    استريحوا مع راحة البال، فهناك ناد مخصص يهتم بأطفالكم.





    الثقافة

    مكتبات، مقاهي، أستديوهات للموسيقى، مدرسة للرقص، موكادور مكان تتناغم فيه الكبيعة و الثقافة
    في المدينة ستزورون متحف سيدي محمد بن عبد الله، المخصص للفن المغربي و لمعرض الفن المعاصر.
    الثقافة التقليدية لكناوة " أحفاد عبيد إفريقيا السوداء" ستزيد زيارتك لموكادور تصوفا و سحرا.






    الصويرة، الأخت

    رحلة قصيرة وراء الكثبان تأخذك لمشاهدة الصويرة وإرثها التاريخي القديم، من فوق الأسوار شاهدواشموخ الأطلسي، و ألقوا التحية للصيادين الراجعين بقواربهم المحملة. من باب المرسى ستدخلون المدينة، المصنفة تراث عالمي من قبل اليونسكو، لتجدوا أنفسكم أمام الخطاطين و النجارين الأكثر شهرة في المملكة.














    على بعد دقائق من هذا المكان الصاخب ستجد سريعا مكانك المفضل حديقة عدن، منتجع موكادور.




    منتجع إيكولوجي راقي، موكادور توفر لكم عطلات رياضية و عائلية في احترام تام للطبيعة.



    يتبع






  5. #5
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,215

    افتراضي


    وإليكم النصائح وأبرز الملاحظات:-

    1- حينما تقرأ تقريري لا تعتقد أن الصويرة هي سدرة المنتهى ,,
    وأنا لا أقصد أنها مضرب الأمثال ,,
    فهي كما حوت ايجابيات فكن على يقين أنها لا تخلوا من السلبيات ,,
    لكن نحن نكتب ونصف ونحب الفن والتاريخ ,, ولا لوم علينا بهذا ...
    لكن اللوم عليك أنت إن ظننت غير الواقع ,,
    أو تصورت المدينة الفاضلة .

    2- يغلب على حالة الطقس في الصويرة (أغلب السنة) برودة خصوصا بالليل ورياح أحيانا شديدة لذلك تسمى بمدينة الرياح...
    بالنسبة لي أفضل جو اكادير عليها ,, لكن مشكلة اكادير انها لا تحوي مدينة قديمة كالصويرة,, لذلك في اكادير لاترى الا ابنية حديثة او قديمة كالصفيح ,, أما القديم فقد ذهب به الزلزال ...

    3- انصح السائح بالاقامة بها ليلتين (في الصويرة) ,, فهي كافية برأيي ,, اذا أردت زيارة المدينة فقط ,,

    4- انصح بالسكن داخل المدينة القديمة ,,
    واستئجار فندق او ما يسمى بــ الرياض أو النزل ,, القديم بناءً ,, والحديث تأثيثاً ,, هنا تكمن الروعة والمتعة السياحية.

    5- احجز غرفتك مبكراً أي قبل غروب الشمس والأفضل الظهر ,,

    6- لا تفوت الاستمتاع بالمقاهي بشتى انواعها واشكالها واعمارها.

    7- لا أنصح بالخروج كثيرا من المدينة القديمة الا لعمل او زيارة ,, فجمال وسحر الصويرة بالمدينة القديمة

    8- في الصويرة لا تتغدى ولا تتعشى الا على الحوت (السمك) وما صيد من البحر (المأكولات البحرية) خصوصا الاستكوزا ,, لانها فرصة لن تتكرر ,, ولا تنس العنب والتين.


    9- أفضل ما تقتنيه من الصويرة التحف والاثاث الخشبي المصنوع من خشب العرعار(والعرعار خشب اشتهرت الصويرة به) وكذلك الملبوسات المصنوعة من صوف الغنم الخالص.

    10- أسعار السكن في متناول الكل.

    11- عادات اهل الصويرة (في العموم)تختلف عن عادات اهل اكادير وهي قريبة منها.

    12- الصويرة همزة وصل بين منطقة حاحا والشياضمة

    13- المدينة تحوي ثلاث اديان : مسلمين ومسيحيين ويهود ... والكل يعيش بتناغم وانسجام

    14- مسألة الغبار أو العجاج ,,, موسمي بحال جو الجزيرة العربية, لكن ان خرجت خارج المدينة القديمة سوف تصادف ربما بسبب الرياح شيئاً من هذا ,, لذلك أنصح بعدم الخروج من المدينة القديمة لشيئين ,, لروعة المكان وسحره اولا وثانيا أدفئ خصوصا بالليل ,, الا اذا كان كما اسلفت لك زيارة او عمل.

    15- ان كنت من هواة القراءة ,, حتماً ستعشق المدينة ,, لان القراءة ستطيب لك فيها.

    16- يوجد مطاعم رخيصة على الميناء ,, كذلك يوجد مطاعم راااااااائعة ورومنسية على الميناء ,, والاسعار في متناول الكل كما هي الفنادق.

    17- احصل على خريطة للمدينة القديمة ,, تجدها عند بعض الفنادق الجيدة,, ستفيدك هذه الخريطة في تجوالك ومعرفتك للمدينة.

    18- يوجد بالمدينة جمعيات مختلفة ومتنوعة ,, لا تفوت فرصة الزيارة لأحدها خصوصا الجمعية التي تناسب هوايتك او تخصصك.

    19- شاطئ الصويرة رائع ,,, لكن برأيي هناك في المغرب من هو أفضل منه كــ شاطئ أغروض وتغازوت وبعض نواحي آسفي ,, وكذلك شواطئ المتوسط ,, لكن مايميز شاطئ الصويرة انه افضل شاطئ لممارسة رياضة التزلج على الماء... والتغيير حلو ومطلب ترويحي.

    20- انصح الشباب الذين يصيبهم الملل من اكادير بعد يومهم السادس او السابع أن يقطعوا ذلك الملل بزيارة الصويرة والمبيت ولو لليلة واحدة فيها ,, وهذه الوصفة نفعت كثير ..

    21- أأكد للجميع ان الصويرة ... للنخبة ,, وسرها في البلدة القديمة وجمالها في أزقتها وروعتها في ساحاتها ومتعتها في مقاهيها الشعبية ,,,

    22- حاول ان تتعرف على اهل المدينة وتتحاور معهم وتتجاذبون فيما بينكم ,, أحاديث وأحداث الصويرة ,, قديمها وحديثها ..


    وتقبلوا اخلص التحايا وأرقها


    أتمنى أن أكون قد أضفت معلومة او معرفة









  6. #6
    مشرف المغرب الصورة الرمزية محسن58
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,557



    افتراضي

    مشاء الله عليكي اختي دائما
    متفردة ة مواضيعك مميزه و متقنه مبدعه في كل حالاتك
    تقبل كامل و وافر تحياتي


    [اخر واحد زعل علي بتاريخ الف وثلاثمائة وخشبات]
    سبحانك ما أعظمك
    سبحانك ما أحلمك


  7. #7
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    49

    افتراضي

    مدينه جميله

    جداً




    الله يعطيك العافية


  8. #8


  9. #9
    خبير المغرب الصورة الرمزية خوله حياتي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,733



    افتراضي

    الرائعة / أم هيثم

    ابداعاتك الجميلة كاللؤلؤ المنثور :)
    الصويرة ساحرة وخلابة..

    شكراً لك


    تولعت بالمغرب وصابني (هبال)..!
    مصيبة لا كتمت الشوق مصيبه..!
    دارها البيضا مضرب الأمثال..!
    في صخبها والصمت (كازا) عجيبه..!




  10. #10


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك