مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 39
Like Tree0Likes

الموضوع: جولة في اسواق وسط البلد..بانوراما من الشعبي..التراثي والحديث

  1. #1
    مراقبة بوابات الدول العربية الصورة الرمزية nanaabuabed
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,755

    Thumbs up جولة في اسواق وسط البلد..بانوراما من الشعبي..التراثي والحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جولة في اسواق وسط البلد

    بانوراما من الشعبي ..التراثي.. والحديث





    تحية طيبة معطره برضا من الرحمن في هذه الأيام الفضيلة المباركة..
    ربي يتقبل منكم الطاعات ..

    عشقي وسط البلد.. لاسباب منها ذاتية.. لارتباطها في الذاكرة ..الطفولة.. الحاضرة.. الدائمة.. ولاسباب موضوعية. فهي بانوراما بصرية تأخذ الألباب.. وبانورما مكانية بنكهة الاصالة والشموخ والتاريخ..
    بانوراما زمانية متدرجة لكل العصور.. حتى البشر لهم مكانهم في هذه البانوراما.. فسيفساء من البشر لكل الأعمار والاشكال والجنسيات.. لاتراها في غير ذات المكان لتعطيه الالق والنكهة الفريدة.. ولكي ينطبق الوصف على الموصوف.. انها وسط البلد "الداون تاون".. تلك الزمردة.. التي تحيط بها جبال عمان السبعة كالعقد الفريد.. كي تشكل حاضرة نعتز بها ونفخر.
    بين اسواقها نرى كل قديم وتراثي وجميل وحتى الحديث له نصيب فيها.. اصحبكم معي في هذه الجولة لاسواق وسط البلد.. والتي اتمنى ان تروق لكم ونحن على ابواب شهر الخيرات.. شهر رمضان المبارك.. والمتسوقون على اشدهم استعداد له.. كنت هناك والتقطت لكم..
    ـ محلات شارع فيصل
    ـ سوق عصفور
    ـ سوق البخارية
    ـ سوق البلابسة
    ـ سوق الحميدية
    ـ سوق الصاغة ـ الذهب والمجوهرات

    اتمنى ان يحوز التقرير على رضاكم





  2. #2
    مراقبة بوابات الدول العربية الصورة الرمزية nanaabuabed
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,755

    افتراضي

    1ـ شارع فيصل








    يقع شارع الملك فيصل في قلب العاصمة عمان. كان يمتد على طول شارع الملك فيصل قديماً: العديد من المباني والمنازل القديمة، والتي بنيت باستخدام الطوب والحجارة، وسقّفت بجسور خشبية؛ كما كانت هذه المباني لا تزيد على طابق واحد. كان يقطن هذه المنازل المهاجرون الشراكسة وذلك في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
    كان يعتبر هذا الشارع من أشهر وأوسع شوارع عمان قديماً، وكان الشارع في بداية الأربعينات من القرن العشرين يغص بالاحتفالات الوطنية والشعبية المقامة على أرصفة وشرفات وسطوح المنازل المطلة على الشارع.
    كما كانت استعراضات الجيش العربي تقام في شارع الملك فيصل، وذلك في الثلاثينات من القرن العشرين. كان يصطف في مقدمة الإستعراض ضباط وأفراد لشرطة بلباسهم الرسمي، وفي المؤخرة القوة السيّارة، ثم قوة سيّارة من البادية الاردنية وإلى اليسار مجموعة من فرسان الجيش العربي الأردني. كما كان الملك عبد الله الاول بن الحسين يقلّد الأوسمة لضباط وأفراد الجيش العربي في ساحة هذا الشارع.
    كما كان من أهم الأحداث الذي عاصرها شارع الملك فيصل في الثلاثينات من القرن العشرين، الجنازة الرسمية التي أقيمت للشريف حسين بن علي، وهو في طريقه الى القدس ليوارى جثمانه الثرى في حرم المسجد الاقصى بناءً على وصيته ورغبة أهل فلسطين
    وكان يتواجد في هذا الشارع قديماً: مبنى البلدية القديم، ومقهى حمدان ومقهى الشالاتي في نفس موقع سوق منكو الحالي.
    كان مقهى حمدان أهم وأكبر المقاهي في قلب مدينة عمان، وكان يرتاده الموظفين والمثقفين والرياضيين. فيما هدم هذا المبنى، وأقيم فوقه سوق الصاغة.
    بينما مقهى الشالاتي فقد اشتهر آنذاك بظهور أول جهاز راديو داخل المقهى سنة 1935م، وكان يعمل بالبطارية السائلة. وكان الراديو يسمع رواد المقهى القرآن لكبار مقرئي العصر في مصر؛ مثل: محمد رفعت، وعبد الفتاح الشعشاعي. كما كان الراديو يبث الأخبار، وينقل أغاني المطربين والمطربات؛ مثل: ام كلثوم، وصالح عبد الحي.
    وفي أوائل الخمسينات من القرن العشرين، أصبح شارع الملك فيصل من الأسواق التجارية الهامة، حيث انتشر فيه: المباني ذات الطوابق المتعددة، والفنادق، والبنوك، وأسواق الذهب، وسوق منكو الشهير، ومكاتب سيارات الأجرة وسيارات نقل الناس إلى القدس ودمشق وبيروت، دار للسينما ومحلات تجارية راقية وكبيرة، والعديد العديد من المحال الأخرى: كوكالات المنتجات العالمية من الساعات، والأحذية، والدراجات.




    درج الكلحة المؤدي إلى جبل اللويبدة من وسط البلد احد الادراج القديمة وسط البلد



    احد مقاهي وسط البلد..

    مطعم هاشم..



    رواد حلويات حبيبة الصغير.. وكأنهم كانوا منذ الازل





    وللثقافة حضور قديم.. جديد ..من خلال اكشاك الثقافة .. كشك ابو علي الاشهر.. حيث يوقع اكبر الكتاب على كتبهم واكشاك ومكتبات اخرى








    اشغال واعمال وتحديثات المرحلة الثالثة.. شارفت على الانتهاء لتعيد الوجه الحضاري والتراثي لوسط المدينة





    شارع السلط..

    يتبع..





  3. #3
    مراقبة بوابات الدول العربية الصورة الرمزية nanaabuabed
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,755

    افتراضي

    2 ـ سوق عصفور










    من الملفت للنظر انه يوجد في عمان سوق خاص لعرض وبيع المطرزات الشعبية العربية الجميلة بتصميم خيوطها الحريرية ذات الالوان المتعددة والمبهجة للبصر. انه "سوق عصفور" النافذ بمدخلين أو مخرجين لشارع بسمان وشارع السعادة.. وهذا السوق المتخصص انشىء منذ نحو 30 عاماً.. والمتجول داخل هذا السوق سوف يشعر بالمتعة لهذه المعروضات الفنية الجذابة من الاثواب النسائية الشعبية المطرزة التي تشبه اللوحات الفنية في جماليات الوانها من خيوط واشكال وعناصر شعبية فلاحية معروفة في تراثنا العربي.
    لقد طرأ على صنع وعمل الاثواب الشعبية المطرزة تحول عصري جديد!! فقد دخلت التقنية الحديثة بواسطة الكمبيوتر في تصميم واخراج مطرزات الاثواب النسائية الالكترونية.. أما عن اسعارها فهي أرخص من الاثواب المطرزة يدوياً.. الثوب المطرز بالكمبيوتر ربما يكون ثمنه (10) دنانير بينما المطرز يدوياً ربما ثمنه 30 أو 40 دينار مثلاً.
    وبذلك فقد عرفنا انه في عمان بالذات تكاثرت المشاغل الخاصة هذه منذ ما يقارب 15 عاماً والتي اخذت تنتج الملبوسات المطرزة النسائية الشعبية المرافقة للأثواب مثل: شالات الكتف, والقبعات النسائية والجاكيت الفلاحي.. وأيضاً منسوجات ومطرزات أثاث الغرف المنزلية مثل: قرنية المخدات وشراشف الطاولات والمعلقات الشبيهة باللوحات الحائطية.
    وقال خبير وصانع المطرزات احمد مناصرة بان الاقبال على شراء هذه المشغولات المطرزة يزداد عادة في اشهر الصيف حيث المغتربون الاردنيون, وزوار وسياح دول الخليج والدول الاجنبية الى عمان اذ يفضلون في غالب الاحيان شراء المطرزات المشغولة بشكل يدوي وليس الصناعي على الكمبيوتر.. وذلك لأسباب فنية ونفسية لان القطعة المشغولة باليد البشرية هي قطعة خاصة جدا لا يوجد مثيل لها في أي مكان.
    وفي نظرة شاملة الى تصاميم الاثواب النسائية المطرزة فاننا سنلاحظ انها تدل على الاثواب النسائية الفلكلورية منها الاردنية ومنها الفلسطينية ومنها ما هو حديث جداً لا يمكن رده الى أي منطقة أو مكان لأن التصميم استفاد من كل الفلكلور العربي الشرقي اينما كان في بلادنا العربية الواسعة.. حتى اننا نلاحظ على بعض الاثواب ما هو قريب مما تلبسه النساء الريفيات في سوريا وفي مصر وفي العراق.
    لذا فان منطقتنا الاردن وفلسطين هي من اكثر مناطق العالم اهتماماً بهذه الازياء النسائية المزركشة بخيوط الحرير الملونة والمطرزة.. تلك التي ما زالت العديد من نسائنا وبالذات في القرى والارياف يرتدينها باعتزاز وفخر.. ثم ترتديه نساء المدن عادة في الاعراس والمناسبات. وتقول مراجع التاريخ حول هذا التراث العربي الخاص بان اجدادنا من الفينيقيين والكنعانيين هم الذين نشروا الثياب المطرزة في جزر وسواحل البحر الابيض المتوسط, واستمروا في ذلك عبر العصر اليوناني والروماني, حيث كان المحاربون يعودون الى بلادهم حاملين ثياباً مطرزة.
    وبعد انتشار المسيحية اصبحت فلسطين والاردن أرضاً مقدسة وخاصة القدس وبيت لحم يحج اليها المسيحيون ويعودون الى بلادهم حاملين الهدايا من (الثياب المطرزة) وفنون الاراضي المقدسة .. وبعد ذلك نقل المحاربون الصليبيون هذا الفن في زمن الحروب هذه الى اوروبا, ثم نقله الاتراك الى بلاد البلقان, وجنوبي (الاتحاد السوفياتي) سابقا.
    ان فن التطريز على الاثواب النسائية فن ابدعت فيه بعض مناطق فلسطين في الشمال وفي الجنوب فقط!!! اما في (وسط فلسطين) فقد كانت المرأة هناك تساهم مع زوجها في زراعة وشؤون الارض بدرجة كبيرة بحيث لم تجد وقتاً وفراغاً كافياً للابداع في فن تطريز أثوابهن ومنسوجاتهن الأخرى.. وصدق المثل الشعبي والذي ينطبق على النساء الأخريات «قلة الشغل تعلم التطريز».
    وقديما في تراث الاثواب المطرزة هذه كان يؤخذ بعين الاعتبار عدة أمور عند صنع وتطريز هذه الملابس منها مثلا: سن المرأة التي سترتدي هذا الثوب ولونه في كيفية اختيار الزخارف من حيث الرسوم والاشكال.. فلكل حالة من النساء ثوبها الخاص كالأرملة والعزباء والمتزوجة والشابة والفتاة الصغيرة جداً.
    اما تشكيل الزخارف الشعبية على الاثواب الفلسطينية والاردنية فهو متعدد منها العناصر والرموز الهندسية مثل: المربعات والمثلثات والمخمسات ومنها المتداخلة معاً وكذلك الدوائر وأشكال المعين.. وهناك العناصر النباتية مثل: ازهار الليمون واللوز والبرتقال والقرنفل وقطوف العنب وسنابل القمح واشجار السرو.. ثم اشكال الطيور: كالعصافير والبط.. وهناك أشياء وادوات الحياة اليومية مثل: مشط الشعر والسلسلة.. ولكل عنصر مما سبق معنى ودلالة خاصة فالعصفور مثلاً يعطي دلالة لخلاص الروح والانطلاق من العذاب والالم الى السمو والعلو والحرية.
    وشجر السرو بطوله الفارع مثل المآذن يرمز الى الخضرة الدائمة وطول العمر والمجد. لكل هذا وبسبب الالوان العديدة جداً الزاهية وغيرها لخيوط الحرير الصناعي المستعمل في تطريز هذه الاثواب النسائية العربية العريقة في قدمها وتاريخها الخالد فان هذه الاثواب تظل جميلة ومبهجة وآسرة للنظر عند ارتدائها من قبل الفتيات والشابات والمتزوجات وغيرهن وحتى النساء المسنات في العمر.. مثل أمي وأمك وجدتي وجدتك.




    يتبع...




  4. #4
    مراقبة بوابات الدول العربية الصورة الرمزية nanaabuabed
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,755

    افتراضي

    3 ـ سوق البخارية



    يقع
    سوق البخارية في وسط البلد للعاصمة الأردنية عمان، مقابل ساحة المسجد الحسيني الكبير، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى تجار أتو إلى الأردن من مدينة بخارى من أوزبكستان، الذين هاجروا إلى الأردن بحثاً عن الأمان في الدول الإسلامية. يشتهر سوق البخارية بأنه السوق الأول في الأردن، حيث تجد به أصناف البضاعة التقليدية والتحف الشرقية والإكسسوارات والعطور والكلف والخيوط والمجوهرات التقيدية.
    تروي الحكايات القديمة أن شيخاً من بخارى كان قد قدم إلى مدينة عمان كغيره من التجار الذين كانوا يسلكون طريق الحج التجاري المؤدي إلى الجزيرة العربية، وكان هذا الشيخ قد مرّ بمدينة عمّان قادماً من بلاده اوزبكستان، وفيما أصبحت المدينة الجديدة دار إقامة له، فسكن فيها وتوطّن، وجعل مدينة عمان أحب الأماكن إلى قلبه.
    كان أول ما قام به الشيخ كمال الدين البخاري لدى قدومه إلى المدينة أن أسس " سوق البخارية" القديم، وذلك في الساحة الشرقية للمسجد الحسيني سنة 1934 ميلادية. وبقي السوق في موقعه إلى أن شبّ حريقٌ في السوق؛ وبعدها نقل السوق إلى عمارة فوزي المفتي في شارع الملك طلال مقابل المسجد الحسيني. ( وذلك وفق المصادر الخاصة بجريدة الرأي- راجع الموقع)
    كانت عمارة فوزي المفتي قديماً عبارة عن خان قديم تستريح فيه القوافل التي تحمل بضائع التجار الذين كانوا يمرون بمدينة عمان، من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام وبالعكس، حيث أن مدينة عمان كانت من أهم المحطات على هذا الطريق.
    عندما يدخل الزائر سوق البخارية فإنه يشاهد التمازج الحضاري بين كل ما هو قديم وحديث. فهناك واجهات المحلات المزينة بالبضائع الجميلة المتنوعة من التحف الخزفية إلى المنسوجات القديمة والمطرزة والمسابح، والتحف الفنية النادرة ومنتجات الأخشاب والخيزران والصلصال التي تصنع منها الأدوات المنزلية القديمة بالإضافة إلى أدوات الموسيقى مثل: الربابة والعود والدف؛ وهناك الكثير من البضائع المنتجة الحديثة والتي تنتج بلمسة حرفية رائعة يخيّل فيها للزائر وكأنها تحفة أثرية قديمة.
    كما تتوزع المحلات التجارية والبالغة عددها (23) محلاً؛ حسب نوعية البضائع التي تقوم ببيعها. ويمكن تصنيفها إلى محال لبيع أدوات ومستلزمات الحلاقين، وأدوات ومستلزمات الخياطة والتطريز، ومستلزمات مشاغل الخياطة والكلف، وهناك محال لبيع الإكسسوارات والمنسوجات والعطارة، ومحال لبيع العطور والبخورات.
    من أهم مميزات سوق البخارية التي تميزه عن باقي الأسواق في مدينة عمان، أنه يحتوي على بضائع لا تتوافر إلا في هذا السوق. كما يتميّز أيضاً بعلاقات الجيرة المميزة بين أصحاب هذه المحال، حيث أنهم ورثوها عن آبائهم وأجدادهم.
    من أهم الذكريات التي يرويها تجار سوق البخارية، أن السوق كان محاطاً بالبساتين الخضراء الجميلة، والتي كانت تنتشر على طول جنبات سيل عمان، حيث أن الماء كان يجري فيه بغزارة ودون انقطاع، وكانت عيون الماء تنبع من وادي عبدون، وفي منطقة رأس العين الذي سميت المنطقة باسمها، كما كانت هناك عيون الماء بقرب سبيل الحوريات.
    ويتذكر التجار أيضاً الزيارات المتكررة التي كان يقوم بها الملك المؤسس ، وكذلك الملك طلال بن عبدالله والملك الحسين بن طلال وهؤلاء يزورون سوق البخارية ويتفقدون أحوال الناس وكثير من التجار في كثير من المناسبات. وكانت الاحتفالات الوطنية تقام فيه بصورة عفوية ويؤدى فيه الرقصات الشعبية والفلكلورية. كما يذكر التجار أن أعمدة المصابيح قديماً كانت تضاء باستخدام مادة الرماد المبللة بالكاز، وكانت تضيء طوال شارع الملك طلال والذي يمتد من باب قصر رغدان إلى أن يصل ساحة المسجد الحسيني.







    تجهيزات للمناسبات.. الافراح . والولادات

    تجهيزات شهر رمضان .. تعليقات وفوانيس اشكال الوان

    تجهيزات متسوقي الحج والعمره



























    يتبع....





  5. #5
    مراقبة بوابات الدول العربية الصورة الرمزية nanaabuabed
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,755

    افتراضي

    4- سوق البلابسة
    وهو سوق شعبي يختص بالتراث والانتيك والاكسسوارت وتجهيزات النساء والعرائس وهو يشبه سوق البخارية إلى حد كبير...







































    يتبع..




  6. #6
    مراقبة بوابات الدول العربية الصورة الرمزية nanaabuabed
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,755

    افتراضي

    5- سوق الحميدية

    وهو سوق قريب من الاسواق السابقة...سوق البخارية ..سوق البلابسة... سوق الحميدية الشبيه بالسوق ذائع الصيت في دمشق.. وهو سوق يختص بالملابس..الجملة والمفرق واشياء متنوعة من الملابس القطن ملابس النوم والبيت والرياضة.. المناشف.. الشراشف.. الخ
















    يتبع...




  7. #7
    مراقبة بوابات الدول العربية الصورة الرمزية nanaabuabed
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,755

    افتراضي

    6 ـ سوق الذهب

    سوق الصاغة انشئ عام 1950 على شارع الامير فيصل وسط البلد .

    حيث كان يضم 6 محلات لعائلات ابو سارة و سكجها والقبطي

    حيث شكلت نواة هذا السوق الذي لا يباع بداخله سوى المعدن الاصفر

    الذهب .

    ثم انضم تجار اخرون ليصبح مقرا وسوقا و تجمعاً لتجار الذهب في الاردن

    والذي يضم الان العديد العديد من ابناء اصحاب المحلات القدامى حيث ان المحلات معظمها على اسماء العائلات التي توارثت هذه المهنة من جيل الى جيل .

    لمن اراد الزواج او اراد ان يقدم هدية من المصاغ عليه التوجه الى هذا السوق الرائع

    فالتصاميم التي توجد هناك على اعلى المستويات العالمية و ستجد الفن الاردني الاصيل كذلك في المصوغات .





































    يتبع...




  8. #8
    مراقبة بوابات الدول العربية الصورة الرمزية nanaabuabed
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9,755

    افتراضي

    و
    .
    .
    .

    اخيرا صور متفرقة لاسواق حول الجامع الحسيني





















    محلات العطارة


























    وبعد هالجولة اكيد عطشنا فلازم عصير قصب السكر البارد .. اتفضلوا



    اتمنى ان تكون جولتي بوسط البلد راقت لكم مثلما راقت لي ولضيوفي

    اترككم بحفظ الرحمن
    وكل عام وانتم بخير
    الى لقاء في جولات اخرى...








  9. #9
    مميز الاردن الصورة الرمزية ALKHALDY52
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    412

    افتراضي

    بكل تأكيد راقت لنا مشرفتنا القديره
    جولـــــــــــــه ممتعه بحق
    بوركت جهودكم




    ( لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين )
    [ ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري ]


  10. #10

    افتراضي



    مشرفتنا القديرة

    وخبيرتنا في الاردن

    ومن لا يروق له هذا الابداع


    اثريتي البوابة واظهرتي مالا نعرف في الاردن الجميل


    لك تحياتي




    [SIZE="5"][COLOR="Red"]



    اختيارك قطعة من عقلك


    [/COLOR][/SIZE]


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك