مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
Like Tree0Likes

الموضوع: ملف كامل عن السياحة في عمان بالأردن

  1. #1
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,225

    Thumbs up ملف كامل عن السياحة في عمان بالأردن

    خريطة عمان السياحية



    تـعـود إقامة الإنسان في عمان إلى أقدم عصور التاريخ. ففي هذا الموقع الذي يتوافر فيه الماء و الدفء والطبيعة الملائمة للحياة والنمو, كان ألانسان الأول يجد ما يناسبه حياته البدائية من كهوف و مغائر يلجأ اليها ايام الشتاء ,ومن غابات شجر كثيفة تكثر فيها حيوانات الصيد و يكثر فيها الحطب و الغابات الكثيفة.

    تـعود إقامة الانسان في عمان و المنطقة المحيطة بها الى ثمانية الآف سنة . اما اقامة الابنية الضخمة فتعود الى العصر الحجري الحديث الذي ينتهي سنة 4500 ق .



    دلّت المكتشفات الأثرية على حضارة عمان في العصر الحجري الحديث في الذي يبدأ حوالي الالف التاسع قبل الميلاد , و يعتبر موقع"عين غزال" في عمان من النماذج الحية لهذا التطوروالتحول في التاريخ البشري.

    كما اشارت الحفريات الأثرية المكتشفة في جبل القلعة وسط عمان , انها كانت مأهولة بالسكان طوال العصر البرونزي (3000-1200 ق.م) ,كذلك تم الكشف عن كهوف في منطقة ابو نصير الواقعة شمالي عمان, وعثر فيها على رسومات لحيوانات برية و ادوات صوانية تعود للعصر الحديدي .
    و قــد تعاقبت العديد من الحضارات على عمان على مدى العصور الخالية و اهمها ما يلي :
    العمـونيــون
    اليونـــان
    الرومـــان
    الحضارة الإســلامية
    عمــان في العصر الحديث
    ____________________________

    تــقع مدينة عمان على خط طول 32ْ درجة شمالا و خط عرض 37ْ درجة شرقا ، و يشتمل موقعها على مجموعة من الجبال و السهول و الاودية ، حيث يبلغ ارتفاع هذه الجبال ما بين 850-1000 متر فوق سطح البحر ، و تتفاوت جبال عمان في الارتفاع ، حيث تصل الى 1000 متر في جبال الجوفة و الاشرفية و النظيف و المريخ و الشميساني و تلاع العلي .

    و هذه الجبال ما هي الا جزء من سلسلة جبال البلقاء التي تمتد ما بين نهر الزرقاء شمالا الى نهر الموجب جنوبا ، و هناك العديد من الاودية التي تتخلل هذه الجبال و يصل منسوب الارض فيها ما بين 550-800 متر فوق سطح البحر ، و من اشهر هذه الاودية : وادي عمان ( السيل ) ، وادي عبدون و يمر الى الشرق من منطقة عبدون، وادي الملفوف و بمر الى الغرب من جبل عمان ، وادي صقرة و يمتد بين جبلي عمان و اللويبدة ، وادي الحدادة و يمتد بين جبلي الحدادة و القصور ،وادي الرمم ، وادي السلط و يمتد بين جبلي اللويبدة و الحسين ، وادي ماركا يمتد الى الجنوب من ماركا الجنوبية ، وادي الذراع و يمتد بين جبلي نزال و راس العين ، وادي المربط و يمتد بين الهاشمي الشمالي و الهاشمي الجنوبي



    طبوغرافية عمان :

    توصف طبوغرافية عمان بالتفاوت و الاختلاف ، و تتوزع على اربعة مناطق و هي :
    1- المنطقة الشماليـة ، و تتشكل من جبال متموجة قليلا .
    2- المنطقة الوسطى ، تتميز بانها ملتقى الاودية الرئيسية مع سيل عمان ، و هي اودية شديدة الانحدار تتخللها نتوءات صخرية بارزة و طبقات صخرية متموجة على سفوح الجبال التي تمر من خلالها .
    3- المنطقة الغربية , تمتد على جانب وادي الاردن ، يتجاوز ارتفاعها حوالي الالف متر ، كما في الشميساني و تلاع العلي و عبدون .
    4- المنطقة الجنوبية الشرقية ، يتميز سطحها بالتموج ، و تعد من الاراضي الصحراوية الممتدة الى الصحراء الاردنية , و ذات تربة صحراوية لا تصلح للزراعة بسبب قلة المياه كما في منطقة ماركا الجنوبية



    يتميز موقع عمان بجودة المنـاخ و خصوبة التربة ، و توافر المياه ، حيث مناخ البحر الابيض المتوسط ، و توافر التربة الخصبة الصالحة للزراعة التي تمتد على سهول عمان ، و بيادر وادي السير ، و سهل حسبان و قاع القسطل ، و الجيزة و مرج الحمام ، و كانت هذه السهول معدن الحبوب ، و بجودتها ضرب المثل ، كذلك توافرت المياه الجارية في سيل عمان ، و وادي السير و ناعور ، و التي استخدمت في ري المحاصيل و المزروعات و سقي الماشية طوال العام و لكن اغلب هذه المناطق و صلها الزحف العمراني و السكاني المتزايد


    يتأثر مناخ عمان بالبحر الأبيض المتوسط من ناحية الغرب و الشمال و بالصحراء من ناحية الشرق و الجنوب . و يمتاز هذا المناخ بأنه حار و جاف في فصل الصيف ومعتدل و بارد في فص الشتاء . و في بعض الأحيان تتعرّض المدينة لموجات حر تأتي من الصحراء , كما تتعرّض لموجات برد تأتي من اوروبا و سبيريا .

    يمتد فصل الشتاء في العادة من منتصف شهر تشرين ثاني الى منتصف شهر آذار , و اكثر الشهور برودة هو شهر كانون الثاني , حيث يكون معدل الحرارة فيما بين 9,7 درجات مئوية و 3,5 درجات مئوية . أما اقل درجة حرارة صغرى فهي 7,5ْ تحت الصفر , وقد سجلت بتاريخ 2 كانون الثاني 1973. و يعتبر شهر تموز و آب من أشد الأشهر حرارة , إذ يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى 32،5ْ درجة مئوية أما أعلى درجة حرارة عظمى تم تسجيلها في فهي 42،8ْ درجة مئوية و كان ذلك في يوم 25 آب 1932 ، وتدل المقارنات الإحصائية أن درجات الحرارة في وسط عمان تكون أعلى بدرجة إلى درجتين من هضبة ماركا و الهضاب المرتفعة الأخرى ، و أعلى بدرجتين إلى أربع درجات مئوية من مناطقعمان الغربية و الشمالية الغربية و الجنوبية الغربية , و الرسم البياني هذا يظهر درجات الحرارة و معدل سقوط الامطار في عمان على مدار اشهر السنة كاملة .

    يبدأ هطول الامطار عادة في تشرين الاول و ينتهي في اواخر شهر نيسان , و تتفاوت كمية الامطار بين سنة و أخرى , فقد كان اغزر المواسم بالامطار موسم 1979-1980 بينما كان اسوأ المواسم هو موسم 1959-1960 و من الملاحظ ان معدل هطول الامطار في وسط البلد و عمانالشرقية يزيد عن معدل الامطار في عمان الشرقية .

    و للدلالة على تفاوت معدل هطول الامطار نجد ان معدل هطول الامطار في احد المواسم السابقة في منطقة جبل اللويبدة هو 527 ملم بينما سجل هطول المطر في جبل الحسين 422ملم و في منطقة ماركا 363ملم , يبلغ عدد الايام التي يزيد هطول المطر فيها عن 1,0ملم 55 يوما في عمان , اما اطول فترة استمر فيها هطول الامطار فقط كانت خلال ايام 13-26 من شهر آذار في عام 1943م اي استمر هطول المطر 14 يوما متواصلة .

    تتساقط الثلوج على عمان عادة في فصل الشتاء , و يبلغ معدل تساقط الثلوج من يوم الى ثلاثة ايام , و لكن يحدث احيانا ان يزيد عدد الايام التي تتساقط فيها الثلوج , كما حدث سنة 1983م اذ وصل الى 12 يوما , و حدث ان تساقطت الثلوج لمدة ثمانية ايام كما في عام 1927 و ذلك من يوم 10-17 شباط و هذه حالة نادرة حيث اطلق عليها المعمرون اسم الثلجة الكبيرة .

    و تزداد كثافة الثلوج المتساقطة في المناطق الرتفعة و خاصة في مناطق عمان الغربية و المناطق الشمالية الغربية حتى اها تبلغ احيانا حوالي 60 سم من الثلوج . يترواح المعدل اليومي للرطوبة النسبية من 70-80% وقد يصل ال 100% اثناء هطول الامطار و اثناء الليل , اما في فصل الصيف فالمعدل اليومي للرطوبة النسبية يبلغ نحو 40 % و في الاحوال الخماسينية تهبط الرطوبة الى اقل من 10% , هذا و تسود الرياح الغربية على اجواء عمان معظم شهور السنة و التي تساعد على تلطيف الجو كما ان عمان لا تعاني من هبوب الرياح الشرقية العاصفة التي تنقل الغبار الكثيف , و لذلك تعتبر عمان من بين العواصم الظيفة من ناحية البيئة .

    يعتبر الشركس من مؤسسي عمان الحديثة , ثم تبعهم الى الاستقرار فيها عائلات مختلفة قدمت من المناطق المجاورة لها كالسلط و سحاب و الفحيص و من مناطق اخرى من الاردن , ثم وفدت اليها عائلات من سوريا و فلسطين , و كذلك من نجد و الحجاز و القفقاس خلال الفترة 1900-1908 و قد شجعتهم الى الاستقرار في عمان الدولة العثمانية من اجل اعمار المنطقة , و مرور خط سكة حديد الحجاز من
    عمان 1905 فظهرت تجمعات سكنية حول المحطة اتخاذها عاصمة لأمارة شرق الاردن
    وذلك في عام 1921م فتوافرت فيها فرص العمل و الاستثمار , كل هذه العوامل جذبت الناس من شتى البلاد العربية القريبة و البعيدة للسكن فيها , فمارس الوافدون التجارة و الحرف اليدوية و المهن الدقيقة كالصياغة و الطب و الميكانيك .
    في عام 1878م زار عمان احد الرحالة الاجانب و قد قدّر عدد سكانها حوالي 150 نسمة , و لكن هناك تفاوت فالرحالة (روبنسون ليس ) قدر سكانها في عام 1893م حوالي 1000 نسمة من الشراكسة بالاضافة الى اصحاب الدكاكين من السلط . و قدرت سجلات الدولة العثمانية عدد سكانعمان سنة 1898م بـ 400 اسرة .
    في اوائل سنة 1914م زار عمان اثنان من الفرنسيين فقدروا عدد سكانها بحوالي 1800 نسمة و قدر مصدر الماني سكان عمان سنة 1915م بخمسة الآف نسمة , هذا و قد كلن و صول الامير عبدالله بن الحسين الى عمان سنة 1921م بداية مرحلة جديدة , اذ اخذ عدد السكان يتزايد باستمرار منذ ذلك التاريخ . و قامت نيابة العشائر في ايلول 1922م بأحصاء تقديري للسكان فتبين ان سكان عمان كانوا آنذاك 6400 نسمة .
    واخر احصائيه كانت عام 2000 وكان عدد سكان عمان حوالي مليونين نسمه

    تزخر عمان و المناطق التابعة لها إداريا ضمن محافظة العاصمة ، على العديد من المعالم الاثرية و السياحية التي تشير الى عراقة عمان و ازدهارها في سالف الازمان ، و على الرغم من التوسع العمراني المذهل الذي ساهم الى حد كبير في اندثار تلك المعالم و المواقع الاثرية و اختفائها عن معاول الباحثين و الاثريين ، الا ان المعالم الباقية ، تسلط الضوء على المطقة المزدهرة حينذاك .
    و هذه المعالم الاثرية في عمان و جوارها ترجع الى الحضارات و الامم السابقة التي سكنتها خلال تاريخها الطويل مثل : العمونيين و اليونان , الرومان , الدول الاسلامية المتعاقبة .
    و ابرز هذه المعالم : المدرج الروماني ، الاديون ، جبل القلعة ، هيكل هرقل ، القصر الاموي ، بقايا سور القلعة ، الابراج العمونية الكهف و الرقيم ، عراق الامير ، وادي السير و ذلك كما يلي :
    المدرج الروماني :
    يعتبر المدرج الروماني من اعظم معالم عمان الاثرية ، و من اضخم المدرجات الرومانية الباقية في بلاد الشام ، بناه الامبراطور انطونيوس بيوس ( 138-161م) على احد التلال المقابلة لقلعة عمان ، و قد بني على شكل نصف دائري من حجارة ضخمة قسمت قواعد هذا المدرج الى ثلاثة اقسام عرضية و تفصل بين كل طبقة و اخرى عتبة تقارب المترين ، كما يتخلل الطبقات ممرات يبلغ عددها ثمانية ، كما زود المدرج بثلاثة مداخل ضخمة و هي المداخل التي تفضي الى شارع الاعمدة ، و يتسع هذا المدرج لحوالي عشرة الاف متفرج ، و قد اقيم في موضع تزحف اليه الظلال بعد الظهيرة بوقت قصير ، مما يسهل اقامة الحفلات عليه بين ساعات العصر الباكرة في فصل الصيف .

    كانت تقام فيه الحفلات العامة , و المسرحيات و التمثيليات الدرامية , من اجل تسلية المواطنيين الرومان و نشر الوعي و الثقافة بينهم ، اما شارع الاعمدة الذي يفضي اليه المدرج من بواباته الثلاث فقد كان سابقا يمتد من مسافة 800م من جنوب المسجد الحسيني الى نقطة تقع بالقرب من جسر رغدان الحالي ، بعرض ثمانية امتار و نصف و كانت الاعمدة تحيط به على الجانبين و يعلوها تيجان كورنثية ، و كانت لهذا الشارع ***** شرقية , و لم يبق لهذا الشارع اي اثر سوى بعض الامتار بجانب المدرج الروماني .
    __________________________
    قلعة عـمـان :
    كانت قلعة عمان تقوم على جبل القلعة الحالي ، و كانت محاطة بسور عالي و ضخم و يمكن مشاهدة جوانب منه على الجهة الشمالية الغربية ، و كانت تقوم عليه ابراح للمراقبة ترتفع حوالي عشرة امتار . و جبل القلعة ذو مزايا عسكرية و استراتيجية و قد دلت الحفريات الاثرية بأن الاثار المكتشفة تعود الى العصر البرونزي المتوسط و العصر الحديدي و العصر الهلينستي و العصر الروماني حتى العصر الاسلامي

    من اهم المعالم الاثرية التي لا تزال قائمة على جبل القلعة : هيكل هرقل و الذي يقع في الجهة الجنوبية من القلعة بناه الامبراطور الروماني اوريليوس ، و نصب تمثال له في مدخل الهيكل و هناك روايات تقول ان هذا الهيكل كرس لهرقل اله فيلادلفيا و قد عثر بقايا هيكل هرقل حيث و جد عمودين من المرمر و يبلغ ارتفاعهما ثلاثين قدما ، و يخضع الهيكل اليوم الى برنامج ترميم ، حيث تم بناء بعض الاعمدة .
    توجد ايضا على جبل القلعة ايضا بقايا كنيسة بيزنطية و ترجع الى القرن السادس الميلادي ، و يوجد ايضا في الجهة الشمالية الغربية من القلعة بقايا للقصر الاموي حيث يرتفع بناء مربع الشكل يتوسطه ايوان مصلب كانت تعلوه قبة ، و يقال ان القصر بني على اساسات رومانية ، الا ان البناء الحالي يرجع الى العصر الاموي في القرن السادس او السابع الميلادي .

    كما يوجد في جبل القلعة بركة تقع بجانب القصر الاموي و هي مستديرة و واسعة حفرت في الصخر و كانت معدة لجمع المياه في فصل الشتاء ، و تزود سكان القلعة بالماء في وقت الحاجة
    ______________________________
    مدرج الاوديون :
    توجد بقاياه اليوم قبالة المدرج الروماني من الجهة الشمالية ، و يحتوي على حوالي خمسمائة مقعد ، و قد اعد كقاعة للموسيقى او كمسرح مدرج ، و كانت تقام فيه المسرحيات و التمثيليات و المبارزة و المصارعة ، و يعتقد بأنه كان مسقوفا ، و يرجح انه قد بني في القرن الثاني للميلاد في العصر الروماني ، و يعتقد انه بني لطبقات المجتمع العليا .


    ___________________________
    قصر النويجيس :
    يـقع هذا المعلم الاثري قرب مثلث طبربور في منطقة طارق ، وهذ القصر عبارة عن ضريح يعود الى عائلة رومانية ، و يرجع تاريخه الى القرن الثالث الميلادي ، و تبلغ مساحته مع الارض التي يقوم عليها حوالي اربعين دونما .

    و قد بني الضريح بايدي فنية بارعة ، فهو مزدان بالزخارف و النقوش ، و مبني على الحجارة المشذبة ، وله اربعة اقواس داخلية و ثلاث طاقات للتهوية ، و تغطي سقفه قبة الفلك التي تشبه قبة قصر عمرة ، و هناك تمثال يقبع على اعلى الواجهة الامامية للضريح ، لكن عوادي الايام نالت منه ، كما لحق الخراب معظم اجزائه ، لكنه رغم ذلك مكان يستحق الزيارة .

    _________________________
    اثار الكهوف :
    تقع هذه الكهوف في قرية الرجيب في الجهة الجنوبية الشرقية من عمان بمسافة عشرة كيلو مترات ، و قد امتد العمران اليها حتى اصبحت ضاحية من ضواحي عمان ، و تشتهر هذه القرية بالكهوف و المدافن الاثرية حيث احتوت على ثلاثة كهوف و يعتقد ان احد هذه الكهوف هو الكهف الذي ورد ذكره في القرآن الكريم حيث و جد فوقه مسجدان يعودان الى العصر الاموي ، و قد اكتشفت
    هذه الكهوف اثناء شق طريق الحزام الاخضر الذي يحيط بعمان.

    يتبع




  2. #2
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,225

    افتراضي


    السياحة العلاجية

    قليلة هي الاماكن التي يتحقق فيها علاج الجسد و النفس معا، و لعل الاردن من هذه البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من امراض الجسد مع الترويح عن النفس، و ذلك بفضل الطبيعة التي جادت على الاردض الاردنية بكل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالاملاح ، الى طين بركاني ، الى طقس معتدل و طبيعة خلابة.

    يعتبر الاردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية ، فبالاضافة الى الاستشفاء الطبيعي بالمياه المعدنية و شلالات المياه الساخنة و الطين البركاني ، تتميز المملكة بوفرة المستشفيلت المتقدمة ، و الاطباء المرموقين و المعروفين على مستوى عالمي.

    مواقع العلاج الطبيعي:
    تمتاز مواقع سياحية عديدة في الاردن بوفرة المياه المعدنية و الطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها اعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الامراض المختلفة، و من اهم هذه المنتجعات العلاجية :

    البحر الميت:
    تتميز المنطقة بطقسها المشمس على مدار العام ، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في منطقة البحر الميت 30.4 درجة مئوية، كما ان الاشعة الشمسية في المنطقة من النوع غير الضار بصحة الانسان. اما الهواء فهو نقي و جاف و متشبع بالاوكسجين. ويشتهر البحر الميت بالطين الاسود الغني بالاملاح و المعادن .

    و تتميز مياه البحر الميت بارتفاع نسبة المعادن الطبيعية فيها، و خاصة الكالسيوم ، و المغنيسيوم ، و البرومين، كما ان التركيبة المحلية و المعدنية لهذه المياه تعتبر من اهم مصادر العلاج الذي يتوفر بإشراف مختصين خبراء في مراكز العلاج الطبيعي .

    حمامات ماعين:
    تقع حمامات ماعين على بعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، و تنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر ، و تشتهر بمنتجعها و عياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالامراض الجلدية ، و امراض الدورة الدموية ، و آلام العظام و المفاصل و الظهر و العضلات. و تقوم العيادات المتخصصة بتوفير التمارين الرياضية.

    الحمة الاردنية:
    تقع الحمة على بعد 100كيلومتر تقريباً الى الشمال من عمان ، و هي من اهم مواقع العلاج و السياحة في المنطقة ، و قد اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية و العلاجية ، و يضم مركزاً علاجياً هاماً لعلاج الامراض الصدرية ، و التهابات الجهاز التنفسي ، و امراض الجهاز العصبي ، و الامراض الجلدية ، و امراض المفاصل.
    و تتوفر كافة الخدمات العلاجية و السياحية في منتجع و فندق الحمة.

    حمامات عفرا:
    تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الاردن ، و تتدفق فيها المياه من أكثر من خمسة عشر نبعاً ، و تمتاز هذه الينابيع بحرارتها و احتوائها على المعادن ، و يؤكد الخبراء انها ذات خصائص مميزة في معالجة العقم، و تصلب الشرايين، و فقر الدم ، و الروماتيزم . و قد تم انشاء مركز للخدمات السياحية في حمامات عفرا الى جانب مطعم و عيادة طبية.

    المستشفيات:
    يمتلك الاردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي و الخاص. و تمتاز الخدمات اطبية في الاردن بحداثة المستشفيات و المراكز الطبية ، و وجود عدد من اهم الاختصاصيين في العالم في معالجة الامراض المختلفة.

    و في العاصمة عمان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، و امراض القلب ، و امراض العيون ، و العقم ، و طب الاسرة و غير ذلك من التخصصات الطبية.

    و تعتبر مدينة الحسين الطبية من اهم المراكز الطبية في المنطقة و العالم ، و تحتضن عدداً من كبار الاطباء و الجراحين المرموقين على المستوى الدولي.


    _______________________________________

    السياحة البيئية

    تعتبر البيئة الاردنية بيئة غنية و متنوعة ، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية و الريف، و تتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. و تبعاً لهذا لاتنوع البيئي تتنوع الحياة و الكائنات الحية، النباتية و الحيوانية.
    و قد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الانواع النادرة من الحيوانات البرية ، و حمايتها من الانقراض.

    محمية ضانا

    انها قطعة من الفردوس الدنيوي، تفرد اخضرها على 320 كيلومتراً مربعاً من الارض المحظية بروعة الطبيعة في جنوب الاردن .. فيها يصل الزائر الى تعريف جديد للسكينة، و جمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بريشة فنان عاشق.

    انشئت هذه المحمية عام 1993 بعد ن اصبحت المنطقة مهدده بالتصحر، و فيها منطقتان رئيستان للحيوانات البرية ، و اربع مناطق للنباتات ، و تضم منطقتا الحيوانات البرية 282 نوعاً من الحيوانات ، منها الذئب الرمادي ، و السحالي الصحراوية. و هناك 45 نوعاً من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض مما يجعل للمحمية اهمية عالمية كبيرة. و من الطيور النادرة التي تعيش في المحمية : النسر الاسمر، و العقاب الذهبي، و اللقلق الاسود، و الابلق العربي. اما المناطق النباتية فتضم 697 نوعاً من النباتات ، منها ثلاثة انواع جديدة بالنسبة للعلماء.

    و في ضانا صناعة للاواني الفخارية تعتمد على المصادر المحلية من الصلصال و الطين ، إضافة الى الحلي و الفضيات المزينة ببعض بذور و اوراق النباتات البرية .

    و ما يميز ضانا عن غيرها من المحميات قدرتها على خلق التواصل بين الانسان، و المكان ، و الزمان ، فالذي ياتيها لزيارة قصيرة، يمكث فيها يوما جميلا، و يغادرها راغباً في البقاء، و الذي يعيش فيها اياماً ، يقضي نهاره في استكشاف روعتها ، و يسهر متأملاً تحت سمائها الحنونه ، ليغفو في منامتة المختارة في واحد من المخيمين المقامين للزوار و هما مخيم الرمانة و مخيم فينان، او في بيوت الضيافة في القرية العتيقة التي تم تحديثها ، لينطلق صباحاً في رحلة جديدة يستكشف فيها ما لم ير من تفاصيل هذا المشهد الطبيعي الاخاذ.

    و يتم في المحمية ايضاً إكثار عدد الحيوانات الاخرى، و تتكاثر فيها طبيعياً انواع من الطيور البرية . و يمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية ، و مشاهدة الطيور و الحيوانات البرية.

    محمية الموجب
    تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، و تبلغ مساحتها 220 كيلومتراً مربعاً، و تعيش فيها انواع مختلفة من الحيوانات و النباتات البرية، و من اهم الحيوانات التي تعيش في هذه المنطقة ( البدن) و هو نوع من الماعز الكبير الذي تناقصت اعداده بسبب الصيد ، كما توجد في المحمية انواع كثيرة من الطيور.

    محمية عجلون

    تقع هذه المحمية قرب عجلون في شمال المملكة ، على اراضي التلال الخضراء التي تنمو فيها اشجار البلوط و الفستق الحلبي و الصنوبر. و تعيش في المحمية الحيوانات البرية كالثعالب ، و الغزلان ، و الطيور ، و تتكاثر فيها الزهور البرية في فصل الربيع.
    و يمكن لزائر محمية عجلون برحلة ممتعة سيراً على الاقدام ، كما ان المنطقة مناسبة للرحلات الجماعية ، إضافة الى مشاهدة انواع الزهور البرية في الربيع ، و مختلف انواع الطيور. و يستطيع الزائر لهذه المحمية المبيت في المخيم التابع لها اذا رغب بقضاء وقت طويل في هذه المنطقة الخلابة بروعة طبيعتها ، و طقسها المعتدل.

    محمية الازرق

    تقع هذه المحمية في واحة الازرق في الصحراء الشرقية ، على مساحة تبلغ 21 كيلومتراً مربعاً. و تعتبر ممراً للطيور المهاجرة بين اوروبا و افريقيا، و التي تتوقف في الازرق لفترة استراحة قصيرة ، و تفضل احياناً ان تقيم في المنطقة طيلة فصل الشتاء.

    و في المحمية شاليهات تابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة ، يمكن المبيت فيها ، كما يمكن للزائر ان يقضي اوقاتاً ممتعة في مراقبة الطيور من الاكواخ و المواقع المخصصة لذلك ، مما يجعل محمية الازرق من اهم المواقع لممارسة هواية مراقبة الطيور.


    البتراء.. الحلم الوردي
    على بعد 260 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة الأردنية عمّان، تقع مدينة "البتراء" التي تعتبر من كنوز الآثار العالمية، والوجهة "الحلم" لمئات الألوف من السياح العالميين، الذين يجوبون بقاع الأرض للتعرف على الحضارات التي سادت قبل أن تبيد. وتحف مدينة البتراء، التي نحتت بالكامل داخل الصخور، مجموعة من الجبال الشاهقة التي وفرت حماية طبيعية لسكانها العرب الأنباط قبل نحو ألفي عام.

    وتعرف مدينة البتراء، باسم المدينة الوردية، نظرا للون الصخور الوردي الذي نحتت به، مشكلة أحد أبرز الفنون الإنسانية، وأبرز معلم سياحي في الأردن على الإطلاق. حيث تقوم شركات سياحية عالمية بتنظيم رحلات لسياح غربيين للمنطقة، تشتمل على زيارة الأردن لعدة ساعات، تخصص فقط لزيارة هذه المدينة.


    _____________________


    ترفيه وسياحة وثقافة وتسوق على روزنامة السياحة الأردنية


    يفتح الأردن في فصل الصيف كما في جميع الفصول ذراعيه لاستقبال ضيوفه للاستمتاع بمناطقه السياحية ومناخه المميز حيث يشهد الأردن خلال هذا الفصل إقامة العديد من المهرجانات الثقافية والنشاطات الفنية المختلفة التي تمتد من شماله إلى جنوبه.
    وإضافة لهذه المهرجانات فان الزائر العربي وأسرته يستطيعون زيارة الكثير من المناطق السياحية والمصايف وأماكن الترفيه والتسوق من عمان بقلعتها ومدرجها الروماني وأثارها الإسلامية إلى مطاعمها ومقاهيها المتعددة التي تقدم الأطعمة الشرقية والغربية خاصة تلك التي تقع في أطراف العاصمة وخارجها وسط الغابات والأشجار الحرجية كجبال عجلون ودبين ومرتفعات الرمان وتحتوي معظم هذه المطاعم والمتنزهات على ملاعب للأطفال أو برك للسباحة مما يجعلها متعة حقيقية لجميع أفراد الأسرة.
    وتنتشر في عمان والمدن الأردنية الأخرى أسواق الحرف والصناعة التقليدية من المنسوجات والمطرزات والأزياء والحلي والمجوهرات والخزفيات والزجاج كما تتوفر مراكز التسوق الكبيرة التي تحتوي على المحلات التجارية المتعددة وتعرض الملابس الحديثة لدور الأزياء العالمية. وفي الأردن الكثير من النوادي الرياضية المتخصصة كنوادي ركوب الخيل والسباحة والنوادي الصحية التي يستطيع الزائر قضاء وقت مفيد وممتع فيها كما تقام أثناء فصل الصيف نواد صيفية متعددة الغايات المغامرات والغطس والسباحة والكمبيوتر يشارك فيها الأطفال والشباب العرب الزوار إلى جانب الأردنيين لممارسة رياضاتهم المختلفة. كما تنتشر المدن الترويحية والمتنزهات والحدائق العامة وصالات ألعاب تسلية الأطفال.

    * العقبة
    * تشتهر العقبة بكونها من افضل مناطق العالم لممارسة الغوص والرياضات البحرية وذلك بسبب نظافة شواطئها ووفرة أندية الغوص المجهزة بكافة لوازم هذه الرياضة من معدات وملابس يمكن شراؤها أو استئجارها ووجود مدربين أكفاء ، وبالإضافة إلى الغوص الذي يتم تعليمه للراغبين في بيئة آمنة ومريحة يمكن للزائر ممارسة السباحة والتزلج على الماء والإبحار في القوارب الشراعية وتقام على شواطئ المدينة مسابقات بطولات سنوية بمشاركة رياضيين وفرق رياضية في سباقات القوارب الشراعية وسباقات الزعانف وعروض التزلج على الماء.

    * متنزهات وحدائق

    * تعتبر المتنزهات والحدائق الكبيرة من العلامات المميزة للعاصمة الأردنية خاصة وأنها توفر كل ما يلزم للسياحة العائلية وتضم مرافق ترفيهية خاصة للأطفال ومن أهم هذه المتنزهات متنزه عمان القومي الذي يقع في غابة كبيرة على طريق المطار وحدائق الملك عبد الله ومدينة الجبيهة الترويحية ومدينة ملاهي الأطفال في جبل الحسين وماك ماجيك على طريق المطار وحديقة الأردن للحيوان في منطقة اليادودة كما توجد في منطقة وادي رم جنوب الأردن اماكن خاصة للتخييم وقضاء سهرات بدوية تحت سماء مرصعة بالنجوم في هدوء الليل الصحراوي الساحر.

    * مهرجان جرش
    * يقام مهرجان جرش للثقافة والفنون سنويا في موقع مدينة جرش الاثرية القريبة من عمان وتوفر الجهات المعنية المواصلات للزائرين العرب والأجانب الراغبين في الذهاب لمتابعة فعاليات المهرجان الثقافية والفنية والموسيقية والمسرحية والغنائية والحرفية وفعاليات الأطفال المختلفة

    * مهرجان مواسم الفرح
    مهرجان مواسم الفرح مهرجان مجاني تقيمه فيزا كارد ويتضمن عروضا فنية وفلكلورية مجانية
    يتبع





  3. #3
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,225

    افتراضي

    عمان وعجلون وجرش أكثر المناطق السياحية جذبا للسائح الخليجي

    في الوقت الذي شهدت فيه السياحة تراجعا كبيرا في العديد من الدول نظرا للتطورات والأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة بشكل عام فان السياحة العربية وبشكل خاص في الأردن حافظت على ثباتها

    وبالنسبة لأكثر المناطق السياحية جذبا للسائح الخليجي في الأردن يقول أبو سماقة ان العاصمة عمان ومنطقة عجلون الأثرية هما اكثر المناطق المرغوبة لدى السائح الخليجي وذلك نظرا لتوفر جميع متطلبات سياحة العائلات الخليجية في العاصمة الأردنية عمان كتوفر الشقق الفندقية والمفروشة بمستويات واسعار مختلفة تناسب جميع الأذواق إضافة إلى توفر العديد من المطاعم والمتنزهات العائلية، كذلك يفضل السائح الخليجي منطقة عجلون نظرا للمناطق الطبيعية وتوفر أماكن للسكن فيها حيث ان أهالي تلك المنطقة يخلون منازلهم المحيطة بهذه المنطقة الأثرية ليسكن بها السائح الخليجي طيلة إقامته فيها.
    وقال أبو سماقة انه إضافة إلى تلك المناطق التي يفضلها السائح الخليجي لدى زيارته للأردن فهناك إقبال كبير من قبله لحضور العديد من المهرجانات التي تقام في المنطقة الأثرية جرش وغيرها من المهرجانات الأخرى التي تقام في مختلف مناطق الأردن وتشكل نقطة جذب هامة بالنسبة للسائحين الخليجيين.
    وأشار حسن ابراهيم دليل سياحي في إحدى المكاتب الأردنية ان السياح الخليجيين يفضلون في اغلب الأحيان زيارة الأماكن الرطبة مثل عجلون وجرش والعاصمة عمان إضافة إلى المطاعم السياحية المنتشرة في أماكن مختلفة بالأردن، في حين ان هناك بعض السياح الخليجيين يفضلون الذهاب إلى منطقة البحر الميت والحمامات المعدنية مثل حمامات ماعين والحمة السورية الأردنية حيث يتوفر في هذه الأماكن العديد من المطاعم والغرف الفندقية وغيرها من الخدمات السياحية، مضيفا بان طبيعة السائح العربي بشكل عام والسائح الخليجي بشكل خاص لا تشكل المناطق والأماكن الأثرية لديهم نقاط جذب كما هي بالنسبة للاماكن الترفيهية.والجدير بالذكر ان العاصمة الأردنية عمان تتمتع بثروة غنية بالمعالم الأثرية مثل جبل القلعة الذي يوجد عليه معبد هرقل وسبيل الحوريات الذي يقع وسط عمان والمدرج الروماني.
    كذلك تشتهر عمان بكثرة أسواقها التي تضم منتجات للحرف التقليدية وسلعا أخرى حديثة ومتنوعة وحدائق عامة تنتشر في عدة أماكن واغلبها بعيد عن صخب وضجيج المدينة كذلك تتوفر العديد من المرافق الترويحية وأماكن للتسلية.
    إضافة إلى ذلك شهدت العاصمة الأردنية عمان فورة من الفنادق الكبيرة والمتوسطة والمنتشرة في عدة أماكن مختلفة واغلبها من فنادق الخمس نجوم العالمية الشهيرة والتي توفر مختلف الخدمات الفندقية من المأكولات الشرقية والغربية وتنظيمها رحلات سياحية لنزلائها كذلك هناك العديد من الشقق الفندقية والمفروشة التي تنتشر في مختلف الأماكن ومطاعم متنوعة عربية وفرنسية وإيطالية وهندية تقدم أصنافا كثيرة من الوجبات الشعبية والأطباق العربية والأجنبية.
    أما بالنسبة لمنطقة عجلون التي يفضلها السائح الخليجي فهي تقع بالقرب من مدينة جرش الأثرية وتمتاز بقلعتها التاريخية إحدى القلاع الإسلامية وتسمى قلعة الربض التي بنيت على يد القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي ويمكن للسائح ان يرى من هذه القلعة مدن فلسطين ومنها القدس. وتمتاز أيضا المنطقة بجمالها الطبيعي وغاباتها الكبيرة وطقسها الرطب في فصل الصيف والذي يفضله السياح الخليجيون كثيرا ، إضافة إلى توفر مجموعة من المطاعم والاستراحات السياحية في هذه المنطقة ، ويمكن ان يصل السياح إلى منطقة عجلون بسياراتهم الخاصة أو الحافلات العامة التي تسير رحلات منتظمة بين عمان وعجلون.
    كما تعتبر منطقة جرش الأثرية من المناطق التي يفضل السائح الخليجي زيارتها تحديدا في فترة انطلاقة مهرجان جرش الذي يقام في أواخر شهر يوليو (تموز) واوائل شهر اغسطس (اب) من كل عام ويشهد العديد من الفعاليات الغنائية التي يقدمه كبار الفنانين من مختلف الدول العربية إضافة إلى فعاليات فنية وثقافية أخرى .

    ___________________

    النشاطات السياحية في المحميات الطبيعية في الأردن تجلب السياح العرب وغيرهم لممارسة مختلف المغامرات



    يبلغ عدد المحميات الطبيعية في الأردن حتى الآن (6) محميات أنشأتها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وتقوم على إدارتها بهدف تشجيع السياحة البيئية التي تلقى رواجا هذه الأيام من السياح العرب وغيرهم من هواة ومحبي الطبيعة حيث يستطيع الزائر ممارسة مختلف أنواع المشي والاستمتاع بالصحراء واستكشاف القصور الصحراوية بسيارات الدفع الرباعي والقيام برحلات السفاري ومراقبة الطيور والتجول في دكاكين الطبيعة التي تحتوي على هدايا مميزة من صنع السكان المحليين والقيام بالسباحة في مناطق مخصصة من البحر الميت أو وادي الموجب الذي يضم محمية طبيعية أنشأت لحماية الأنواع المحلية من المجموعات النباتية والحيوانية والتي ما زالت تعيش في المنطقة مثل أنواع الاوركيد النادرة والنخيل وحيوان البدن وتتميز بمياهها المعدنية الكبريتية التي تستعمل للاستشفاء من الأمراض الجلدية.
    تعتبر محمية الموجب الطبيعية التي تبلغ مساحتها حوالي 212 كيلومترا مربعا وتمتد حوالي 24 كيلومترا على شاطئ البحر الميت موقعا سياحيا مميزا لمحبي المشي والسباحة، وتتكون المحمية من أربعة ممرات تتراوح في الطول ودرجة الصعوبة، فالممرات السهلة التي سميت من وحي المنطقة مثل ممر البدن الذي يتضمن زيارة لمسيجات حيوان البدن الذي يتم إكثاره في المحمية وممر الملاقي الذي يتضمن المشي لمدة 4 ـ 5 ساعات بين جبال الموجب وقد يرافق المشي السباحة في نهر الموجب، أما الممرات الصعبة مثل ممر الموجب فيستغرق المشي فيه حوالي يوما كاملا من 8 الى 9 ساعات وهو مناسب لمحبي المشي الطويل الشاق والسباحة، ويرافق دليل المحمية الزوار في جميع الممرات ويمكن تزويد من لا يتقن السباحة، بسترات نجاة، وفي المحمية مخيم يتكون من 3 خيم متوسطة تتسع لـ 12 شخصا في الليلة الواحدة ويجري حاليا تطوير منطقة للتخييم على ضفة البحر الميت تضم بالإضافة إلى الخيم الحديثة مطعما مفتوحا ومرافق مناسبة، وسيكون الموقع جاهزا لاستقبال الزوار في بداية شهر سبتمبر (ايلول) القادم.
    وفي الجزء الشمالي من الأردن تقع محمية عجلون على جبال عجلون، وكانت هذه المحمية تدعى بمحمية زوبيا الواقعة في منطقة برقش حيث بدأ برنامج إكثار الأيل الأسمر، بعد ذلك انتقلت المحمية إلى منطقة اشتفينا شمال غرب برقش وتبلغ مساحتها 13 كيلومترا مربعا.
    أنشئت المحمية لاعادة الأنواع المنقرضة من المنطقة وإكثارها مثل الأيل الفارسي والأيل الأسمر وحماية التنوع الحيوي في المنطقة من حماية المجموعات النباتية والحيوانية وتشجيع السياحة البيئية في المنطقة المحيطة بالمحمية. ان خضرة عجلون المميزة جعلتها منطقة محببة للمصطافين العرب ومحبي المشي والطبيعة حيث يستطيع الزائر من خلال المشي السهل التمتع بمناظر الزهور البرية ومسيجات إكثار حيوان الأيل الأسمر والإطلالة على هضاب عجلون الجميلة أو التوغل في غابات عجلون وقراها وبساتين الزيتون فيها في رحلة تستغرق 4 ـ 5 ساعات من المشي المتوسط الصعوبة.
    أما المحميات الأخرى مثل ضانا والشومري ومحمية الأزرق الطبيعية ووادي رم فجميعها توفر للسائح نشاطات متميزة، ففي ضانا يمكن لمحبي الطيور القيام بنشاطات مراقبة الطيور والتعرف على دكان الطبيعة للمنتجات الحرفية لسكان المنطقة، وفي محمية الشومري للأحياء البرية هناك برج المراقبة لمراقبة الحيوانات والطيور، ومن بين تلك الحيوانات حيوان المها العربي الذي يمكن مراقبته في ساعات الصباح الأولى يعرض جماله ورشاقته خاصة في الصيف بالإضافة إلى رحلة السفاري داخل مسيجات حيوان المها العربي بعربة خاصة، وفي الأزرق واحة مائية فريدة من نوعها في وسط الصحراء وتعتبر مأوى واستراحة للطيور المهاجرة بين أفريقيا وأوروبا. وتتكون المحمية من البرك المائية والمستنقعات والمروج المائية، بينما على النقيض في وادي رم يستطيع الزائر ممارسة رياضة تسلق الجبال الشاهقة ومشاهدة الغروب وعمل الرحلات السياحية بين المناطق الجبلية والتخييم في المناطق المخصصة لذلك.

    يتبع




  4. #4
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,225

    افتراضي


    معلومات و حقائق هامة:

    معلومات عامة

    الاسم الرسمي: المملكة الأردنية الهاشمية.
    السكان: أربعة ملايين.
    العاصمة: عمان.
    المدن الرئيسية: عمان، الزرقاء، اربد، السلط، الكرك، معان، العقبة.
    اللغة الرسمية: العربية،, ولكن كثيرين من أبناء البلاد يجيدون اللغة الانجليزية.

    ___________________
    التأشيرات

    من المهم أن يكون جواز السفر ساري المفعول. يمكن الحصول على التأشيرة قبل السفر من السفارات و القنصليات الأردنية. و يمكن الحصول على تأشيرة عند عند الوصول الى أحد مراكز الحدود في الاردن.

    ______________________
    العملة المتداولة

    الدينار الأردني و يقسم الى و يقسم الى 1000 فلس ( أو مائة قرش). العملة الورقية نصف دينار، دينار، 5 دنانير، 10 دنانير، 20 دينار.
    _________________
    كيف تصل الى الاردن

    تعمل طائرات الملكية الأردنية على ربط عمان بعدد كبير من عواصم الأقطار العربية و جنوبي آسيا وأوروبا، وتصل طائراتها إلى نيويورك. وهناك شركات طيران عديدة تهبط طائراتها بصورة منتظمة في عمان. و يعتبر مطار الملكة علياء الدولي من أحدث المطارات في الشرق الأوسط.
    وهناك شبكة من الطرق المعبدة تربط ما بين الأردن والأقطار المجاورة. وتسافر الحافلات وسيارات الركاب الصغيرة بصورة منتظمة بين عمان ودمشق وبيروت وبغداد والرياض.

    وتتوفر وسائط التنقل الداخلي بكفاءة و سهولة. وترتبط مدن المملكة و قراها بشبكة ممتازة من الطرق المعبدة. ويمكن الوصول من عمان إلى أي مدينة أخرى أو موقع، في خلال ساعات معدودة. وتجد لافتات الطرق على المفارق باللغتين العربية والإنجليزية. وتوجد محطات البنزين و الاستراحات في جميع أنحاء البلاد وعلى مسافات منتظمة.

    _________________
    الأسواق

    تمثل المصنوعات اليدوية في الأردن تقاليد أعمال فنية و أدوات شعبية دقيقة، ترجع أصولها إلى آلاف السنين. ومن أجمل تلك الصناعات واشهرها: المفارش والبسط المادبية، وخشب الزيتون المحفور، والصدف، والثياب المطرزة، والفخار الفلسطيني، وزجاج الخليل، و الحلي الفضية، والحيوانات المنحوتة من الحجر، والخلاخيل البدوية، والسيوف والبنادق القديمة، والمصنوعات الجلدية والفراء، والزجاجات المملوءة برمل العقبة الملون. وإذا ما تجول الزائر في الأسواق فانه سيجد مئات التحف والأشياء الصغيرة التي ربما يبتاع بعضها تذكارا للأيام التي أمضاها في الأردن.
    ____________________
    الفنادق والاستراحات

    توجد في مدن الأردن فنادق عديدة من درجة الخمسة والأربعة نجوم. وتشرف وزارتنا السياحية والتموين على الأسعار في الفنادق والمطاعم. وهناك استراحات حكومية يمكن للسائح أن ينام أو يأكل فيها. وتقوم هذه الاستراحات في كثير من الأماكن التي يقصدها السياح. ويعمل الأردنيون في إدارة الفنادق الكبرى. مع الاستعانة بالخبرات الأجنبية.

    __________

    المطاعم والمآكل

    من جملة تقاليد الأردن أن يأكل المرء جيدا ويستمتع بمذاق الطعام. وفي البلاد مطاعم كثيرة تقدم ألوانا متعددة من المأكولات العربية بأسعار معقولة. وتتوفر في الفنادق وجبات من المأكولات العربية والأجنبية.
    ومن المآكل الجديرة بالتجربة تلك الوجبة الأردنية المعروفة (المنسف)، والتي تتألف من الأرز واللبن واللحم. وهناك (المسخّن) ويتألف من لحم الفراخ والبصل والزيت والسمّاق، يشوى في الفرن ويقدم على رغيف من الخبز البلدي. أما (المقلوبة) فتتألف من اللحم أو السمك والخضار والأرز. وهناك (الكباب) وهو من لحم الخراف او الدجاج، يشوى على نار الفحم ومعه البصل والبندورة.

    _______________
    وسائل الاتصال

    تتوفر في الأردن خدمات الهاتف المباشر والمحمول ، وأجهزة الفاكس ، التي تصل بين المرء وجميع أنحاء العالم. وتصدر وفي الأردن صحف باللغتين العربية والانجليزية. كما تباع في المكتبات والأكشاك صحف ومجلات متعددة من أقطار الوطن العربي ومن البلاد الأجنبية.ويمكن الحصول على طوابع البريد من الفنادق أو مكاتب البريد.
    _____________________

    الكهرباء
    220 فولت
    ___
    الأوزان والمكاييل
    النظام المتري.
    ___

    220 فولت. التوقيت

    يزيد وقت الساعة في الاردن مدة ساعتين عن توقيت غرينتش. وهو يسبق توقيت الولايات الأمريكية المتحدة بسبع ساعات.
    ____________________

    الطقس (درجات الحرارة)
    عمان العقبة
    كانون ثاني 8.1(46.5) 15.6(60.0)
    نيسان 16(60.8) 24.3(75.7)
    تموز 25.1(77.2) 32.5(90.0)
    تشرين الثاني 15.3(59.5) 22.1(71.7)
    سنتغراد(فهرنهايت)

    يمتاز فصل الربيع وفصل الخريف باعتدال الطقس وصفاء الجو. وتهطل الأمطار في تشرين الثاني الى آذار. ولكن الطقس في العقبة والبحر الميت ووادي الأردن، ويبقى دافئا في فصل الشتاء.
    ___________
    أيام العطلة

    يوم الجمعة، وهو يوم العطلة الرسمي في كل أسبوع. وهناك أيام عطل رسمية، منها عيد العمال (1 أيار)، عيد الاستقلال ويوم الجيش (25 أيار)، عيد الجلوس _ تسلم جلالة الملك حسين سلطاته الدستورية (11 آب)، عيد ميلاد جلالة الملك حسين (14 تشرين الثاني). هذا بالإضافة إلى الأعياد الدينية الإسلامية: عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى، وهي تعلن طبقا لتاريخ الهجرة النبوية.




    يتبع




  5. #5
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,225

    افتراضي


    فنادق عمان




    __________________________

    فندق ميريديان عمان
    خمسة نجوم
    عمان - الشميساني
    هاتف 5696511,
    فاكس 5674261

    __________________________

    فندق شيراتون عمان
    جبل عمان-الدوار الخامس
    هاتف: 5934111 ,
    فاكس : 5934222
    _________________________
    فندق راديسون ساس
    خمسة نحوم
    عمان - جبل عمان
    هاتف : 5607200 ,
    فاكس : 5665160
    ___________________________

    فندق ريجينسي بالاس
    خمس نجوم
    عمان - دوار الدخلية
    هاتف :5607000
    فاكس : 5660013
    ______________

    فندق ماريوت
    خمس نجوم
    عمان - الشميساني
    هاتف :6070756
    فاكس : 1007056

    _________________________

    فندق هوليدي إن
    خمس نجوم
    عمان - جبل عمان
    هاتف : 8222855
    فاكس : 9442955
    __________________________

    فندق عاليه
    اربع نجوم
    عمان- مطار الملكة الدولي
    هاتف : 5651333
    فاكس : 4451029
    __________________________

    فندق عمان وست
    اربع نجوم
    جبل عمان - الدوار الرابع
    هاتف : 4657615ه
    فاكس : 4657581
    __________________________

    فندق كومودور
    ثلاث نجوم
    عمان - الشميساني
    هاتف : 5607220
    فاكس : 5668187

    __________________________

    فندق توليدو
    ثلاث نجوم
    عمان - جبل الحسين
    هاتف : 4657777
    فاكس : 4656688
    __________________________

    فندق السفير
    نجمتين
    عمان - الشمسياني
    هاتف : 5602339
    فاكس : 5602312

    ____________________________


    المطاعم في عمان





    المطاعم العربية

    5515419-06ريم البوادي
    5662831-06لاتـراس
    465952-06 الارجيلة
    4122055-06 التلال السبعة
    5510051-06 البحار السبعة
    5681700-06 ارض الديار
    5865888-06 ديرتـنــا
    5934111-06 تراس الربابة
    5531456-06 قصر الضيافة
    5603865-06 نفرتيتي
    4642830-06 نيروز
    5686770-06 بيبلوس
    5515987-06 تنوريــن
    5713113-06 قصر الصنوبر
    4641879-06 الشرق
    5771607-06 مراسم
    5607193-06 دار اوتيل

    _______________________

    المطاعم الامريكية


    5862135-06 لتل سيزار
    5337033-06 تشيلي هاوس
    5856165-06 صب واي
    5512940-06 فني بني
    5863955-06 بوسطن

    __________________________

    المطاعم الصينية


    5518214-06 تشن
    5531174-06 سيتشوان
    4638968-06 الصين

    __________________________

    المطاعم الايطالية


    4644227-06 روميرو
    5682122-06 ماماميا
    5818637-06 اوه ماربيا
    5669569-06 ميلانو
    5859956-06 فالنتينو

    __________________________


    المطاعم الفرنسية و الهندية


    5685746-06 لاميزون فيرت
    5601675-06 لاتراس
    4659520-06 كشمير
    5819829-06 الهندي
    4642437-06 الهند

    ______________________________

    هذا الملف سبق وأن شاركت به في 2 منتديات أخرى تحت مسمى nannou وإم هيثم
    اتمنى ينول اعجابكم




  6. #6

    افتراضي

    شكرا جزيلا اختنا تونسيه....
    بارك الله بجهودكم
    وحياك الله في بوابة الاردن


  7. #7
    مسافر متميز الصورة الرمزية الشام العدية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    296

    افتراضي

    شكرا لكي أختي الكريمة على هذا النقل المتميز


    كم طفلاً في سوريا سينامُ الليلة جريحاً ويفيقُ غداً يتيماً؟
    كم أماً ثكلى ما زالت إلى الآن تَنتظرُ رجوع ولدها

    سوريا تنزف


  8. #8
    مشرف الاردن الصورة الرمزية shmaali
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1,184

    افتراضي

    موضوع متكامل وغني بالمعلومات

    شكراً لكي اختي لأتحافنا بهذه الرائعه

    تقبلي تحياتي ومروري




  9. #9
    مراقبة بوابات الدول العربية الصورة الرمزية nanaabuabed
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,759

    افتراضي

    ماشاء الله ملف كامل عن الأردن
    بارك الله فيكي تونسية على الجهد الواضح




  10. #10
    مشرفة تونس الصورة الرمزية تونسية متنقلة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,225

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـــــــخــــــــــالدي مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا اختنا تونسيه....
    بارك الله بجهودكم
    وحياك الله في بوابة الاردن
    العفو أخي خالد بارك الله في عمرك . ومشكور على الترحيب والمرور
    تحياتي لك




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك