مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



صفحة 1 من 13 1 2 3 4 5 6 7 8 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 130
Like Tree1Likes

الموضوع: نصائح الشاب للمسافرين لإسبانيا (( ملاحظات هامة جدا))

  1. #1
    مستشار و خبير سياحي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المشاركات
    5,895

    افتراضي نصائح الشاب للمسافرين لإسبانيا (( ملاحظات هامة جدا))

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخواني الكرام لن أطيل في المقدمة و لكن سأوجز فيها و أدخل مباشرة في النصائح :

    الآثار و المتاحف:

    قصر الحمراء: يمكن شراء تذاكر القصر من خلال عدة طرق:
    ـ عن طريق أي فرع لبنك BBVA في إسبانيا.
    ـ عن طريق الاتصال الهاتفي بالرقم التالي: من داخل إسبانيا 902224460 ، ومن خارج إسبانيا 003491537917، والدفع يكون عن طريق البطاقة الائتمانية.
    ـ عن طريق الإنترنت بزيارة الموقع التالي: ServiCaixa.com - Venta de entradas - ALHAMBRA Y GENERALIFE (Granada)
    ـ عن طريق شباك التذاكر عند مدخل القصر، ويفضّل القدوم في الصباح الباكر لضمان الحصول على تذكرة، لكون عدد التذاكر محدود، وغالباً ما يكون الانتظار في الطابور طويلاً لمدة قد تزيد عن الساعة والنصف.
    - عن طريق مكتب شذونة للسياحة شذونة للخدمات السياحية

    وفي حال الرغبة في شراء التذكرة مسبقاً ، سواء عن طريق الهاتف أو الإنترنت أو عن طريق فروع بنك BBVA، ولكون عدد التذاكر محدوداً فإنه يفضل شراء التذكرة قبل اليوم المحدد للزيارة بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.


    لمحة عامة للمتاحف : لكل معلم تاريخي أو متحف مواعيده الخاصة بالزيارة و على السائح الاستعلام قبل الزيارة عن تلك المواعيد، علما بأن المواعيد الرسمية للمتاحف قد تتغير في حالات خاصة كأن يكون هناك احتفال أو مناسبة خاصة, و للمعلومة فإن الكثير منها قد يغلق أيام الأحد أو الاثنين, فيجب التأكد.

    المتاحف و الآثار الإسلامية: تتواجد المعالم الإسلامية غالبا في مدن إقليم الأندلس مثل غرناطة و قرطبة و إشبيلية و رندة و ملقا و ألمرية و القرى المحيطة بتلك المدن مثل المنكب و وادي آش و ألورة .....الخ, علما أنه توجد آثار أخرى في خارج إقليم الأندلس في مدن مثل بلنسية و طليطلة و قشتالة المنجى و بطليوس و مدينة سالم و سرقسطة وغيرها.

    وسط المدينة و الكاتدرائية: في حال الرغبة بأخذ جولة سياحية فإنه يجب ملاحظة أن أبرز المعالم و المحال التجارية تتواجد في وسط المدينة القديم أو بجانب الكاتدرائية, فكل مدينة في إسبانيا تتوسطها الكاتدرائية التي تتواجد حولها المعالم الأخرى و أهم الأماكن.


    التنقلات:


    ملاحظة عامة : تتوفر إسبانيا جميع وسائل المواصلات الحديثة، و توجد كذلك الرحلات البحرية بين جزرها, وكثيراً ما يتكرر السؤال عن الانتقال بالقطار من ملقا إلى برشلونة. ويجب التنبيه إلى أن المسافة طويلة جدا وقد تفوق 13 ساعة. و يتوفر مترو الأنفاق في المدن الكبيرة مثل مدريد و برشلونة, علما بأنه يمكن شراء تذكرة لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة و ذلك عن طريق محطة المترو أو عن طريق الباصات أو عن طريق مكتب شذونة.

    التاكسي: يفضل طلب فاتورة من سائق التاكسي بعد دفع أجرته، لكونها تحتوي على رقم التاكسي، وهو ما يكون مفيداً في حالة نسيان شئ في سيارة التاكسي، كما أن طلب الفاتورة يمنع السائق من التلاعب بالسعر، ولا بد من التأكد بأن الفاتورة خاصة بنفس التاكسي.. و سيارات الأجرة لها تعريفة خاصة حسب الساعة فالتعريفة رقم واحد تبدأ من الساعة 6 او 7 صباحا الى الساعة 11 مساء, اما التعريفة 2 فتبدأ من 11 مساء الى 6 او 7 صباحا, و التاكسي لا يستطيع التلاعب في التعريفة لأن اللون الأحمر يضئ في أعلى السيارة و فيها رقم التعريفة. وللتاكسي أجرة خاصة في حال أخذه من المطار، وهذه الأجرة تكون مدونة على النافذة الخلفية, ولو لم تكن موجودة فللراكب أن يطلبها من السائق, وتختلف رسوم المطار من مدينة لأخرى, كما أن هناك أجرة إضافية على كل حقيبة تحملها و غالبا لا تزيد عن 90 سنتا. و لكل مدينة رقم خاص يمكن من خلاله طلب التاكسي و يأتيك في المكان اللذي تحدده. وتجدر الإشارة إلى أن هناك أياما تكون فيه طريقة التسعيرة مختلفة مثل نهاية الأسبوع بالإضافة إلى أيام الاحتفالات و المهرجانات, كما أن لكل مدينة طريقة خاصة لها بالتسعيرة عن المدينة الأخرى.


    رخصة القيادة: يجب الحصول على الرخصة الدولية عند السفر إلى إسبانيا و يجب استعمالها بجانب الرخصة المحلية, حيث تقوم مكاتب إيجار السيارات بطلب الرخصتين عند الإيجار, و في حال وجود رخصة واحدة فقط فلا يسمح بالإيجار.

    المترو: يوجد مترو الأنفاق في أربع مدن إسبانية وهي مدريد و برشلونة و بلنسية وإشبيلية, و يمكن الحصول على خريطة المترو إما من الفندق أو من المطار و يقوم الشخص المختص بشرح كيفية استخدام المترو.


    الباص الداخلي : توجد شبكة تنقل للباصات في جميع المدن الإسبانية و قراها و يمكنك الحصول على خريطة الباص الداخلي إما عن طريق الفندق أو عن طريق الباص نفسه.

    الباص الخارجي: و هي الباصات التي تتنقل من مدينة إلى أخرى و يمكنك الحصول على تذاكرها عن طريق محطة الباص ESTACION DE AUTOBUSES, حيث تغطي الباصات جميع مدن إسبانيا.

    الباص السياحي: في كل مدينة يوجد باص سياحي يتنقل بين معالم المدينة السياحية حيث يتوقف عند كل نقطة سياحية في المدينة, و بالإمكان قص تذكرة لمدة يوم أو يومين, حيث تستطيع ركوب أي باص سياحي خلال هذين اليومين و الانتقال من أي محطة لأخرى, و قد تغني هذه الطريقة عن عن التاكسي و المترو.

    القطار : تربط بين جميع مدن إسبانيا شبكة قطارات وهناك قطار سريع يربط مدريد بقرطبة و إشبيلية. و قد تم افتتاح خطوط قطارات سريعة مؤخرا بين مدريد و برشلونة - و بين ملقا و مدريد بالإضافة الى العديد من المدن و يمكن الإطلاع على موقع Renfe ومن الأمور المهمة عند استخدام القطار، هو التنبه إلى المدة الزمنية للرحلة، لأنها قد تستغرق وقتاً طويلاً في بعض الأحيان.

    الطيران : توجد شركات طيران داخلية كثيرة في اسبانيا و على رأسها خطوط Iberia و كذلك خطوط AIR EUROPA , SPANAIR, AIR, BERLIN و غيرها الكثير من الشركات, و الأسعار متفاوتة من شركة لأخرى, علما أن من هم أقل من 26 سنة لهم تخفيض دائما في اسبانيا و يجب التأكيد على هذه النقطة عند شراء التذاكر من المكاتب السياحية في إسبانيا و الأسعار متفاوتة من وقت لآخر فرحلات الصباح تختلف عن الرحلات المسائية و كذلك تختلف الأسعار باختلاف موعد الشراء .


    السيارة

    داخل المدن: ليست فيها صعوبة إلا في مدريد و برشلونة. و يفضل استئجار السيارة في مدن الشمال و مدن الجنوب و خاصة ماربيا , خاصة وأن التنقلات إلى المدن والقرى المجاورة ستكون عديدة. و بالنسبة للطرق في إسبانيا فهناك 3 أنواع من الطرق السريعة : النوع الأول AUTOPISTA و هي الطرق السريعة بالدفع و يمكن الدفع عن طريق شباك الدفع إما نقداً أو عن طريق البطاقة الائتمانية. , و العلامة T تعني الدفع بالبطاقة. و النوع الثاني من الطرق و هي الطرق السريعة المجانية AUTOVIA, و النوع الثالث التي تسمى CARRETERA هي الطرق المزدوجة الصغيرة.
    وفي حال كان الطريق مزدوجا فإنه لا يمكنك تجاوز السيارة التي أمامك إلا إذا كان الخط الأبيض الذي في منتصف الطريق متقطعا. و يفضل أخذ السيارة الديزل لأنها تدوم أكثر و سعرها حوالي 90 سنت للتر الواحد, و كذلك البنزين تقريبا في نفس هذا السعر لكنه لا يدوم طويلا



    مواقف السيارات: يجب معرفة أهم الأنظمة المرورية لقيادة السيارة, مثل المكان الذي يجب فيه إيقاف السيارة فهناك مواقف بالدفع و هي المواقف المخططة باللون الأزرق و يكون هناك صندوق معدني يمكن وضع النقود فيه مع العلم أن الدفع فقط في أوقات الذروة, أما المواقف المخططة باللون الأبيض فهي مجانية.


    الأجواء:

    تختلف الأجواء في اسبانيا من مكان لآخر فالمناطق الجنوبية ليست كالشرقية أو الشمالية, فالشمال يغلب عليه في الصيف الجو المعتدل الذي يميل إلى البرودة ليلاً, وفي الشتاء يكون الجو بارداً أو شديد البرودة, أما المناطق الجنوبية فهي حارة في الصيف مع اعتدال الجو ليلاً., و جوها بارد في الشتاء و لكنه ليس شديد البرودة كما الشمال, أما المدن الساحلية والجزر فالأجواء فيها بحرية معتدلة صيفاً وشتاء. أما الأجواء في جزر الكناري فجوها معتدل طيلة السنة.


    المطاعم :

    المطاعم : يكثر في اسبانيا أكل الخنزير و اسمه ثيردو Cerdo فيجب عليك التأكيد على المطعم أن يكون الأكل بدون الخنزير( ثيردو ) و نطقها بالإسبانية (( سين ثيردو )) Sin Cerdo , و أي شكوى على أي مطعم توجد ورقة Reclamacion موجودة في كل مطعم في حال الشكوى, تأخذ الورقة و تكتب شكواك و تصل إلى وزارة الصحة التي ستنظر في الموضوع. و للمعلومية فإن مستوى المطاعم في المناطق الحيوية و السياحية أقل من غيرها.
    و المهم معرفته هو أن أغلب المطاعم تغلق في فترة الراحة من الرابعة عصرا إلى الثامنة مساء, و تفتح أبوابها من الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى الرابعة عصر لفترة الغداء، ولفترة العشاء من الثامنة مساء إلى الثانية عشر مساء ، وغالباً ما تتوقف الطلبات قبل الإقفال بنصف ساعة.


    أما المطاعم العربية : يجب عليك التأكد من الفاتورة الرسمية للمطعم و مقارنتها بالقائمة, و في حال ادعى المطعم أنه لا يمتلك فواتير فهذا غير صحيح, حيث لا يسمح لأي مطعم بمزاولة نشاطه دون أن تكون عنده فواتير و يحق للزبون أن لا يدفع في حال لم تقدم له فاتورة رسمية تفصيلية. وطلب الفاتورة هو لأجل ضمان عدم التلاعب من قبل المطعم.

    المطاعم الصينية: للأسف أن مستوى النظافة في أغلب المطاعم الصينية في إسبانيا و أوروبا عموما أقل من المستوى المطلوب، إلا أنه مع ذلك توجد مطاعم صينية فاخرة في بعض الأماكن.

    المطاعم الإسبانية: الطعام المفضل لدى الإسبان هو أكلة (( الباييّا)) و هي عبارة عن أرز مخلوط بمأكولات بحرية و لحم و خضار, و هي أشهر الأكلات الإسبانية. و قد يحتوي خل السلطة أحياناً على نسبة بسيطة من الكحول، لهذا فإن من الأفضل طلب السلطة مع خل البالسميك العادي.
    الاتصالات:

    بطاقات الجوال : توجد عدة شركات في إسبانيا مثل Movistar و Vodafone و Orang و يمكن الحصول على الشرائح عن طريق مكاتبها المنتشرة أو في الأسواق التجارية أو في المطارات, و كل شركة لها تسعيرتها الداخلية و الدولية و هذه المعلومات يمكنك الحصول عليها عند شرائك الشريحة و السؤال عن التعريفة التي تناسبك.

    المكالمات الدولية: توجد بطاقات مكالمات دولية لجميع البلدان في العالم و كل بطاقة تعطي دقائق تختلف عن البطاقة الأخرى للبلد المراد الاتصال فيه, و يوجد على البطاقة 3 أرقام, الرقم الأول و هو الخاص بالاتصال من الهاتف الثابت حيث تستطيع الاتصال من هاتف الفندق مثلا على الرقم المجاني ثم تدخل الرقم السري ثم الرقم المراد الاتصال فيه, أما الرقم الثاني و هو الخاص بالاتصال من الجوال حيث يقوم بحسبتها كمكالمة محلية, و الرقم الثالث و هو الخاص بالاتصال من كابينة عمومية و هو رقم مجاني و لكن الكابينة تقوم بإنقاص عدد الدقائق. و هذه البطاقات تزيد فيها الدقائق أيام المهرجانات و أيام السبت و الأحد و الساعات الأخيرة من الليل عادة.


    الضرائب:

    في حال قمت بمشتريات من نفس المتجر تفوق 90 يورو يمكنك الحصول على Tax Free, مع العلم أن الشراء ممكن أن يكون في عدة مرات بحث تقويم بتجميع الفواتير التي اشتريتها من نفس المتجر حتى لو كان من فرع آخر في مدينة أخرى ثم تقوم بزيارة آخر متجر اشتريت منه و تطلب منه التاكس فري, و يجب أن يكون جواز سفرك معك, و التاكس فري هي عبارة عن ظرف يعطى لك كي تقوم بتسليمه في المطار و تحصل على الضرائب. و المنطقة التي تحصل فيها على التاكس فري تكون بعد ختم الجواز و شحن العفش, و يتم إعطاؤك المبلغ إما عن طريق إرسال شيك لعنوانك أو نقدا, و أحيانا يقومون بطلب رؤية المشتريات, و لهذا يفضل وضع المشتريات في حقيبة تحملها معك داخل الطائرة. و في حالة مثل حالات دول الإتحاد الأوروبي فالذي يقوم بالشراء من إسبانيا مثلا و ستكون عودته إلى بلده عن طريق فرنسا, فالتاكس فري يمكن الحصول عليها في آخر نقطة في إتحاد شنقن و هي فرنسا مثلا. و الحصول على التاكس فري فقط للمشتريات التي تحملها معك لبلدك دون الطعام و السكن و التنقلات.

    الفنادق :

    يعتقد الكثير أن تصنيف الفنادق يكون بناء على الفخامة و لكن التصنيف يتم طبقا لأمور أخرى مثل توفر الخدمات في الفندق و وجود النادي الصحي و المسبح و مواقف السيارات و مساحة الغرف,, الخ. و بالنسبة للفنادق في أوروبا يصدم الكثير بتدني مستوى فندق يوجد في وسط المدينة و لا يستحق عدد النجوم التي توجد فيه و السبب يعود إلى أن الفنادق في وسط المدينة مستهلكة أكثر من غيرها و لذا كل ما ابتعدت عن وسط المدينة كلما كانت جودة الفنادق أفضل, و لضمان الحصول على أفضل نوعية للفنادق فالمهم هو السؤال عن تاريخ تجديد الفندق.و استلام الغرفة Check Inn يكون عادة في الساعة 12 صباحا أما تسليم الغرفة Check Out يكون الساعة 12 صباحا. و جميع الفنادق تقوم بطلب بطاقة ائتمانية أو مبلغ كتأمين عند دخول الفندق. و يجب الانتباه إلى وضع أهم الممتلكات في الخزنة, و الفندق هو المسئول عن المحتويات المفقودة داخل الخزنة, أما المفقودة خارج الخزنة فليس للفندق مسؤولية عنها.

    البيوت الريفية

    يمكن للسائح السكن في البيوت الريفية و لكن تكمن المشكلة في طريقة الحجز و ذلك بالبحث في الأدلة عند وصولك لإسبانيا و تتصل مباشرة بالمالكين و لكن المشكلة في عدم المامهم باللغة الإنجليزية, أو بالبحث في مواقع الإنترنت و هنا تكمن المشكلة في عدم معرفة السائح بالأماكن المناسبة و لكن يمكنكم الحصول على هذه الخدمة عن طري
    ق شذونة للخدمات السياحية


    مكتب المعلومات السياحية:

    في جميع المطارات توجد مكاتب للمعلومات السياحية تقوم بتزويدك بالخرائط و المعلومات السياحية, كما توجد الكثير من المكاتب داخل المدن و خصوصا في الأماكن الحيوية, مع العلم أن الفنادق تتوفر لديها كثير من النشرات السياحية والخرائط.

    التعامل :

    قد تجد التعامل يختلف من منطقة لأخرى في إسبانيا, و هناك نقطة هامة و هي أن أسلوب الكثير من القرويين في إسبانيا و كبار السن في الكلام سريع و بصوت عال مما يجعل البعض يعتقد أنه غاضب أو عنصري و هذا ليس صحيحا, فهذا هو أسلوب الكثير منهم, و يجب مراعاة هذه النقطة لأن بعض السياح قد يخرج من المطعم أو المقهى غاضبا من ارتفاع صوت العامل أو أسلوبه.


    المصاريف :

    إن المصاريف في المناطق الحيوية والسياحية أغلى من المصاريف في المناطق الأخرى.

    الأسواق التجارية الكبرى :

    تتواجد الأسواق التجارية الكبرى غالبا خارج المدن, و توجد في وسط المدن أسواق الكورتي أنقليس El Corte Ingles التي تتواجد فروعها في أغلب المدن الإسبانية.

    الأفياش :

    توجد دائما أفياش 110 و 220 و المداخل الأكثر شيوعا ذات المدخلين الدائريين.

    أجهزة الصرف الآلي:

    تتفاوت كمية سحب الصرف من بنك لآخر فمثلا Caja Madrid تسمح لك بسحب 1000 يورو دفعة واحدة , وأجهزة الصرف التابعة لبنك Bbva تسمح بالسحب حتى 600 يورو و أغلب أجهزة الصرف الأخرى تسمح بسحب 300 يورو.

    الطبيعة :

    الأماكن الطبيعية الخضراء في إسبانيا هي في الأقاليم التالية (( جاليثيا – أستورياس – الباسك – كانتابريا – أراجون – لا ريوخا – نافار – كتالونيا و شمال إقليم قشتالة , و كلما اتجهنا إلى المناطق الشمالية الغربية كلما كانت الطبيعة أجمل. و الطبيعة الخضراء الخلابة قليلة في أقاليم الوسط و الجنوب و لا بأس بها في المناطق الشرقية و الغربية.


    الجزر :

    توجد مجموعتان من الجزر الرئيسية في إسبانيا و هي جزر الكناري و هي جزر تقع في المحيط الأطلسي. قبالة السواحل المغربية. و جزر البليار الواقعة في البحر المتوسط و التي تحتوي على جزر مايوركا و ومينوركا و إبيزا.

    ساعات العمل:

    ساعات العمل الرئيسية من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية ظهرا و من الرابعة إلى الثامنة. و يكون السبت أحيانا نصف دوام و الأحد إجازة و تغلق فيها الكثير من المحال التجارية. أما ساعات عمل المطاعم فهي غالبا من الثانية عشر ظهرا إلى الرابعة عصرا و من الثامنة إلى الثانية عشر.

    مصارعة الثيران :

    غالبا تكون أيام الأحد, و يمكن الاستفسار عن مواعيدها من الفندق.
    مباريات كرة القدم:

    يمكن الحصول على تذاكر المباراة إما عن طريق السوق السوداء أو مواقع الإنترنت, أما الحصول عليها عن طريق شباك التذاكر فهو صعب و شاق, أو عن طريق مكتب شذونة نقوم بتوفير تذاكر مباريات الدوري الإسباني.

    البخشيش:

    البخشيش ليس مطلباً أساسيا في المطاعم الإسبانية و يمكن الاكتفاء فقط ب 50 سنتا.

    فقدان العفش:

    عند الوصول إلى البلد و لم يصل العفش فعليك الذهاب إلى مكتب فقدان العفش و إعطائهم تفاصيل العفش و رقمه بالإضافة إلى عنوان الفندق, و سيتم إيصال العفش حال وصوله إلى الفندق. مع العلم أن شركة الطيران تقوم بالتعويض عن كل يوم بمبلغ مالي للمشتريات, و ما يجب عليك القيام به هو شراء الملابس و تقديم الفواتير اللازمة و سيقومون بتعويضك عن المشتريات التي قمت بشرائها في الأيام التي مكثت فيها دون عفش و غالبا هي 90 يورو عن اليوم الواحد. و في حال فقدان العفش نهائيا فسيتم تعويضك عن المفقودات.

    السرقة :

    يجب إبلاغ الشرطة عن أي حالة سرقة تتعرض لها, و يجب توخي الحذر في الأماكن الليلية, مع العلم أن درجة الأمان كبيرة و لكن يجب الاحتياط دائما في بعض الأمور و من أهمها أن لا تترك أشياء ثمينة في السيارة و يجب أن تحمل أغراضك جيدا و بالخصوص الحقائب أثناء جلوسك في المطاعم و المقاهي, حيث يقوم الكثير بوضعها على الأرض و تكون سهلة السرقة.

    ضياع الجواز:

    في حال ضياع الجواز يجب الاتصال بالسفارة السعودية في مدريد أو القنصلية العامة في ملقا. و سيقومون بتوفير جواز مرور للعودة للبلد.

    تسجيل الجواز:

    يجب على جميع الزوار تسجيل جوازاتهم في السفارات الخاصة ببلدانهم عند الوصول و ذلك بالاتصال بالسفارة. و الحصول على طريقة التسجيل.
    صرف العملة أو الشيكات السياحية:

    يمكن صرف العملة عن طريق البنوك خلال ساعات عملها من الاثنين إلى الجمعة من الثامنة صباحا إلى الثانية ظهرا, أو عن طريق مكاتب الصرافة, أو الفنادق التي تصرف بسعر أعلى.

    الحجاب بالنسبة للمرأة :

    الحجاب وضعه مقبول بصفة عامة في إسبانيا, أما النقاب فينظر له نظرة استغراب, و لا توجد أي مشاكل للمنقبات, عدا نظرات الإستغراب, و يفضل عدم لبس العباءة السوداء , و الأفضل لبس اي لون آخر.

    المدن الكبيرة :

    مدريد - برشلونة - بلنسية - اشبيلية - ملقا

    مدن مناسبة للأطفال :

    مدريد - برشلونة - بلنسية - اشبيلية - ملقا - مدن كوستا ديل سول

    الحلاقة
    لا يوجد في اسبانيا حلاقين الذقن و اللحية خوفا من الأمراض, عدا القليل الذي يعد على الاصابع, و يتواجد بعض الحلاقين العرب في المناطق التي يكثر فيها العرب مثل ماربيا, و لكنهم حلاقين خاصين أي أنه يأتي الى الفندق و يقوم بالحلاقة. أما بالنسبة لحلاقة الشعر فمحلات الحلاقة هي واحدة للرجال و النساء.

    السينما :
    السيمنا تدبلج للغة الإسبانية في جميع مدن اسبانيا و لكن مدن مثل (( برشلونة - مدريد و ماربيا و ملقا توجد بها بعض الصالات التي تعرض الفيلم بدون دبلجة))

    الصيدلية :
    دائما توجد صيدلية في كل مدينة تعمل 24 ساعة و يمكن الإستفسار عن هذه الصيدلية عن طريق الفندق او التاكسي, او الذهاب الى اي صيدلية و ستجد إعلان يذكر فيه الصيدليات التي تعمل 24 ساعة.

    المستشفى :

    لمن لديه تأمين صحي يستطيع الإستفادة من هذا التأمين في المستشفيات من ما يقلل عليه تكاليف العلاج.

    اللغة :



    يمكن التعامل باللغة الإنجليزية في المطارات و الفنادق و الأماكن السياحية و مكاتب المعلومات السياحية, و المطاعم تتوفر فيها قوائم باللغة الإنجليزية و أحيانا لغات أخرى. و لهذا لا يوجد تخوف من التعامل باللغة. أما اللغة الإسبانية فلن تحتاجها كثيرا كسائح, و خصوصا أنك كسائح لا تحتاج التعامل مع الشعب, و إنما تحتاجه أحيانا مع التاكسي, الذي يكفيه أن تقول له اسم المكان الذي ترغب بالذهاب إليه.




    و أي نقطة أخرى غير مذكورة هنا أرجو ذكرها و سأقوم بالتعليق عليها




  2. #2
    مسافرجديد الصورة الرمزية ANH
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    13

    افتراضي

    سؤال هل اسبانيا مناسبه للعوائل المحافظه جدا


  3. #3


  4. #4

    افتراضي

    عيني عليك بارة يالشاب روح وحيوية لا مثيل لها ما شاء الله تبارك الرحمن
    سيكون لي زيارة للأرض الآباء وبوابة أسبانيا ستكون السراج لي




  5. #5


  6. #6
    مسافر متميز الصورة الرمزية Dark Vision
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    232

    افتراضي

    هلا والله أخوي

    أخوي بسألك بالنسبة لأسبانيا .... شلون أسعارها

    يعني حنا أسرة راح نروح 5 أشخاص ... هل تعتقد انها تصلح لنا ... وحنا عموما مانبي شي مكلف كثير


    will.i.am


  7. #7


  8. #8


  9. #9
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    287

    افتراضي

    الله يوفقك على مجهودك ومعلوماتك القيمه ..




  10. #10
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    12

    افتراضي

    [mark=CC0033]مشكوووور وماتقصر وجزاك الله الف خير حبيبي[/mark]




صفحة 1 من 13 1 2 3 4 5 6 7 8 11 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك