مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 33
Like Tree0Likes

الموضوع: نبذة عن مدينة أكـاديـر وشواطئها

  1. #1
    خبيرة الدار البيضاء الصورة الرمزية دمي مغربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2,501

    افتراضي نبذة عن مدينة أكـاديـر وشواطئها




    تاريــخ أكــــادير





    أكاديركلمة أمازيغية من أصل فينيقي تعني "المخزن الجماعي" أو" القرية المحصنة" . و إلى حد اليوم مازالت هذه الكلمة موجودة في منطقة السوس وتعني نوعا من المستودع لكل ممتلكات القبيلة.مجتمع صغير لصيادين الأمازيغ استقروا في موقع فيه خليج و حولوه إلى مخزن محصن من هنا جاءت كلمة أكادير. في القرن الثاني عشر وقع استعمال هذا المخزن المحصن من قبل قبيلة قسيما.
    في القرنين الرابع عشر و الخامس عشر: ما بين 1325 و 1470 كانت الخرائط الأوروبية تشير إلى هذا موقع باسم بورتو مزغينام أو ميناء قسيم. و خلال تاريخها بقيت أكادير موضوع تنازع بين القبائل المحلية و القوى الأجنبية.
    بدأت قصة أكادير تأخذ بعدا دوليا في القرن السادس عشر عندما استقر فيها البرتغالي جواو لوبيز دي سيكويرا سنة 1505 فقد ازدهرت مصيدة الأسماك و المعامل التي يملكها بسرعة و تحولت إلى قرية صغيرة لصيادي السمك. وقد بني هذا المركز التجاري على سفح "أكادير أوفلة " التي تهيمن على الخليج ، على ارتفاع 200 متر.
    في 1513 دفع اشتداد العزلة و انعدام الأمن جواو لوبيز دي سيكويرا إلى التخلي عن قريته لفائدة مانويل الأول ملك البرتغال الذي بادر بتوسيع الميناء و تثبيت حامية فيه و أخضع كامل المنطقة للسيطرة البرتغالية.
    فأصبحت سانتا كروز دي كاب دي غي التي سميت نسبة إلى كنيسة المدينة البرتغالية الصغيرة
    مركزا تجاريا نشيطا تمر به عديد المنتجات من جنوب المغرب و السودان. و يرتاده تجار من جميع الجنسيات الأوربية.
    وفي عام 1541 (12 مارس) ، وبعد حصار دام ستة أشهر ، حرر الشيخ محمد الشروق ، مؤسس السلالة السعدية ، المدينة من البرتغاليين. وبعد ثلاثين عاما ، شيد ابنه ، القصبة التي لا تزال تهيمن على المحيط حتى يمنع عودة البرتغاليين.
    و في عهد السعديين ازدهرت أكادير و منطقتها و أصبح السوس المملكة المحبذة لديهم فعمدوا إلى تطوير زراعة قصب السكر(النبتة القادمة من الشرق) في منطقة تارودانت العاصمة و منطقة شيشاوة.
    و كان السكر يمثل سلعة ثمينة في المبادلات التجارية يأتي كل من الاسبان و الفرنسيين و الهولنديين و خاصة البريطانيين إلى أكادير للبحث عنها( مثل الذهب القادم من السودان) فأصبحت أكادير معبرا ضروريا بالنسبة للقوافل الذاهبة إلى جنوب تمبكتو.
    و في القرن الثامن عشر و مع ظهور السلالة العلوية و خصوصا في 1760 بدأت فترة طويلة من الركود فقد نقل السلطان سيدي محمد بن عبد الله عمليات الميناء إلى موغادور( الصويرة حاليا) لمعاقبة القبائل المتمردة,فأفلست أكادير و وقع السوس كله في فوضى عارمة.
    وفي عام 1911 ، قام القيصر فيلهلم الثاني ، ملك بروسيا ، بمناورة تثبت وجوده على خليج أكادير عن طريق إرسال السفينة الحربية "النمر " بدعوى حماية المواطنين الألمان في أكادير. وعارضت فرنسا ذلك بشدة ، واقترحت اتفاقية تتعلق بالحقوق الألمانية وبعد مفاوضات مطولة ، تخلت فرنسا عن جزء من الكونغو لفائدة ألمانيا التي تخلت بالمقابل عن نواياها الاستعمارية تجاه المغرب.
    و في سنة 1913 احتلت القوات الفرنسية أكادير التي كانت تتكون من نواتين من التجمعات السكنية فونتي (300 صيادا) و القصبة( 400 نسمة).
    و فيما بين سنتي 1928 و 1932 تم تحويل مدينة أكادير ذات الألفي نسمة إلى منطقة بلدية و تمت المصادقة على مخطط التهيئة العمرانية الأول للمدينة. و خلال الثلاثينات أصبحت أكادير محطة مهمة للطيران البريدي و كان Saint Exupéry و J .Mermoz يتوقفان فيها للاستراحة قبل عبور المحيط الأطلسي.
    و في 29 فيفري 1960 و على الساعة 11 و 47 دقيقة هز زلزال عنيف المدينة.
    و بين عامي 1960 و 1966 أصبحت أكادير, البوابة البحرية الرئيسية لجنوب المغرب الأقصى, الممر الرئيسي بين شمال و جنوب المغرب الأقصى. و نظرا إلى أن إعادة اعمارها كانت متقدمة جدا في 1966 أصبحت أكادير على صعيد التهيئة المعمارية مدينة عصرية تتيح خيارات تخطيط حديثة جديدة في المغرب المستقل. واليوم ،يبلغ عدد سكان أكادير حوالي 000،400 نسمة ، وتعتبر مركزا التنمية الاقتصادية ، وهي مدينة عصرية من حيث التوازن الإقليمي و تعتبر العاصمة الاقتصادية للجنوب بفضل السياحة ، والزراعة ومصائد الأسماك ، و خاصة بفضل التجارة.





    الشواطئ القريبه من مدينه أكادير


    شاطئ أغرود





    على بعد 35 كم شمال أكادير على مسافة نصف ساعة يقع أغرود واحد من أجمل الشواطئ
    يقل التردد على هذا الشاطئ لبعده عن التجمعات السكنية الموجودة في الجنوب و هذا يجعله أكثر هدوءا .





    إنه يملك نقطي إرساء للصيد البحري ا التقليدي يمكن أن تشتري منها السمك الذي تأتي به الزوارق. الفنادق تقريبا غير موجودة, و لكن نصف نهار سيكفيكم للسباحة و التشمس و العودة إلى أكادير.





    شاطئ أورير





    أورير تعرف أيضا باسم قرية الموز أو شاطئ الموز هذه الكنية أطلقها عليها جيمي هندريكس في 1960 بسبب الموز الحلو الذي يزرع في الوادي و يباع على حافة الطريق. أورير تملك شواطئ جميلة و ساحرة يبلغ طولها أكثر من 3 كم , و أورير محطة لعشاق التزلج على الماء فالخليج يحتضن مجموعة من أفضل مواقع التزلج في المغرب مثل بانانا بيش (شاطىء الموز) و روشي دو ديابل (صخرة الشيطان). بالنسبة للمبتدئين في التزلج نادي التزلج الملكي وجمعية ايموران للتزلج في خدمتهم. و بالنسبة إلى هواة الأكلة المغربية أورير تملك العديد من المطاعم مع إطلالة شاملة على مزارع الموز يمكنك أن تتذوق فيها أفضل طواجين في المنطقة.





    وينعقد فيها السوق كل أربعاء فيمتلئ المكان بألوان و روائح المواد الطازجة: الخضر و الغلال و مزيج التوابل للطاجين كل هذا بالإضافة إلى صوت الأمواج التي تصطدم بالشاطئ يعطي السوق جوا بهيجا.







    شاطئ ميرلفت





    لتصل إلى ميرلفت: ارحل من أكادير متبعا طريق تيزنيت و في تيزنيت انتهج طريق أجلو وقبل أن تصل إليها اتبع الوجهة التي تؤدي إلى البحر حتى تصل الى ميرلفت .
    بين ميزنيت و ميرلفت من الأفضل إتباع الطريق البحرية فالجادة في حالة أفضل و الحرارة أسهل احتمالا. أما الطريق التي تمر عبر الأراضي فتتيح إمكانية مشاهدة المناطق الصحراوية و خاصة الأشجار التي تختص بها المنطقة: الأركان.
    تحظى قرية ميرلفت بسمعة خاصة في المغرب فالكل يثني على شواطئها ذات الرمال البيضاء و على خلجانها الصعبة المنال الواقعة بين الربوة و المحيط و على هضابها الرملية التي هندستها رياح الصحراء . لذعة الشمس و التطام أمواج المحيط و امتداد الرمل اللامتناهي تجعل السائح المتلهف على الملذات الاصطيافية يندهش من عظمة المكان و يشعر بالغربة تغمره. أما هواة التزلج فهم غالبا متطلبون ولا يترددون في قطع ألاف الكيلومترات و اجتياز بلدان كاملة بحثا عن أفضل الأمواج للحصول على أفضل شعور ممكن بالانسجام بين الموجة و لوحة التزلج.
    ضفاف ميرلفت واحد من هذه الوجهات النادرة من هذه الأماكن الصغيرة المجهولة التي ينصح بها أفضل المتزلجين بعضهم البعض في كنف السرية. أمواج ضخمة و متواصلة في مشهد طبيعي رائع...بعض المتزلجين المحترفين لا يترددون في المقارنة بين ميرلفت و طريفا في جنوب اسبانيا و هي مكان أصبح اليوم أسطوريا لكل هواة التزلج. هناك من يأتي إلى ميرلفت بصفة متواترة من الخليج الفارسي...وهذا يكفي للدلالة على جاذبية المكان.






    شاطئ تاغازوت





    شاطئ تاغازوت يقع على بعد بعض الكيلومترات من أكادير , هنا يلتقي أكثر فأكثر هواة التزلج على الماء. تعالوا للتمتع بالضفة المسترسلة و المستقيمة والشواطئ المتتالية على المحيط.إنها جنة المتزلجين.
    شواطئ المنطقة تتيح طقسا لطيفا و أمواجا تتماشى مع المبتدئين كما تتماشى مع محترفي التزلج. كل هذا يساعدكم على ممارسة رياضتكم المفضلة في أفضل الظروف الممكنة. الظروف المناخية من تاغازوت إلى تماغرت مثالية لممارسة هوايتكم . الموج المتلاطم و الريح و درجة حرارة الماء امتيازات مثالية تساعد على ممارسة رياضة التزلج على الماء . يقدر طول هذا الشاطئ الشهير الذي كان قبلة جيمي هندريكس و فرانك زابا ب7 كم و تحف به جبال الأطلس العالية , النقطة ك و العين و النقطة أنكا و النقطة ه هي بعض مواقع التزلج المشهورة عالميا و الموجودة حول تاغازوت.





    تاغازوت تملك مخيما و فندقا حديث الإنشاء ولكن لا لزوم للبقاء فيها للتمتع بمباهجها فعشرون دقيقة تكفي للوصول إلى تاغازوت , و بالإضافة إلى كونها وجهة تزلج مشهورة فتاغازوت تحظى بجاذبية قرية بربرية صغيرة , فسمائها الزرقاء و أسماكها الطازجة التي يصطادها القرويون كل يوم تجعل منها المكان المثالي للاصطياف و الاسترخاء.






    شاطئ تيفنيت





    تيفنيت قرية صيادي سمك أنشأت منذ بضعة قرون في الجنوب الغربي للمغرب في منطقة السوس ماسة درعة و جهة شتوكا أية باها , تقع تيفنيت على الخليج الأطلسي على بعد 30 كم جنوب أكادير , في نصف الطريق بين مجرى وادي السوس و مجرى وادي ماسة. تتمتع القرية بشاطئ جميل و طبيعي يبلغ طوله 4 كم فهو صغير مقارنة بشواطئ المنطقة الأخرى تحيط به أطباق من الكلكير و هضاب ضخمة رائعة الجمال. تكون التيارات البحرية قوية في بعض الفصول و يسكن القرويون في منازل من الأجر أو في مغارات محفورة في الجبال أو في خيم . و يقع المنتزه الوطني لسوس ماسة واحد من أخر المحميات العالمية ibis chauve غير بعيد.
    كل سنة في أوت منذ 2005 ينعقد مهرجان إيقاعات السلام المخصص لكل أنواع الموسيقى الروحانية عبر تعاون بين محترفي الموسيقى الروحانية في المغرب و فناني الموسيقى الالكترونية الحديثة و عدة مجموعات موسيقى عالمية ذات أفاق مختلفة . إنها أيضا مكان يرتاده بكثرة هواة المخيمات و واحد من مواقع التزلج العديدة حول أكادير.





    تحياتي






    كل الشوٌآرع تَرتجٍف فَي هـ المَديٍنة
    [ لَيلة بَرد ]
    « و‘ »
    كَل الثَوآنيٍ مٌعدَمة ، صَآرت حَزيٍنة
    « و‘ »
    ذَيٍك الأمَآني ، مَآ بقَى فَيٍهآ مَعآنيٍ
    تآهَت بحَزنٍي وَ‘ آنيٍنه ..!
    [ لَيلة بَرد ]
    « و‘ »
    كَلنآ نَشبه بَعضٍ ،
    كَلنآ مَآت بحَنيٍنه !
    كَلنآ مَآت بحَنيٍنه !







  2. #2
    مراقب سابق الصورة الرمزية البربيش
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,277

    افتراضي

    ماشاء الله ..

    اختنا دمي مغربي

    مشكورة على هذا التقرير الذي اذهلني ...
    لان هذه الصور تذكرني بآخر ايامي في المغرب قبل احداث مراكش بأيام قليلة

    وكل صورة هنا .. عندي منها على سطح المكتب العشرات

    ولو خيرت بين هذه الشطئان لاخترت اولا مير اللفت ثم تغازوت

    ولعل الوقت يساعدني ان ارفع التقرير

    شكرا لك




  3. #3
    مميز المغرب الصورة الرمزية wafeee
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    564

    افتراضي

    ماشالله تبارك الله على التقرير الرائع و الشواطئى الخياليه التى لا نراها الا فى الافلام ...فعلا شواطئى رائعه و رايقه للاسترخاء

    و الاستمتاع و نسيان العالم و ظغوطه ..سبحان الخالق.

    سلمتى اختنا دمى مغربى




  4. #4
    خبيرة الدار البيضاء الصورة الرمزية دمي مغربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2,501

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البربيش مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله ..

    اختنا دمي مغربي

    مشكورة على هذا التقرير الذي اذهلني ...
    لان هذه الصور تذكرني بآخر ايامي في المغرب قبل احداث مراكش بأيام قليلة

    وكل صورة هنا .. عندي منها على سطح المكتب العشرات

    ولو خيرت بين هذه الشطئان لاخترت اولا مير اللفت ثم تغازوت

    ولعل الوقت يساعدني ان ارفع التقرير

    شكرا لك

    هلا اخوي البربيش
    كل الشكر لك سرني تواجدك بمتصفحي
    احسنت الإختيار خويا لإثنين شواطئهم روووعه
    اجل ننتظر تقريرك بأسرع وقت
    دمت بخير




  5. #5
    خبيرة الدار البيضاء الصورة الرمزية دمي مغربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2,501

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wafeee مشاهدة المشاركة
    ماشالله تبارك الله على التقرير الرائع و الشواطئى الخياليه التى لا نراها الا فى الافلام ...فعلا شواطئى رائعه و رايقه للاسترخاء

    و الاستمتاع و نسيان العالم و ظغوطه ..سبحان الخالق.

    سلمتى اختنا دمى مغربى

    ربي يسلمك وافي
    كل شكر لك ع المرور
    تحياتي




  6. #6
    مسافر متميز الصورة الرمزية عزيز5220
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    399

    افتراضي

    الأخت دمي مغربي
    كلنا دماؤنا مغربيه لأنها ذات صبغة حمراء ههههههه
    شكرًا لك على تلك المعلومات المفيده
    خصوصا إني ناوي زيارة ميرليفت نصحني بها صديق مغربي
    بالمناسبه : كيف يكون الجو بشهر 7 في الجنوب؟؟؟


    إذا اردت أن تعيش سعيداّ
    فلا تحلل كل شيئ ...... ولا تفسر كل شيئ
    ولا تدقق في كل شيئ
    فإن اللذين حللوا الألماس
    "" وجدوهـ فحما ""


  7. #7
    عمدة بوابة المغرب الصورة الرمزية planazur
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    12,820

    افتراضي

    الســلام عليكم ورحمة الله وبركانه


    اهلا بالاخت دمي مغربي


    تقرير رائــع بروعة تصميمك للتقرير


    اخخ اغادير رائعة كنت افكر اروح لتغازوت خلال اخر زيارة لي لاغادير لكن للاسف الوقت


    بارك الله فيـــك




    تحياتي


    حاليـــــــا في قارة امريـــــكا الشماليــــــة


  8. #8
    خبيرة الدار البيضاء الصورة الرمزية دمي مغربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2,501

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزيز5220 مشاهدة المشاركة
    الأخت دمي مغربي
    كلنا دماؤنا مغربيه لأنها ذات صبغة حمراء ههههههه
    شكرًا لك على تلك المعلومات المفيده
    خصوصا إني ناوي زيارة ميرليفت نصحني بها صديق مغربي
    بالمناسبه : كيف يكون الجو بشهر 7 في الجنوب؟؟؟

    الأخ عزيز اكيد كل البشر دماؤها حمراء
    لكن انا دمي مغربي وعروقي ونبضي مغربي وجنسيتي بعد مغربيه
    كل شكر لك ع المرور
    الجو بشهر سبعه حار شيئا ما لكن حلو




  9. #9
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    6

    افتراضي

    تقرير رائع ولفت نظري مسمى الخليج الفارسي لم اسمع به من قبل اين يقع ؟




  10. #10
    مسافر خبير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    1,351

    افتراضي

    موضوع متميز ............... معلومات مفيدة خاصة ان اغادير الكثير لا يعرف عنها روعة شوطئها................
    شكرا كتير .............. رائع




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك