مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
Like Tree0Likes

الموضوع: موسوعة المتاحف المصرية

  1. #1
    مسافر متميز الصورة الرمزية Egyptian tourism
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي موسوعة المتاحف المصرية

    المتحف المصرى: يحتوى على اكبر مجموعة من الاثار الفرعونية
    ويقع بميدان التحرير بالقاهرة

    المتحف القبطى: ويحتوى على مجموعة من الاثار والمنسوجات والتى تنتمى للفن القبطى
    ويقع بمصر القديمة امام محطة مارى جرجس

    المتحف اليونانى الرومانى: يضم مقتنيات من الآثار المصرية في العصرين اليوناني والروماني
    ويقع بطريق الحرية بالاسكندرية

    المتحف الاسلامى: يضم مقتنيات من الفن الإسلامي
    ويقع بميدان احمد ماهر بباب الخلق بالقاهرة

    متحف الفن المصرى الحديث.:يجمع بين عدد غير محدود من الإتجاهات الفكرية. فتجد فيه لوح تمثل المدرسة الواقعية والتجريدية والسريالية والتكعبية والدادية و يظهر ذلك جليا من تنوع أعمال الفنانين العارضين بل انك قد تشاهد للفنان واحد أكثر من عمل ينتمى لمدارس مختلفة أثناء مراحله العمرية
    ويقع المتحف داخل حرم دار الاوبرا المصرية بالجزيرة- القاهرة

    متحف قصر عابدين: مخصص لمقتنيات أسرة محمد علي باشا
    ويقع داخل قصر عابدين بالقاهرة

    متحف الشمع: ويضم المتحف 116 تمثالاً و26 منظراً تحكي تاريخ مصر، بدءاً من الأسرة 18 الفرعونية، حتى ثورة 23 يوليو وجارى الآن تطويره لتجسيد المرحلة الثانية من تاريخ مصر الثورة إلى الوقت الحالي. تعطي تماثيل هذا المتحف المصنوعة من مادة الشمع انطباعاً للمشاهد بأنه أمام شخصيات من لحم ودم
    يقع المتحف بمنطقة حلوان - محافظة حلوان

    متحف الخزف الاسلامى : يضم مجموعة رائعة من الخزف الاسلامى
    يقع المتحف بقصر الامير عمر ابراهيم بالزمالك - القاهرة

    المتاحف الموجودة داخل حرم قلعة صلاح الدين بالقاهرة:

    *متحف مضبوطات الشرطة:ويضم هذا المتحف بعضا من الآثار المضبوطة بالتعاون بين وزارتى الداخلية والثقافة حيث يضم كثير من القطع الأثرية التى ضبطت فى قضايا تهريب الآثار حيث تم تقسيم هذه التحف فى العرض المتحفى طبقا لعصورها التاريخية من العصر الفرعونى إلى عصر محمد على باشا

    *متحف الشرطة : ويضم مقتنيات تبين التاريخ الشرطى لمدرسة البوليس وكلية الشرطة فى مصر ووزراء الداخلية....

    * متحف سجن القلعة : وضعت به التماثيل التى تصور العصور المختلفة بأزيائها.هذا ويشتمل المتحف على بيت للهدايا وكافيتريا صغيرة ملحقة به.

    *متحف الحديقة الاثرى ومحكى القلعة: تم إنشاء متحف حديقة أثرية مفتوح على مساحة 9000 متر مربع من الآثار الإسلامية من أعمدة وتيجان وكلج وأزيار من عصور أيوبية ومملوكية وعثمانية ومحمد على باشا مثل جوسق مئذنة من العصر العثمانى ومجموعة شواهد تحمل كتابات خطية بالكوفى والنسخ وأبواب ولوحات تذكارية تاريخية والتى جلبت جميعها من مخازن المجلس الأعلى للآثار من السلطان حسن وجامع برقوق والفسطاط ومخازن متحف الفن الإسلامي ، وقد تم ترميم المئات من هذه الآثار التذكارية مختلفة

    *متحف قصر الجوهرة: تعرض فيه التحف والصور واللوحات الزيتية والأثاث والتحف الخزفية والمعدنية والزجاجية التى تمثل تاريخ أسرة محمد على باشا بدءا بعصره نزولا إلى عصر أخر ملوك الأسرة العلوية الملك فاروق كما تم ترميم العديد من اللوحات الزيتية التالفة من جراد عام 1972م وكذلك التحف الزجاجية والمعدنية.


    *متحف المركبات الملكية: افتتح عام 1983 وهو عبارة عن قاعة واحدة يعرض بها ثماني عربات شاركت في مناسبات رسمية في مصر إبان حكم أسرة محمد علي . ولعل أهل العربات تلك التي إستقلتها إمبراطورة فرنسا أوجيني عند زيارتها لمصر للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس في 17 نوفمبر 1869 وتلك التي اشتركت في حفل افتتاح أول برلمان مصري عام 1924

    * المتحف الحربى: يضم مجموعة رائعة من القطع الاثرية والملابس العسكرية التى توضح مراحل تطور الجيش المصرى عبر العصور المختلفة وابرز الانتصارات العسكرية المصرية عبر التاريخ

    المتحف الجيولوجى المصرى: توزع المقتنيات بصالات العرض بالمتحف، وتعرض بطرق علمية حديثة ويشرف عليها مجموعة من الجيولوجيين، وهى صالة عرض المعادن والصخور, ويعرض فيها مجموعة كبيرة من المعادن والخامات المعدنية بمصر, مرتبة ومصنفة وفقا لأحدث التقسيمات، ومن المعروضات بالصالة مجموعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من الكهرمان والأصداف المشغولة والخاصة بالأسرة الملكية السابقة ومجموعات مهداة من الياقوت والسافير الطبيعي والصناعى.

    يوجد بالمتحف العديد من الحفريات الفقارية علاوة على هيكل عظمي كامل لحوت من نفس النوع الذي تم اكتشافه سنة 1901 بواسطة العالم الإنجليزي بيدنل، إضافة إلى اكتشاف العالم جورج شفينفورث عام 1879 عن أول عظام متحجرة في بحيرة قارون بالفيوم. كما يضم المتحف نيزكا مصدره كوكب المريخ وهو نيزك سقط على قرية نخلة في محافظة البحيرة عام 1908، ويعد واحدا من 33 نيزكا فقط على مستوى العالم مصدرهم المريخ.
    يقع المتحف بمنطقة أثر النبى على كورنيش النيل

    متحف اسوان: يقع في الجزء الشرقي لجزيرة إلفنتين . وهي جزيرة تزخر بآثار هامة من بينها المعابد التي شيدت لإله الجزيرة خنوم .

    أقيم مبني المتحف عام 1902 كمقر لكبير مهندسي خزان أسوان . ويرجع تاريخ إنشاء المتحف لعام 1917 ليضم آثار منطقة النوبة التي عثر عليها قبل إنشاء خزان أسوان وتلك التي عثر عليها بعد ذلك وكذلك أثار جزيرة إلفنتين .

    يضم المتحف بعض تماثيل الملوك والأفراد وبعض المومياوات للكبش رمز الإلة خنوم وأنواع مختلفة من الفخار وعناصر معمارية وزخرفية وعدد من التوابيت وأدوات الحياة اليومية وبعض اللوحات الجنائزية . وفي السنوات الأخيرة قامت البعثة الألمانية التي تنقب في إلفنتين بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار بإنشاء ملحق للمتحف القديم يقع إلى الشمال منه ويضم بعض الآثار التي عثرت عليها البعثة أثناء حفائرها التي جرت لسنوات طويلة في الجزيرة

    متحف ركن حلوان: يقع عند نهاية كورنيش النيل في مدخل حلوان وتعرض مقتنيات المتحف في استراحة أقيمت للملك فاروق عام 1943 جرى تحويلها إلى متحف 1954 . يضم بعض المقتنيات من أُثاث وتماثيل وتحف ولوحات ونماذج أُثرية . تحيط به حديقة كبيرة تضم أنواعا مختلفة النبايات .

    متحف محمد محمود خليل: يضم عدد من الوحات الزيتية والمائية والباستيل والرسوم والتماثيل ومكتبة ومركز لترميم اللوحات
    ويقع المتحف بالدقى- محافظة الجيزة

    متحف قصر الامير محمد على بالمنيل: يضم عددا من القاعات تعرض فيها مجموعات نادرة من المخطوطات والمصاحف والسجاد ولوحات فنية وتحف فنية ذهبية وفضية وغيرها .
    يقع بجزيرة الروضة على فرع النيل الصغير في مواجهة القصر العيني

    متحف قصر محمد على بشبرا الخيمة: ويضم المتحف مجموعة من الأُثاث النادر ومجموعة من التحف .

    متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية:تشغل مقتنيات هذا المتحف قصر الأميرة فاطمة حيدر فاضل، إحدى أميرات البيت المالك ، وقد شيد هذا القصر الذي يعتبر تحفة معمارية وفنية عام 1919 . إختارت هيئة الآثار المصرية في أوائل الثمانيات هذا القصر لتعرض فيه مجوهرات الأسرة المالكة . ومن ثم فقد جرى ترميم القصر وتجهيزه بالتقنيات الحديثة ليصبح متحفا لائقا بما يعرض فيه . وأفتتح عام 1986 . يضم القصر عشر قاعات زينت سقوفها بلوحات فنية رائعة تعددت موضوعاتها . تضم كل قاعة التحف والمجوهرات الخاصة بحكام أسرة محمد علي، فمجموعة تخص الأسرة العلوية وأخرى للخديوي إسماعيل والخديوي توفيق وثالثة للملك فؤاد ورابعة للملك فاروق ثم مجموعات لزوجاته وأخرى لبعض أميرات وأمراء الأسرة .

    متحف طنطا: تعرض أثار المتحف في أربع طوابق، حيث خصص الطابق الأول للآثار الإسلامية والطابق الثاني للمخطوطات وغيرها .

    أما الطابق الثالث فقد خصص لعرض الآثار المصرية في العصرين اليوناني والروماني وكذلك الآثار القبطية . أما الآثار المصرية القديمة فيجري عرضها في الطابق الرابع .

    هذا وتمثل بعض الآثار المعروضة نتاج التنقيبات الأثرية التي جرت في المواقع الأثرية بالمحافظة بالإضافة إلى آثار من محافظات ومتاحف أخرى بقصد إثراء المجموعة .

    متحف جايير أندرسون ( بيت الكريتلية ) : يقع في ميدان أحمد بن طولون بجوار المسجد ويعرف بمتحف جايير أندر سون الذي كان طبيبا في الجيش الإنجليزي ومهتما بالأثار المصرية من كل العصور وخصوصا العصر الإسلامي حيث قام بتجميع مجموعات نادرة تعرض حاليا في المتحف وذلك في الفترة من 1935 – 1942 . وقد أقام في المتحف عام 1942 وأوصى بأن يحمل المتحف اسمه . سمي المتحف بيت الكرتيلية على اعتبار أن آخر أٍسرة أقامت فيه كانت وافدة من جزيرة كريت . تعرض مقتنيات المتحف في منشأة رائعة من العصر التركي تتكون من منزلين أنشئ أحدهما في عام 1540 م والآخر في عام 1631 م يضم المتحف مجموعة من الآثار المصرية ومجموعة نادرة من الآثار الإسلامية من مصر وغيرها من بلدان العالم الإسلامي .


    متحف المركبات الملكية ببولاق أبو العلا :يقع في شارع 26 يوليو بالقاهرة بالقرب من جامع السلطان أبو العلا . شيد في عهد الخديوي إسماعيل ( 1863 – 1879 ) وأضيف إليه بعض الإضافات في عهد الملك فؤاد الأول ( 1917 – 1936 ) . كان بمثابة إسطبل للخيول ولحفظ العربات الملكية . يضم من العربات الملكية من طرز مختلفة ومجموعة نادرة من الملابس الخاصة بالتشريفات . وتزين جدران المتحف مجموعة نادرة من الصور الزيتية لبعض أفراد الأسرة المالكة .

    متحف كوكب الشرق السيدة ام كلثوم
    : في أحد مباني قصر المانسترلي الموجود في منطقة الروضة على ضفاف نيل القاهرة، يوجد متحف سيدة الغناء العربي كوكب الشرق أم كلثوم . ويضم ملابس وصور ونياشين التى حصلت عليها ام كلثوم


    متحف رشيد : تعرض مقتنيات المتحف في واحد من أشهر وأكبر منازل رشيد وهو منزل عرب كلي الذي كان محافظا لرشيد .

    وقد شيد المنزل في القرن 18 م . ويتكون من أربعة طوابق تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة .

    يضم المتحف مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والإنجليزي وتتضمن نماذج وصور للمعارك وللحياة الأسرية في رشيد والصناعات الحرفية الشعبية ومخطوطات وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه عام 1799 ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، 19 . كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية .

    متحف بنى سويف: أفتتح المتحف عام 1997 يتكون من طابقين، يضم الأول منهما الآثار المصرية التي عثر عليها في المواقع الأثرية بالمحافظة ابتداء من عصور ما قبل التاريخ وعلى امتداد العصر الفرعوني وطوال العصرين اليوناني والروماني .

    أما الطابق الثاني فيشمل الآثار القبطية والإسلامية وبعض مقتنيات أسرة محمد علي . ومن أهم مقتنيات العصر الفرعوني مجموعة تماثيل لملوك وآلهة وأفراد ولوحات جنائزية وتوابيت آدمية وأواني للأحشاء أي أواني كانوبيه وتمائم . ومن العصرين اليوناني والروماني مجموعة تماثيل لأفراد وآلهة ولوحات جنائزية .

    ومن الآثار القبطية بعض الأيقونات وأدوات معدنية وخشبية ونماذج من النسيج القبطي . ومن الآثار الإسلامية مشكاوات وأبواب خشبية ومخطوطات . ومن مقتنيات أسرة محمد علي تعرض أنواع مختلفة من القاشاني والخزف وأسلحة وملابس .

    متحف الاسماعيلية: تعرض فيه مقتنيات تمثل العصور المختلفة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث . جاءت بعض أثاره من نتاج التنقيبات التي جرت في المناطق الأثرية التابعة لمحافظة الإسماعيلية وسيناء والبعض الآخر من مناطق أخرى حتى يمكن أن تتكامل الصورة نسبيا أمام الزوار .

    متحف بورسعيد: يتكون المتحف من طابقين وحديقة متحفية .

    يضم الطابق الأول مجموعة من القاعات تعرض فيها الآثار المصرية واليونانية الرومانية والتي عثر عليها في مناطق مختلفة في مصر .

    أما الطابق الثاني فتعرض في قاعاته أثار قبطية وإسلامية ومخطوطات وعملة من عصور مختلفة بالإضافة إلى قاعة خصصت لمقتنيات أسرة محمد علي .


    متحف رشيد : تعرض مقتنيات المتحف في واحد من أشهر وأكبر منازل رشيد وهو منزل عرب كلي الذي كان محافظا لرشيد .

    وقد شيد المنزل في القرن 18 م . ويتكون من أربعة طوابق تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة .

    يضم المتحف مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والإنجليزي وتتضمن نماذج وصور للمعارك وللحياة الأسرية في رشيد والصناعات الحرفية الشعبية ومخطوطات وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه عام 1799 ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، 19 . كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية .

    متحف بنى سويف: أفتتح المتحف عام 1997 يتكون من طابقين، يضم الأول منهما الآثار المصرية التي عثر عليها في المواقع الأثرية بالمحافظة ابتداء من عصور ما قبل التاريخ وعلى امتداد العصر الفرعوني وطوال العصرين اليوناني والروماني .

    أما الطابق الثاني فيشمل الآثار القبطية والإسلامية وبعض مقتنيات أسرة محمد علي . ومن أهم مقتنيات العصر الفرعوني مجموعة تماثيل لملوك وآلهة وأفراد ولوحات جنائزية وتوابيت آدمية وأواني للأحشاء أي أواني كانوبيه وتمائم . ومن العصرين اليوناني والروماني مجموعة تماثيل لأفراد وآلهة ولوحات جنائزية .

    ومن الآثار القبطية بعض الأيقونات وأدوات معدنية وخشبية ونماذج من النسيج القبطي . ومن الآثار الإسلامية مشكاوات وأبواب خشبية ومخطوطات . ومن مقتنيات أسرة محمد علي تعرض أنواع مختلفة من القاشاني والخزف وأسلحة وملابس .

    متحف الاسماعيلية: تعرض فيه مقتنيات تمثل العصور المختلفة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث . جاءت بعض أثاره من نتاج التنقيبات التي جرت في المناطق الأثرية التابعة لمحافظة الإسماعيلية وسيناء والبعض الآخر من مناطق أخرى حتى يمكن أن تتكامل الصورة نسبيا أمام الزوار .

    متحف بورسعيد: يتكون المتحف من طابقين وحديقة متحفية .

    يضم الطابق الأول مجموعة من القاعات تعرض فيها الآثار المصرية واليونانية الرومانية والتي عثر عليها في مناطق مختلفة في مصر .

    أما الطابق الثاني فتعرض في قاعاته أثار قبطية وإسلامية ومخطوطات وعملة من عصور مختلفة بالإضافة إلى قاعة خصصت لمقتنيات أسرة محمد علي .


    متحف المنيا: متحف صغير يتكون من قاعة واحدة . أنشئ عام 1937 وكان يتبع مجلس مدينة المنيا ثم آلت تبعيته لهيئة الآثار عام 1982 . يضم بعض الآثار المصرية التي عثر عليها في محافظة المنيا بالإضافة إلى بعض النماذج الأثرية .

    متحف ملوى: يقع بمدينة ملوي إحدى مدن محافظة المنيا . أفتتح عام 1962 ويضم آثار مصرية قديمة ويونانية رومانية عثر عليها في العديد من مناطق الآثار بمحافظة المنيا وخصوصا في الأشمونين وتونة الجبل ومن أهم آثار المتحف، مجموعة المومياوات لقردة ولطيور أبو منجل رمزا الإله جحوتي سيد الأشمونين ومجموعة كبيرة من التماثيل البرونزية لرمز نفس الإله وكذلك توابيت حجرية وخشبية وفخارية للقرد وللطائر أبو منجل .

    متحف هرية رزنة: تقع هرية رزنة على بعد 2 كم من الزقازيق على الطريق المؤدي إلى فاقوس وصان الحجر . ولأنها مسقط رأس الزعيم أحمد عرابي فقد وقع عليها الاختيار لتكون مقراً لمتحف الشرقية القومي وقد أفتتح المتحف عام 1973 .

    يضم المتحف أربعة مجموعات، تتعلق المجموعة الأولى بالزعيم احمد عرابي حيث تضم لوحات تاريخية وتماثيل نصفية ووثائق تتعلق بالزعيم ورفاقه . أما المجموعة الثانية فتخص العادات والتقاليد والتراث الشعبي لمواطني محافظة الشرقية . وخصصت المجموعة الثالثة لشهداء بحر البقر وهم تلاميذ مدرسة بحر البقر الذين ألقت عليهم إسرائيل أثناء عدوانها عام 1973 قنبلة أودت بحياة عدد كبير منهم . أما المجموعة الرابعة فهي مجموعة الآثار التي خرجت من مناطق أثرية في محافظة الشرقية وتضم تماثيل معدنية للإلهة باستت وتمثال على شكل أبو الهول وتمائم وأواني فخارية وحجرية وتماثيل لأفراد من أحجار ومعادن وأقنعة ومجموعة من الحلي وموائد القرابين وتماثيل أوشابتي وغيرها .

    متحف الاقصر: يتكون من طابقين يتضمن الطابق الأول مجموعة من الآثار النادرة التي كشف عنها في الأقصر مثل الرأس الجرانيتية لتمثال أمنحتب الثالث ورأس الإلهة حاتحور على هيئة بقرة وتمثال للإله آمون ورأس نادرة للملك سنوسرت الثالث والتمثال الرائع للملك تحتمس الثالث من حجر الشست وأجمل وأكبر تمثال في مصر من الألبستر للإله سوبك وامنحتب الثالث ولوحة الكرنك التي تتضمن نصا هيروغليفيا يتعلق بصراع حكام طيبة مع الهكسوس .

    أما الطابق العلوي فيتضمن مجموعة من التوابيت الآدمية ومجموعة من التماثيل لإخناتون وعدد من الأحجار المنقوشة التي تعرف بتماثيل الكتلة والتي كانت جزء من أحد معابد اتون في شرق الكرنك وبعض الإثاث والحلي والتمائم والأواني وبعض اللوحات الجنائزية القبطية وفي السنوات الأخيرة خصصت في المتحف قاعة تعرض فيها معظم التماثيل التي خرجت من خبيئة معبد الأقصر . ومن أهمها تمثال للملك أمنحتب الثالث تماثيل لآمون وحاتحور وغيرها

    متحف التحنيط بالاقصر:يعد الأول من نوعه في العالم ويضم 150 قطعة ما بين مومياوات وتوابيت وأدوات التحنيط .


    متحف الوادى الجديد: يقع في مدينة الخارجة عاصمة الوادي الجديد . ويضم آثارا مصرية ابتداء من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث والتي عثر عليها في المناطق الأثرية في الوادي الجديد .

    ومن أهم آثار العصر الفرعوني التي يضمها المتحف مجموعة من التماثيل واللوحات الجنائزية التي تخص بعض حكام الواحات وتماثيل لآلهة ومجموعة من الأواني الفخارية المزخرفة ومساند لرأس وأدوات للكتابة ومجموعة من الأواني الحجرية وسكاكين ومكاشط من الظران من عصر ما قبل التاريخ ولعب أطفال من الفخار ومجموعة من الحلى التمائم ولوحات جدارية وغيرها .

    ومن أهم مقتنيات المتحف من العصرين اليوناني والروماني مجموعة من الأقنعة والتوابيت الآدمية من الخشب ومجموعة من الفخار والأستراكا والحلي وتماثيل لآلهة وإلهات بالإَضافة إلى مجموعة من الطيور والحيوانات المحنطة ومسارج ... ألخ .

    ومن أهم الآثار القبطية والإسلامية أيقونات ومسارج وأخشاب مزخرفة وعناصر معمارية وصلبان من المعدن وكتابات قبطية ومشكاوات ومجموعة من الخزف الإسلامي والأسلحة والأواني وعناصر زخرفية وآيات قرآنية . وأخيرا يضم المتحف بعض المقتنيات من عهد أسرة محمد علي تتمثل في مجموعة من التحف المختلفة التي كانت تعرض من القصور الملكية .

    متحف النوبة:ويتكون المتحف من ثلاثة طوابق، أحدها تحت الأرض ويتضمن قاعة العرض الرئيسية ومعامل الترميم ومخازن ا لآثار ومراكز المراقبة وخدمات الزوار، والثاني وهو الطابق الأرضي ويتضمن قاعات العرض المؤقت وغرف الإدارة والأمن . أما الطابق الأول فيضم المكتبة ومعامل التصوير وقسم الأنشطة التعليمية والكافيتريا . ويضم المتحف مجموعات أثرية من بلاد النوبة منذ عصور ما قبل التاريخ ومرورا بالعصور التاريخية . الدولة الوسطى الدولة الحديثة، مملكة نباتا، مملكة مروي ، العصر المسيحي النوبي والعصر الإسلامي . هذا بالإضافة إلى التراث الشعبي النوبي . ومن أهم القطع المعروضة المخربشات التي تعبر عن مناظر أو كائنات مختلفة سجلت على كتل من الصخور ترجع لعصور ما قبل التاريخ ومجموعة ثرية من الفخار وأدوات الصيد، وتمثال للملك رمسيس الثاني ومقصورة قصر أبريم ولوازم وحليات للخيول ولوحة من عهد الملك أبسماتيك ونموذج لدفنه نوبية ومقبرة إسلامية والساقية والشادوف وصور جدارية مسيحية ومخطوطات كتبت بخطوط مختلفة .

    متحف السكة الحديد: تم إنشاءه في عام 1933 في ميدان رمسيس في عهد محمد علي ويضم أنواع كثيرة للقطارات والعربات الكثيرة التي كانت تستخدم في عهد محمد علي.

    متحف الدكتور طه حسين :يقع المتحف بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة المتحف هو عبارة عن ارضيتان الأولى عبارة عن مكتبة كبيرة للدكتور طه حسين وبها سبعة آلاف كتاب وصالة كبيرة لاستقبال الكتاب والدارسين والسياسيين ويوجد في أحدى أركان الصالة بيانو كبير وجرامافون ومسجل وبعض الأعمال الموسيقية لقيدي وباخ وموزارت وأخرين ، أما بالنسبة للطابق العلوي فهو عبارة عن ثلاث غرف نوم وصالة صغيرة حيث يوجد بها الميداليات والأوسمة التي حصل عليها الدكتور طه حسين .

    متحف دانشواى: يوجد في محافظة المنوفية في قرية دانشواي وقامت السيدة سوزان مبارك بافتتاح المتحف في ذكرى 93 من حادثة دانشواي في 1999 وقد صمم المتحف على يد المهندس هاني المنياوي ويوجد بالمتحف الوثائق التاريخية والآلات مختلفة التي استعملت في الزراعة مثل الشادوف والنا عور ويتكون من خمس قاعات عرض فيها سلاسل الكفاح التاريخي . ويقيم المتحف في سلسلة تاريخية صورة عن حادثة دانشواي المؤلمة .

    متحف العلمين:يضم المتحف العديد من نماذج الأسلحة التي استعملت في الحرب العالمية الثانية ومخططات حركات القوات وتماثيل للجنرالات في معركة العالمين و قاعة مصر قاعة إيطاليا- قاعة ألمانيا قاعة إنجلترا ومركز القيادة .

    متحف الاحياء المائية بالغردقة: يوجد بشمال الغردقة ويضم مجموعه كبيرة من الكائنات البحرية في البحر الأحمر وبه مسطح مائي وهياكل فقارية ولا فقارية وزواحف

    متحف الخارجه: إن متحف الخارجه لا يعرض فقط الآثار الفرعونيه والبطلميه والرومانيه القبطيه بل يعرض معلومات تاريخية عن عصور ما قبل التاريخ وتضم تاريخ واحتي الخارجه ولداخله والمعروضات تضم أثار الواحتين

    متحف الكرانيس: ويوجد بالفيوم ويضم المتحف أثار تنتمي للعصر اليوناني الروماني وتتضمن المعروضات زجاج وفخار و أقنعة و أشكال من الشعر المستعار التي كانت النساء تريديها ويوجد مومياوات لم تكمل بعد

    متحف مكبة الاسكندرية: تعد متحف مكتبة الإسكندريّة نحتا بارزا من الفترات المختلفة الفرعوني و الإسلامي وقبطي وروماني ويوناني. ويوجد تماثيل الفنانين المصريين على مدى التاريخ. عرض التماثيل كان فكرة مبدعة لأنها تعطي الزوّار المكتبة إحساس الماضي. يضم المتحف حوالي 1079تمثال التي تروي تاريخ مصر خلال الفترات الإسلامية. تمثّل أوراق البردي الأدب اليوناني واللاتيني وعدد من رؤوس الصورة والنحت يصوّران الفلاسفة والكتاب القدماء وارتبطت المواد العديدة بقطع تجارية وفخاريّة تنير الحياة اليومية لشعب المصري وعثر علي تماثيل من الاستكشافات تحت الماء الأخيرة في موانئ المدينة القديمة تتضمّن أيضا في متحف مكتبة الإسكندرية الجديد.

    متحف احمد شوقى: ويضم المتحف على العديد من المخطوطات المكتوبة يدويا بيد أحمد شوقي . والطابق الأرضي هو جناح محمد عبد الوهاب ويضم مكتبة أحمد شوقي . ويقع على كورنيش النيل بالجيزة

    متحف محمود سعيد بالاسكندرية: ويضم متحف الفنان محمود سعيد ومتحف أدهم وسيف وانلي يوجد المتحف بالإسكندرية وتم افتتاحه على يد فاروق حسني .

    المتحف البحرى بالاسكندرية: تشغل مقتنيات هذا المتحف قصر الأمير يوسف كمال . ويهدف هذا المتحف إلى أبراز تاريخ البحرية المصرية عبر العصور من خلال مقتنيات أصلية ونماذج . والمتحف بوضعه الراهن لا يضم سوى نماذج ومجسمات ورسوم تخطيطية تتعلق بسفن ومركب وقوارب وبعض القلاع وبعض ما يتعلق بالحياة البحرية ودور البحار في الحضارة المصرية القديمة والمعارك البحرية الشهيرة . وينتظر تطوير المتحف من الناحية المعمارية ومن حيث نوعية المعروضات في المستقبل القريب . تضم حديقة المتحف تمثالا ضخما من الجرانيت الوردي للآلهة إيزيس يرجع للعصر الروماني، وهو أضخم تمثال معروف لهذه الآلهة وكان قد تم انتشاله من تحت الماء عند قلعة قايتباي بالإسكندرية .


    متحف قلعة قايتباي بالإسكندرية :تعرض مقتنيات هذا المتحف في الطابق الثاني لقلعة قايتباي بالإسكندرية وتتضمن بعض ما أمكن إنتشالة من أعماق البحر في منطقة أبو قير من أسطول نابليون بونابرت . وقد جرى ذلك في إطار حرص هيئة الآثار آنذاك على إنقاذ الآثار المغمورة تحت مياه البحر المتوسط . الأمر الذي يمتد ليشمل الآثار الواقعة في أعماق البحر عند قلعة قايتباى والتي أنتشل بعضها في السنوات الأخيرة وهي في معظمها آُثار مصرية، يونانية ورومانية .

    المتحف الزراعى بالدقى: هو متحف نوعي متخصص في موضوع الزراعة في مصر القديمة حيث يحكي قصة الزراعة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية التاريخ المصري القديم . يقع المتحف ضمن المنشآت التابعة لوزارة الزراعة بالدقي وقد جرى تطويره أكثر من مرة . تعرض مقتنيات المتحف في طابقين يتضمن الطابق الأول نماذج لتمائيل الملوك المصريين القدماء الذين أبدوا اهتماما خاصا بالزراعة من حيث استصلاح الأراضي وشق الترع وإقامة السدود و كما يضم تماثيل ولوحات للآلهة والإلهات المعنيات بأمر الزراعة مثل أوزيريس وإيزيس و " سخت " إله الحقول و " نبري " إله الحصاد و " رننوتت " إله الحصاد أيضا وجعبي إله النيل .

    ويتضمن هذا الطابق أيضا مناظر للزراعة والحصاد والتذرية وعينات من النباتات والحبوب وأدوات الزراعة كالفئوس والمحاريث والمكاشط والمجارش والبلط وأدوات الصيد وعينات من الخبز ونماذج لصوامع الغلال وأدوات غزل الكتان وأنواع من الفاكهة والزهور . أما الطابق الثاني فيضم قائمة تحكي قصة زراعة نبات البردي وتصنيع الورق منه، وقائمة للطيور والحيوانات، ولعل من أهمها هيكلين للعجل أبيس عثر عليهما بسرابيوم سقارة . وهناك قسم للحشرات والزواحف والنمل والأسماك

    متحف سعد زغلول بالقاهرة ( بيت الأمة ) : وبني كمقر للزعيم الوطني سعد زغلول وصندوق حزب الوفد من ( 1927 – 1857 ) وحفظ بيت الأمة بحالته الأصلية كمتحف وهو مزود بغرفة طعام من طراز الفن الحديث وغرفة استقبال من طراز فرنسي هو لويس الخامس عشر وغرفة جلوس عربية، حمامات تركية، ومكتبة رفيعة المستوى

    متحف مجلس الشعب: تم إنشاء متحف مجلس الشعب داخل مبنى البرلمان ، وهو المتحف الذي افتتحه الرئيس حسنى مبارك في الثاني عشر من نوفمبر عام 1986 .ويأتي هذا المتحف في موقع الصدارة بين المتاحف المماثلة في العالم ، حيث يضم مستنسخات أثرية لأقدم ما أبدعته البشرية من وثائق وتشريعات وقوانين ومعاهدات .

    ويشغل المتحف قاعتين كبيرتين من مبنى البرلمان تضم القاعة الأولى مقتنيات من مختلف العصور ، بينما تعرض القاعة الثانية مقتنيات لتطور الحياة البرلمانية في مصر في العصر الحديث ، كما يضم المتحف قسما لعرض الهدايا التذكارية المهداة إلى رئيس المجلس.

    متحف القصر العينى: وكانت فكرة إنشاء المتحف على يد محمد المنياوي في 1976 وهو جراح وأخصائي نساء وولادة فكان سكرتير عام لكلية الطب والمسئول عن المتحف وأفتتح المتحف في 8 مارس 1998 في وجود ممثلي للكليات العالمية وخصص للكلية الأقدم للطب وهو متحف الأول لكلية عربية للطب وجمع المتحف تاريخ الطبي في مصر الفرعونية والعصر الحديث .

    متحف مركب خوفو: يقع هذا المتحف في منطقة الأهرامات عند الضلع الجنوبي للهرم الأكبر . افتتح المتحف عام 1982ويضم إحدى سفن الملك خوفو التي عثر عليها جنوب الهرم الأكبر عام 1954 والتي تعرف باسم مركب الشمس . والمعروف أنه كان للملك خوفو أربعة سفن تضم كل واحدة مها حفرة منقورة في الصخر، اثنتان في الشرق ولم يعثر عليهما واثنتان في الجنوب أمكن ترميم إحداهما وهي المعروضة حاليا بالمتحف، ولا تزال الأخرى باقية في حفرتها كما وضعها المصري القديم . وتعتبر هذه السفينة أضخم سفينة عثر عليها في مصر، وكان لهذه السفن وظائف دنيوية وأخرى دينية .

    متحف صان الحجر :يقع في قرية صان الحجر مركز الحسينية محافظة الشرقية وذلك في إطار التلال الأثرية لهذا الموقع الهام . فقد كانت صان الحجر ( تانيس ) عاصمة لمصر في الأسرة 21 ولا تزال تضم الكثير من الآثار الهامة . افتتح المتحف في سبتمبر 1988 . يتكون المتحف من صالة واحدة تضم بعض المقتنيات التي جرى الكشف عنها في صان الحجر وفي غيرها من المواقع الأثرية في محافظة الشرقية . يضم المتحف مجموعة من تماثيل الأفراد ولوحات جنائزية وتوابيت وأواني فخارية وحجرية وتمائم وحلى وبعض العناصر المعمارية والزخرفة .

    متحف المطار : يشغل هذا المتحف إحدى قاعات المبني القديم ( الصالة الأولى ) . أفتتح عام 1984 ويضم بعض القطع المختارة من العصور التاريخية التي مرت بها مصر وذلك لإتاحة الفرصة للمسافرين والعابرين للإطلاع على بعض إبداعات الحضارة المصرية . يتضمن المتحف بعض التماثيل وأواني الكانوبيه وحلى مصرية قديمة وأيقونات ونسيج قبطي ومشكوات ومخطوطات إسلامية ونماذج من الآثار اليونانية الرومانية من أهمها رؤوس تماثيل لأفراد .

    متحف كوم أوشيم : تقع كوم أوشيم ( كرانيس ) عند مدخل الفيوم على بعد 30 كم إلى الشمالي من مدينة الفيوم و 60 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الجيزة . تضم كوم أوشيم مدينة كرانيس الأثرية التي ترجع للعصرين اليوناني والروماني والتي لا تزال التي ترجع للعصرين اليوناني والروماني والتي لا تزال تحتفظ بالكثير من عناصرها مثل المعبد الجنوبي الذي كان مكرسا لعبادة سوبك وشيد في العصر الروماني، والمعبد الشمالي الذي كرس لنفس الإله ولألهة أخرى . وتضم المدينة كذلك الأحياء السكنية وأماكن الخدمات . وقد عثر فيها على الكثير من أوراق البردي والأواني الفخارية والتماثيل وغيرها . يقع المتحف عند مدخل المدينة، وكان قد بدأ 1974 بصالة واحدة تضم بعض الآثار التي عثر عليها في المنطقة ثم جرى تطويره عام 1995 من حيث المساحة وأسلوب العرض . يتكون المتحف من طابقين خصص الأول منهما لعرض الآثار إبتداء من عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية العصر الروماني وخصص الطابق الثاني للآثار القبطية والإسلامية والعصر الحديث . ومن بين مقتنيات المتحف، تماثيل لملوك وآلهة وأفراد ولوحات جنائزية وأدوات للحياة اليومية وفخار و تماثيل ومسارح ولوحات يونانية ورومانية ونسيج قبطي وقطع من العاج والعظم وأواني إسلامية من الخزف وصناعات خشبية ومخطوطات وبعض التحف من العصر الحديث .

    متحف ايمحتب بسقارة: يضم المتحف أكثر من‏250‏ قطعة أثرية‏ تعود للعصر الفرعونى ومن ضمن أهداف هذا المتحف تخليد ذكري الاثري الفرنسي الراحل لوير الذي قضي 70 عاما من عمره الطويل بين رحاب آثار سقارة وتم الاعتماد علي خريطته لشرح المنطقة الأثرية في سقارة وتم تخصيص قائمة ومكتبة باسمه اضافة الي استعراض كامل لاهم اكتشافاته الاثرية.

    متحف جمال عبدالناصر: يقع بالقرية الفرعونية بالجيزة ويحتوى على عدد من النياشين والصور ومقتنيات الزعيم جمال عبدالناصر

    متحف أنور السادات: يقع بالقرية الفرعونية بالجيزة ويحتوى على عدد من النياشين والصور ومقتنيات الزعيم محمد أنور السادات.

    متحف الفنان محمد ناجى : مجموعة كبيرة من رسومه التحضيرية بالإضافة إلى متعلقاته الشخصية ويقع بمنطقة الاوبرا بالقاهرة




  2. #2


  3. #3
    مسافر متميز الصورة الرمزية dr m.diab
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    422

    افتراضي

    عظيم جدااااااااا
    مجهود جبار بارك الله فيك

    واحب اضيف المتحف الحربى ببورسعيد
    https://travel.maktoob.com/vb/travel432451/

    ومتحف دار بن لقمان
    ومتحف المنصورة القومى



    والحدث الكبيييييييييييييير المنتظر

    المتحف المصرى الكبير
    https://travel.maktoob.com/vb/travel437092/








  4. #4


  5. #5
    مسافر خبير الصورة الرمزية فتى الجيزة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,107

    افتراضي

    موضوع مهم .........شكرا لك



    من مواضيع العضو
    استفسار

    لا خطاوينا وراها لقى.....وان تلاقينا نتلاقى بشقى


  6. #6
    مسافر متالق الصورة الرمزية ابوخالد1424
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    703

    افتراضي

    ماشاءالله مجهود رائع وتظل مصر عريقه تاريخا وحضارة ,,,,
    تحياتي لك,,,,


    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اللهم اغفر لوالدي ووالدتي وارحمهم
    الله يحفظك يابووووومتعب...


  7. #7
    مسافر متميز الصورة الرمزية Egyptian tourism
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr m.diab مشاهدة المشاركة
    عظيم جدااااااااا
    مجهود جبار بارك الله فيك

    واحب اضيف المتحف الحربى ببورسعيد
    https://travel.maktoob.com/vb/travel432451/

    ومتحف دار بن لقمان
    ومتحف المنصورة القومى



    والحدث الكبيييييييييييييير المنتظر

    المتحف المصرى الكبير
    https://travel.maktoob.com/vb/travel437092/

    مشكور على الأضافة

    نحن فى انتظار افتتاح المتحف المصرى الجديد ومتحف الأثار الغارقة فى الاسكندرية وهيكون اول متحف فى العالم تحت الماء ومتحف السويس على وشك الانتهاء قريبا و متحف اخناتون بالمنيا و متحف دمياط و تجديد متحف كفرالشيخ




  8. #8
    مسافر خبير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    7,572

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة egyptian tourism مشاهدة المشاركة


    تعجز كلماتي وحروفي عن التعبير عما يختلج في نفسي فقد كان عرضك للمتاحف المصرية أكثر من رائع ، تقبل مروري و ثنائي على ماكتبت.

    دمتم بود




  9. #9
    مسافر متميز الصورة الرمزية Egyptian tourism
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي

    مشكورين جميعا على الرد جزاكم الله خير




  10. #10
    مسافر متميز الصورة الرمزية Egyptian tourism
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي

    متحف العلوم بدمياط: أنشئ لتحقيق الأغراض العلمية ? وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومتاحف العلوم والصناعات .يحتوي على نماذج مجسمة ونماذج متحركة ولوحات مضيئة وعينات جيولوجية وبيولوجية ومعروضات قطاعية مضيئة وقاعة سينما

    متحف طابا: يضم كنوز ومخطوطات اثرية و يضم ايضا حوالي ألف قطعة أثرية ومخطوطات نادرة معظمها من الآثار التي أعيدت من إسرائيل.

    متحف رفع العلم بالعريش: تم إنشاؤه في عام 1997 لكي يتناول تاريخ العسكرية المصرية وانتصاراتها في سيناء عبر العصور المختلفة من الفرعوني حتى العصر الحديث و يتضمن مبنى بانوراما قاعات الاستماع والمشاهدة ومكتبة وثائقية وقاعة مسرح وعددا من الأماكن المخصصة للخدمات وتسجل البانوراما مشاهد لمعارك وبطولات الجيش المصري في سيناء مثل اصطياد القوة 119 بقيادة عساف ياجوري ومعركة رفح وغيرهما .

    متحف البريد: يحكي تاريخ الهيئة المصرية للبريد من اللحظة التي أنشئ فيها عام 1886 حتى الآن وأهم الطوابع التي تم إصدارها.

    متحف الثورة: أنشئ متحف مبنى قيادة ثورة يوليو بقرار من الرئيس محمد حسني مبارك عام 2001 ، ويحتوي على عدة أدوار أهمها: الدور الثالث الذي توجد به حجرة للرئيس محمد نجيب والرئيس جمال عبد الناصر ومكتب أخر خصصه رجال الثورة لتلقي شكاوي المظلومين من المواطنين

    متحف فن الزجاج : ويعتبر من المتاحف الجميلة جدا ويقع بقرية الحرانية طريق سقارة على ترعة المريوطية ويفتح ابوابه يوميا للزائرين عدا الجمعة

    متحف الجزيرة:
    أنشئ عام 1957 ويحتوي على 14 صالة تشمل آثار وفنون الحضارات الشرقية والإسلامية وأثارا زجاجية وخزفية وسجاجيد وأنسجة إسلامية وقبطية ولوحات زيتية وأوان وتماثيل من البرونز والرخام ويقع بأرض المعارض بالجزيرة .




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك