مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
Like Tree0Likes

الموضوع: تعرف على إخوانك المسلمين في تشاد من خلال رحلتي

  1. #1
    مسافر متميز الصورة الرمزية mk55
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    169

    افتراضي تعرف على إخوانك المسلمين في تشاد من خلال رحلتي

    [align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله.

    أيها الأخوة الكرام لقد زرت كثيرا من بلاد المسلمين وغيرهم فما تعجبت من بلد سافرت إليه مثلما حدث معي خلال زيارتي لجمهورية تشاد الإفريقية فهي بحق بلد فقير معدم إلا من تمسكه بدينه وأخلاقه، سأحاول في عجالة أن أرصد لكم أهم ما في رحلتي من مشاهد وأتمنى أن تحوز رضاكم وأن تكون معينا على نشر الخير وكما ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم "من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم".

    :107:

    ما أن وصلت إلى تشاد الواقعة في وسط القارة الإفريقية وهي جسر يربط العالم العربي عبر ليبيا والسودان بالأفارقة عبر الكاميرون وبقية دول الجوار الإفريقية، ما إن وصلت هذا البلد إلا وشد انتباهي فقره وبساطته إذ أن المطار الدولي الذي كان في عاصمتها كان متواضعا جدا ولولا شركة الطيران الإثيوبي لما استطعنا الوصول إليها حيث أن تشاد لا تسير شركتها رحلات دولية وإنما داخلية ولديها طائرة واحدة فقط.
    لمجرد وصلنا شاهدنا البساطة في المطار وأرضياته وسقفه، مع العلم أننا نزلنا في قاعة كبار الزوار والرؤساء وهي بحق لا تساوي أقل غرفة في مطارات دول الخليج.

    :109:

    بعد المطار ومعاناته والحمد لله توجهنا إلى الفندق والحمد لله أن في الفندق كهرباء وماء :107: إذ أن البلد يعاني من قلتها أو انعدامهما إذا صح التعبير.
    راحة قصيرة وبدأنا جولتنا للتعرف على المسلمين هناك ورافقنا في جولاتنا الشيخ الدكتور/ حسين حسن أبكر وهو رئيس المجلس الأعلى لشؤون المسلمين ويسمونه في تشاد إمام المسلمين وقد كان شيخا كبيرا في السن وقورا إيمانيا لا يفارق الذكر والتسبيح لسانه أبدا. :suprise:

    بداية الجولة كانت في جامع الملك فيصل بن عبد العزيز ــ رحمه الله رحمة وساعة ــ لقد كان جامعا كبيرا ورائعا وكل المسلمين في تشاد يكنون لهذا الرجل الفذ كل المحبة والاحترام والتقدير ويدعون له دائما وأبدا لما قدمه لهم وللأجيال القادمة من مساهمات فاعلة تعينهم في دينهم. :6:

    الجامع كان كبيرا ومنذ أن وقعت عيني عليه للوهلة الأولى قلت ما شاء الله واعتقدت من كبر حجمه أنه سيكون كافيا لكل مسلمي العاصمة إلا أنني كنت مخطئا تماما، دخلت مع الإمام من الباب الأمامي للجامع بجانب المحراب وقد ذهلت عندما شاهدت جموع المسلمين داخله حيث كان عددهم مهولا والحمد لله، جلسنا واستمعنا لخطبة الإمام الرائعة وقد كانت يومها عن التوبة وشروطها. :110:

    بعد الصلاة مباشرة قام الإمام وقدم سبعة على ما أذكر من الشباب ولا أخفيكم وقع الخوف في قلبي قلت جاء وقت تطبيق الحد على هؤلاء الشباب يبدو أنهم اقترفوا جرما، إلا أن الإمام بدأ كلامه بعد الصلاة بقوله: "إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا" صدق الله العظيم، عرفت حينها أن هؤلاء الشباب قد اعتنقوا الإسلام دينا، ورغب الإمام في التبرع لهم من أجل كسوتهم وتعليمهم فتسابق الناس على فقرهم في التبرع، وقد علمت بعدها أن جميع جوامع العاصمة يعلن فيها دخول هذه المجموعات كل جمعة، فقلت سبحان الله "لئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم".

    خرجنا من الجامع بعد معاناة لكثرة إقبال المسلمين على إمامهم والسلام عليه وطلب الفتوى منه، وبعد الصلاة أخذنا الجماعة التشاديون إلى مطعم على ما أذكر أنهم قالو لي الأرقى في العاصمة، ويا ليتني لم أسمه هذه الكلمة "الأرقى" هل تعرفون مما كانت أرضيته مصنوعة؟ البلاط؟ طبعا لأ، الرخام؟ طبعا لأ، الإنترلوك؟ كذلك لأ؟ الإسمنت؟ كذلك لأ. إن الأرضية كانت من الرمل الرطب، أما الطاولات فلم أر لها مثيلا في أصغر مطعم في بلدي الخليجي!! إلا أن الطعام كان لذيذا للغاية. فقلت الحمد لله. :109:

    يعتبر المسلمون في تشاد الأغلبية إذ يشكلون ما نسبته 85% وغالية الشعب التشادي يتحدث اللغة العربية وهي إلى اللهجة السودانية قريبة جدا.
    الشعب التشادي طيب وكريم للغاية ومتدين بطبعه وتنتشر فيهم الطرق الصوفية المعتدلة دون مغالاة أو بدع أو انحرافات عقدية، وقد مكثت فيهم أسبوعا كاملا تجولت في نواحي العاصمة ومساجدها وطبعا كانت الجولات بسيارات الفور ويل لأنك لا تكاد تخرج من العاصمة بعضا من الكيلومترات حتى تنعدم الشوارع المكسرة أصلا في العاصمة.

    ومع كثرة المحسنين والحمد لله من الإمارات والسعودية والكويت إلا أغلب المشاريع كانت المساجد مع أنهم في أمس الجاحة إلى المدارس والجامعات والمعاهد والمستشفيات والطرق، وأثناء وجودي هناك تم افتتاح كليتين للعلوم البيطرية والتربوية على نفقة حاكم إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة حفظه الله ورعاه. :107:

    وقد مررنا على قبيلة تبعد عن العاصمة ما يقارب 30 كم وصلينا معم صلاة المغرب وتعجبت من صلاتهم خارج المسجد الذي بناه أحد المحسنين من الإمارات وعندما سالت قيل لي إن الجو غير مناسب ولا نملك الكهرباء والصلاة داخل المسجد فيها شيء من العتمة والخنقة فقلت لهم إذا لم تعمدون إلى بناء المساجد فقيل لي حتى تحفظنا من الأمطار التي تتساقط معظم شهور السنة، المهم أن المسجد كان جميلا وتأكدت من الإمام وهو رئيس مجلس شؤون المسلمين المشرف على المساجد والمشاريع تأكدت من تكلفته فقال لي ما يفارب 10.000 يورو فقلت له إن هذا المبلغ كبير جدا بالنسبة لبلد فقير مثلكم بحاجة إلا المال فقال لي إن مواد البناء عندنا غالية جدا.

    كما ذكرت سابقا أن طبيعة هذا الشعب التدين والمحافظة على فروضه وخاصة الصلاة وأثناء مرورنا في طرقات العاصمة أثناء وقت الصلاة تشاهد على جانبي الطريق صلاة الجامعة تقام تحت الأشجار وفي ظلال الجدران ولا تبعد الجماعة عن الأخرى سوى كيلو مترات قليلة.

    أثناء وجودنا قمنا بزيارة إلى مدرسة الملك فيصل رحمه الله رحمة واسعة فذهلت عندما اكتشفت أن هذه المدرسة تحوي كل المراحل الدراسية من الابتدائية وحتى الثانوية بفرعيها، كانت الفصول تعج بالطلبة في الفصل الواحد ما يقارب 120 طالبا، والمدرسة تدرس طلابها على ثلاثة أوقات وقت لطلبة الصباحي ومن ثم الظهر وبعدها طلبة المسائي، كما أني رأيت أن الطالبات أكثر اهتماما بالعلم من الطلبة وكانت أعدادهن كبيرة للغاية وكلهن بلا استثناء يلتزمن بالحجاب. :113:

    ومن أكثر من شد انتباهي للمدرسة هو عدم وجود الكتب لدى الطلبة وإنما فقط عند المدرس أما الطالب فعليه أن يكتب كل شيء والمشكلة الأخرى أن الدفاتر والكراريس قليلة للغاية مما يضطر الطالب للكتابة على الورقة وعلى ظهرها. شيء عجيب !! الحمد لله على نعمه العميمة.

    أذكر أني جلست إلى الطلبة تحت الأشجار وهم يتدارسون دروسهم أثناء الاستراحة فسألتهم سؤالا مشتركا وهو: ما هي أمنيتك عند الانتهاء من الثانوية فأجمع الجميع على أنها الدارسة في الخارج (السعودية أو الكويت أو الشارقة).

    كما أني زرت والحمد لله معهد القراء وهو خاصة بحفاظ كتاب الله فوجدت فيه ما يقارب الخمسة فصول على وقتين صباحي ومسائي وفي الفصل الواحد ما يقارب 120 طالبا وكل هؤلاء يحفظون القرآن كاملا عن ظهر غيب، وقد تأكدت من ذلك بنفسي عندما استمعت إلى تلاوات بعضهم بقراءات مختلفة ـــ ما شاء الله ـــ

    كما زرت والحمد لله جامعة الملك فيصل وكلياتها بما فيها الكلية الجديدة (كلية الشارقة للعلوم التربوية) وقد كانت بحق كلية جديدة بمبناها وأجهزتها وقاعاتها والإقبال عليها كبير جدا من قبل الطلاب والطالبات.

    زرت أثناء وجودي في تشاد مدينة إبشة وهي تبعد عن العاصمة ما يقارب 900 كم وكما يسميها التشاديون مدينة العلم والعلماء ففيها تنتشر الجامعات والكليات والمعاهد وحفظة كتاب الله والعلماء وهي على الحدود الشرقية لتشاد على حدود الغربية للسودان قريبة جدا من دار فور.

    ومن أغرب ما شاهدت في هذه المدينة الواقعة في قلب الصحراء والطريق إليها غير معبد تماما ويستغرق أكثر من يوم كامل للسفر إليها، أغرب ما شاهدت في رحلتي كلها إصرار المنصرين ومخالطتهم لأهالي المنطقة بداعي التدريس والتعليم والتطبيب وغيرها من الحجج وقد كان بعضهم لا يخفي صليبه أبدا وهم يتمتعون بعلاقات طيبة مع أهالي المنطقة وشيوخها وخاصة العوام منهم، ومما لفت انتباهي أكثر صغر سن بعضهم إذ لم يكونوا يتجاوزون العشرينات أبدا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي القدير، وخاصة النساء منهم اللواتي يتمتعن بجمال وحسن مظهر وشباب فتان. الله العاصم. :112:

    تشاد أيها الأخوة والأخوات تعتبر من أفقر الدول الإفريقية وهي تعتبر نفسها بلدا عربيا مسلما إلا الاستعمار الفرنسي الذي حكمها فترة ليست بالقصيرة استطاع أن يفرض عليها الهوية الغربية واللغة الفرنسية، وللأسف يحكمها اليوم حاكم علماني لا يقدم للمسلمين في بلده شيئا أبدا خوفا على كرسيه ومنصبه.

    هذا مجمل مشاهداتي أثناء زيارتي لهذا البلد العربي المسلم ، أتمنى أن أكون قد قدمت شيئا مفيدا فإن كان كذلك فهو توفيق من الله تبارك وتعالى وإلا فهو تقصير مني ومن الشيطان أعاذنا الله من أنفسنا الأمارة ومن الشياطين.

    والسلام عليكم ورحمة الله[/align]

    :smile001: :smile001: :smile001:




  2. #2


  3. #3


  4. #4
    وسام العضو النشيط


    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    18,541

    افتراضي

    الأخ mk55
    الحمدلله على سلامتك

    وجزاك الله خير على سرد هذه التفاصيل

    أعتقد ان تكلفة 10 الآف يورو لبناء مسجد جيده ومعتدله

    وأتمنى أن يعاد فتح التبرعات الخارجية عن طريق الجمعيات الخيريه




  5. #5
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    138

    افتراضي موضوع ممتاز ارجوا منك ان تضيفه في موضوعي ( اضف مالديك من مشاهدات عن اوضاع المسلمين )

    موضوع ممتاز ارجوا منك ان تضيفه في موضوعي ( اضف مالديك من مشاهدات عن اوضاع المسلمين من خلال جولاتك السياحية وجزاك الله خير ا
    ملاحظة تجد موضوعي في بوابة نشر الدين الاسلامي
    ولك جزيل الشكر




  6. #6
    مسافر متميز الصورة الرمزية ماري
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    329

    افتراضي

    يابختك والله ..


    ماشاء الله


    خسارة الأموال التي ينفقها السياح على البلاد الغير مسلمة :((((((((


    بسسس لو الكل يطلع زكاة أمواله وودائعة وأسهمه والحساب الثابت والمتحرك والراقص لإخواننا في تشاد :(




  7. #7
    مسافر متالق الصورة الرمزية ظاعنة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    877

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أهي الكريم وجعلها في موازين حسناتك ...

    اللهم قدرنا على العمل لهذا الدين وإعلاء شأنه ......


    " ليست دنياك يا صاحبي ما تجده من غيرك, بل ما توجده بنفسك! فإن لم تزد شيئاً على الدنيا كنت أنت زائداً على الدنيا, وإن لم تدعها أحسن مما وجدتها فقد وجدتها وما وجدَتْك! وفي نفسك أول حدود دنياك وآخر حدودها".
    الرافعي


  8. #8
    مسافر خبير الصورة الرمزية ناظم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    2,519

    افتراضي

    أخي العزيز mk55

    جزاك الله خير وكثر الله من أمثالك ، ومن هو على شاكلتك يغبط على إنفاق أمواله على السفر إلى إخوانه المسلمين لكي يخبر من يراه بحال إخواننا هناك .

    مع خالص التحية والتقدير ،،،

    أخوك المحب : ناظم




  9. #9
    مستشار سفر وسياحة الصورة الرمزية الباسل200
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    2,599

    افتراضي

    أخي العزيز mk55

    الحمد لله على كل شيء...

    اللهم اني احمدك على ما انعمت علينا من نعم ....اللهم احفظها لنا ولا تغيرها..

    وجزاك الله اخي الكريم...

    تحياتي ...


    [frame="7 80"]اذا هم بك أمر كالجبال فتذكر أرحنا بها يابلال[/frame]


    رحلتي الى تركيا صيـــ 2005 م ــــــف تقرير مفصل بالصور


  10. #10


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك