مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
Like Tree0Likes

الموضوع: نبذة عن مركز زها الثقافي للاطفال-مركز وحديقة

  1. #1
    مميز الأردن الصورة الرمزية advocatez
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1,496

    افتراضي نبذة عن مركز زها الثقافي للاطفال-مركز وحديقة

    اريد ان اخبركم عن مركز ومكان مهم للاطفال خصوصا لمن يجلي اجازات طويلة ويرغب ان يمزج ابناءه بين المتعة والثقافة.
    عنوان المكان: خلدا
    الهاتف:+962 6 5531576
    الموقع الإلكتروني:
    يعد مركز زها الثقافي من أحد دوائر أمانة عمان الكبرى التي تعنى بالخدمات الاجتماعية والثقافية والرياضية وخاصة فيما يتعلق بالخدمات التي يمكن تقديمها للأطفال ، حيث يحتوي المركز على العديد من القاعات التي تستخدم لتعليم الكمبيوتر للأطفال وبشكل مجاني ، ويحتوي أيضاً على عدة ملاعب رياضية وساحات وحدائق ترفيهيه للعائلات و مكتبة

    الاحداثيات 35°50'48"E
    31°59'35 N
    التحقيقات الصحفية - جمانة سليم
    تم تأسيس مركز زها الثقافي الذي تديره أمانة عمان الكبرى عام 1998 ، ليقدم خدماته مجانا لاطفال منطقة المركز ، ايمانا من مؤسسيه بان الطفل هو اللبنة الاساسية في المجتمع.
    ويقوم المركز بتقديم المعلومات والدفع باتجاه الابتكار لفئة الاطفال من (3 - )17 سنة ليبحثوا عن ذاتهم ويكتشفوا قدراتهم ويعززوا ابداعاتهم وذلك من خلال تقديم البيئة التفاعلية المناسبة لهم ، والنشاطات اللامنهجية المليئة بالتحدي والابتكار.
    ومن اهم الاهداف التي يسعى المركز لتحقيقها من خلال مسيرته الواعدة توفير الخدمات الثقافية والعقلية والترفيهية للاطفال والدمج فيما بينهم من خلال فكرة (من طفل الى طفل) ، واعطاء الطفل فرصة سانحة للتعايش مع مجتمعه ومواجهة تحديات ومواقف عملية الى جانب تفعيل التواصل مع الاطفال في الدول.
    "الدستور" قامت بزيارة الى مركز زها الثقافي والتقت مديرة المركز رانيا صبيح التي تحدثت عن النشاطات التي يقوم بها المركز منذ تأسيسه ، وكذلك المرافق التي يتضمنها مثل قاعة المكتبة التي تضم اكثر من 10000 كتاب باللغتين العربية والانجليزية ، وتتنوع بين كتب ثقافية ومراجع وموسوعات وقصص الاطفال المختلفة ، كما تتناول مواضيع مختلفة كالأدب والاجتماع والعلوم البحتة والديانات.
    حلقات تعليمة
    وقالت صبيح ان المكتبة تقوم بعمل حلقات تعليمية وتدريبية خاصة بالاطفال من سن السابعة فما دون ، تتضمن قراءة القصص ومناقشتها ، كما تشرف على اقامة المسابقات الثقافية والدينية والفنية للاطفال ، وعقد دورات متنوعة مثل دورة الخط العربي ودورة الرسم للاطفال ودورة مهارات القراءة.
    واشارت صبيح الى قاعة الحاسوب المجهزة باحدث انواع الاجهزة الحديثة ويشرف عليها مشرفون ومبرمجون ومختصون في اعطاء دورات حاسوب شاملة ، وانترنت وبرامج التصميم المتنوعة لمختلف فئات المجتمع المحلي ، كما اشارت الى انه وفي سبيل نشر ثقافة الحاسوب والقضاء على اميته يقوم المركز بتقديم العديد من الدورات مجانا ومن ضمن هذه الدورات دورات حاسوب شاملة لموظفي امانة عمان الكبرى (مبتدئة - متقدمة) ، ودورات حاسوب شاملة لسيدات المجتمع المحلي (مبتدئة - متقدمة) ، وكذلك دورات حاسوب (انترنت) لمختلف الفئات العمرية للمجتمع المحلي ، ودورات حاسوب شاملة للاطفال من (7 - )15 سنة.
    وعن المرافق الموجودة في المركز تحدثت صبيح عن قاعة الدراسات والتوثيق فقالت: لقد تم استحداث قسم الدراسات والتوثيق الذي تناط فيه العديد من المهام وتتضمن دراسة احتياجات المجتمع المحلي من مؤسسات وجمعيات خيرية ومراكز الايتام والمدارس الاقل حظا لمساعدتها ، وتوفير احتياجاتها وتهيئة الظروف المناسبة لاكساب الاطفال المهارات والقدرات اللازمة والاساسية لتنمية شخصياتهم. وكذلك عمل استبانات واستطلاعات الرأي العام حول كفاءة البرامج المقدمة للأطفال من قبل المركز بالإضافة لاستقبال شكاوي الأطفال واقتراحاتهم ، وكذلك اقتراحات الموظفين لتحسين وتطوير العمل داخل اقسام وشعب ومرافق المركز ورفع اداء الموظفين واستحداث خدمة الخط الساخن لمعالجة مشاكل الاطفال السلوكية والنفسية والاجتماعية ، بالاضافة لعمل النماذج الخاصة بسير الاداء وانسياب العمل بين الموظفين.
    واضافت رانيا صبيح ان مركز زها يهتم بالاطفال ضمن الفئة العمرية من سنة الى خمس سنوات حيث تم تأسيس (غرفة الكراميش) لهذه الفئة من اجل المساعدة في تنمية الادراكات الحسية والمعرفية لديهم من خلال مجموعة من الالعاب ، ومجموعة فعاليات ونشاطات ترفيهية وتربوية وتعليمية وبرامج متنوعة باشراف مختصين في مجال تربية الطفل والصحة والارشاد النفسي.
    وقالت: يتم تحقيق هذه الامور من خلال تقديم العديد من البرامج الهادفة مثل برامج "التعلم عن طريق اللعب وبرامج فن سرد القصة وبرامج الخيال والابداع وغيرها من البرامج المتنوعة ، بالاضافة الى تنمية عدد من المهارات والقدرات التي تساعد على النمو السوي للطفل مثل تدريب الاطفال على مهارات التواصل والحديث والانصات ، وتدريب الطفل لغويا ومساعدته على القراءة والكتابة وكذلك تدريب الطفل على الحوار واحترام الرأي والرأي الاخر ، ومساعدة الطفل في التعرف على الاشياء المختلفة وتذوقها وتنمية خيال وابداع الطفل.
    واضافت: ومن ضمن المرافق ايضا توجد ملاعب رملية للاطفال وملاعب تنس وملعب كرة قدم وساحة النوافير وتتضمن مسرحا صغيرا تقام عليه فعاليات لرواد المركز ، الى جانب ساحة النخيل التي يقام فيها الدورات اليدوية مثل (الرمل ، الخزف ، الفخار ، الرسم ، إعادة التدوير) بالاضافة الى ساحة الالعاب وساحات النجيل الخضراء والمسرح المفتوح الذي تقام عليه المسرحيات والاحتفالات والمهرجانات.

    فعاليات ونشاطات
    وذكرت رانيا صبيح مديرة المركز ان المركز يقدم مجموعة من الفعاليات والنشاطات الثقافية والترفيهية التي تعزز من تفاعل الطفل مع بيئته ومجتمعه وتنمى مواهبه وقدراته ، مثل الندوات والمحاضرات وورشات العمل والمهرجانات والتي تهدف الى تعزيز المفاهيم الثقافية للطفل من خلال اقامة الندوات وورشات العمل والجلسات الفكرية ومهرجانات الطفولة بالتعاون مع المؤسسات والجهات المهتمة بقضايا الطفل ، الى جانب مسابقات متنوعة تهدف الى إثراء مخزون الطفل العقلي والفكري وتوسيع مداركه المعرفية من خلال تنظيم المسابقات الثقافية المتنوعة في مجال القصة القصيرة والتصوير الفوتوغرافي والرسم والشعر والفنون المختلفة ، وكذلك الفرق الرياضية حيث تم تشكيل فريق كرة قدم وفريق كاراتيه وفريق تنس طاولة الكرة السريعة والشطرنج ودورة البريدج لمختلف الفئات العمرية باشراف مدربين مختصين ، وتشارك هذه الفرق في البطولات المحلية والعربية والدولية.
    واشارت صبيح الى دورات النادي الصيفي حيث ينظم المركز سنويا دورات تدريبية للاطفال والطلاب ضمن الفئة العمرية من (3 - )15 سنة خلال العطلة الصيفية وفي مختلف المجالات مثل دورات اللغة الانجليزية اللغة الفرنسية ودورات الرسم والخط العربي والصحافة والاعلام والخزف والسيراميك والرسم على الزجاج ودورة الكتابة الادبية الابداعية ، ودورات الحاسوب والانترنت ودورات تعليم العزف على الآلات الموسيقية ودورات دراما ومسرح وغيرها.

    فرقة زها الموسيقية الغنائية
    وقد أسس مركز زها الثقافي اول فرقة موسيقية غنائية للاطفال على مستوى المؤسسات لصقل مهارات وقدرات الاطفال الفنية والغنائية وذلك للحفاظ على جزء مهم من تراث الاردن الموسيقي ، ولتعريف الاطفال بتراث بلدهم الاردن والبلدان العربية الاخرى. كما قامت الفرقة بتمثيل الاردن ومركز زها في العديد من الفعاليات المحلية والعربية والدولية لينطلقوا بوعي وفهم لتاريخهم وتراثهم ومستقبلهم محققين التطور المنشود.
    كما تحدثت صبيح عن الفرقة المسرحية التي اسسها المركز اسهاما في تطوير مسرح الاطفال في الاردن وتنمية مواهبهم حيث يقوم المركز بتدريب الاطفال على العمل المسرحي بكافة اشكاله (الدمى ، العروض الحية وغيرها) وذلك لتأهيلهم واكسابهم المهارات اللازمة في مجال العمل المسرحي التي تساعد على زرع المفاهيم الايجابية لدى الاطفال.
    ومن ضمن المشاريع التي اهتم بها المركز لتنمية مهارات الاطفال (مشروع اكاديمية الصحافيين الصغار) وهي اكاديمية تهدف الى تدريب الاطفال للفئة العمرية من (6 - )15 سنة على فن الصحافة والاخبار الصحفية وتقصيها وتحريرها وذلك من اجل ضمان وصقل لغة وثقافة الاطفال وتدريبهم على اساليب الاتصال ، ويتولى الاشراف على هذه الاكاديمية مختصون في مجال الصحافة والاعلام.
    ويلقى الاطفال المعاقون في مركز زها الثقافي اهتماما كبيرا حيث تم تأسيس اول منطقة لعب مشتركة ضمن الفئات العمرية من 6 - 16 سنة لتسهيل عملية دمجهم مع المجتمع المحلي ومؤسساته ، حيث تم دراسة المشروع من قبل مختصين ولجنة متخصصة من امانة عمان الكبرى شملت دائرة الحدائق ودائرة وكودة البناء الخاص ومركز زها ، وقد تم اختيار العاب ذات مواصفات عالية الجودة تلبي احتياجات الاطفال.
    واشارت صبيح الى تأسيس المركز للجنة البيئية الذي كان منذ بداية 20 ـ 6 ـ 2006 وكان ذلك نتيجة تماس مباشر بين اطفال المركز وادارته وارتباطهم العميق بالمركز لتقديم انموذج فريد تتجسد فيه معان قيمة.
    واضافت: وكذلك مشروع (خدمة الخط الساخن) الذي تم تأسيسه لمعالجة الاطفال الذين يعانون مشاكل سلوكية او انفعالية او لفظية ويواجهون صعوبة في حلها او حتى الافصاح عنها ..ويتلقى الخط الساخن مكالمات الاطفال من الفئة العمرية 5 - 16 سنة ، ويتولى الاشراف على خدمة الخط الساخن فريق مختص بتقديم الاستشارات النفسية وكذلك العلاج النفسي وكما يتم التعامل مع كافة المشكلات بسرية تامة.
    وفي النهاية اشارت صبيح الى (صحيفة زها) وهي صحيفة اجتماعية تربوية ثقافية موجهة للاطفال والفتيان ، وهي اول صحيفة رسمية عربية مجانية مخصصة للاطفال بادارة الاطفال انفسهم ، وتاتي الصحيفة تاكيدا على حرص المركز في تنمية مهارات وقدرات الاطفال الصحفية وذلك بمشاركتهم في القضايا المحلية والدولية التي تجري في الاردن وعلى مستوى الوطن العربي ، حيث ان الصحيفة تصدر حاليا بشكل شهري وسيتم العمل على اصدارها بشكل اسبوعي في المستقبل ، ويتم توزيع الصحيفة لتصل الى جميع مناطق المملكة. واضافت صبيح: يعمل المركز على كتابة الاخبار والمقالات والتصوير الفوتوغرافي واجراء التحقيقات الصحفية ايضا.




    أرجو ان اكون افدتكم ولو قليلا بخصوص مكان امن لاطفالكم قد يقضون فيه اوقاتهم اثناء العطلة.
    محبتي




  2. #2

    افتراضي

    حياك الله اخوي

    advocatez





    يعطيك العافية على هذه الاضافة الرائعة والتي تهتم بالاجيال القادمة

    نتطلع الى المزيد من الاضافات الجميلة

    لك تحياتي

    ملاحظة : رابط الموقع الالكتروني لم تذكره بالاعلى .


    [SIZE="5"][COLOR="Red"]



    اختيارك قطعة من عقلك


    [/COLOR][/SIZE]


  3. #3
    مميز الأردن الصورة الرمزية advocatez
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1,496

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشمالي الغربي مشاهدة المشاركة
    حياك الله اخوي

    advocatez





    يعطيك العافية على هذه الاضافة الرائعة والتي تهتم بالاجيال القادمة

    نتطلع الى المزيد من الاضافات الجميلة

    لك تحياتي

    ملاحظة : رابط الموقع الالكتروني لم تذكره بالاعلى .
    الله يعافيك ويخليك يا عزيزي
    ان شاء الله يستفيد الزائرين والمقيمين
    الموقع الالكتروني للمركز لا يزال تحت الانشاء
    محبتي




  4. #4


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك