مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 28 1 2 3 4 5 6 7 8 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 277
Like Tree0Likes

الموضوع: رحلتي الممتعة إلى الهند : دلهي - غوا - بنغالور - كيرلا

  1. #1
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    396

    افتراضي رحلتي الممتعة إلى الهند : دلهي - غوا - بنغالور - كيرلا

    [align=left][/align]
    بعد أن كنا قد عقدنا العزم على التوجه لتركيا هذا العام ومقاطعة أوروبا لعدائها السافر لنا كمسلمين كانت موجة التفجيرات التي هزت بلد الخلافة العثمانية فتغيرت وجهتنا فورا إلى شبه القارة الهندية وللسنة الثانية على التوالي ، وكانت محطتنا الأولى في دلهي ، ولن أطيل عليكم بل سأرد لكم الجميل بذكر النقاط المفيدة عن كل مدينة هندية زرناها حيث أنني كثيرا ما أستعين بهذا المنتدى المميز في رحلاتي حول العالم أولا لماذا وجدنا الراحة في الهند بشكل عام ؟
    والإجابة : 1) قريبة من الدول الخليجية 2) شعبها طيب ومسالم 3) تعودنا على هذه الجنسية ونعرف التعامل معها وهم موجودون حتى في بيوتنا 4) خلو الهند من المناظر المؤذية التي تجرح مشاعرنا كمسلمين فلا تجد العري والممارسات الفظيعة التي نراها في أوروبا 5) يعاملك الهندي بروح الود وحسن الاستقبال ولا ينظر إليك كإرهابي قادم من الجزيرة العربية 6) المطبخ الهندي قريب جدا من الذوق الخليجي ومعظم الطباخين لدينا في قطر خاصة وفي الخليج عامة من الهنود 7) تنوع المناظر السياحية في الهند بين الطبيعة الجميلة والشواطئ الخلابة والتسوق الرائع والفنادق الفخمة وغير ذلك 8) الجو اللطيف في غالبية المدن الهندية خلال أشهر الصيف 9) كثرة المسلمين وتنوع المساجد والآثار الإسلامية الرائعة 10) الشعور بالأمن والأمان .
    نيودلهي :
    مدينة دلهي جميلة كثيرة الحدائق والخضرة ، وتبدو وكأنها مدينة في غابة لكثرة أشجارها العالية التي تغطي المباني خلفها ، وبها حدائق كبيرة مفتوحة بوسط العاصمة ، ولكنها حارة في شهر أغسطس مما يعيق الاستمتاع بمعالمها ويفضل زيارتها خلال الشهور التالية 9 - 10 - 11 - 12
    تكثر فيها سيارات الريكشا كبديل عن سيارات الأجرة كما تكثر بها الأبقار التي تجوب الطرقات والشوارع دون أن يردعها أحد .
    فنادق دلهي : تكثر بها الفنادق الفخمة وأسعارها مناسبة جدا مقارنة بأسعار الخليج ، وكانت تجربتنا مع فندق تاج محل دلهي أكثر من رائعة ، فهذا الفندق يتمتع بموقع جميل وحديقة غناء ونادي صحي ممتاز وديكورات داخلية فخمة وأجمل ما لفت انتباهي لوحة جدارية من الرخام محفور بها شهادة التوحيد في بهو الفندق وهو من الآثار الإسلامية المغولية بالهند . كما يقابل الفندق مسجد صغيرتقام به حلقات تحفيظ القرآن لأربعين طفلا مسلما تسمع أصواتهم كدوي النحل حينما تمر بالقرب من المسجد ليلا .
    الآثار الإسلامية في دلهي : من أكثر المدن الهندية غنى بالآثار الإسلامية التي تجعلك تنظر إليها بحسرة وأسى على ما حققه أسلافنا من حضارة غنية في شتى بقاع العالم وما وصل إليه حالنا اليوم كمسلمين ، ومن أجمل الآثار التي شاهدتها على الإطلاق والتي وقفت منبهرة على روعة العمارة الإسلامية في الهند الأثر الإسلامي الرائع قطب منار أي منارة قطب بناها الحاكم المسلم قطب الدين أيبك سنة 1200م وأكمله الحكام من بعده ، ويجاور المنارة الرائعة مسجد قوة الإسلام وهو أول مسجد يتم بناؤه في الهند حيث بني عام 1198م ويعجز لساني حقا عن وصف هذا الموقع الجميل فالمنارة ترتفع في علو شاهق وبشكل هندسي مبدع وهي مبنية من الحجر الذي يعكس ألوانا مختلفة مع ضوء النهار وتزين المنارة حلقات دائرية من الرخام منقوش عليها بالحفر آيات من الذكر الحكيم ، ويتم دخول الموقع بتذاكر كما انه يقع في نفس دلهي العاصمة .
    تاج محل : هذا الموقع غني عن التعريف وهو يقع في مدينة أغرا القريبة من دلهي بين أربع حدائق والتي توجهنا إليها بالسيارة في ثلاث ساعات ونصف الساعة ، ويقع التاج على ضفة نهر يامونا و الدخول برسوم .... وترى في القمة ضريح الحاكم المسلم شاهجهان وزوجته نورجهان التي أقام هذا الصرح المعماري تخليدا لذكراها سنة 1631م، وجدير بالذكر أن حكم شاهجهان قد انتهى على يد ابنه الشديد التدين أورانجزيب ، حيث كان سلفيا وساءه أن يبذر والده أموالا طائلة من خزينة الدولة لإقامة ضريح حتى ولو كان الضريح لوالدته ، وحكم أورانجزيب الهند قرابة الخمسين عاما في عدالة متناهية وكان يرفض أن يتقاضى من أموال الخزينة العامة وكان يتكسب من عمل يده حيث يعمل خياطا لأغطية الرأس . ولهذا الحاكم السلفي شعبية لدى أوساط المسلمين بينما يتعمد الهندوس تشويه تاريخه لأن العديد من الهندوس اعتنقوا الإسلام في عهد أورانجزيب .
    الآثار الإسلامية الأخرى في أغرا : الديوان العام والديوان الخاص - وقلعة أغرا - شيش محل - ضريح مريم - قبر اعتماد الدولة - رام باغ - كناري بازار - جاما مسجد - قصر جهانغير ... الخ
    القلعة الحمراء : قلعة مبنية من الطوب الأحمر بناها السلطان المغولي شاهجهان سنة 1618م واعتقل فيها المستعمر البريطاني آخر الحكام المسلمين في دلهي بهادر شاه . هذه القلعة في دلهي .
    قلعة بورانا وتسمى لديهم بورانا كلاا : وهي قلعة أخرى جميلة في دلهي تحكي عن الوجود الإسلامي في شبه القارة الهندية وبها مسجد أثري بني عام 1541 م
    جانتار منتار : مرصد فلكي بوسط العاصمة
    ضريح همايون أو همايون تومب : بوسط دلهي قريب من فندق أوبروي ، وقد بنت أرملة القائد المسلم حاجي بيجوم هذا الضريح المشابه لتاج محل تخليدا لذكرى زوجها همايون سنة 1565م .
    المسجد الجامع او جاما مسجد : يقع في منطقة المسلمين بدلهي وقد بناه شاهجهان سنة 1650م كأكبر مسجد في الهند ، ويحتفظ القائمون على هذا المسجد بنسخ من القرآن الكريم كتبت بيد الصحابة الكرام ، كما يحتفظون بشعرة من لحية المصطفى صلى الله عليه وسلم وأثر قدمه الشريفة ، وحينما سألتهم عن المصدر قيل لي بأن القائد المغولي تيمور لنك جلب هذه الآثار من مكة المكرمة إلى الهند . ويحيط بهذا المسجد أسواقا شعبية للمسلمين .
    ضريح سفدر : بني سنة 1753 لتخليد ذكرى القائد المسلم صفدر وبه مسجد أثري .
    وهناك العديد من الأضرحة المقامة لمختلف القادة والحكام المسلمين مثل ألتمش وأورانجزيب .
    سكندرا : أثر معماري جميل قبل الدخول في مدينة أغرا ، وهو ضريح أعظم الحكام المسلمين أكبر العظيم كما يطلقون عليه .. أكبر ذا غريت . وقد بناه لنفسه وأتم بناءه ابنه جهانغير من بعده سنة 1613م .
    منطقة نظام الدين : هي المنطقة التي يتواجد بها المسلمون في دلهي .
    مسجد خير المنزل بناه الحاكم المسلم أكبر سنة 1561م . حديقة القدسية أو قدسية باغ .
    التسوق في دلهي :
    يعد التسوق في دلهي متعة حقيقية نظرا لتنوع بضائعها وكثرة أسواقها مع خلوها من الفقراء الذين يلاحقون السائح . وسأذكر بعض هذه الأسواق :
    1) كارول باغ : شوارع تجارية متفرعة تكثر بها الجلديات وقطع الساري الرائعة والذهب وأدوات المنزل وهي من أجمل أسواق دلهي .
    2) تشاتا تشاوك : سوق قديم جدا من أيام المغول ويقع في منطقة المسلمين ولا يمكن الدخول بالسيارة ويعد أثرا تاريخيا
    3) كونوت : أسواق مفتوحة بشوارع تجارية متنوعة البضاعة
    4) مجموعة أسواق في دلهي القديمة التي تسمى شاهجهان آباد وهي : مينا بازار - داريبا كالان - نايا بازار - تشور بازار
    5) pahaganj area
    6) south extention
    7) lajpat nagar
    8) sarojini nagar
    9) janpath
    10) haus khas أي الحوض الخاص وهو منطقة تسوق
    11) وأسواق أخرى مثل : khan market - greater kailash-INA market - state emporium - baba kharak -sandar nagar - Dilli Haat
    12 ) كما توجد مجمعات تجارية جميلة ومكيفة تضاهي ما لدينا في الخليج مثل أنسال مول ansal mall
    ومجوعة أخرى من المولات في منطقة تسمى كوركاو gorgow مثل سهارا مول والميترو بوليتان وأجمل هذه المولات في كوركاو مول كبير باسم سيتي سنتر به السينمات والمطاعم والبضائع الجميلة الراقية .
    وهناك مول آخر في منطقة نويدا باسم : ويف noida - wave .
    وفي شمال دلهي يوجد منتجع جبلي تكثر به الفنادق الفخمة باسم شملا وهو بارد صيفا ويبعد عن دلهي ساعة بالطائرة وخمس أو ست ساعات بالسيارة .
    هذا ما سمح به الوقت اليوم لما عرفناه عن دلهي ولي عودة إن شاء الله تعالى لبقية المدن الهندية .


    التعديل الأخير تم بواسطة ابومحمد; 07-03-2006، الساعة 01:12 AM


  2. #2
    مسافر خبير الصورة الرمزية البدر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    1,994

    افتراضي

    [align=center]الحمدالله على السلامه اخوي HAYA
    انشاالله استمتعت في اجازتك ونتظر منك باقي التفاصيل والصور[/align]


    عش في الحياة كعابر سبيل، يترك وراءه أثراً جميلاً، وعش مع الناس كمحتاج يتواضع لهم، وكمستغن يحسن إليهم، وكمسؤول يدافع عنهم، وكطبيب يشفق عليهم، ولا تعش معهم كذئب يأكل من لحومهم، وكثعلب يمكر بعقولهم، وكلص ينتظر غفلتهم، فإن حياتك من حياتهم، وبقائك ببقائهم، ودوام ذكرك بعد موتك من ثنائهم، فلا تجمع عليك ميتتين، ولا تؤلب عليك عالَمين، ولا تُقدِّم نفسك لمحكمتين، ولا تُعرض نفسك لحسابين، ولحساب الآخرة أشد وأنكى


  3. #3
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    396

    افتراضي

    شكرا لك أخي البدر ، وأحب أن أصحح معلومة ذكرتها وهي أن زوجة شاهجهان التي بنى ضريح تاج محل لها كشاهد على شدة حبه لها على مر العـصوراسمها ممتاز محل ، وقد توفيت وهي تلد طفلها الرابع عشر من الحاكم المغولي المسلم شاهجهان .




  4. #4
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    396

    افتراضي

    محطتنا التالية كانت غوا .... وفوجئنا تماما بهذه المدينة الرائعة ... فمن خلال تصفحي للمواقع السياحية عن غوا كونت انطباعا خاطئا عنها بأنها عبارة عن شواطئ رملية ، وكما تعلمون كمسلمات متحجبات لا تصلح لنا الشواطئ كثيرا كما أن قطر العزيزة تحيط بها الشواطئ الجميلة من جهات ثلاث ... ولكن ... غوا كانت مختلفة تماما .... ما إن تحط بك الطائرة في مطار غوا حتى ليخيل إليك أنها قد أخطأت طريقها وحطت في حديقة غناء ... فالطبيعة الساحرة تكتسي غوا بأكملها ... فالغابات ذات الخضرة اليانعة تمتد على جانبي الطريق وفي جميع الاتجاهات بالإضافة إلى المراعي الخضراء الجميلة ، والمساحات المائية الكبيرة من بحيرات وأنهار ومحيطات تعطي جوا من البهجة والحياة لهذه المدينة الساحرة ، وكثيرا ما ذكرتني غوا في طبيعتها بمدينة جنيف بسويسرا وأنسي في فرنسا وهامبورغ بألمانيا وغيرها من المدن الأوروبية ، حيث أن الاستعمار البرتغالي الطويل لهذه المدينة أثر في طابعها المعماري وفي انتشار العديد من الكنائس بها ، ورغم وجود العديد من الفنادق الفخمة في هذه المدينة التي تعتبر الوجهة المفضلة للأوروبيين فقد كانت مكتظة وبالكاد وفقنا في الإقامة في ماريوت غوا ، والإقامة في هذا الفندق الملاصق تماما للمحيط يشعرك بالهدوء والراحة والاسترخاء وأنت ترى الأمواج وهي لا تكف عن عزف لحن طبيعي جميل يشعرك بالاندماج مع هذه الطبيعة الآسرة ، كما أن موقع ماريوت يعد الأفضل بين الفنادق الفخمة الأخرى لتميزه برؤية المحيط من الغرف أولا ولتوسطه العاصمة التجارية ثانيا ، وبركة السباحة هنا محاذية تماما للمحيط فلا تجد الفرق بينها وبين البحر ، والشواطئ في غوا يمتد على طولها شريط أخضر من الغابات وأشجار جوز الهند ، ودهشت كيف غفلنا كخليجيين عن اكتشاف الهند كل هذه المدة وتوجهنا إلى أوروبا ؟ ولماذا اختصرنا الهند على بومباي فقط ؟ هل التقصير منا أم منهم ؟ لا أدري .. ولكن كل ما أعرفه هو أنني أضفت الهند إلى قائمة الدول المفضلة للسياحة العائلية المريحة والجميلة لدي .
    لنعود إلى غوا ... قد تفتقد غوا إلى مراكز التسوق الكبيرة والشوارع التجارية المكتظة ولكن طبيعتها الخلابة تغنيك عن ذلك وتشعرك بأنك في عالم آخر من الاسترخاء والهدوء ... ومن المناظر الجميلة التي استمتعنا بها جولة في مزرعة البهارات ، حيث سترى بنفسك أشجار الهيل والدارسين والفانيليا والفلفل الأسود والكركم وغير ذلك ... كما ستكتسب معلومات جميلة عن هذه البهارات وفائدتها ، وتختتم الرحلة بوجبة هندية شاملة المشروبات وعقود الياسمين وشاي الأعشاب وعينات من بعض الأعشاب تمنح كهدايا للزائرين ، وكذلك لا أنسى زيارتي لشلال أروالم arvalem ويرتفع هذا الشلال 24 قدم ليصب في بحيرة يستحم بها الناس وقيل لنا بأن هذا الشلال يعد من المناطق المفضلة لتصوير الأفلام الهندية وفي الطريق إلى الشلال ترى بعض الكهوف الجبلية ، ومن المناظر الأخرى بحيرة mayem فالطبيعة هنا لا يمكن تصويرها بعبارات كتابية لأنها في غاية الروعة والجمال ، وبالقرب من غوا يوجد شلال Dudhsagar الذي يعد من شلالات الهند الكبيرة ولكن يصعب الوصول إلى الشلال في شهر أغسطس لكثرة الأمطار ، ولا يعد شهر أغسطس شهرا سياحيا لديهم وإنما ابتداء من سبتمبر تعود الحياة إلى السياحة في غوا فتقام الأسواق والمهرجانات والعروض المختلفة ، وفي غوا وجدنا ملامح هندية مختلفة عن التي نراها لدينا في الخليج فهنا السيدات أنيقات وكذلك الحال بالنسبة للرجال والفتيات ، ويبدو لي أن الطبقة الغنية في الهند تفضل السياحة في غوا ، واسمحوا لي الآن أن أكمل حديثي عن غوا في نقاط :
    أهم الفنادق :
    ماريوت غوا - ليلا بالاس - تاج اكسوتيكا - حياة ريجنسي ... وغير ذلك
    مواقع تستحق الزيارة :
    مسجد الصفا وهو أقدم مسجد في غوا بناه ابراهيم عادل شاه سنة 1560م - catigo wildlife - kersaval - jama masjid
    أهم الشواطئ : anjuna - baga - calanqute - colve - dona - miramar
    أهم المدن : Mapusa - Panaji - Margao
    التسوق : بومباي بازار في بناجي - goa emporia - luisa وغير ذلك .
    وجدير بالذكر أن جو غوا لطيف جدا في شهر أغسطس بينما يعد شهري مارس ,ابريل من شهور الصيف لديهم .
    هذا ما سمح به الوقت اليوم ولي عودة إن شاء الله تعالى لبقية المدن الهندية .




  5. #5
    ابوعبدالله
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    1,203

    افتراضي

    الأخت الكريمة هيا

    يعطيكِ الف عافية على هذا التقرير المميز عن الهند

    والله لقد اقتنعت بالهند كوجهه سياحية عائلية من خلال الجزء الاول فقط وبدون صور... اجل كيف لو فيه صور :)

    اكملي بارك الله فيكِ واتحفينا بما يجود به قلمك عن تفاصيل زيارتكم الميمونة للهند

    وياليت تزيني هذا التقرير بالصور حتى يكتمل ويصبح مرجع لا غنى عنه للسائح في بلاد الهند

    واذا لم يسبق ان حمّلتي الصور على الشبكة، اليكِ هذا الرابط

    طريقة تحميل الصور للمعرض × استخدام الصورة في المواضيع

    اجمل تحية




  6. #6
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    396

    افتراضي

    الأخ الكريم فتى الشرقية شكرا على تشجيعك وبارك الله فيك ، فعلا لم يسبق لي تحميل صور قبل ذلك وسأحاول الاستفادة من الموقع الذي ذكرته ، ولكني أعدكم بأن أزين التقرير بعدد من الصور المتوفرة لدي حينما تتاح لي الفرصة إن شاء الله تعالى .




  7. #7


  8. #8


  9. #9
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    396

    افتراضي

    محطتنا التالية كانت بنغلور أو كما يحلو للهنود تسميتها ب the garden of India ولا أخفيكم القول بأنني أحببت هذه المدينة لبرودة طقسها وخصوصا أثناء الليل ولجمال طبيعتها وتنوع أسواقها وحركتها الدائمة كمدينة كبيرة تعج بالحركة والحياة .
    أهم فنادق بنغلور :
    الفنادق الفخمة في هذه المدينة لا تتجاوز الأربعة أو الخمسة لذا تجد الاستغلال في الأسعار ، وأفضل فندقين لديهم هما ليلا بالاس واوبروي وسعر الغرفة الواحدة يتراوح بين ( 1600 - 1800 ) ريال قطري شاملا الافطار، يتميز فندق ليلا بروعة البناء فهو أشبه بقصور المهراجا وهو على طريق المطار علما بأن مطار بنغلور قريب من المدينة كما يوجد به مركز تجاري متعدد الطوابق ملحق بالفندق ، اما الاوبروي فيتميز باستراتيجية موقعه في اهم الشوارع التجارية ام جي رود او شارع المهاتما غاندي ، والخدمة في هاذين الفندقين ملكية .
    أما التسوق في هذه المدينة الجميلة فهو متعة حقيقية كسابقتها دلهي حيث تتنوع الأسواق والمجمعات والشوارع التجارية في بنغلور ، من أهمها شارع ام جي رود كما ذكرنا سابقا ، ويتفرع منه شارع تجاري جميل باسم brigade وقد احببت كثيرا الشارع التجاري commercial street حيث يمتد هذا الشارع في اتجاهات متعددة تقطعه المساجد الكثيرة ( قيل لنا اكثر من 60 مسجدا ) وجميع التجار هنا من المسلمين لذا فهم يسمون هذه المنطقة باسم ميني باكستان ، وكم تشعر بالراحة والسكينة وانت تسمع صوت المقرئين أمثال الشيخ السديس صادرا من المحلات التجارية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، كما ترى أصحاب المحلات وهم يفتتحون يومهم بقراءة سورتي الرحمن وياسين لجلب البركة ، ويتقن معظمهم اللغة العربية بحكم عمل بعضهم السابق في الخليج وبحكم إسلامهم ، وتتنوع البضائع هنا بين قطع الساري الجميلة إلى الشنط والأحذية النسائية المتميزة وبأسعار مناسبة إلى أدوات وديكورات المنزل الى التحف والمجوهرات ....الخ
    ومن المجمعات التجارية أو المولات مول جديد وكبير باسم garuda mall بالقرب من الملعب ومن فندق الاوبروي ، تتوزع المحلات في هذا المجمع الجميل على خمسة طوابق بالاضافة الى الدور المخصص للسينمات والمطاعم المختلفة ، وهناك مول آخر ومتميز أيضا باسم forum mall في 5 أو 6 طوابق بالإضافة إلى الدور المخصص للمطاعم ودور آخر للسينمات ، ولديهم سينما ال golden class وهي قاعة خاصة بكنبات مريحة تشابه مقاعد الدرجة الأولى بالطائرة وبخدمة فندقية من حيث الأكل والشرب كل ذلك بمبلغ ( 80 ) ريال .
    هناك مولات أخرى أصغر مثل : سفينة مول - bangalore central mall - sigma mall - mall mania - kemp fort - big bazaar الخ
    أما المدن والمنتجعات الجميلة القريبة من بنغلور فهي ما يلي :
    ميسور : تبعد عن بنغلور (3 ساعات بالسيارة ) 300 كم وهي معروفة بقصرها الفخم وطبيعتها الجميلة وعلى جانبي الطريق ترى مزارع الارز والمساجد الكثيرة .
    اووتي Ooty : تشتهر بطبيعتها الأخاذة وبرودة طقسها وشلالاتها ويستحسن الأقامة فيها لعدد من الأيام لبعدها نوعا ما ( 6 ساعات بالسيارة )
    mekadatu منطقة جميلة جدا وتشتهر بشلالها الكبير وتبعد 3 ساعات عن بنغلور .
    وهناك اماكن ومدن اخرى قريبة ومحيطة وتتميز جميعها بالمناظر الساحرة والطبيعة الخلابة مثل : nandi hills -
    lal bagh garden - cubbon park - kalhatty waterfalls - ramohalli- bannerghatta national park - shivaganga- hassan - ramnagram - banyan tree - siddara betta - abbey falls وغير ذلك .
    أرجو أن تكون قد حازت بنغلور على رضاكم من خلال هذا الوصف البسيط ، وأعدكم بأني ساحاول ادراج الصور حينما اتمكن من ذلك ، مع شكري الجزيل لمن حاول مد يد العون والمساعدة ، ولي عودة إن شاء الله لوصف كيرلا آخر محطاتنا في الهند .




  10. #10
    ابوعبدالله
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    1,203

    افتراضي

    ما شاء الله تبارك الله

    والله حمستيني اكثر لزيارة الهند

    يا ليت تفصلين اكثر بالنسبة للتنقل بين المدن

    مثلا... ذكرتي انكم انتقلتوا بالطيارة بين دلهي و غوا
    كم كان سعر التذكره؟ وهل ممكن الذهاب بالقطار مثلا او ان المسافة بعيدة

    والمنتجع الجبلي في شمال دلهي - مشلا - هل يمكن الذهاب بالطائرة؟ لأن 6 ساعات كثيرة و مرهقة بالسيارة

    كذلك منطقة Ooty قرب بنغلور... هل توجد رحلات بالطائرة؟
    وهل ذهبتم اليها؟ وما هي ابرز النشاطات السياحية فيها غير جمال الطبيعة؟

    ما عليه اسئلتي كثيرة استحمليني
    انا اجازتي في نوفمبر وافكر بجد في الهند او سريلانكا

    و شاكر لك مقدما

    وبانتظار بقية التقرير




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك