مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28
Like Tree0Likes

الموضوع: بالصور : المغرب ( مدينة مراكش )

  1. #1
    مسافر خبير الصورة الرمزية bualaa
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    5,909

    افتراضي بالصور : المغرب ( مدينة مراكش )

    مدينة مراكش

    تحدد المصادر التاريخية بناء النواة الأولى لمراكش سنة 1070 م من قبل المرابطين ، وهم مجموعة قبائل أمازيغية رحل أتت من الصحراء. وقد تطورت هذه المدينة تحت حكم السلطان يوسف بن تاشفين (1061 – 1107) إلى حد كبير من نتائج التوسع المرابطي في افريقية والأندلس لتصبح المركز السياسي والثقافي للغربي الإسلامي. بعد استتباب الامر للموحدين عقب دخولهم المدينة سنة 1147م، اتخذوها عاصمة لحكمهم. وأنجزوا بها عدة معالم تاريخية لازالت تشكل مفخرة عصرهم كصومعة الكتبية بمسجديها،
    الأسوار، الأبواب والحدائق إضافة إلى قنطرة على وادي تانسيفت ظلت تستعمل حتى عهد قريب. هكذا عرفت مراكش تحت حكم الموحدين إشعاعا كبيرا جعل منها مركزا ثقافيا واقتصاديا وسياسيا لا نظير له في الغرب الإسلامي. أمام ضعف الموحدين استولى المرينيون القادمون من الشرق سنة 1269م على المدينة غير أنهم اتخذوا فاس عاصمة لهم لقرب هذه الأخيرة من موطنهم الأصلي مما أدى إلى تراجع مدينة مراكش وتحولها لمركز ثانوي. في سنة 1551م استعادت المدينة مكانتها كعاصمة للسعديين ( 1589م –1659م). فعلى عهدهم تم تشييد بنايات ومنشآت جديدة أهمها قصر البديع ومجمع المواسين ومدرسة ابن يوسف وقبور السعديين وعدد من السقايات. تحت حكم العلويين، قام المولى رشيد بترميم مسجد بن صالح المريني، غير أن خلفه المولى إسماعيل أولى كل اهتمامه بعاصمة حكمه الجديدة مكناس. وقذ عمل السلطان سيدي محمد على إعادة مراكش إلى مكانتها وذلك من خلال إنشاء أحياء ومعالم جديدة. ويمكن القول أن مراكش اتخدت شكلها النهائي إبتداءا من فترة حكم هذا السلطان إذ اقتصرت المراحل القادمة على ترميم مل تم انجازه منذ العصر الوسيط. ونظرا لما تزخر به من إرث حضاري كبير، أصبحت مدينة مراكش قبلة للسياحة العالمية ومقرا للمؤتمرات الدولية ذات المستوى الرفيع، لتحتل بذلك مكانة خاصة في المغرب الحديث.
    أسوار مراكش

    اختلف المؤرخون حول تاريخ بناء أسوار مدينة مراكش، إلا ان أغلبهم يرجح ذلك إلى ما بين 1126 و1127م. ويقدر الجغرافي الادريسي طول هذه الأسوار المرابطية بحوالي تسع كيلومترات كانت كلها مبنية بالتراب المدكوك أو ما يصطلح عليه محليا باسم "اللوح" أو "الطابية". خلال عهد الموحدين، عمل الخليفة يعقوب المنصور على تقوية نسيج المدينة وتحصيناتها ببناء القصبة التي كانت مقر الحكم أو مدينة المخزن، وذلك على غرار مدن أخرى في الغرب الإسلامي. دعم الموحدون القصبة بعدة أبواب اندثر بعضها ولم يبق منها إلا باب أگناو الذي لازال راصعا قبالة صومعة الجامع، وهو الباب الرئيسي للقصبة الموحدية والذي ينفرد بشكله عن باقي الأبواب من خلال قوسه التام المتجانس الأطراف، وزخرفته الرفيعة.
    مسجد الكتبية

    يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من "الكتبيين"، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.
    لقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية. أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.
    ساحة جامع الفنا

    تشكل ساحة جامع الفنا فضاءا شعبيا للفرجة والترفيه، وبناء على ذلك تعتبر القلب النابض لمدينة مراكش حيث كانت وما زالت نقطة إلتقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للإستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والموسيقيين الى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء ترتيب هذه الساحة تراثا شفويا إنسانيا من طرف منظمة اليونيسكو سنة 1997.
    قبور السعديين

    تقع قبور السعديين بحي القصبة. انطلقت أشغال بنائها مع نهاية القرن 16 وبداية القرن 17 بتشييد قبة دفن بها أفراد العائلة الملكية السعدية خاصة لالة مسعودة، أم السلطان أحمد المنصور، وأبوه وأخوه. وقد شكلت هذه القبة النواة الأولى للمركب الذي تم توسيعه وزخرفته من طرف السلطانين عبد الله الغالب وأحمد المنصور الذهبي. يتشكل الضريح من جناحين : يضم الأول مجموعة من الفضاءات التي تم بناؤها من طرف أحمد المنصور حيث دفن بها، وهي مكونة من ثلاث قاعات :
    قاعة المحراب

    وهي عبارة عن مسجد صغير مشكل من ثلاث أروقة ترتكز على أعمدة من الرخام. هذا المسجد يتوفر على محراب جميل ومزخرف بالمقرنصات. قاعة الإثنا عشرة عمودا : دفن بها جثمان السلطان أحمد المنصور والسلاطين الثلاثة الذين تعاقبوا على الحكم من بعده. زينت هذه القبة بمزيج من الجبص والخشب المنقوشين والزليج والرخام، جسدت هذه الكتابات من خلال عناصر نباتية هندسية. قاعة الكوات الثلاث : وهي مكسوة بزخارف أجمل من سابقاتها، وقد استعملت فيها نفس مواد وتقنيات الزخرفة التي تميز باقي الفضاءات.
    بابي دكالة واغمات

    يعتبر بابي دكالة واغمات من الأبواب الرئيسية التي تتخلل أسوار المدينة العتيقة لمراكش، حيث يتوطن باب دكالة في جهتها الغربية ويؤدي إلى مسجد باب دكالة، بينما يوجد باب أغمات في الجهة الشرقية من المدينة العتيقة منفتحا بذلك على الطريق المؤدية إلى زاوية سيدي بن صالح. فيما يتعلق بباب دكالة فهو يتشكل من برجين كبيرين يتوسطهما ممر يؤدي إلى قلب المدينة العتيقة، وتعود تسمية هذا الباب بدكالة إلى المجال المجاور للمدينة والذي كانت آنذاك تقطنه الساكنة الموحدية. أما فيما يتعلق بباب أغمات فهو يشكل منافذ أحد الأبراج التي تتخلل الجهة الشرقية لأسوار المدينة
















































    إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها


  2. #2


  3. #3
    سفيرة المغرب الصورة الرمزية كحل العيون
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,315

    افتراضي

    صور رائعة بعد لمراكش الحمراء , شكرا على مجهوداتك مستشارنا bualaa , دمت ..., تحياتي لك...

    كحووووولة


    وَدَعْ الْيَأْسِ وَسَافِرْ واغَرَبي
    وَاشْتُرِيَ الْحَسَنِ بِأَرْضِ الْمَغْرَبِيْ
    وَاغْتَنَمَهَا فُرْصَةً يَا صَاحِبَيِ
    وَامَتَّعَ الْنَّفْسَ بِنَيْلِ الْمُطَّلِبِيِّ
    جُمِّعَتْ فِيْ غِيَدِهَا كُلِّ الْمُنَى
    فِتْنَةَ الْغَرْبِ وَنَطَقَ الْعَرَبِيّ
    دَارِهَا الْبَيْضَاءُ فِرْدَوْسِ الْدُّنَا
    هِيَ مَهْوَىَ الْغِيْدِ لِلْمُسْتْعَذِبيّ
    كَمّ عَلَىَ الِاطْلِسَ فِيْ عَالِيْ الضَّرَّاءُ
    قَدْ لَهَوْنَا بَزْدِيَادِ الشُهَبيّ
    وَّارِيّجَ الْزَّهَرْ فِيْ سَاحَاتِهَا
    مَزْجُ الْمِسْكِ بِطِيْبِ العشَبيّ
    وبِمَكنّاسِ لَنَا فِيْهَا رُؤَىً
    سَهِرَ الْلَّيْلِ وَشَطَحَ الْعَبِيْ
    وَبفَاسِ الْعِزِّ فِيْ اثَارِهَا
    عِشْتُ بِالْتَّارِيْخِ عَبْرَ الحْقْبيّ
    وَعَلَىَ طَنْجَّةً غَازَلْنا


  4. #4
    مسافر متالق الصورة الرمزية ودادي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المشاركات
    1,018

    افتراضي

    [ALIGN=CENTER] [CELL="filter:;"][ALIGN=center]بالفعل أخوي بوعلاء صور رااااااااائعة و الأروع المعلومات التاريخية المرفقة
    شكرا جزيلا لك [/ALIGN]
    [/CELL]
    [/ALIGN]


    [ALIGN=CENTER] [CELL="filter:;"][ALIGN=center]بلادي يا زين البلدان يا جنات على حد الشوف
    يا أرض كريمة مضيافة وجمالها ناطق بحروف[/ALIGN]
    [/CELL]
    [/ALIGN]


  5. #5
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    309

    افتراضي

    شكرا ياأبو علاء على الصور والمعلومات المفيدة



    من مواضيع العضو
    الإسكندرية في الشتاء



  6. #6


  7. #7


  8. #8


  9. #9


  10. #10
    ابوعبدالرحمن الصورة الرمزية البحــر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المشاركات
    2,499

    افتراضي


    اخوي /// ابوعلاء

    معلومات قيمه
    وصور رائعه لمراكش الحمراء

    تسلم على مواضيعك القيمه

    وتحياتي



    الأهل أهلي والمكان مكاني .. ما كان هـجر الدار في إمكاني
    فإذا ابتعدت لفترة يبقى هنا .. قلبي يدق يقول : ذا عنوانـــي
    المغـرب المعـطاء أجمل جنة .. فيها وجـدت سعـادتي وأمـاني


موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك