مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree0Likes

الموضوع: الـكـــــــهوف في سلطنة عمان

  1. #1
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    292

    افتراضي الـكـــــــهوف في سلطنة عمان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يسرني ان اقدم لكم هذه النبذه البسيطه عن الكهوف في سلطنة عمان :101: اتمني ان تنال رضاكم :106:

    ++++++++++++++

    [align=center]
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]ما هي الكهوف؟[/grade][/align]

    عرفت الكهوف منذ القدم على انها الملاجىء والملاذات الاولى للانسان الاول الذي كان يسكنها لتقيه تقلبات الطقس وتغيرات الطبيعة واخطار الضواري والزواحف والحشرات، والتعريف الشائع للكهف هو اي فجوة ذات فتحة في الصخر يزيد قطرها على 5 ـ 15 ملم.

    وتتكون الكهوف نتيجة ذوبان الصخور بواسطة المياه الجوفية التي تتجمع بعد سقوط الامطار مكونة اودية وانهارا تعتبر النظير تحت الارض لما نراه على سطحها من شبكات الاودية والمجاري المائية وتبدأ عملية تكوين الكهوف بواسطة اذابة صخور الحجر الجيري بمياه الامطار التي تكون على هيئة محلول حمضي مخفف ذاب فيه ثاني اوكسيد الكربون من الجو او من التربة حيث يتغلغل هذا الماء في شقوق الصخور فيذيبها مكونا فجوات فيما بين مفاصل الصخور وتلي عملية الذوبان هذه عملية اخرى ولكنها عكسية حيث ينخفض مستوى سطح المياه الجوفية ليصبح الكهف فارغا مملوءا بالهواء وفي الجانب الآخر يتابع الماء سريانه داخل تشققات الصخر ليصل الى سقف الكهف الداخلي على هيئة نقط او قطرات مائية لتبدأ بذلك عملية الترسيب او المعروفة بعملية التزيين الطبيعية للكهوف بترسيب مختلف الاشكال الكهفية كالصواعد والهوابط والستائر الكهفية والصخور المنسابة على حيطان الكهف.

    والهوابط التي تزين سقف الكهف هي القطرات المائية البطيئة الحركة التي تتعرض لهواء الكهف الغني بثاني اوكسيد الكربون حيث يتم تركيز مادة الكالسيات (كربونات الكالسيوم) حيث تتركز هذه المادة الجيرية على هيئة حلقة تحيط بجواف قطرات الماء ويزداد حجمها تدريجيا وهي تنمو مدلاة من سقف الكهف.

    اما الصواعد فتتكون عندما تسقط قطرات الماء المتدلية من السقف الى ارضية الكهف وتتبعثر على مساحة اكبر نسبيا وبمرور الوقت يزداد تراكم الرواسب الجيرية الامر الذي يؤدي في النهاية الى تكوين تركيبات تصاعدية تعرف بالصواعد ويحدث احيانا ان تتقابل هذه الصواعد والهوابط في نقطة واحدة ليكونا معا ما يعرف بالاعمدة.

    وتتكون الستائر الكهوفية والصخور المنسابة بسبب ترسب المادة الجيرية على اسطح الجدران او بين السقوف والجدران.

    وتتفاوت احجام الفجوات والغرف الكهفية ويكون بعضها على هيئة غرف منفصلة وبعضها متصلا ولعل ابرز امثلة الغرف الكهفية الكبيرة في عمان والعالم ـ قبل اكتشاف كهف طيق ـ كهف خشلة مقندلي (واما يطلق عليه مجلس الجن) الواقع بالقرب من الحد الشمالي من هضبة سلمى بجبال بني جابر.


    [grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]أهم كهوف عمان[/grade]


    كهوف عمان او متاحفها الجيولوجية المخبأة في باطن الارض، تنفرد بخصائص وتكوينات نادرة استغرق تكوينها وتزيينها آلاف وآلاف السنين وهي كنوز طبيعية وتراث وطني يتطلب ضرورة صونها ورعايتها كجزء هام من تراث عمان الطبيعي والبيئي.

    وتوجد معظم الكهوف في السلطنة في جبال المنطقة الشرقية والمنطقة الداخلية ومنطقة الظاهرة وجبال ظفار ومن اشهرها كهف (مجلس الجن) وكهف (الكتان) وكهف (الهوتة) و(الفلاح) وكهوف محافظة ظفار: صحور وحفرة الاذابة بطوي اعتير وكهف عين حمران (كهف الخفافيش) وكهوف وادي دربات وكهف المرئف والمغسيل.


    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]كهف مجلس الجن:[/grade]


    بعيدا عن الأنظار في قلب تلال بنية اللون تقع عند سفوح جبال الحجر الشرقية، يختفي واحد من أعظم وأجمل العجائب الطبيعية إنه "كهف مجلس الجن" الذي يعتبر ثالث أكبر الكهوف الجوفية في العالم وثاني أكبر كهف من نوعه في السلطنة.
    يأخذ هذا الكهف هيئة كاتدرائية يبلغ من السعة ما يمكنه من استيعاب عشر طائرات جامبو كبيرة على أرضه بسهولة، كما أن ارتفاعه يسمح بوقوف أربع من هذه الطائرات فوق بعضها حتى تصل إلى سقفه، فيما قدر بعض الخبراء سعة الكهف ل 12 طائرة بوينج 747 أو ما يصل إلى 1600 حافلة سياحية، كما يمكن أن يحوي بداخله أكثر من خمسة فنادق بحجم فندق قصر البستان.
    مساحة أرضية الكهف العجيب تبلغ 58 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب أما طول الكهف فيصل إلى 310 أمتار وعرضه 225 متراً وتبلغ المسافة من الأرض إلى السقف الذي هو على هيئة القبة 120 متراً ورغم ضخامة حجم كهف "مجلس الجن" إلا انه من الصعب اكتشاف الكهف في هذه المساحة الشاسعة لهذا النجد الجبلي الذي يتسم بكثرة تصدعاته وأخاديده وكل ما يدل على وجوده من الخارج هو مجرد ثلاث فتحات تبدو غير ذات أهميه للناظر إليها.
    يقع كهف "مجلس الجن" عند الحد الشمالي من هضبة "سلمى" بالقرب من قرية فنس بولاية قريات والواقعة على الطريق الذي يربط بين قرية ضباب التابعة لولاية صور بالمنطقة الشرقية.
    وينبغي التنويه بأن عملية الهبوط أو الصعود لمسافة 120 متراً لا يمكن للمبتدئين القيام بها لأنها تتطلب تدريبا ومهارة عالية ولذا على الزوار أخذ الحطة والحذر عند دخولهم الكهوف وأخذ كل الأدوات الضرورية لمثل هذه التجربة المدهشة.
    اكتشف الكهف "مجلس الجن" لأول مرة ووضع على الخريطة أثناء تنفيذ برنامج للهيئة العامة لموارد المياه للبحث عن الصخور الكربونية في السلطنة بغية اكتشاف احتياطيات مائية جوفية عميقة ، وكان أول من هبط بداخل الكهف الضخم هو أحد خبراء الهيئة وهو (دون ديفيسون) في عام 1983م وذلك عبر الفتحة التي يبلغ عمقها 120 متراً والتي تعتبر أقصر فتحه من الفتحات الثلاث ، ثم جاءت زوجته (شيريل جونز) في العام التالي 1984م لتهبط من أعمق فتحه ويبلغ عمقها 158 متراً فسميت باسمها منذ ذلك الحين ثم جاء (دون جونز) بعد ذلك ليهبط من الفتحة الثالثة في عام 1985م.
    يتطلب الوصول إلى قمة الكهف جهداً كبيراً حيث يتوجب قطع مسافة 1300 متر من الدروب الجبلية الوعرة في حوالي خمس ساعات تقريباً أو عن طريق الطائرات العمودية لتفادي تلك الدروب الوعرة المؤدية إلى الكهف والتي تتناثر فيها الحجارة المدببة والهضاب المتموجة كما أنه لا يمكن النزول إلى داخل الكهف إلا بالحبال.
    الجيولوجيون قدروا عمر كهف "مجلس الجن" أو "كهف سلمى" كما يحلو للبعض تسميته نسبة إلى المنطقة التي فيها بخمسين مليون سنة ويعتبر مستودع كنوز للحياة الطبيعية.



    [grade="DEB887 D2691E A0522D"]بئر الطيور: [/grade]

    وتنفرد حفرة الاذابة بطوي اعتير والتي تعرف (ببئر الطيور) بأنها اكبر الحفر عالميا حيث يبلغ حجمها حوالي 975000م3 بينما يبلغ قطرها ما بين 130 ـ 150 مترا اما عمقها فيبلغ حوالي 211 مترا وبامكانها استيعاب بناية من 70 طابقا وهي كذلك اعلى من اكبر اهرامات الجيزة بمصر حوالي 70 مترا!


    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]كهف الكتان: [/grade]

    ومن الكهوف العمانية المشهورة ايضا (كهف الكتان) بعبري والذي يتميز بهذه التراكيب الجبسية الشبيهة بالشعر والازهار الجبسية ذات الالوان الرائعة.


    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]كهوف وادي دربات: [/grade]

    تقع بمحافظة ظفار فتتميز بأقواسها الطبيعية والنقوش والرسوم المزينة لجدرانها وهي ذات دلالة حول نشاط الانسان قديما في هذه المنطقة.



    و دمتم سالمين :cool:


    {-~@ أهم شي الحب @ -~}


    The Must Important thing is LOVE


    لا تحزن
    فان الله ما ابكاك الا ليفرحك
    وما اخذ الا ليعطيك


  2. #2
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    292

    افتراضي

    [align=right]الكهوف في محافظة ظفار

    (كهف طيق) أكبر كهوف عمان والعالم ومفردة جيولوجية نادرة تدل على ثراء التاريخ الطبيعي العماني ومصدر جذب سياحي لعشاق الطبيعة والمغامرات. و(بئر الطيور) بطوي اعتير أكبر حفر الاذابة في العالم وأعلى من ارتفاع أكبر اهرامات الجيزة بـ 70 مترا!. بعض الكهوف توجد بها بحيرات وتأوي أنواعا نادرة من الأسماك العمياء


    الكهوف احدى المكونات الطبيعية التي تجتذب كل من عشق اكتشاف المجهول وحب المغامرة نظرا للغموض الذي يكتنف عوالمها والجمال الاخاذ الذي وضعه فيها الخالق، جلت قدرته، ليمعن الانسان النظر في آية صنع الله ويتفكر في مغزى الحياة منذ كانت هذه الكهوف في عصور سحيقة من عمر البشر وحياتهم على الارض الملجأ والمأوى الذي يعيشون فيه ويحتمون به من خطر اعدائهم من الوحوش والضواري.

    كهوف عمان او متاحفها الجيولوجية المخبأة في باطن الارض، تنفرد بخصائص وتكوينات نادرة استغرق تكوينها وتزيينها آلاف وآلاف السنين وهي كنوز طبيعية وتراث وطني يتطلب ضرورة صونها ورعايتها كجزء هام من تراث عمان الطبيعي والبيئي. وتوجد معظم الكهوف في السلطنة في جبال المنطقة الشرقية والمنطقة الداخلية ومنطقة الظاهرة وجبال ظفار ومن اشهر كهوف محافظة ظفار كهف طيق و صحور وحفرة الاذابة بطوي اعتير وكهف عين حمران (كهف الخفافيش) وكهوف وادي دربات وكهف المرئف والمغسيل.



    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]كهف صحور [/grade]
    تكون هذا الكهف في صخور الحجر الجيري الغني بمستحثات المرجان و الحيوانات الصدفية و الرخويات و متحجرات المستحثات المجهرية. مدخل الكهف يمتد على مساحة (40 متر طول و 45 متر عرض) و يصل إرتفاعه إلى (20 متر) بة نفق لا يعلو إرتفاعه عن (2/1) متر) يؤدي إلى غرفة جوفية مقاس (30 متر طول و 30 متر عرض) يرتفع سقفها إلى (5 متر). سكن كهف صحور نوعان من الخفافيش و حشرات الكهوف و أنواع غريبة من العناكب


    [grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]كهف عين حمران [/grade]
    يقع هذا الكهف على ارتفاع (4) أمتار من مستوى الطريق. له مدخل منبسط و به قناة عرضها متر واحد تمتد حوالي (30) متر و تنتهي في غرفة جوفية مقاس (10 متر طولا في 10 متر عرض). تسكن هذا الكهف مئات من الخفافيش و هذه الخفافيش أساسية للتوازن البيئي في المنطقة. لزيارة هذا الكهف ننصح باصطحاب مرافق من سكان المنطقة و عدم البقاء فيه لأكثر من (30) دقيقة لأن الهواء لا يصله بالكميات الكافية من جهة كما أن نسبة الرطوبة به عالية و روائح الخفافيش قد تكون مضرة لصحة الزائرين



    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]كهف وادي دربات [/grade]
    تعتبر هذه الكهوف فريدة من نوعها و هي تتميز بتنوع الترسبات المعلقة في أسقفها و هي تختلف عن غيرها من الكهوف حيث أن الوادي شطرها و لم يبق منها سوى أنصافها أو تجاويفها و أقواسها. و يرجح أن وادي دربات كانت به سلسلة من الكهوف تكون أنقدمها أعلى الوادي و تكون أحدثها أسفلة. زيارة كهوف وادي دربات توفر فرصة نادرة للتعرف على التكوينات الجيولوجية للكهوف و تطورها عبر مئات السنين كما توفر هذه الزيارة أيضاً فرصة للإطلاع على فن النقش على الصخور الذي تركه لنا الإنسان البدائي الذي سكن هذه الكهوف. كما يستمتع زوار الوادي بالمناظر الجميلة الخلابة لشلال وادي دربات الذي تنساب مياهه الكثيفة من ارتفاع (100 متر) بعد هطول الأمطار الغزيرة و كذلك بمناظر بحيرات الوادي و الحياة البرية فيه


    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]حفرة طوى أعتير [/grade]
    هذه الحفرة من أكبر الحفر الطبيعية في العالم (975000 متر مربع) قطرها يتراوح بين (130 و 250 متر) في حين يصل عمقها إلى (211 متر) أي ما يقارب عمارة مكونة من 70 طابقا و هي موقع رائع للاستمتاع بالطيور و أصواتها لهذا أطلق علية سكان ظفار بئر الطيور. و إن كان الاعتقاد السائد عند بعض الناس بأن هذه الحفرة نجمت عن سقوط جرم من السناء إلا أن التكوين الجيولوجي يؤكد أن الحفرة نتجت عن الحركة الجيولوجية القاعية و التآكل الطبيعي و عامل التعرية الناجم عن المياه التي لاتزال حفرها متناثرة في المنطقة المحيطة
    وتنفرد حفرة الاذابة بطوي اعتير والتي تعرف (ببئر الطيور) بأنها اكبر الحفر عالميا حيث يبلغ حجمها حوالي 975000م3 بينما يبلغ قطرها ما بين 130 ـ 150 مترا اما عمقها فيبلغ حوالي 211 مترا وبامكانها استيعاب بناية من 70 طابقا وهي كذلك اعلى من اكبر اهرامات الجيزة بمصر حوالي 70 مترا!
    [/align]




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك