مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
Like Tree0Likes

الموضوع: صور من ولايات بلادي الثمانية و الأربعون ، موضوع مميز

  1. #1
    مميزة الجزائر الصورة الرمزية جزائرية أندلسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,017

    افتراضي صور من ولايات بلادي الثمانية و الأربعون ، موضوع مميز



    بلدي المليون و نصف المليون شهيد

    الولايات الجزائرية حسب الترقيم الإداري

    1 ولاية أدرار
    2 ولاية الشلف
    3 ولاية الأغواط
    4 ولاية أم البواقي
    5 ولاية باتنة
    6 ولاية بجاية
    7 ولاية بسكرة
    8 ولاية بشار
    9 ولاية البليدة
    10 ولاية البويرة
    11 ولاية تمنراست
    12 ولاية تبسة
    13 ولاية تلمسان
    14 ولاية تيارت
    15 ولاية تيزي وزو
    16 ولاية الجزائر
    17 ولاية الجلفة
    18 ولاية جيجل
    19 ولاية سطيف
    20 ولاية سعيدة
    21 ولاية سكيكدة
    22 ولاية سيدي بلعباس
    23 ولاية عنابة
    24 ولاية قالمة
    25 ولاية قسنطينة
    26 ولاية المدية
    27 ولاية مستغانم
    28 ولاية المسيلة
    29 ولاية معسكر
    30 ولاية ورقلة
    31 ولاية وهران
    32 ولاية البيض
    33 ولاية إليزي
    34 ولاية برج بوعريريج
    35 ولاية بومرداس
    36 ولاية الطارف
    37 ولاية تندوف
    38 ولاية تسمسيلت
    39 ولاية الوادي
    40 ولاية خنشلة
    41 ولاية سوق أهراس
    42 ولاية تيبازة
    43 ولاية ميلة
    44 ولاية عين الدفلى
    45 ولاية النعامة
    46 ولاية عين تموشنت
    47 ولاية غرداية
    48 ولاية غليزان
    تعالوا لنكتشف هاته الولايات ، موضوع مميز



    لا تكن أصعب ما فى الحياة و لا تكن أسهل ما فيها
    و انما كنت أنت الحياة بأسمى معانيها


  2. #2
    مميزة الجزائر الصورة الرمزية جزائرية أندلسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,017

    افتراضي

    1- ولاية أدرار


    ولاية ادرار هي ولاية حدودية تقع في الجنوب الغربي للجزائر هي الولاية رقم (1) في تصنيف الولايات حسب تنظيم الإداري الجزائري. لها حدود مع كل من مالي وموريتانيا، ويسود في الولاية المناخ الصحراوي، وأغلبية تضاريسها رملية مع مناطق جرداء صخرية تسمى الحمادات في شمال الولاية، وكما يغلب الطابع الريفي الحضري على الولاية، وحجم السكان فيها صغير نسيبا مقارنة بالمدن الكبرى في الجزائر، وأهمها مدن أدرار، تيميمون، رقان، تسابيت زاوية كنتة، تمنطيط أولف
    يتكلم سكانها العربية كما أن هناك من يتكلمون أيضا اللغة الزناتية وبخاصة سكان منطقة قورارة يعني نواحي تيميمون وهي لغة فرقة أهل الليل (فرقة موسيقى فلكلورية) المحلية المشهورة.





    ماقبل التاريخ


    نقوش حجرية في الصحراء الجزائرية

    تاريخ ولاية أدرار هو جزء من تاريخ الصحراء الذي يرجع إلى عصور ماقبل التاريخ وخير شاهد على ذلك غاباتها المتحجرة بمنطقة أولف وبهضبة تادميت وبالعرق الكبير. ويرجع تاريخها إلى العصر الحجري القديم الأوسط بحدود 40 إلى 60 ألف سنة قبل أن يتعرف الإنسان على الكتابة.[ وذلك يثبت بأن ولاية أدرار كانت منطقة رطبة تقطعها العديد من الأنهار والأودية التي كانت تمتد إلى غاية النيجر كما كانت منطقة آهلة بالسكان.
    تشهد النقوش الحجرية المنتشرة عبر العديد من المواقع بالولاية على الحياة اليومية لإنسان ماقبل التاريخ بالمنطقة وما كان يحيط به من حيوانات، غابات وسفانا. ويظهر من خلال هذه الرسوم أن الإنسان في تلك الحقبة كان يعتمد على الصيد كمصدر رئيسي للحياة وذلك قبل أن يترشد إلى استخدام النار. يوجد كذلك آثار للأدوات الحجرية التي مهدة لبناء حضارة ماقبل التاريخ بالصحراء (الهقار، الطاسلي، توات، قورارة والساورة إلى غاية الأطلس الصحراوي ومنطقة القصور، النعامة والبيض.



    فترة الاستعمار الفرنسي

    دخل الاستعمار الفرنسي منطقة توات مع مطلع القرن العشرين. أسس فيها العديد من المنشآت العسكرية وأعطاها عناية خاصة لتكون فيما بعد مركزا لتجارب فرنسا النووية الأولى بمنطقة حمورية برقان وهي:
    13/02/1960 هي أول تجربة نووية فرنسية والأولى بالمنطقة سميت اليربوع الأزرق
    04/1960 التجربة الثانية وسميت اليربوع الأبيض
    27/12/1960 التجربة الثالثة وسميت اليربوع الأحمر
    25/04/1961 التجربة الرابعة وسميت اليربوع الأخضر
    ولقد شاركت المنطقة في ثورة التحرير الوطنية وشهدت العديد من المعارك نذكر منها:
    15/10/1957 انتفاضة حاسي صاكة.
    6/11/1957 معركة تسلقة.
    27/11/1957 معركة حاسي غنبو.
    ديسمبر 1959 عملية قصر تاغوزي.
    13/3/1960 معركة دماغ لعبيد.
    8/10/1960 معركة بوغرافة.
    10/10/1961 معكرة حاسي قرقور.
    20/10/1961 معركة الضبابة.






  3. #3
    مميزة الجزائر الصورة الرمزية جزائرية أندلسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,017

    افتراضي



    2- ولاية الشلف

    ولاية الشلف تقع في وسط الجزائرعلى بعد 200 كلم غرب العاصمة الجزائر، تعرف بكونها منطقة زراعية وتنتشر فيها الفلاحة بكثرة. عاصمة ولاية الشلف هي الشلف ورمزها هو (02)، عينت كولاية مباشرة بعد الاستقلال عام 1962
    و تتربع هذه الولاية على 35بلدية و 13 دائرة بأربع مناطق جغرافية وطبيعية متميزة في الشمال مرتفعات الظهرة وزكار في الجنوب جبال الونشريس وفي الوسط السهول الخصبة بالإضافة إلى الشريط الساحلي والذي يقدر بـ 120 كلم 2.

    هاته الصور من منطقة تنس التابعة لولاية الشلف





    لمحة تاريخية

    بمجرّد وجودها في منطقة عبور، حيث تلتقي مؤثّرات وسط وغرب البلاد. قدّمت الولاية أهميّة إستراتيجية واقتصادية طوال تاريخ الجزائر. عمّرت منطقة شلف منذ القدم كما الآثار المختلفة لفترات ما قبل التاريخ. تأكّد قدم التعمير البربري بداية من النيوليتيك. اسّست منطقة تنس (KERTEN) في القرن الثامن عشر قبل الميلاد كنقطة تجارية.
    تاثّرت النّاحية السساحلية والسهول بالنّفود القرطاجي في القرن الثالث قبل الميلاد في الوقت الذي كانت فيه الولاية في أقصى حدود المملكات الامازيغية والماسيلية، واقعة تحت سيطرة الواحد تلو الآخر، وهذا حتّى توحيد نوميديا من طرف ماسينيسا.



    في 33 قبل الميلاد، وقبل السيطرة المباشرة على المنطقة قام الرّومان مع القيصرأغسطس أكتاف بتأسيس مستوطنة في تنس بمساعدة جنود الفرقة الثانية الرّومانية.



    مع يوبا، أصبحت ولاية شلف مصدرا فلاحيّا مهمّا لموريطانيا القيصرية. كانت السيطرة الرّومانية تظمّ السّاحل والسّهول لكنّ القبائل الجبلية للدّهرة والونشريس حافظت على استقلالها.

    كانت مدينة شلف مقرّا عسكريّا لمراقبة هذه القبائل المتمرّدة وقد بنيت في قلب المدينة كنيسة في القرن الثالث بعد الميلاد مع المطران سان ريباراتي.



    في القرن الخامس والسادس بعد الميلاد كانت الولاية تعتبر أهمّ جزء مكوّن للمملكة الامازيغية للورشنيس (الجدّار). مع بداية الفتحات الإسلامية، سيطر المسلمون على المنطقة بين 675 و 682 بعد الميلاد (53 – 62 هـ) تحت قيادة أبو المهاجر دينار.
    بعد أن عمّرت من طرف قبائل زناتة و مغراوة ، حكمت بالتوالي من طرف بنو رستم، بني عبيد، بنو زيري، بنو حمّاد، المرابطين، الموحّدين ثمّ أخيرا من طرف بنو زيّان.





    أصبحت تنس جمهورية مستقلّة مع قدوم مولاي بن عبد الله وحميد العبد من قبيلة السّواد، العربية وهذا حتّى احتلالها من طرف الإسبان ثمّ تحريرها من
    طرف الاخوة الأتراك عرّوج وخير الدّين في 1517.
    خلال الفترة التّركية، خضعت المنطقة وقسّمت إلى عدّة دوائر (دار السّلطان لتنس والسّاحل، بايلك الجهة الشرقية والغربية مع خليفة شلف).

    القرن 15م يشهد مجيء قبيلة أولاد قصير إلى منطقة الأصنام. ينتسب أولاد قصير إلى حمو ألقصيري وهم من أصل قرشي مخزومي حكوا هده المنطقة دون منازع من القرن 15م حتى مجيء الاستعمار الفرنسي إلي المنطقة عام 1843م.





    أصبح أولاد قصير خلال هده المرحلة من أقوى وأغنى القبائل لحد إعلان عام 1774م تمرد دام سنوات ضد باي وهران. كانوا ممن بايع الأمير عبد القادر ليصبحوا ضمن الأغا ليك الشرقي في التنظيم العسكري للأمير. بعد هزيمة الأمير انتزعت منهم أراضيهم والتي قدرت بحوالي 400.000 هكتار لم يرد منها إلا القليل على شكل عقود شخصية لبعض كبار أولاد قصير. آخر قائد أولاد قصير هو عدة بن فوداد الذي أصبح فيما بعد عضو المجلس البلدي لي Orléansville عام 1861م.

    بعد 1830 خضعت المنطقة للاحتلال الفرنسي وهذا رغم المقاومة التي قام بها الأمير عبد القادر في السّهول والتي مثّلها الشريف محمّد بن عبد الله المدعو بومعزة في الدّهرة والورشنيس. عرفت شعوب المنطقة عدّة مجازر قام بها قياد الاستعمار منهم (سان أرنو، بيليسي، كافانياك...) بتدخين كهوف الدّهرة. هذه المشاهد خلّدت بفضل الّلوحات الزّيتية للمستعمرين.



    خلال ثورة 1 نوفمبر1954 كانت المنطقة تنتمي إلى الولاية الرابعة وقد ساهمت في تحرير البلاد واستقلالها.




















  4. #4
    مميزة الجزائر الصورة الرمزية جزائرية أندلسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,017

    افتراضي




    3- ولاية الأغواط






    ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم (03) ضمن التقسيم الاداري للبلاد يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط. وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم.






    تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي و بالتالي منطقة السهوب. تشتهر بالنخيل وبكرم أهلها هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة الغيشة ,لالماية , صفيصيفة , الحويطةومادنا هذه الأخيرة التي تتميز بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية حاسي الدلاعة جنوبا.











    تشتهر الولاية بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة انابيب لتغذي أوروبا.







    وتمتد بساتينها ومبانيها ومساجد ها العتيقة عبر سهوب واسعة وجبال شامخة ومراعي خضراء حيث ينبع من جبالها كل من واد الطويل الرافد الأكبر لواد شلفوواد مزي حيث تسمى بلدية باسمه.
    تتميز المنطقة بطابعها السهبي الرعوي والفلاحي والجبلي كما تتواجد بها منطقة ذات طابع صناعي بحت وهي حاسي الرمل
















  5. #5
    مميزة الجزائر الصورة الرمزية جزائرية أندلسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,017

    افتراضي




    4- ولاية أم البواقي

    ولاية أم البواقي ولاية جزائرية تقع في الجهة الشرقية من البلاد. يحدها من الجنوب ولاية خنشلة ومن الغرب ولاية ميلة وباتنة ومن الشمال ولاية قالمة و ولاية قسنطينة. تبعد عن عاصمة الدولة الجزائر بحوالي 500 كم وعن الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط الذي يقع شمالها بحوالي 160 كم وعن حدود دولة تونس بحوال200كم.


    تم ترقية المدينة ام البواقي إلى مصاف الولايات ابان التقسيم الإداري لسنة 1974، وكانت تضم حتى مدينة خنشلة (والتي تم ترقيتها بدورها إلى ولاية في التقسيم الإداري لسنة 1984).
    كما تسمى ولاية أم البواقي بولاية جبل سيدي ارغيس الذي يحيط ببلدية أم البواقي الشيئ الذي يعطيها منظراً طبيعياً رائعا، كما تعتبر ولاية أم البواقي الولاية النموذجية في الجزائر حيث أن كل الطرق والبنايات موضوعة بشكل لايمكن القول عنه إلا بأنه رائع



    أم البواقي عاصمة الولاية كانت تسمى ابان الاستعمار الفرنسي ب**كانروبر canrobert** وهو اسم مخيم للجنرال الفرنسي robert، تم اتخاذ المنطقة كمركز مراقبة وامداد للاستعمار نظرا للموقع الاستراتيجي الذي تحتله المدينة، ويقدر عدد سكان المدينة بحوالي70الف، وهي تتوسط مجموع بلدياتها ودوائرها، ،توجد بالمدينة عدة مرافق تعليمية وإدارية (جامعة العربي بن مهيدي **18 الف طالب **، معهد التكوين المتخصص ججام عبود، والعديد من المعاهد الأخرى، بالإضافة إلى المرافق الثقافية والرياضية)،وتعتبر من أكبر المدن من حيث النمو الحضري وسرعة وتيرته، من أهم احيائها : حي مصطفى بن بولعيد 1 و 2 (البيتانس 1. 2)، البيتانس الفوقاني، حي السعادة 1 و 2، حي المستقبل، حي عرار، لاسيتي.














  6. #6
    مميزة الجزائر الصورة الرمزية جزائرية أندلسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,017

    افتراضي



    5- ولاية باتنة


    ولاية باتنة هي ولاية من ولايات الشرق الجزائري، وعاصمة الولاية هي مدينة باتنة. تحيط بها من الشرق خنشلة و ولاية أم البواقي، ومن الشمال الغربي ولايتي ولاية سطيف و ولاية المسيلة، من الشمال الشرقي ولاية أم البواقي ومن الجنوب بسكرة. تعتبر مهد "الثورة الجزائرية" ومن أشهر ثوارها العقيد الشهيد مصطفى بن بولعيد، الحاج لخضر أعبيدي، علي النمر...


    النشأة
    تأسست مدينة باتنة عن طريق المرسوم المؤرخ في 12 سبتمبر 1848 الصادر عن نابليون، وذلك بعد أن قررت اللجنة الاستشارية الكائن مقرها بقسنطينة جعل باتنة مدينة مستقبلية نظرا لموقعها الاستراتيجي على محاور بسكرة، تبسة، سطيف وقسنطينة



    موقها الجغرافي
    تتموقع ولاية باتنة في قلب الأوراس، وتتميز بتضاريسها الوعرة وبحلة ثلوجها شتاء، والمناظر الخلابة ربيعا وصيفا. يمتاز شعبها بالكرم والجود. ويقطنها "الشاوية" وهم ذوو أصول أمازيغية.أما مدينة باتنة، عاصمة الأوراس ومقر الولاية، تقع على بعد 425 كم جنوب شرق الجزائر العاصمة وترتفع عن سطح البحر بـ1200م.




    السياحــة

    بالقرب من مدينة باتنة توجد أجمل الواقع الأثرية كالآثار الرومانية والنوميدية ومنها:


    -الضريح الأمازيغي إيمدغاسن الذي شيد عام 300 قبل الميلاد ويعتبر أقدم نصب للدولة النوميدية في الجزائر.
    -مدينة تيمقاد الرومانية وهي مدينة الرومان الرئيسية في أفريقيا في عهد تراجان .
    -تازولت العاصمة النوميدية السابقة في شمال أفريقيا ، والتي سيتم نقلها إلى سيرتا في 315 قبل الميلاد .
    -نقاوس مدينة الروم القديمة .
    -موقع تمثال ملكة تيهيا الكاهنة.


    -جبل بلزمة
    -منطقة تجمع الرومان اريس.
    -جمال وبهاء كهوف الغوفي (سكان الكهوف)،المعافا.
    -مخازن الغلال تستخدم لتخزين الغذاء ، الذي هو محافظ على نفسه منذ آلاف السنين .
    -قنطرة بين باتنة وبسكرة.
    -المفروشات والمجوهرات الأمازيغية.



    -ضريح مخصص للشهيد بن بولعيد مصطفى في بلدة العريس.
    -مسرح مدينة باتنة.
    -دار الثقافة ومكتبة باتنة.
    -فنادق ومطاعم باتنة المشهورة بمأكولات الشاوية.







  7. #7
    مميزة الجزائر الصورة الرمزية جزائرية أندلسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,017

    افتراضي



    6- ولاية بجاية




    مدينة بجاية (سميت أيضا : صالدى ،الناصرية، وبوجي) هي مدينة جزائرية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وشاطئها مطل على خليج جميل وتزدهر فيها الخدمات السياحية للمدن البحرية حيث المسابح والشواطئ والرمال النظيفة والمطاعم.وتعتبر بجاية من اهم المناطق السياحية في الجزائر نظرا للأماكن الخلابة المتوفرة فيها كقمة قوراية، رأس كربون، قمة القرود، قصبة مدينة بجاية، جزيرة جربة ببوليماط في الساحل الغربي.
    وهي أيضا من أهم مرافئ النفط الجزائرية حيث تصب في خزاناتها أنابيب النفط الآتية من آبار حاسي مسعود في أقصى الجنوب ومنها تصدر إلى أنحاء العالم. وهي أيضا مدينة تجارية وصناعية تزدهر فيها الحرف التقليدية إلى جانب الصناعات الحديثة التي أهمها البتروكيماويات والمستحضرات الكيماوية كالأدويةوالمنظفاتوالمبيدات





    تمتد بجاية من البحر الأبيض المتوسط شرق الجزائر وتحيطها على اليابسة كل من جبال البابور شرقا و جبال جرجرة غربا التي تتجمع في جبال البيبان في الجنوب الشرقي وتطل على السهول ومادجانة وبرج بوعريرج بوادي الصومام حيث تعرجاته وتفصل جبال جرجرة والبيبان ويفتح جنوبا على مدينة إغرام في سهل مزروع غني بأشجار الزيتون وأشجار الفاكهة وكروم العنب ومحاصيل أخرى.







    وعند الصعود إلى منحدراتها والتي تؤدي إلى الضريح، يمكنك التمتع بنظرة على مدينة بجاية الرائعة ورؤية الضباب الذي يختفي في الأفق على حواف الجبل الشامخ والبحر المتصل مع السماء مما يعطي منظرا رائعا.

    وعند مدخل خليج بجاية نشاهد كثافة الغطاء النباتي على حافة الطريق في فوضى كاملة من النباتات البرية ،اللبلاب ، الفاينز الشائكة، العليق، وعلى المنحدرات الشديدة أشجار الرماد، الصنوبر، السنديان، الفلين والأوكالبتوس والشجيرات الكبيرة الناشئة وسط المياه التي غالبا ما تتبع مسارات واضحة من نضارة الحياة.





    والأخاديد توفر للمكان الروعة والدهشة في جمالها بما تتميز بخشونة الصخور المتدلية على حافة الجبال ذو الارتفاع الحاد على جانبي المجرى في أعماق هاوية البحر.






    الخليج يعد ملاذا للسفن وقوارب الصيد التي لديها عدد قليل من مناطق رسو في ساحل البحر الأبيض المتوسط. ولهذه الأسباب الفينيقيين قد اختار هذا المكان وجعلها واحدة من مستعمراتها العديدة، وكما الفنيقيين إختار ناصر بن حماد (بني حماد) بجاية لبناء عاصمة دولته.













  8. #8
    مميزة الجزائر الصورة الرمزية جزائرية أندلسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,017

    افتراضي



    7- ولاية بسكرة



    بسكرة هي ولاية تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الجزائر تبعد عن عاصمة البلاد بـ 400 كلم حيث يحدها من الشمال ولاية باتنة التي تبعد حوالي 120 كلم ومن الشمال الغربي ولاية المسيلة بـ 310 كلم ومن الشمال الشرقي ولاية خنشلة بي 200 كلم ومن الغرب ولاية الجلفة بي 277 كلم والجنوب الوادي بـ 220 كلم


    تتكون تضاريس الولاية من عناصر متباينة حيث تتمركز الجبال في شمال وتحتل مساحة هامة والسهول تمتد على محور شرق/غرب وتمثل سهوب لوطاية والدوسن وليوة وطولقة وسيدى عقبة وزريبة الوادي وتتميز تلك المناطق بتربة عميقة وخصبة. أما الهضاب فتقع في الناحية الغربية من إقليم الولاية وتشمل دائرتي أولاد جلال وسيدى خالد فيما تغطى المنخفضات المناطق الجنوبية والشرقية من تراب المدينة وأهمها شط ملغيغ.



    في الصيف تكون درجة الحرارة مرتفعة نهار يتلائم سكانه مع مناخه الحر. وفي الشتاء يكون الجو معتدل برد.تعتبر منطقة الزيبان منطقة خصبة ومهدا للحضارة والعلوم والثقافة ومركزا للإشعاع الديني وقلعة خالدة في تاريخ ثورة نوفمبر التحريرية المجيدة التي حررت الوطن من عبودية المستعمر
    تلقب الولاية بعروس الزيبان وبوابة الصحراء الكبرى



    خصائص المنطقة

    منذ الأزل كانت بسكرة همزة وصل بين الشمال والجنوب ومعبراً سياحيا جد هام, إذ باتت تزخر بموقع إستراتيجي تألقت فيه ثرواتها ومؤهلاتها.بسكرة تلك نجمة الساطعة في أفق الصحراء الشاسعة عروس تحلت بجواهر الزيبان, بوابة الأجيال والأفكار, مسلك لأهم مناطق الجنوب, من هنا نشأ المفكرون ومن هنا دأت العبقريات وتجلت في طبيعتها قدرة الخالق الموقع الجغرافي للمنطقة (بوابة الصحراء الجزائرية أو منطقة الزيبان).



    تعتبر من أهم الواحات الكبرى في الجزائر، تمتد على مساحة تصل إلى 05 كلم2، تحوي مناطق فلاحية تقدر تقريبا بـ 1300 هكتار ،ثروة غابية بها أكثر من 4.500.000 نخلة والعديد من الأشجار المثمرة.
    إنتاجها الوفير للتمور ذات الجودة العالية وبجميع أنواعها، منها "دقلة نور" المشهورة عالميا.



    المنابع المعدنية الحارة الواقعة في أنحاء مختلفة من تراب الولاية، والمعروفة وطنيا، منها المستغلة (حمام الصالحين-حمام سيدي الحاج-حمام الشقة-حمام الحاجب...)، ومنها الغير مستغلة.
    المركز الديني المشهور إسلاميا والمهتم بتعاليم القرآن الكريم والشريعة الإسلامية، المقام ببلدية سيدي عقبة، هذه البلدية المسماة على الصحابي عقبة بن نافع والموجود ضريحه بهذه الأخيرة.


    الطرق الوطنية المختلفة المرتبطة والمحيطة بالولاية، خط السكك الحديدية الرابط بين الشمال والجنوب، المطار الدولي والجامعة. وبه مصنع الكوابلONICABمن أكبر المصانع في البلاد.




    السياحة
    برج الترك
    الآثار الرومانية
    المنقوشات الحجرية
    جامع سيدي عقبة
    سد فم الغرزة
    القنطرة
    إطلالة على الغوفي بين بسكرة وباتنة
    جنان لندو
    جنان البايلك
    التجهيزات السياحية المتمثلة في نزل الزيبان، سوق للمنتجات التقليدية، دار الثقافة ،الصناعات الحرفية، الكثبان الرملية
    بالإضافة إلى السمعة الوطنية التي تتمتاز بها من ناحية الماكولات المشهورة بها وهي الشخشوخة البسكرية والدوبارة




  9. #9
    مسافر متالق الصورة الرمزية ريدس عداوم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    936

    افتراضي

    جهد تشكرين عليه اختي جزائريه اندلسيه بتعريف الشعوب العربيه بولايات الجزائر
    اخوكي موادع سدير
    من السعوديه




  10. #10
    مميزة الجزائر الصورة الرمزية جزائرية أندلسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,017

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريدس عداوم مشاهدة المشاركة
    جهد تشكرين عليه اختي جزائريه اندلسيه بتعريف الشعوب العربيه بولايات الجزائر
    اخوكي موادع سدير
    من السعوديه
    بارك الله فيك أخى ريدس
    مروركم و ردودكم تشجعنى على المواصلة




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك