مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20
Like Tree0Likes

الموضوع: من هم الجــــــــــــزائريون ؟

  1. #1
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    201

    Lightbulb من هم الجــــــــــــزائريون ؟


    ·
    من هم الجــــــــــــــزائريون ؟






    هم " الأمازيغ " وتعني هذه الكلمة " الأحرار " وهم سكان الجزائر والمغرب وتونس وليبيا الأصليون، يعيشون في شمال أفريقيا من نهر النيل شرقا حتى جزر الكناري غرباً ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا. والبربر هم نفسهم الامازيغ ...





    و تسمية " أمازيغ" فهي تعود إلى " مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام " أي انهم كنعنيون شرفاء ........... و " مازيغ " = تعني الأحرار و الشرفاء .




    ·
    إذاً لماذا أطلق عليهم .. بربر ؟؟!!!!



    أطلق عليهم الأغريق قديماً اسم البربر ...




    ·
    لماذا و ما معناه ؟



    البربر :
    اسم جنس ذو أصل لاتيني أطلقه الإغريق على كل من لا يتكلم الإغريقية من الأسم الروماني "برباروس"،الاسم استعاره الرومان وأطلقوه على كل الأجانب من القبائل الأوروبية والأفريقية ومنهم الأمازيغ والأوروبيين الخارجين عن سيادة الرومان. يظهر أن أول إطلاق عليه هم الأمازيغ من طرف الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة العرب من بعد الرومان. ولا زال هذا المصطلح يطلق على سكان شمال أفريقيا من الأمازيغ.

    و
    " البربر " كلمة لاتينية les berbéres أطلقه الرومان ولفظة بربرية أصيلة لا علاقة لها لا بالتوحش و لا بالهمجية كما يفسرها البعض ;بحسب ما جاء به علماء اللغة البربرية او الأمازيغية، إذ هي في لسانهم أصلها أبرابر و المعنى الإجمالي هو أن الشعب البربري بدون معرفة الكتابة فهم شعب " الكلمة و الشرف" و هذا لا يعني أنها لغة بدون حروف و لكن لغة يغلب عليها طابع الشفوية أكثر من طابع الكتابة شأنها في ذلك شأن العربية و كل لغات الأمم البعيدة ..



    ماهي أصولهم التاريخية ؟





    يرى الكثير من الدارسين أن الأصول التاريخية للبربر (أو الأمازيغ) أنهم كنعانيون قدموا من المشرق إلى شمال افريقيا و تموقعوا هناك .


    ü
    الكنعانيون = هم شعب سكن منطقة بلاد الشام منذ حدود الألف الرابع قبل الميلاد، ويعتقد بإنهم قدموا من جنوب شبه الجزيرة العربية (اليمن) وتاريخهم ليس واضحاً تماماً وخاضع لعدّة نظريات. وقد بنوا حضارة هامة في البحر الأبيض المتوسط وكانوا من أهم التجار في المنطقة، وابتداء من القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد وإلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد خضعوا لسيطرة حضارات مختلفة. ثم أخيرا ازدهروا ووصلوا إلى عصرهم الذهبي بعد ذلك، ثم غزاهم الفرس. وبعد الفرس سيطرت عليهم حضارات مختلفة مثل المقدونيين والرومان ثم الخلافة الإسلامية.



    ü
    سكن الجزائرقبل الاسلام عدة شعوب منهم الفينيقيون و توجد عدة مدن جزائرية تعود أصول سكانها إلى الفنيقيين مثل مدينة جيجل وغيرها الكثير .



    ü
    و بمقدم الفتوحات الاسلامية دخل العرب في أصول سكان الجزائر وبظهور الدولة الفاطمية عرفت الجزائر نزوح العديد من "أهل البيت النبوي وأحفادهم يشهدون على ذلك " " و الاشراف " و القبائل العربية مثل (قبيلة بني هلال) ، (قبيلة بني سليم ) ، ( قبيلة بني المعقل ) و( قبيلة بني خالد وغيرها من القبائل العربية ) بتشجيع من الفاطميين.



    ü
    انتشرت هذه القبائل شرقا وغربا و تفرعت ولها اثار عظيمة بالجزائر و مازالت أصول القبائل العربية الهلالية وبني سليم وبني معقل و بني خالد معروفة هناك .



    ü
    مع سقوط الأندلس هاجر الكثير من سكان الأندلس سواء منهم العرب أو العجم سكان الأندلس إلى الجزائر واستقروا بالمغرب العربي وصار الأندلسيون جزء لا يتجزأ من أصول سكان الجزائر .



    ü
    في مرحلة الحكم العثماني بالجزائر ظهرت سلالات الأتراك وصارت من العناصر الداخلة في أصول الجزائريين ولكن ليس بالشكل الكبير إلا في بعض المناطق بالجزائر التي يتواجد بها سكان من أصول تركية بالجزائر والمغرب العربي .



    ü
    ثم جاء الفتح الإسلامي في أواخر القرن السابع الميلادي. ولكنه لم يتم بسهولة على عكس ما نتوهم. فقد جرت معارك ضارية بين الطرفين. بل واستطاع الملك المسيحي للجزائر والمدعو باسم «موسيلة» أن يهزم جيوش القائد العربي الشهير عقبة بن نافع عام 689. كما واستطاعت ملكة البربر المدعوة بالكاهنة أن تلحق هزيمة كبيرة بقوات القائد العربي الآخر: الأمير حسن بن النعمان عام 693.



    ü
    ولكن الجيش العربي المسلم لم يسكت عن الهزيمة وعادة بالضربة القاضية حين استطاع أن ينتصر في النهاية ويفتح الجزائر بعد أن خاض المعارك بين عامي 670 ـ 702 أي طيلة أكثر من ثلاثين سنة.



    ü
    بعدئذ أخذ الناس يدخلون في دين الله أفواجا. وعلى هذا النحو انتصر الإسلام وتحولت منطقة المغرب العربي الكبير عن المسيحية و اعتنقوا الإسلام دين الله الحق الذي لا حياة بدونه.



    ü
    ولأنهم آمنوا بهذا الدين الاسلامي عن محبة واقتناع .. راحوا يتعلمون اللغة العربية الآتية إليهم من جهة المشرق ، ولكن هذا حصل بشكل تدريجي في الواقع .



    ü
    وجدنا أن عدة حضارات تعاقبت عليه بدءً من - الحضارة الأمازيغية مرورا - بالحضارة الفينيقية -فالحضارة الرومانية -فالحضارة العربية الإسلامية - فالأسبان - فالأتراك - فالفرنسيين أخيرا.



    ü
    وبالتالي فالإسلام هو الراسخ هناك وهو الذي يشكل عمق الهوية الجزائرية وهو الذي يجمع بين القبائل العربيةالعريقة من الشرق و العائلات الرومانية العريقة من أوربا نتيجة التزواج بين الأثنين فأنتج لنا الشعب الجزائري العريق الذي يتميز حتى في اشكالهم فتجد فيهم البيض و الشقر و السمر و العيون الزرقاء و الخضراء و العيون السود و الطول و البينة الجسمانية الجميلة التي مزجت بين العرقيين دون أي تفرقة أو تمييز فجميعهم مسلمون .



    ü
    اصل تسمية الجزائر: يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، حين أصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك الجزائريون، و الجزائر جمع لجزيرة لأنها كانت عبارة عن 4 جزر تشرف على المتوسط فجمعت تحت اسم واحد الجزائر وكان اسمها الروماني "إكوسيوم (Icosium)".



    السلالات الإسلامية التي حكمت الجزائر :


    ü
    الأدارسة 788-974 م.

    ü
    الموحدون 1130-1269 م.

    ü
    الزيانيون 1236-1554 م.

    ü
    السعديون سلالة من الأشراف 1554-1659 م.

    ü
    الأغالبة 196-909 م.

    ü
    المرابطون مابين أعوام 1056-1060 و حتى 1147 م.

    ü
    الحفصيون مابين 1229-1574 م.

    ü
    و أخيراً العثمانيون منذ العقد الثاني من القرن السادس عشر الميلادي وحتى سنة 1830 م تاريخ بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر.

    وكل هؤلاء سكنو " المغرب العربي الكبير" وهم
    ( الجزائر- تونس-المغرب-ليبيا-موريتانيا ) الذين انقسمو جغرافياً نتيجة توالي عدة حضارات عليه.


    * الكتاب:القاموس التاريخي للجزائر




    و إليكم هذا الفيديو الرائع الذي يتحدث باختصار عن الجزائر و سكانها وتاريخها بشكل مبسط


    ‫ظ„ظ…ظ† ظٹط¬ظ‡ظ„ طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط¬ط²ط§ط¦ط±طµظپط*ط§طھ ظ…ظ† ط§ظ„طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط*ط¯ظٹط«1‬‎ - YouTube




    كُلـــــــــــي عشــــــــــق للـــــــــــجزائر


    https://www.facebook.com/pages/Tvi-ex...68955306483410






  2. #2
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    36

    افتراضي

    السلام عليكم
    اريد التواصل معك على الخاص لو سمحت..؟


    الى كل مسافر:
    (وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)
    لاتنسى ان تضع لك بصمة اسلامية في كل مكان تذهب له ادعوا الى الاسلام والى سنة نبينا محمد علية الصلاة والسلام،أعطهم كتب بلغاتهم او اشرطه كن حسن التعامل وتحلى باخلاق الاسلام لعل الله ان يهدي بك ولو رجل واحد فذلك خير لك من حمر النعم


  3. #3
    مسافرجديد الصورة الرمزية Mimi Amor
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    15

    افتراضي

    موضوع فووووووووووووووووووووووووور
    استمري....



  4. #4
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    201

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمة الاسلام مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    اريد التواصل معك على الخاص لو سمحت..؟

    مرحبا أختي الكريمة تفضلي ..انا انتظر رسالتك ..




  5. #5
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    201

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mimi Amor مشاهدة المشاركة
    موضوع فووووووووووووووووووووووووور
    استمري....

    اشكرك على حضورك وهو موضوع له سلسلة فسأكملها معكم وبحضوركم أخي الكريم




  6. #6
    مسافرجديد الصورة الرمزية Mimi Amor
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    15

    افتراضي

    انا فتاة


  7. #7


  8. #8
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    201

    افتراضي

    يتبع ..



    قال الشيخ عائض القرني

    الجزائر أجمل ما شافت عيناي على الاطلاق و شعب الجزائر أكرم الشعوب و أخلصها ..."

    و قد لقيت استقبالا أسطوريا ... وهذا دليل التقدير الكبير الذي يكنه هذا الشعب البطل للعلم والعلماء وتمسكه بدينه واواصر عقيدته... انا على يقين أن الجزائريين هم من أولى شعوب الأرض التي فهمت الدين وحافظت عليه وقاومت الاستعمار من أجل أن تكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى، وما احتضان الدعاة في الجزائر وإنزالهم منزلة طيبة ومشرفة والتسابق للسلام عليهم وتبجيلهم وإكرامهم من الرجال والنساء، الا الدليل الواضح على أن مستقبل الاسلام في هذا البلد الجميل سيكون كما كان في الماضي واعدا ومبشرا ومثاليا أيضا.


    ويقول : "تعجبني جدا طبيعة الانسان الجزائري ونفسيته ـ إنه شجاع وأبي وواضح وخال من العقد، وغيور على دينه ولغته ووطنه، لايمزح الا جادا ولا يقول الا صدقا."


    ويواصل :"...قد دمعت عيناي 3 مرات في الجزائر"


    1ـ يوم سمعت النشيد الوطني الجزائري وتأثرت بكلماته الراقية

    2ـ و يوم رأيت عجوزا في سن متقدمة تبك وترفع يداها لله و تطلب رؤيتي والحديث معي

    3ـ و يوم دخلت القاعة المخصصة للمحاضرات فرأيت حشدا جزائريا لم أرى مثيلا له بحياتي كلها


    في الجــزائر يوجد 3 اشياء مميزة تجذبك بسحرها ... وجدتها في الجزائر دون سواها

    * الطبيعة الخلابة ، الخضرة الجميلة والابداع الرباني على ارضه


    *المياه العذبة و البهاء


    *حسن الوجه و الجمال

    وهذا فيديوا لعائض القرني
    ‫ط¹ط§ظٹط¶ ط§ظ„ظ‚ط±ظ†ظٹ .. ظ‚طµط© ط*ظٹط§ط© .. ظ…ط¹ ط§ظ„ط³ظپط± .. ط§ظ„ط¬ط²ط§ط¦ط± 1‬‎ - YouTube




  9. #9
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    201

    افتراضي




    وفي نهاية زيارت الشيخ عائض القرني قال كلمة وجهها لكل الجزائر :


    الجزائريين لايحتاجون الى قراءة كتابي (لا تحزن)، لأن الله سبحانه وتعالى قد وهب لهم وطنا جميلا وماء صافيا وخضرة دائمة ووجها حسنا. فكلمتي اليك ايها الجزائري من قلب محب مخلص : "لا تحزن لا تحزن لا تحزن !! عندك الماء و الخضرة والوجه الحسن .. فلا تحزن " ـ " ارضك ارض الشهداء فلا تحزن "

    ـ " ربك الله ونبيك محمد ودينك الاسلام ووطنك الجزائر فلاتحزن "



    لم يُخف الشيخ القرني إعجابه بالجزائر.... شعبا وطبيعة، إلى درجة الهيام، وهو ما جعله يصفها ويخصص لها حصة كاملة واستثنائيه على قناه اقرأ بعد عودته مباشرة ، فقد كان كان ضيف برنامج :"السلام عليكم" فوصفها بأبلغ الأوصاف، معتبرا إياها "قطعة من الجنة" لما حوته من حسن وجمال خلاب وسحر أخاذ، وتنوع في التضاريس، وهو ما جعله يقول إنها "قارة كاملة، طوال تواجدي في الجزائر وانا اردد سبحان الله العظيم من اعماقي وبتدبر كبير ... يا الهي تلك الجسور المعلقة والجبال الشاهقة والطبيعة الخلابة ، اعتقدت اني لن اراها الا في الجنه .. ".

    وأكد الداعية السعودي في قناة "اقرأ" أمام الجمهور العربي وقرا ما كتبه عن الجزائر حين زارها، حيث قال:ارض الجزائر جنة الله الواسعة في الدنيا، جمعت بين الجبل الشاهق والتل الأخضر والسفح المائس والهضبة الخاشعة والروض الأفيح والبستان الوارف والبحر الهائج والصحراء الوقورة الصامتة، أمامك حقول القمح مد البصر، وخلفك قمم الثلج منتهى الروعة، وعن يمينك صفوف النخل نهاية الحسن، وعن يسارك جداول الماء غاية الفتنة والسحر. . . ويضيف وهو لا يجد كلمات للتعبير والوصف : في لحظه احسست اني في الجنة ولست في الدنيا.. فهذه الارض كانت تستحق المليون شهيد واكثر ..والحمد لله ان اهلها شجعان ابطال وماكانوا ليتركوا ارضهم الطيبة في براثن المستعمر الغاشم"




    واليكم بعض قصائد الشيخ عائض القرني التي كتبها في الجزائر و في شعب الجزائر


    حي الجزائر و اخطب في نواديها

    و ابعث لها الشوق قاصيها و دانيها


    شعب البطولات حيا الله طلعتكم


    كتائب البغي قد قصوا نواصيها


    كتبتموا بالدم القاني مسيرتكم


    اسأل فرنسا و قد خابت أما نيها


    نصرتم الله في تحرير أرضكموا


    فصرتموا قصة للمجد نرويها


    أنتم أساتذة التحرير ثورتكم


    للعالم الحر إيقاظا و تنبيها


    رصوا الصفوف على الإسلام وحدتكم


    محمد رمزها و الله راعيها


    أتيتها و جناح الشوق يحملني


    أكادمن فرحة البشرى أناجيها


    فصرت بين جموع الناس في لجب


    من الأشاوس تشجينا معانيها


    رجالهم كأسود الغاب في همم


    حتى الغواني ظباء في مغانيها


    فكلهم حاتم في بيته كرما


    و كلهم عنتر لو صاح داعيها


    يا جنة الله في الدنيا كفى خطرا


    من سحر عينيك قد ذقنا دواهيها


    ترابها زعفران و الربى حلل


    منسوجة بيد من صنع باريها


    طاب الهواء و راق الماء و ارتجلت


    حمائم الروض أبيات تغنيها


    و الشمس خجلى غمام الودق يسترها


    حينا و حينا بوجه الحسن يبديها


    هذي الجزائرأرض الفاتحين بها


    منابر المجد تدريبا و توجيها


    شكرا لكم يا نجوم المجد ما هتفت ورقاء


    روض و ما ست في الربى تيها


    شكرا لكم يا أباةالضيم ما رفعت


    أعلامكم و سيوف الله تحميها


    شكرا لكم من بلاد الوحي أبعثها


    الدمع يكتبها و القلب يمليها



    وقال أيضا:



    قسماً بالله يا شعب الجزائر...... إنكم في جبهة المجد منائر


    يا وقود الثورة الكبرى...... و يا ملهم التاريخ فخراً و مآثر


    النضال الحر فيكم فجره...... قصة الأحرار أنتم و الضمائر


    قد درسنا مجدكم في أرضنا...... و سمعنا ذكركم فوق المنابر


    و تلونا حبكم أنشودة...... كنشيد الروض في نفحة طائر


    قوة الإسلام أنتم...... و على بركات الله يا شعب الجزائر







  10. #10
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    36

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rk_2008 مشاهدة المشاركة
    مرحبا أختي الكريمة تفضلي ..انا انتظر رسالتك ..
    كيف ارسل لا اعرف..؟
    اريد ايميلك اذا تسمحين؟




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك