مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
Like Tree0Likes

الموضوع: جبل القارة الأعجوبة المنسية!

  1. #1
    مسافر خبير الصورة الرمزية bualaa
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    5,909

    افتراضي جبل القارة الأعجوبة المنسية!

    جبل القارة من ابرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء(شرق السعودية)، جبل ينام في وسط واحة من النخيل الباسقات، وبالقرب من العديد من القرى التي اتخذت منه مصدر قوة ودرعا حاميا من الهجمات ومتنفسا طبيعيا للأهالي، كما اتخذته العوائل وخاصة الأمهات وسيلة لتخويف الأطفال مما ينسج عما بداخله من أساطير، ومن الميزات الفريدة للجبل أن سطحه مستوي مع وجود بعض التجويفات المطلة على بعض المغارات، كما يحتوي على العديد من المغارات المختلفة الاحجام، والتي تتميز باجواء حرارية تختلف عن الخارج فهي باردة في الصيف ودافئة بالشتاء!
    جاذبية ومتعة
    يقع جبل القارة بنفس القرية التي حملت اسمه القارة، والقارة في اللغة هي "الجبيل الصغير المنقطع عن الجبال"، ويبعد عن مدينة الهفوف العاصمة الإدارية للمنطقة بحوالي 12 كلم من الجهة الشرقية، ويقع جبل القارة وسط واحة الأحساء الخضراء إذ يمكن للمرء من فوق سطحه الشامخ الذي يرتفع إلى نحو 210 مترا عن سطح البحر مشاهدة البساط الأخضر الخلاب من جميع الجهات على مد البصر، كما يبلغ طوله نحو 2 كيلو متر، وتبلغ مساحة قاعدته نحو 1400 هكتار، ويتكون الجبل من صخور رسوبية نحتتها رياح الطبيعة بمعول غير طبيعي وعناية فائقة وعوامل التعرية بأشكال متنوعة مثيرة مما أضافت على الموقع الفريد من الخارج المزيد من المتعة والجاذبية.
    رهبة وعظمة
    ويجد الزائر المتجه إلى الجبل عبر الصعود إليه بواسطة الأقدام حالة من الرهبة والعظمة وكلما اقترب الزائر أكثر من صخوره الصماء التي تحكي قرون من الزمن على وجودها ازداد انقباضا وتلهفا للتعرف على المزيد من الغموض،...وقمة الإثارة لحظة الوقوف عند عظمة الكهوف والتجويفات الصخرية الطبيعية الفريدة التي تثير الفضول وحب المغامرة باكتشاف معالمه الساحرة وفك أسراره، ويزيد من إثارة الكهوف والتجويفات الصخرية مخالفة أجواء الطقس فيها لما في الخارج فهي باردة بالصيف ودافئة بالشتاء!
    بارد بالصيف
    ولتميزه بأنه بارد في الصيف دافئ بالشتاء فان أهالي القرى المجاورة له يقصدونه خاصة في السنين التي سبقت ظهور الكهرباء ووجود أجهزة التكييف والتدفئة فهو الملجأ الطبيعي للهروب من الحر الشديد والبرد القارص، ولازال لغاية اليوم مقصدا لمن يبحث عن الأجواء الطبيعية الباردة في فصل الصيف وبالخصوص في نهار شهر رمضان المبارك أو الدافئة في فصل الشتاء.
    مغارات خلابة
    ويحتوي الجبل على العديد من الكهوف والمغارات، التي لا يعرفها إلا أهالي القارة، والقرى المجاورة له الذين عاشوا تحت ظله وبجانب هيبته وشموخه.
    يقول جعفر عمران (صحفي وإعلامي من القارة) إن جبل القارة يعتبر أعجوبة ثامنة في العالم وهو الأحب والأعز بينها لأهالي الأحساء الذين يفتخرون به، لقد عشنا بجانبه وفيه طفولتنا بالعب والمرح والتسلق، كنا نستفيد من طينه الأحمر لبناء البيوت، وصنع الفخار، و نقضي أيام الحر والرطوبة بين جوانبه الآمنة في داخل المغارات العديدة، وكان أهالي القارة والقرى المجاورة ينامون في هذه المغارات، و يذكر عمران أشهر أسماء المغارات قائلا: من أهم مغارات الجبل غار الناقة، وهو الأكبر حيث يتسع لـ 500 شخص، وهو الأبرد في الجبل، ولهذا يسمى بـ "الثلاجة"، لشدة برودته، ولا يستقر من يدخل فيه بدون ملابس شتوية لشدة البرودة العالية، ويحتاج النائم فيه إلى بطانيات. و يشير عمران ان الداخل للغار يحتاج الداخل إلى الانحناء أو المشي على ركبتيه.
    مسرح روماني
    ويضيف الاعلامي جعفر عمران: ومن أبرز مغارات الجبل "غار العيد"، وهو خاص بكبار السن سابقا، لأن فتحاته واسعة مما يجعل الدخول إليه سهلا، ولا يحتاج إلى الإضاءة، وهو واسع ومرتفع، على شكل صالات أشبه ما تكون للمسارح الرومانية الشهيرة، مشيرا إلى إمكانية الاستفادة منه كقاعة عرض مسرحي أو معارض فنية تشكيلية أو غيرها، وهو يتسع لنحو 300 شخص تقريبا. ويواصل عمران حديثه حول المغارات بان هناك العديد من المغارات منها غار "الميهوب" و "غار عزيز"، "غار مهدي"، و"غار الذهبي".. وغيرها وهي مختلفة الأحجام والملفت أن مدخل اغلب تلك المغارات ضيقة جدا ولا ترتفع سوى 6 سم ولا يمكن الدخول إلا عبر الزحف!
    كنز للمخطوطات
    وكانت مغارات جبل القارة في السابق مكان لرمي وحفظ المخطوطات القديمة المهترئة والممزقة وخاصة الدينية مثل القران الكريم وبالذات الممزقة والمهترئة،... ولقد تمكن عدد من المهتمين بالتراث والمخطوطات من جمع العديد منها من مغارات الجبل.
    صناعة الفخار
    ويقع في احدى غارات الجبل من الجهة الغربية مصنع طاهر الغراش للفخار الذي لازال يعمل مع عدد من أفراد عائلته لغاية اليوم في صناعة الفخار بنفس الطريقة التقليدية، ويعتمد هذا المصنع من سنين طويلة في عملية صناعة الفخار على الأتربة المتساقطة من الجبل وهي ذات جودة عالية، وهذا المصنع من المواقع التي يحرص زوار الجبل وخاصة الأجانب على زيارتها وشراء بعض ما يصنع من تحف جميلة والتقاط بعض الصور.
    اعجوبة وماساة
    والمميز في الجبل آن سطحه مستوي! ويتخذ بعض الأطفال في القرى المجاورة منه ملعبا للتسلية بالكرة، وقد قام الدفاع المدني بوضع اجهزة لاسلكية فوق ظهره وغرفة عمليات وانشاء طريق معبد لصعود سيارات الادراة، كما يتميز بان الحشرات والدواب لا تعيش بداخله في الصيف بسبب البرودة العالية، والقرية التي تعاني من الجبل قرية الدالوة التي تقع عند سفح الجبل من الجهة الغربية الجنوبية، ولانها تقع في هذا الوقع فان الامطار التي تتساقط من الجبل تتحول الى سيول تخترق القرية وتجرف الاتربة والحصي وتدمر الطرق والمنازل، والغريب ان الاهالي على الرغم من تكرار المعاناة سنويا لازالوا مصرين على مجاورة الجبل الشامخ.
    مشاريع سياحية
    ويطالب عشاق الجبل من أهالي الأحساء وزواره من خارج المنطقة أن تمتد له يد النهضة والتطوير والاستثمار بما يناسب ويلاءم تاريخ ومكانة هذا الجبل الفريد في منطقة لا تعرف الجبال(ساحل الخليج)، ويناسب مرحلة التطوير في السعودية، فمستوى المشاريع الجانبية والنظافة والإنارة متدنية جدا..، وافتقاد الموقع للمشاريع السياحية كالمطاعم والبوفيهات السياحية وكذلك المجمعات التجارية والمقاهي التي من الممكن أن تقام على جوانب الجبل من جميع الجهات، والتي تطل على أجمل منظر للنخيل والأشجار الخضراء، واستغلال الموقع في مجال التسلق وإنشاء التلفريك، وإقامة المهرجانات والوطنية والشعبية فيه واستغلال بعض جوانبه في إنشاء الصالات الخاصة بالثقافة والتراث، والملفت على الرغم من طرح الجبل للاستثمار من بلدية منطقة الأحساء قبل سنوات لم يتقدم أي مستثمر جدي!
    متى يجد جبل القارة الاهتمام المناسب ليبرز أمام العالم كأعجوبة من عجائب الدنيا؟

    منقول


    إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها


  2. #2


  3. #3


  4. #4


  5. #5
    مسافر خبير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    1,714

    افتراضي

    يعطيك العاافيه اخوي على المعلومه ..

    شاكر لك ,,,




    دول تم زيارتها .. اميركا .. انجلترا .. سكتلندا .. ويلز .. فرنسا .. سويسرا .. المانيا .. اسبانيا .. ايطاليا .. النمسا .. تركيا ... استراليا .. هونج كونج .. سيرلانكا .. مصر .. الإمارات .. البحرين ..


  6. #6
    مسافر متميز الصورة الرمزية مـاجـــد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    182

    افتراضي

    أخي العزيز ابو علاء

    شكرا على هذه المعلومة عن جبل القارة في الاحساء
    وهو من احد المعالم الاثرية وكذلك السياحية في بلدنا الغالي ..

    واتمنى من المسئولين وهيئة السياحة الاهتمام أكثر بهذه المعالم السياحية وتعريف الناس بها
    وذلك لجذب اكبر قدر من السواح في هذا البلد ومن خارج هذا البلد ..
    كل الشكر لك اخي ابو علاء على هذه المواضيع المنقولة المتميزة ..


    على فكرة كلمة عتاب : لايصير بخاطرك شيء ترى احنا اخوان وحبايب ..
    وتظل الاستاذ ابوعلاء ، الذي اكن له كل الاحترام والتقدير ..







  7. #7
    مسافر خبير الصورة الرمزية bualaa
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    5,909

    افتراضي

    الاحبه الكرام الغالين .
    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
    اشكركم على مروركم الكريم الذي أسعدني كثيرا ..
    و زداد سعادتي بمشاركتكم في موضوعي المتواضع .
    ولكم تحياتي وتقديري.




  8. #8


  9. #9


  10. #10

    افتراضي

    جبل قاره فيه ثلوج

    ولكنه ليس جبل قاره الاحساء بل هو جبل قارة لبنان هذا ما تفاجاءت به في البحث عن جبل قارة
    في لبنان


    [line]
    [line]
    المـــوقع التـــاريخ


    الموقع الجغرافي.
    معنى الاسم.
    القلمون.
    جبل قارة.
    المناخ.
    الموقع الجغرافي:
    قارة، مدينة سورية تقع على الطريق الرئيسي الذي يصل بين مدينتي دمشق وحمص، وهي تبعد حوالي مائة كيلومتر شمال العاصمة دمشق، و حوالي سبعون كيلومتراً جنوب مدينة حمص.
    إحداثياتها الجغرافية محصورة بين خطي العرض 34,12 - 34,6 شمال خط الاستواء،
    وبين خطي الطول: 36,35 - 36,49 شرق خط غرينيتش، ويرتفع مركز قارة عن سطح البحر بحوالي 1200 متراً.




    معنى الاسم:
    ذكرت قارة في الكتب والمراجع بطريقتين هما: "قارة" و "قارا"، ويوجد هناك ثلاثة روايات مشهورة لهذه التسمية:
    -في اللغة العربية "قارة" هي التل الصغير، وذلك لأن قارة تقع على تلة صغيرة.
    -في اللغة اليونانية أصل الكلمة هو "كورا" وتعني الاستشفاء، وذلك بسبب البيئة والهواء النقي في قارة.
    -في اللغة السريانية "قارة" تعني البرد الشديد، وذلك بسبب البرد الشديد في قارة في فصل الشتاء.


    القلمون:
    تنتمي قارة إلى منطقة القلمون، وهذا الاسم يطلق على المنطقة الممتدة من جبال لبنان الشرقية غرباً إلى بادية الشام شرقاً، ومن سهول حمص شمالاً إلى دمشق جنوباً.
    يعتقد أن أصل كلمة "قلمون" هو يوناني ويعني "جبل الحلو" وذلك بسبب انتشار أشجار التين وكروم العنب في هذه المنطقة، ولقد أطلق الآراميون عليها اسم "سَنير" وتعني "جبل النور" وذلك لكثرة ثلوجها البيضاء.
    من مدن وقرى منطقة القلمون إضافة إلى قارة: النبك، يبرود، ديرعطية، المشرفة، جراجير، البريكة، الحميرة، معلولا، معرة، جبعدين، تلفيتا...




    جبل قارة:
    يقع جبل قارة في الجهة الغربية من المدينة، ويعتبر جزءاً من جبال لبنان الشرقية، و أعلى قمة فيه تسمى "حليمة قارة" وترتفع بمقدار 2464 متراً عن سطح البحر، وتعتبر ثاني أعلى قمة في سوريا بعد جبل الشيخ.
    تنتشر في جبل قارة أشجار اللزاب البرية، وكذلك تنتشر زراعة أشجار الكرز بشكل كبير، حيث يعتبر محصول الكرز من أهم المحاصيل في الوقت الحالي.
    وتنتشر أيضاً في جبل القارة ينابيع الماء الصغيرة والتي تسمى "الوشول"، ومنها: وشل القريص، وشل القبو، وشل الميرعلي، وشل وادي الكرم، وشل وادي مرطبية، وشل عين غراب ...
    وتنحدر من حليمة قارة أعداد هائلة من الأودية السيلية, مثل: شعبة بيت بكري, وادي التركمان, وادي مشقتة, خانوق صالحية, شعاب الأسطة, شعبة السودا, دوار زوكار, وادي مرطبية( أو مار طبية)، وادي الشيخ علي, شعبة القصيرة, وادي الدب, وادي الشاحوط, وادي المال, شعبة البقرة, شعبة عكو, شعبة زنوب, وادي البرد, وادي الزعرور, شعبة دعيبس, وادي الزمراني.
    كما وتنحدر أيضاً من جبل حليمة قارة أنساق وأرتال من الهضاب المتجهة نحو الشرق, وهي من الشمال إلى الجنوب: أرض خربة مشقتة, رابية البخاش, أرض خربة عبود, أرض السماقيات, أرض مقيل الرهبان, سهلة القصيرة.
    كما يوجد عد كبير من الخرب الأثرية الموجودة في السفوح الشرقية الدنيا لجبل حليمة قارة, منها خربة فيخا, خربة ميرا التحتا, خربة ميرا الفوقة، خربة مشقتة, خربة عبود, خربة العيلة, خربة الروميات, خربة اسطنبول, قبر العرسالي, خربة قرعلي, خربة البرد, خربة حورتا, خربة مار علي ( أو مار إيليا), خربة مرطيسة ( أو مار طيسيا). وهذه الخرب يستعملها الرعيان حظائراً للمواشي.


    المناخ:
    تقع قارة في منطقة جافة نسبياً، وهي معتدلة صيفاً، وباردة شتاء، وتهطل الثلوج عادة في شهري كانون الأول وكانون الثاني.




موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك