مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0Likes

الموضوع: (( كــل شــئ عــن صــلالــة ))

  1. #1
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    11

    Thumbs up (( كــل شــئ عــن صــلالــة ))

    الاسم الكامل: سلطنة عُمان
    الاسم المختصر : عُمان
    العاصمة: مسقط
    عدد السكان: 2,533,389 (تقديرات سنة 2000م)
    نسبة المسلمين: 100%
    الدين: مسلمون 100%، (سُنة، شيعة، إباضية)
    التوزيع العرقي: عرب، بلوش، جنوب آسيا( هندي، باكستاني، سري لانكي، بنجالي)، أفريقي
    اللغة : العربية، الإنجليزية، البلوش، الأوردية، لهجات هندية

    العملة : الريال العماني
    المساحة الإجمالية : 212,460كم٢
    عدد القوات المسلحة :34000
    متوسط دخل الفرد في السنة :10,000$
    النظام السياسي : ملكي




    العَلم :
    كان علم السلطنة أحمر اللون حتى عام 1970 حيث أضيف للركن العلوي منه سيفان متقاطعان يتوسطهما خنجر ،والسيفان والخنجر باللون الأبيض ، وأضيف جزء مستعرض باللون الأبيض أعلى العلم وجزء مستعرض أخضر أسفل العلم،بينهما جزء متساو لونه أحمر .في عام 1996م تم تعديل نسب الأجزاء الأبيض والأحمر لتصبح متساوية.



    شعار الدولة:
    شعار السلطنة هو الخنجر المعقوف الذي يتوسطه سيفان متقاطعان ،وهو رمز للانتماء والرجولة والشهامة والتقاليد الأصلية.



    الأعياد والعطلات الرسمية :
    العطلة الرسمية يوما الخميس والجمعة للجهات الحكومية ويوم الجمعة للقطاع الخاص .
    18 نوفمبر العيد الوطني المجيد .
    1 محرم الهجرة النبوية الشريفة .
    12 ربيع الأول المولد النبوي الشريف .
    27 رجب ذكرى الاسراء والمعراج .
    1 شوال عيد الفطر السعيد .
    10 ذو الحجة عيد الأضحى المبارك .


    فتح الخط:
    مفتاح المدن غير مطلوب 00968



    دوام العمل:
    من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الثانية والنصف ظهراً. الإجازة الأسبوعية يوما الخميس والجمعة.



    الطوابع والعملات:
    الريال= 1000 بيسه -الريال = 2,58 دولار
    - العملات المعدنية :50 و 25 و 10 و 5 و 1 بيسة.
    - العملات الورقية : 50 و 20 و 10 و 5 و 1 ريال. كذلك توجد عملات الورقية من فئة النصف ريال و200 و100 بيسة



    طبيعة الأرض : تنقسم محافظة ظفار من حيث التضاريس إلى ثلاثة أقسام :
    1- المنطقه الساحليه .
    2- المنطقه الجبليه .
    3- منطقة النجد الصحراويه .



    وتضم محافظة ظفار 9 ولايات هي صلالة ، ثمريت، طاقة، مرباط، سدح، رخيوت، ضلكوت، مقشن، و جزر الحلانيات ، ويبلغ عدد سكانها 189.094 ألف نسمة وفقا لتعداد 2000م ، ويدير شؤونها محافظ يعين من قبل صاحب الجلالة سلطان البلاد.
    وتعتبر مدينة صلالة المركز الإقليمي للمحافظة.


    ويتبع محافظة ظفار أربع جزر يطلق عليها جزر
    الحلانيات:
    وهي :
    1) الحلانية
    2) السودة
    3) القبلية
    4) الحاسكية


    ولاية صلالة:
    وتبرز منطقة ( البليد ) كواحدة من أبرز المعالم الأثرية الشاهدة على المكانة التاريخية حيث الحصن الشهير الذي تهدم بفعل عوامل التعرية وبقايا أرصفة الميناء والمساجد والمباني والمقابر المنتشرة على مساحة واسعة.

    ومواقع الآثار القديمة تتعدد في مدينة صلالة بصورة ملفتة حيث توجد ثلاثة مواقع أثرية في (المغسيل) وآثار جدران قديمة ومقابر لما قبل الإسلام في(رزات) وآثار مدينة الرباط القديمة وبقايا قلعة قديمة ومقابر ما قبل الإسلام في عين (حمران) ودحقة ناقة صالح في (الحصيلة) وجدران وتقسيمات سواقي وبئر مياه في مدخل (وادي نحيز) كما يوجد ثلاثة مساجد أحدهم لعبد العزيز بن أحمد في (الدهاريز) والآخر مسجد عقيل في (صلالة الشرقية ) ومسجد عبدالله اليماني في (عوقد).

    وهناك خمسة أضرحة دينية لكل من : النبي أيوب في نيابة ( غدوى ) وسالم بن أحمد بن عربية في ( ريسوت ) وهود بن عامر في ( قيرون حيرتي ) وضريح النبي عمران في ( القوف ) وضريح جنيد في ( الحصن).

    وإلى جانب الأثار القديمة وسحرها الخاص يبقى للطبيعة مكانتها أيضا في صلالة حيث شواطئ ريسوت والدهاريز والمغسيل وصلالة. وعيون ماء ( ارزات وحمران وجرزيز وايشنت وصحنوت) وأودية (ارزات ونحيز وعربوت وجرزيز وعدونب وعشوق) كذلك مرتفعات وادي نحيز وجبل حمرير وجبل اتين .

    وتكتمل عناصر اللوحة الطبيعية في العاصمة الإقليمية لمحافظة ظفار بعدد من الحدائق والمنتزهات الحديثة التي تزيد من روعة المكان ورونقه فهناك حدائق ( صلالة العامة ، السعادة العامة ، الدهاريز ، عين رزات ) ومنتزهات ( صلالة الجديدة،القوف ،المعتزة ).

    كل ذلك فضلا عن المناخ العام لمحافظة ظفار يجعل من صلالة مقصدا للسياحة داخليا وخارجيا.



    ولاية ثمريت:
    تتميز ولاية ثمريت - في بادية ظفار - بمواقعها الأثرية الهامة فهناك في نيابة الشصر تم إكتشاف مدينة (وبار) والتي تؤكد الحفريات الأخيرة بأنها كانت مركزا تجاريا هاما لتجميع اللبان والتجارة في البادية كما أن واحة (هانون) هي إحدى مواقع تجميع اللبان في العصور القديمة, بالإضافة إلى الآثار الإسلامية - من قباب و أضرحة - في نيابة ( مضي) وكذلك عين ماء ( مشديد ) في نفس النيابة أيضا والمشهورة بعمقها وانحناءاتها المدهشة.



    ولاية طاقة:
    ومن الآثار المعروفة في ولاية طاقة مدينة سمهرم بمينائها الشهير التي تعد من أقدم المدن الأثرية حيث يعود تاريخها للألف الثالث قبل الميلاد حتى أن النقوش الحميرية لا تزال واضحة على جدران القلعة وأعمدتها الموجودة هناك.

    ويعد مينائها من أقدم الموانئ في جنوب شبه الجزيرة العربية وكان يجري استخدامه في تصدير المنتجات والسلع المحلية إلى بلدان العالم وفي مقدمتها - بالطبع - اللبان والذي وصلت تجارته إلى مصر الفرعونية - خاصة في عصر الملكة حتشبسوت في القرن الخامس عشر قبل الميلاد - وهو ما يؤكده العثور على رسم لسفينة فرعونية كانت ترسو في ميناء سمهرم وهو الرسم الموجود حاليا في أحد المعابد بوادي الملوك في مدينة الأقصر الأثرية المصرية 0

    كما يقال أيضا بأن جرار اللبان العماني المتجهة إلى ملكة سبأ - بلقيس - كان يتم تحميلها من ميناء سمهرم والتي كانت ترسلها الملكة في صورة هدايا إلى النبي سليمان بن داوود المتربع - آنذاك - على عرش ممالك الجان0

    وعلى هذا الميناء - سمهرم - يطلق الجغرافيون اليونانيون من أمثال (بولينوس واسترابو) اسم ( موشاك ) وهو ما يشير- حسب علماء الآثار المؤرخين- إلى أهمية هذا الميناء باعتباره مركزا إداريا في منطقة إنتاج اللبان 0

    وقد توجهت عدة بعثات أثرية لاكتشاف مدينة طاقة وتوابعها - وحديثا - ومن أهم هذه البعثات الفريق الأمريكي لدراسة الإنسان -حيث تم العثور- في عام 1952 على بقايا من المنحوتات الحجرية وبعض التماثيل كما اعتبرت بئر القلعة الموجودة هناك - بهندستها الرائعة وأحواضها الحجرية - من المعالم الأثرية الدالة علة الفن المعماري المتميز قديما 0 كما يوجد على القمتين الواقعتين على مدخل الميناء بقايا أسوار وجدران محصنة 0 ويعتبر حصن طاقة وأثار قلعة "غصبار" التابعة لمدينة الحق من المعالم الأثرية هناك كما توجد مقابر قديمة ترجع لفترات ما قبل الإسلام في شرق وغرب خور"صولي".

    وإذا كانت الآثار الضاربة في القدم لمدينة طاقة ومينائها - سمهرم - تعتبر من المعالم المهمة التي تستحق وضعها في عداد موقع متميز على الخارطة السياحية للسلطنة فان الشواطئ الفضية لمدينة طاقة وعيونها المائية الثلاث في ( دربات وطبرق واثوم ) وكهوفها ومغاراتها وخيرانها تتكامل جميعها لتضعها في مركز الصدارة السياحية مع غيرها من المواقع الهامة في محافظة ظفار.



    ولاية مرباط:
    تعد قلعة مرباط من المعالم الأثرية في الولاية والمشيدة على طراز المعماري العماني كقلعة دفاعية عن المدينة 0 ويضاف إلى تلك المعالم الأثرية أيضا عدد من المباني القديمة المتسمة بالطابع المعماري العربي الإسلامي . كما تضم الولاية عددا آخر من الأضرحة والمقابر القديمة أشهرها ضريح (بن علي) شيد في القرن السادس الهجري وقبر العلامة( أبو عبد الله محمد العلعلي) والمتوفى عام 577 هجرية ومن أشهر مؤلفاته (الرئاسة في تهذيب السياسة ) وكتاب (تهذيب الألفاظ) وضريح (عبدالله زهير) وهذه الأضرحة من المزارات الهامة التي يقصدها أبناء الولاية وزائروها أيضا 0

    وإذا كانت القلعة والمباني القديمة والأضرحة من المعالم السياحية في الولاية فهناك أيضا الطبيعة النادرة لتضاريس الولاية مثل الشواطئ والرؤوس والخلجان بالإضافة إلى مرتفعات وقمم وجبال سمحان التي تصل إلى 4 آلاف و 754 قدما وعيون المياه الطبيعية والمغارات والكهوف التي تنتشر في جبال الولاية ووديانها.



    ولاية سدح:
    كانت سدح كغيرها من مدن الشريط الساحلي في ظفار - محطة تجارية لتجميع وتصدير اللبان إلى الأسواق العالمية في العصور القديمة وذلك عبر ميناءيها (سدح وحاسك) اللذين يتميزان بموقعهما الخاص الذي يشكل حماية طبيعية وملاذا للسفن من العواصف.

    ويعد حصنها معلما أثريا يتمتع بالنمط العماني التقليدي للقلاع ذات الطابع المعماري المتميز كان - قديما - يشكل درعا لحماية المدينة الصغيرة من الأخطار الخارجية.

    وإلى الشرق من سدح بحوالي 7 كيلومترات توجد مدينة(المحلة) الأثرية القديمة كما يوجد بنيابة حاسك بقايا مدينة أثرية بالإضافة إلى وجود ضريح النبي صالح بن هود عليه السلام بمنحدر جبل (نوس) شرق نيابة (حدبين).

    وإلى جانب تلك المواقع القديمة والضريح تتمتع ولاية سدح بشواطئ وخلجان ورؤوس بحرية والكثير من عيون المياه مثل (عين لجئ) والتي تعد المصدر الرئيسي للمياه العذبة للمدينة وأيضا عين(ماء غيظ). بالإضافة إلى الكهوف والمغارات المنتشرة في جبالها ووديانها.



    ولاية رخيوت:
    ويوجد بالولاية مواقع حفريات - لما قبل التاريخ - في منطقة ثيتينتي إضافة إلى عدد من المقابر القديمة والأبراج وضريح(بن عثمان) في الحوطة.

    تتباين تضاريسها بين الجبلية والساحلية وتتميز بعدد من الخلجان البحرية وعيون المياه الطبيعية مثل عيون (ماء منهال - ماء إيروب - ماء انحارت) كما يوجد بها عدد كبير من الكهوف والمغارات أشهرها كهوف ( شروت - اخارت - حرتوم ) 0



    ولاية ضلكوت:
    وفي ولاية ضلكوت يوجد مسجد قديم تم بناؤه قبل حوالي 350 عاما كما يوجد بقايا جدران مقبرة مسورة في خير فوت.

    وتتميز الولاية بتضاريسها التي تجمع بين مرتفعات الجبال الخضراء من جانب وقربها من الشواطئ البحرية المطلة على بحر العرب من جانب آخر - كما يوجد بها العديد من العيون الطبيعية المنحدرة من باطن الأودية في جبل القمر ومن أهم هذه العيون (خرفوت - المغسيل - خضرافي - صرفيت) إضافة إلى العديد من الكهوف والمغارات الطبيعية والتي كانت قديما ملجأ للإنسان والحيوان في مواجهة تقلبات الطقس وأصبحت الآن ومعها العيون والشواطئ والجبال الخضراء من المعالم السياحية للولاية.

    أهم الكهوف : ( شيساع - مشلول - اصبـير ) ويوجد على جدرانها بعض النقوش الأثرية.



    ولاية مقشن:
    وقد تم اكتشاف بعض المعالم الأثرية الضاربة في القدم بولاية مقشن مثل مواقع أدوات ونقوش من العصر الحجري وتنتشر بالولاية عدد من الآبار وعين للمياه وتتميز بوجود الكثبان الرملية والأودية والمنحدرات.


    ولاية شليم وجزر الحلانيات:
    يوجد بها بعض المواقع الأثرية القديمة التي ترجع إلى ما قبل الإسلام 0 وتتميز بتنوع تضاريسها مابين الصحاري والمرتفعات والجزر والعيون والخلجان والرؤوس البحرية والشواطئ وتشتهر جزر الحلانيات بطيورها وأغنامها البرية وكذلك السلاحف البحرية النادرة.




    الموقع :
    صلالة هي المدينة الرّئيسيّة لمنطقة ظفار لجنوبيّ عمان, و هي تقع على بقعة الشّرق الأقصى للعالم العربيّ إلى الشّرق, لأنه خارج الخليج العربيّ ( الخليج الفارسي ) الذي جعله ميناء مهمّ جدًّا في المنطقة, الذي أهّله أن يكون الميناء الرّئيسيّ للشّرق الأوسط .


    الخريف في صلاله الموسم الذي يبدأ فلكيا في 21/6 الى 21/9 من كل عام له خصوصيته المناخية على مستوى المنطقه والتي جعلت الطقس استثنائي وظاهرة متفردة ترسل نسمات الهواء العليل والغيوم المعبقة بالرذاذ والتي يستمتع بها مئات الالاف من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم . يتميز موسم الخريف بجمال وتألق خضرته التي ترسم على الجبال لوحة طبيعية مبهرة تبعث في النفس بهجة وتنثر في الأحاسيس طربا وتمنح القلب دفئا وطمأنينه بعيدا عن صخب الحياة لذا فإن موسم الخريف يعتبر من أفضل المواسم السياحية في المنطقه وأكثرها ملاءمة لقضاء أروع العطلات مع العائلة مليئة بالذكريات الطيبة التي ستظل راسخة في الذاكرة



    مليون زائر لمركز البلدية الترفيهي:
    شيد مركز البلدية الترفيهي بسهل اتين خصيصا ليكون المقر الرئيسي لإستضافة معظم فعاليات مهرجان خريف صلاله , ويضم المركز منشآت مختلفه تقام فيها الفعاليات والأنشطة المتعددة للمهرجان من مسرح رئيسي بكافة تجهيزاته واخر مفتوح وقرية تراثية ببيئاتها البدوية والريفية والحضرية والبحرية والزراعية , وصالات لإقامة المعارض والعروض الترفيهية والأنشطة الإجتماعية , وقرية الطفل مجهزة بكافة الوسائل المتعلقه بأنشطته وتسليته ومراكز للخدمات الأخرى وبحيرة للقوارب المائية ومدينة للألعاب



    الطقس في صلاله:
    جوّ صلالة غريب جدًّا طبقًا لجوّ الخليج, في الصّيف هو أجمل جوّ في هذه المنطقة ( المطر و الجبال الخضراء ) لكنه ساخن جدًّا في بلاد الخليج الأخرى والطقس ممتاز خصّيصًا في الصّيف ( الخريف ) عندما يسقط المطر و الجبال تلبس اللون الأخضر .



    شواطئ محافظة ظفار:
    وتمتاز محافظة ظفار بشواطئ جذابة وفريدة حيث توجد الخيران المزدحمة بطيور الفلامنجو وكذلك الكهوف والمداخل المتعرجة. وأهم شواطئ المحافظة المغسيل وريسوت التي تمتاز بنقاء رمالها وإبداع الخالق بجمال صخورها المحيطة والطبيعة الخلابة... وهناك الأخوار مثل خور صولي وخور البليد وخور الدهاريز وخور أثيب وخور صلالة وخور أركحل الذي يمتاز بتواجد طيور الفلامنجو بكثرة. ولمحبي رياضات الغوص والتزلق على الماء تعتبر شواطئ المحافظة من أهم الشواطئ في السلطنة لهواة هذه الرياضات. ويمكن الوصول لهذه الشواطئ والأخوار بسهولة لتوفر الطرق المعبدة وكذلك وجود الخدمات الأخرى.



    شاطئ المغسيل:
    يقع على بعد 37 كم غربي صلالة ، على طريق ريسوت ، يمينا ، ويضم مركز ارتحال المغسيل ، الذي يحتوي أربع استراحات ، ومطعم شاطئ المغسيل السياحي ، والشاطئ واسع ونظيف وملائم للرحلات . كما يوجد بالمكان كهف المارنيف الضخم ، وعلى بعد خطوات منه توجد النافورات الطبيعية ، الناتجة عن حركة أمواج البحر في اصطدامها بالصخور ، إحدى روائع ظفار التي تنفرد بها دون غيرها.




    محمية جبل سمحان الطبيعية:
    تقع في محافظة ظفار، وتبلغ مساحتها 4500كم2، وأعلنت كمحمية طبيعية بتاريخ 28/6/1997، بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم48/97 ،وهي عبارة عن سلسلة من الأراضي المرتفعة المتكونة من الحجر الجيري القاعدي وتتكون هذه المحمية من حروف صخرية مقابلة للسهول الساحلية ونتوآت حادة إلى الشمال وتشمل المحمية أيضا خلجان وسواحل نيابة حاسك وأوديتها.
    وتزخر محمية جبل سمحان بتنوع في الموارد الفيزيائية والحيوية حيث التكوينات الجيولوجية الهامة والأودية والجروف الصخرية والأخاديد العميقة التي أوجدتها نظاما ايكولوجيا للكائنات الطبيعية من نباتات وحيوانات تكيفت وفقا للظروف في دوراتها الطبيعية ومن هذه الموارد الفيزيائية المرتفعات الجيرية والمنحدرات الصخرية والأودية وبرك المياه بينما الموارد الحيوية عبارة عن حيوانات النمر العربي والوعل النوبي والذئاب و الضباع والغزلان ومجموعات أخرى من الحيوانات البرية وفي البيئة التابعة للمحمية نجد تنوعا آخر في بعض الكائنات البحرية كالحيتان والدلافين والسلاحف الخضراء وكل أنواع الأسماك التي تعيش في البحار العمانية.
    وتشمل المحمية على مجموعات بعضها نادرة من الأشجار والنباتات من اجل كل هذا التنوع الهام فرضت الحماية على هذه المحمية من اجل توفير الحماية اللازمة للحياة الفطرية في بيئاتها وإتاحة استغلال هذه الموارد بصورة مستدامة عبر إدارتها بالطرق الصحيحة.
    وقد نفذت في هذه المحمية بعض الدراسات أهمها مشروع دراسة النمر العربي وقام بهذه الدراسة مكتب مستشار صاحب الجلالة لحفظ البيئة بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه وكان من نتائج هذه الدراسة التأكيد على وجود هذه الحيوان في مساحات تزيد على (200) كم مربع من أراضي المحمية وكذلك التأكيد على تكاثر هذه المفترسات التي تعيش على الغزلان والوعول والطيور التي تكثر في المحمية فقد تم اسر ستة من هذه الحيوانات وتم من خلال هذه الطريقة التعرف على الكثير من المعلومات الهامة في حياة وأنشطة ومواسم تزاوج هذه الحيوانات.



    محمية خور روري:
    تعتبر محمية خور روري أكبر محميات هذه الخيران وأكثرها جذبا للسياح حيث يقع ميناء خور روري الشهير المعروف بسمهرم وتوجد بالقرب من الخور آثار هامة من عهود ما قبل الميلاد وقد ذكر الميناء كثيرا في المصادر التاريخية اليونانية والإغريقية والعربية باعتباره الميناء الرئيسي لجذب التصدير اللبان في ظفار حتى فترة القرن السادس الميلادي في العهد الحميري وربما غلى فترة لاحقة ولذلك يكتسب الخور كمحمية طبيعية وكمحمية تراثية أهمية كبرى فالموقع أدرج في العام الماضي ضمن قائمة التراث العالمي وقبل ذلك كان محمية طبيعية للحفاظ على التوازن الحيوي في هذا الخور الذي كما قلنا يعد أكبر أخوار المحمية وتعيش فيها العديد من الأسماك والطيور والنباتات تجاوزت بعض أنواعها المائة نوع والخور متصل بهم نظام صرف مائي في ظفار وهو وادي دربات الذي يمد الخور سنويا بملايين الجالونات من المياه العذبة والمؤشر الهام في هذا الخور على عذوبة مياه بعض أجزائه هو النمو الكبير لنباتات البوص على ضفاف الخور بكثافة وهذه النباتات تعتبر مصدرا غذائيا هاما للمواشي خاصة الإبل التي ترعى في تلك المنطقة خلال فترة الخريف.



    محمية خور البليد:
    أخذ هذا الخور تسميته من المدينة الأثرية التي تقع على ضفاف هذا الخور الذي يلفها من جهة الشرق والشمال وهذا الخور كان متصلا بالبحر في الماضي وكان يستخدم كميناء طبيعي وهو عميق في بعض أجزائه.
    والمنطقة حاليا تقع ضمن نطاق مواقع من التراث العالمي والخور يتمتع بالحماية ولذلك تكمن أهمية هذا المكان في الجمع بين الآثار والتاريخ والطبيعة وهو من المواقع التي تعمل الحكومة الرشيدة على تهيئته ليصبح الحديقة الثرية الأولى في السلطنة حماية للموارد الطبيعية ولذب السياح إلى الموقع ولتعريف الناس بهذه المدينة الأثرية الهامة.
    وقد قامت عدة بعثات أثرية أوروبية من إيطاليا وألمانيا بإجراء بعض التنقيبات والمسوحات والدراسات الأثرية في الموقع منذ عام1978م.



    خور صولي:
    ويعد خور صولي في ولاية طاقة أهم أخوار المحمية من حيث عدد أنواع الأحياء النباتية والحيوانية والمكونات الدقيقة التي تعيش في الخور وهذا الخور في ولاية طاقة هو واحد من ثلاثة خيران في الولاية استخدم قديما في الملاحة البحرية للسفن العربية وتقع حول الخور أثار مدينة هامة وهي تحظى بالحماية وكان الخور ولا يزال يستخدم في أغراض الرعي والشرب لقطعان الجمال التي تحصل على غذاء وافر من النباتات الغنية في هذا الخور.
    والخور متصل بنظام تصرف مائي كبير من أودية خشيم وهو أهم خور من الناحية الحيوية في هذه المحمية حيث تكثر فيه أنواع من اللافقاريات المجهرية ويصل عددها إلى نحو 44 نوعا وكذلك الطيور التي تجاوزت أنواعها في الخور 66 نوعا والأسماك 26 نوعا والنباتات حوالي 70 نوعا.




    خور المغسيل:
    خور المغسيل يقع عند الطرف الشرقي لجبل القمر وهذا الخور مساحته حوالي نصف كيلومتر مربع وطوله حوالي ثلاثة كيلومترات وعرضه 150 مترا وللخور أهمية قصوى في الحفاظ على أنواع هامة من الطيور المستوطنة والمهاجرة التي تأوي الخور لوفرة الغذاء طوال العام فمن السهل عند المرور على هذا الخور مشاهدة العشرات من أنواع الطيور بأشكالها وألوانها وأحجامها المختلفة منها القادمة من أفريقيا ومنها القادمة من أوروبا والأخرى من الهند ومنها المستوطنة وقد أحصي في فترات ماضية مئات الأنواع من هذه الطيور في فترات مختلفة من العام خاصة في فصل الشتاء حيث تكثر الطيور المهاجرة نظرا لأهمية هذا الخور كمستوطنة للطيور فقد تمت حماية الموقع ودخل ضمن نطاق المحميات الطبيعية.
    وبالخور غرفة لمراقبة الطيور على طرفه الشرقي يمكن لمحترفي التصوير أو لمحبي مراقبة الطيور مشاهدة تلك الأنواع من ذلك الموقع في أي وقت من النهار.



    خور القرم :
    يقع هذان الخوران بالقرب من فندق هيلتون وقد أخذا تسميتهما من أشجار القرم الكثيفة التي تغطي الخورين وتحجب رؤية مياهما من الطريق العام وهذان الخوران مساحتهما لا تتجاوز ربع كيلومتر مربع ولكن الخورين يتمتعان بميزات طبيعية مهمة حيث الوجود الكثيف لأشجار القرم يدفع بالكثير من الطيور إلى بناء أعشاشها في هذين الخورين وتوجد أيضا بعض الدورات الحيوية لبعض الكائنات الدقيقة وبعض النباتات وتوجد في الخورين أنواع من الأسماك القادرة على العيش في المياه القليلة الملوحة يبلغ مجموعها حوالي 9 أنواع بينما عدد أنواع النباتات حوالي 13 نوعا وهناك توجه لدى الجهات المعنية للنظر في إقامة مشاريع سياحية في الخورين أو بالقرب منهما يكون جزءا من ريع هذه المشاريع للحفاظ على المواقع وتطويرها والمحافظة على بيئتها الحيوية وربما لن ترى هذه المشاريع النور قبل ظهور قانون إدارة المحميات.



    خور عوقد :
    تعرض هذا الخور للعديد من التهديدات التي استدعت الجهات المعنية الإسراع في فرض الحماية القانونية على الخور وإدخاله ضمن نطاق محمية الأخوار وهذا الخور يقع عند أطراف مدينة عوقد القديمة ومساحته حوالي 16 هكتارا وهو أحد المواقع التي ترتادها الطيور وتعشعش طوال العام كطيور البلشون ومالك الحزين وأبو محجل وغيرها من جملة أهداف الحماية لهذا الخور هو حماية الحياة الفطرية فيه والبحث عن سبل فاعلة لاستخدام الخور في معالجات التداخل بين مياه البحر ومياه حوض صلاله واستغلال المواقع القريبة في المجالات السياحية.




    خور الدهاريز:
    هذا الخور يشبه في موقعه وأهميته خور عوقد فخور الدهاريز يقع في المدخل الشرقي لمدينة صلالة وتتداخل
    مياهه بمياه حوض صلاله خاصة الآبار الواقعة على الشريط الساحلي ولذلك تفكر الجهات المعنية بمصادر مياه صلالة في إعادة ضخ المياه المعالجة في مياه هذين الخورين كأحد الحلول زحف مياه البحر إلى الرقعة الزراعية في الشريط الساحلي إضافة إلى ذلك الخور الدهاريز ميزات نسبية هامة في التنوع الحيوي فهو خور تفد إليه الطيور المهاجرة بكثرة وربما وصل أنواعها في بعض السنوات إلى مئات الأنواع.




    خور طاقة:
    يقع خور طاقة في المدخل الغربي لمدينة طاقة وحمل هذا الخور عدة تسميات ومساحته حوالي 2 كيلومتر مربع وبالخور أماكن تنمو فيها نوعيات من النباتات التي لا تنمو إلا بواسطة المياه العذبة وأخرى تنمو في درجات ملوحة عالية ولهذا الخور مجموعة من الخواص التي ساعدت على حياة أكثر من 20 نوعا من الأسماك وغيرها من الأحياء الدقيقة وهناك حوالي 200 نوع من الطيور قد سجل تواجدها في هذا الخور بين فترة وأخرى بالنسبة
    للنباتات النامية في هذا الخور فهي من فصيلة النجيلية والقصب وكان الخور يستخدم لسقي المواشي ولعلفها وقليل هم الذين يستخدمون الخور لصيد الأسماك




    وفي صلالة تتنوع الحرف والصناعات والفنون التقليدية . فمن الحرف :
    النجارة – الحدادة – الرعي وتربية الماشية – الخياطة والتطريز – الزراعة والتجارة .


    ومن الصناعات :
    صناعة القوارب والسنابيق – صناعة الفخار – السعفيات – الحبال – مشتقات الألبان – شباك الصيد – الحلويات – صناعة الذهب والفضة – الصناعات الخشبية والجلدية .


    أما الفنون التقليدية فمن أبرزها :
    البرعة – الهبوت – الشرح – الدان دون – الربوبة – الزنوج – المدار – الشبانية – الطبل – أحمد الكبير – لولاي – الدبرارت .


    ومن أهم المنتجات الزراعية :
    النارجيل – الموز – الفافاي – الليمون – الخضار والفواكه – البطاطا الحلوة – الذرة والقمح – اللبان – الحشائش بأنواعها .



    ومن المنتجات الحيوانية والسمكية :
    اللحوم أنواعها – الألبان ومشتقاتها – العسل – الأسماك بأنواعها وخاصة الشارخة والسردين .





    *متحف صلالة:
    يقع في حي الدوائر الحكومية بجوار مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار، ويقع داخل المركز الثقافي نحديداً. ويمكن تسميته بمتحف التاريخ الطبيعي أيضاً. أما محتوياته فتضم نقوشاً كتابية للعربية الجنوبية التي تعرف بـ(الخط المسند ) ، ومسكوكات تشمل تشكيلة من النقود الصينية والنمساوية والعمانية ، وفخاريات ، وكذلك المخطوطات والوثائق التي في مقدمتها نسخة لرسالة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) إلى عبد وجيفر ابني الجلندي ملكي عُمــأن .




    أعلنت مجموعتا هيلتون انترناشيونال وفنادق ومنتجعات كراون بلازا عن تعاونهما للترويج لمدينة صلالة في سلطنة عمان بين المقيمين في دولة الامارات، وذلك بوصف صلالة واحدة من الوجهات السياحية الفريدة لقضاء العطلات.وتسهم الرحلات الجديدة المباشرة التي تسيرها مسقط لخدمات الطيران من دبي بمعدل رحلتين مباشرتين في الاسبوع بالتعاون مع «فينيكس للطيران»، في التسهيل على المسافرين الراغبين في قضاء عطلة في مدينة صلالة.


    وتعتمد «فينيكس للطيران» على طائرة بوينغ 737 في رحلاتها المتجهة الى مسقط. وتصل سعة الطائرة الى 123 مقعداً موزعة بمعدل 8 مقاعد لدرجة رجال الاعمال و115 للدرجة السياحية. وتغادر الطائرة دبي أيام الاربعاء في الساعة 15,16 وتعود أيام الجمع في الساعة 30,22 بتوقيت الامارات.


    ويعد فندق هيلتون صلالة أحدث الفنادق من فئة خمسة نجوم والمكان المثالي للراغبين بقضاء عطلة قصيرة أو طويلة بعيداً عن ضغوط الحياة المدنية. ويضم الفندق 147 غرفة تطل على العديد من المناظر الخلابة المطلة على البحر. ويحتوي الفندق على عدة مرافق ترفيهية، منها ساونا خاصة وحمام سباحة وملعبا تنس ومركز للياقة البدنية.


    وقال تسيفين فان كوبينول، مدير عام فندق ومنتجع هيلتون صلالة: «تتميز صلالة بمناخها المعتدل وجمال الطبيعة الفريد وتاريخها الغني، الأمر الذي جعلها احدى الوجهات السياحية التي يحرص السياح على زيارتها واكتشافها بشكل مستمر. ونحن على ثقة ان أعلى مستويات الخدمة والتسهيلات المميزة في فندق ومنتجع هيلتون صلالة من شأنها توفير تجربة لا تنسى لزوارنا».


    ويمكن للضيوف الراغبين بتناول الطعام في هذا الفندق الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها من خلال زيارة مطعم المها وتناول مزيج من المأكولات العربية والمتوسطية مع الاستمتاع بمشاهدة البحر. كما يمكنهم تناول أفضل أنواع المأكولات البحرية المحضرة بنكهات شرق اسيوية مميزة في «بالم جروف» مع الاستمتاع بالمناظر الطبيعية.


    فيما يقع فندق ومنتجع كراون بلازا صلالة، الذي تم افتتاحه مؤخراً من فئة خمسة نجوم، على بعد 10 دقائق فقط بالسيارة من مطار صلالة الدولي وخمس دقائق من منطقة السوق، وذلك وسط منطقة من الحدائق وأشجار جوز الهند والمناظر الطبيعية تبلغ مساحتها 45 فداناً. ويعد الفندق، الذي يطل بشاطيء طويل ممتد على المحيط الهندي، من أفضل الاماكن للراحة والاستجمام بعد يوم طويل من التجوال والاستكشاف.


    ويضم الفندق مجموعة من الغرف والاجنحة والفلل العائلية الفاخرة، بالاضافة الى قائمة فريدة من الخدمات والتسهيلات التي تضم أربعة مطاعم ومقهى وبرامج للتسلية والترفيه وقاعات للحفلات والمؤتمرات تصل سعتها الى حوالي 600 شخص وثلاثة حمامات سباحة وملاعب تنس واسكواش وصالة للألعاب الرياضية وساونا وجاكوزي وغرفة بخار.


    من جانبه، قال سيد حسن، مدير عام فندق ومنتجع كراون بلازا صلالة: «تساهم المناظر الطبيعية والموروث التاريخي والشعب الودود الطيب والثقافة والتقاليد في تعزيز شخصية ومكانة مدينة صلالة، الأمر الذي يجعلها احدى الوجهات السياحية المميزة التي تستحق الزيارة. ونحن واثقون ان الزوار سيجدون في التسهيلات والمميزات وأعلى مستويات الخدمة التي يوفرها كراون بلازا حافزاً لهم لاختيار صلالة كوجهة سياحية مفضلة لقضاء العطلات».


    وتشتهر مدينة صلالة، التي تقع في أقصى جنوب سلطنة عمان، بطبيعتها الخلابة والشواطيء الرملية البيضاء والخضرة اليانعة والجبال المرتفعة والمناخ المعتدل. ولا يقتصر الأمر على ذلك في استقطاب زوار «جوهرة سلطنة عمان» كما يطلق عليها بل تتميز المدينة بثراء تاريخها المليء بالاساطير والمواقع الاثرية التي تعود الى 2500 سنة قبل الميلاد. وتعد المدينة بذلك احدى الوجهات التي يمكن زيارتها على مدار العام، حيث تلبي أذواق السياح المختلفة سواء الراغبين بالراحة أو الاستجمام أو القيام برحلات استكشافية.


    وأضاف فان كوبينول: «تعد صلالة ملاذاً آمناً للهروب من روتين وضغوط الحياة اليومية من خلال درجات الحرارة المعتدلة التي لا تزيد على 32 درجة مئوية، مما أتاح الفرصة للسياح ممن لديهم روح المغامرة للاستفادة من الانشطة الخارجية العديدة التي تزخر بها».


    ويمكن لمحبي المغامرة استكشاف «خور» (منطقة تستخدم لتناول الطعام والراحة) التي تقع على طول الساحل وتعد ملاذاً للطيور المهاجرة كل عام.


    ويضاف الى ذلك العديد من الفرص المتاحة الاخرى لمحبي ممارسة رياضة الغطس وارتياد الكهوف ومشاهدة الحيتان والدلافين. أما عشاق الحياة البرية فيمكنهم الاستمتاع بمشاهدة النمور، التي تعد من الحيوانات النادرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، في جبل سمحان في منطقة ظفار، الذي أعلنه جلالة السلطان قابوس حاكم سلطنة عمان محمية طبيعية.


    أما بالنسبة لمحبي الاستكشاف وزيارة الاماكن الاثرية فهناك الكثير الذي يمكنهم مشاهدته في صلالة مثل أطلال قصر ملكة سبأ، الذي يقع في منطقة «خور روهري»، وقبر النبي أيوب المعروف بالجب في «جبل قارا». وفي المناطق المحيطة يمكن ان تجد جب بوزويليا التي تنتج البخور الشهير الذي لا يوجد له نظير في أي مكان آخر في العالم. وترجع أهمية البخور في التجارة العمانية الى 400 سنة قبل الميلاد، ويحتفظ اليوم بأهميته كأحد الرموز العالمية العمانية المميزة.


    واذا كنت من الراغبين بقضاء العطلات في صلالة، فان منتجعي هيلتون صلالة وكراون بلازا اللذين يقعان وسط الجمال الفريد لهذه المدينة يعدان من أفضل الاماكن للاقامة فيها لاسيما خدمات الطيران العرضية «شارتر» الجديدة بين دبي وصلالة.




    تملك محافظة ظفار العديد من الإمكانيات السياحية التي تميزها عن غيرها من المناطق ويتمثل ذلك في وجود عناصرطبيعية مثل عيون الماء المتدفقة من الجبال ومن أهمها :



    عين حمران:
    تبعد عن مدينة صلالة مسافة 29 كم تقع إلى الشرق من المعمورة ويمكن الوصول إليها عبر الطريق العام صلالة طاقة وهي من المواقع الجميلة التي يقصدها السياح.




    عين رزات :
    تبعد عن صلالة مسافة 17كم,تقع إلى الشمال من منطقة المعمورة وهي من أجمل العيون ويوجد بها بعض الكهوف التي تم تجهيز مداخلها لتسهيا الدخول إليها كما يوجد حديقة متميزة بالقرب من العين




    عين صحنوت:
    وتبعد عن مدينة صلالة 15كم ,تقع في وادي صحنوت شمال شرق حي السعادة ويمكن الوصول إليها من الطريق الرئيسي صلالة مسقط عبر فرعي معبد وهي منطقة جذب للعائلات وتعتبر مدخلا لوادي غير والذي يعتبر من أجمل الأودية في منطقة الجبل




    عين جرزيز:
    وتبعد عن مدينة صلالة 14كم ,تقع في منطقة اتين وبها ساقية ماء معروفة وتمتد لعدة كيلو مترات في السهل



    عين دربات:
    وتبعد عن مدينة صلالة 42كم ,تعتبر من أهم العيون المائية في ظفار حيث تصل جداول الماء لعدة كيلو مترات وعندما يزداد منسوب المياه بكميات كبيرة , يشكل المنحدر الصخري للوادي شلالات يستمر جريانها اشهر وهي تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة طاقة ويتصل الوادي بمنطقة سمهرم الأثرية.


    إمكانيات اكتشاف الكهوف مقصد الكثير من الزوار مثل كهف طيق الواقع إلى الشمال من مركز نيابة طوي اعتبر والذي يعتبر من أكبر كهوف العالم إضافة إلى كهف المرنيف في منطقة المغسيل.




    نوافير المغسيل :
    ظاهرة طبيعية يمكن رؤيتها من كهف المرنيف بالمغسيل حيث ترتفع نافورات الماء الطبيعية من فتحات متقاربة
    في الصخور بالقرب من الشاطئ لعدة أمتار مع إصدار أصوات وهدير عالي يتمتع به الزوار.



    خيران ظفار:
    بيئة متميزة وهي ملاذ آمن للكثير من الأحياء المائية والطيور ويعد خور صلالة محمية طبيعية للطيور ويجتذب العديد من الطيور المهاجرة .



    الخيران الأخرى :
    تعتبر محميات طبيعية ومنها خور المغسيل وخور القرم
    وخور البليد وخور صولي وخور طاقة.




    الحياة النباتية :
    تتميز الحياة النباتية بتنوعها حسب اختلاف المناطق وهي في معظمها تتأثر بالأمطار الموسمية

    .وفي منطقة الجبل تنتشر العديد من الأشجار المختلفة مثل أشجار الجميز . ومن معالم الحياة النباتية

    هنا شجرة تعرف محليا بهيرم ذري يطلق هذا المسمى والمستمد من اللهجة المحلية على هذه الشجرة الأسطورية وتوجد في الجانب الشرقي من مدينة ضلكوت ولا يوجد لها نظير في المنطقة حيث يصل قطرها إلى عدة أمتار وتدور حولها الكثير من الحكايات الشعبية .





    تحتوي محافظة ظفار أيضاً على عدة مواقع أثرية منتشرة في مختلف المناطق وإن أهم هذه المواقع ، المزارات التاريخية.


    قبر النبي أيوب :
    قبة النبي أيوب تقع إلى الشمال من مرتفعات آتين ويحتوي على الضريح ومسجد وهو مكان مقدس يقصده الزوار



    قبر النبي عمران:
    يقع في منطقة الحصيلة في مدينة صلالة وهو مقصد الكثير من الزوار.



    دحقة الناقة :
    وهي تقع في منطقة القرض بمدينة صلالة ويعتقد بأنها دحقة ناقة نبي الله صالح عليه السلام.



    ضريح بن علي :
    وهو قبر محمد بن علي صاحب مرباط ويقع في مدينة مرباط ويقصده الكثير من الزوار.



    مسجد بن عربية :
    يقع في منطقة الميناء بريسوت ويقصده المهتمون بالأضرحة الدينية وهو من أولياء الله الصالحين.



    الأحياء القديمة :
    رغم مظاهر التحديث التي طرأت على النمط المعماري بسبب عوامل التنمية التي تتسارع في محافظة ظفار إلا أن الزائر لأحيائها يلاحظ وجود الإنسجام بين القديم والحديث لوجود بعض الأحياء التي تحمل الطابع العربي التقليدي من أهمها :




    * منطقة الحصن : وتقع بالقرب من قصر الحصن العامر بمنطقة الحافة.



    * صلالة الوسطى : ويضم هذا الحي الكثير من البيوت القديمة والتي يتكون معظمها من عدة طوابق ولا يزال الكثير منها عامراً.




    الحصون:
    تقف كشاهد يحكي عظمة تاريخ المنطقة ومن أهم هذه الحصون :

    حصن طاقة : ويقع في مدينة طاقة ويبعد عن صلالة 22كم.
    حصن مرباط : يقع في مدينة مرباط ويبعد عن صلالة 68كم
    حصن سدح : يقع في مدينة سدح ويبعد عن صلالة 135كم.
    فهذة الحصون مجهزه لاستقبال الزوار.



    متحف صلالة :
    يقع في مدينة صلالة في حي الدوائر الحكومية ويضم بين جنباته تشكيلة متنوعة من المخطوطات التي تبين الفقرات التاريخية المختلفة لهذه المنطقة.



    القرية التراثية:
    لمحبي الحياة التقليدية توجد نماذج للقرى التراثية التي تمثل الأنماط المختلفة للحياة التقليدية في محافظة ظفار والتي تمثل البيئة الحضرية والريفية والصحراوية ويمكن مشاهدة ذلك في مركز البلدية الترفيهي في سهل لأتين كما تقام عروض حية تعكس حياة الناس في هذه البيئات وذلك في موسم الخريف وأثناء مناشط المهرجان.





    الشواطئ والخلجان:
    تتميز محافظة ظفار بوجود الشواطئ العذرية التي تمتد لمسافة تزيد عن500كم من ضلكوت غربا حتى الشويمية وشربثات شرقا وتستقطب الكثير من عشاق الرمال الفضية وهناك خيارات عديدة أمام الزوار وخصوصا شواطئ المنطقة الشرقية في كل من سدح ومرباط حيث الخلجان والرؤوس البحرية الجميلة التي تحتضن بين جنباتها بين رمال بيضاء ناعمة تستقطب هواة التخييم والصيد والغوص.



    الرياضات البحرية:
    يمكن ممارستها في معظم الشواطئ مثل الغوص والصيد الترفيهي و ركوب القوارب وأفضل الأماكن لممارسة نشاط الغوص هي المنطقة الواقعة بين كل من ولايتي مرباط وسدح.



    مواسم الصيد:
    في محافظة ظفار متعه لزوار الشواطئ حيث تقام طقوس صيد السردين على امتداد شواطئ الدهاريز وحتى مدينة طاقة شرقا في الفترة من بين شهر نوفمبر وحتى شهر مارس كما أن مواسم صيد الشارخة والصفيلح لها إيقاعها الخاص وموسم الصفيلح أهم هذه المواسم إذ تتحول الشواطئ إلى مراكز تخييم للصيادين والتجار.

    يمكن رؤية قطعان الدلأفين من الشاطئ وهى تقوم باستعراضاتها كما أن النزهة بالقوارب تمكن الهواة من رؤيتها عن قرب وخصوصا في منطقتي ريسوت والمغسل.

    السلاحف البحرية تمكن مشاهدتها على شاطئ جنجري بين سدح ومربط وتعتبر تلك المناطق من أجمل الأماكن للتخييم وأفضل الأوقات لزيارة لهذه الشواطئ من شهر أكتوبر إلى شهر مايو ، ويمكن الوصول إلى هذه الأماكن عن طريق ولاية مربط والاتجاه نحو الشرق وعبر طريق المغسل بالنسبة للشواطئ الغربية وسيارات الدفع الرباعي هي الخيار الأ فضل لزيارة هذه الموقع. ينصح بممارسة الرياضات البحرية في الفترة الممتدة من شهر أكتوبر حتى نهاية شهر ابريل وذلك لهجان البحر أثناء فترت الخريف.



    حديث الرمال:
    هذه دعوة لك عزيزي السائح لزيارة صحراء الربيع الخالي والتي تقع في المنطقة الشمالية من محافظة ظفار وتمتد من ولاية مقشن وحتى سيوح وادي ميتان وقد قامت على مشارفها حضارات مختلفة وكانت مسالك طريق اللبان إلى شمال الجزيرة العربية ،وقد تم اكتشف المنطقة الأثرية في شصر وإلتي يعتقد بانها جزء من أوبار القديمة .

    تعتبر منطقة وادي مقشن ونيابة الشصر والحشمان ورملة متيتان إفضل أماكن للتخييم في الرمال وأن كانت شصر تستحوذ على النسبة الأكبر من الزوار لوجود الآثار .

    ويمكن التخييم إلى الشمال الشرقي من شصر حيث الكثبان الرمال الجميلة .

    أنسب الأوقات لزيارة الرمال من شهر أكتوبر وحتى شهر إبريل والليالي القمرية هي الأفضل لقضاء ليالي جميلة على التلال الرملية الساحرة التي تتلون هي الأخرى بألوان مختلفة تبعا للتوغل في الرمال فهناك الكثبان الصفراء والبيضاء والحمراء .

    ينصح باصطحاب مرشد سياحي خبير بالرمال وسيارة ذات دفع رباعي ويفضل أن تكون أكثر من سيارة مع التزود بكميات كافية من الماء والمواد الغذائية وذلك أثناء الرحلات الصحراوية.



    الفنون التقليدية:

    الهبوت:
    هو مسيرة غنائية يصطف خلالها المشاركون في صفوف قصيرة مستعرضة يتلو كل منها الآخر بنظام خاص. حيث يتقدم كبار السن والشيوخ يتلوهم بقية المشاركين بالتدرج ( سنا ومكانة ) حتى ينتهي تكوين الصفوف بالشباب فصغار السن.

    وفي ( الهبوت ) - يحمل المشاركون سلاحهم - سيوفا وبنادق وخناجر يتقدمهم عدد من الشباب حاملين السيوف والخناجر حيث يقفزون في الهواء قفزات خاصة وهم يداعبون سيوفهم وخناجرهم .

    وللهبوت شعراء يتبارون في تجويد أشعراهم بما يتلاءم والمناسبة التي يقام فيها الهبوت وخاصة مناسبة الاحتفال بالعيد الوطني المجيد 0 والهبوت عبارة عن غناء جماعي يتبادل دون استخراج أي نوع من الآلات الموسيقية ويتكون من مسيرة هبوت "الزامل" فالغناء يكون فيه بطيئا إلى حد ما بعكس الجزء الذي يليه والذي يسمى ب"العسير" فالغناء فيه يكون خفيفا وسريعا ثم يليها "الدنادون" باللغة المهرية - عند أهل الجبل - وفيه يصطف المؤدون في حلقات على رأس كل حلقة شاعر لتبدأ المطارحات الشعرية مع غناء يختلف كثيرا عما هو في جزئي هبوت : الزامل والعسير.



    البرعة:
    هي فن مرح الشباب يؤديها اثنان - سويا - وقد أمسك كل منهما بخنجره في يده اليمنى بينما تمسك اليسرى بدشداشته ثابتة عند وسطه.

    وفي "البرعة" تكون الحركة عبارة عن قفزة قوية ترتفع فيها إحدى القدمين عن الأرض ويتحرك اللاعبان حركة انسجامية متوافقة يتقدمان ويتقهقران بظهرهما ويدور كل منهما حول نفسه دورة كاملة وفي لحظة محددة يركعان سويا مقابل الفرقة الموسيقية التي يقوم أفرادها بالغناء وضبط الإيقاع.

    وتتكون الفرقة التي تؤدي فن "البرعة" من عازف على "القصبة" واثنان - أو أكثر - من ضاربي الطبل المرواس وهو الطبل الصغير واثنان - أو أكثر - من ضاربي طبل المهجر وهو الطبل الكبير وضارب واحد على الدف الصغير ذي الجلاجل.

    وتؤدى "البرعة" في كل مناسبة يجتمع فيها الشباب للسمر وفي المناسبات الاجتماعية السارة كالأعراس وغيرها وأغلب الأغاني المؤداه في "البرعة" هي في الغزل.



    الشرح:
    ويؤديه رجلان يقومان باللعب في حركة وقورة على غناء شعر جاد على نغم القصبة وإيقاع الطبل المرواس - الذي يضرب بكف يد واحدة بينما الأخرى تديره في الهواء - وطبل المهجر الذي يضرب بكف اليدين وقد وضعه العازف بالعرض على ركبتيه والدف الصغير ذي الجلاجل. وجميعها تعطي إيقاع للرقصة الوقورة.

    ويتشح الراقصان اللذان يقومان بأداء الرقص في فن "الشرح" يتشحان بوشاح من صوف أو حرير منقوش, وبيده اليسرى يمسك كل منهما بطرف الوشاح وتبدأ الحركة الوقورة الهادئة وقد ركع المشاركان أمام فرقة الموسيقى ثم يتحركان في تناغم وتوافق كاملين في حركة من ثلاث خطوات محددة تتخللها ثنية خفيفة من الركبة مع التفاف خفيف من الجسد عند الاستقامة.

    ويؤدي فن "الشرح " في جزأين القصبة والقبوس والخلاف بينهما فقط في شعر الغناء فالأول شعر غزل والثاني - غالبا - شعر دعاء.



    الربوبة:
    وتشير تسمية هذا الفن إلى أنه - فيما مضى - كان يؤدى بمصاحبة آلة وترية ذات خيط واحد وقوس من الشعر وكانت تسمى "الربابة" ومن هنا جاءت تسميته "الربوبة" إلا أن أهالي ولاية رخيوت لا زالوا يسمونه "الربابة".

    والحركة الراقصة في الفن "الربوبة" هي حركة مركبة تحتاج إلى دقة كبيرة وتوقيت محكم ويصطف أربعة من اللاعبين الرجال في مقابل أربع نسوة من الراقصات وعلى صوت الغناء وإيقاع الطبول يتحرك الصفان كل منهما تجاه الآخر بحيث تمر امرأة من بين رجلين ورجل من بين امرأتين وكل منهما يلتف حول نفسه متهيئا للمرور - مرة أخرى - في المسافة التي تفصل بين كل اثنين من جنس واحد.

    والطبول التي تؤدي الإيقاع الثلاثي - الذي يتميز به فن الربوبة - هي : طبل المهجر(الطبل الكبير) والطبل الجغبوب الكاسر ويصاحب الإيقاع صفق وزغاريد.



    رقص الزنوج:
    وتختص به المناسبات الكبرى - وأهمها احتفالات العيد الوطني المجيد - حيث يتجمع الرجال والنساء والشباب والفتيات الصغيرات من عمانيي الساحل الشرقي لأفريقيا ومعهم طبولهم منتظمين في ساحة الاحتفال في مجموعتين منفصلتين متباينتين إحداهما تغنى دون طبل والأخرى تدق الطبل وتغني وترقص على إيقاعه0

    وتقف المجموعة الأولى التي تغني على هيئة قوس خفيف عند جانب من الساحة وأمامها واحد من بين أفرادها يغني غناء منفردا وترد عليه بقية المجموعة وفي وسط الساحة تجلس مجموعة من ضاربي الطبول يدقون الطبل (مسندو) الأفريقي المنشأ والرحماني والكاسر يدقونه وهم يغنون.

    وعلى جانبي مجموعة الطبالين صفان متقابلان من الشباب يرقصون مبتعدين عن الطبالين تارة ومقتربين منهم تارة أخرى ومكونين دائرة تلف حولهم في نشاط وحيوية تارة ثالثة.

    وبين هاتين المجموعتين من الرجال - وفي المساحة التي تفصل بينهما - تدور النساء في حركة رقصة وقورة هادئة ومن خلفهن الفتيات الصغيرات في دورة معاكسة لحركة عقارب الساعة وفي دائرة مركزها مجموعة الطبالين وبين مجموعات النساء الراقصات يؤدي الشباب (استعراضا للشجاعة) بالسيف يتخلله قفزات عالية وصرخات.

    ولهذا التكوين الهندسي المحكم لفن الزنوج جذور تاريخية يمكن إجمالها في أنه ينقل الصورة التفصيلية لما كان يحدث عندما تعود السفينة - سالمة - إلى الساحل بعد سفر طويل فالطبالون ومن حولهم من الشباب الراقصين يغنون ابتهاجا بسلامة العودة وهم يرسلون إشارة صوتية غنائية (عبر الهواء) إلى أهلهم وعشيرتهم على الشاطئ العماني يعلمونهم بالوصول إلى مياه عمان0

    وتصل الرسالة الصوتية فيخرج أهل الساحل من الرجال يصطفون في هيئة قوس ويرفع أحدهم صوته مغنيا وترد عليه المجموعة في رسالة صوتية يحملها الهواء إلى أولئك الذين لا يزالون في مدخل الميناء من أهلهم البحارة0

    وتخرج النساء والأطفال من أهل البحارة أمهات وزوجات وبنات جميعهن يرقصن تعبيرا حركيا عن صدق البهجة والسعادة بعودة الغائبين 0

    والغناء في فن الزنوج خليط من اللغتين السواحلية والعربية وتغني مجموعة الطبالين وشباب الراقصين من حولهم الغناء يختلف - في نصه ونغمه - عما يغنيه الفرد المصوت والرديدة من حوله والذين يقفون بعيدا ولا يتأثر غناء المجموعة التي تؤدي دون طبل بما يصدر عن مجموعة وسط الساحة من إيقاعات تتخللها دفعات قوية في الأصداف البحرية المصوته (الأبواق أو اليم).



    المدار:
    يخرج البعض من أهل صلالة في موكب غنائي راقص يشترك فيه الرجال والشباب والنساء والأطفال وتتوسط الموكب مجموعة الطبول من (مسندو وكاسر ورحماني) إضافة إلى بعض الأصداف البحرية مثل "الجم" كآلة نفخ ويهرول المغنون الراقصون من الجنسين في رشاقة وفي موجات إلى الأمام ثم عودة إلى الخلف وهم يرفعون العصي والبواكير والخناجر والسيوف والنساء يرفعن الأيادي ويدفعنها في الهوى بحركة شامخة وذلك حتى يصل موكب التحية إلى مكان الاحتفال.

    ويؤدى (فن المدار) في الأعياد الدينية - مثل عيدي (الفطر والأضحى) - وكذلك في الاحتفالات الوطنية ومناسبات استقبال كبار الزائرين إلى محافظة ظفار إضافة إلى ذلك هو فن من فنون الحصاد قديما.



    الشبانية :
    وهو من فنون (أهل البحر) في محافظة ظفار يقيمونه - أو يؤدونه - احتفالا بالعائدين من سفر بحري طويل تعبيرا عن فرحتهم بسلامة العودة.

    يجتمع الأهل على الساحل أوفي ساحة ( دار شيخ البحارة) حيث يدق الرجال طبلي (الكاسر والرحماني) في إيقاع نشيط من نقرتين ويغني الجميع أهازيج الفرح بعودة الغائبين والتهنئة بسلامتهم وشكر الله - سبحانه وتعالى - على حمايته لأهل البحر والصلاة والسلام على نبيه الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين0

    وتشارك الفتيات الصغيرات من بنات البحارة وأقاربهم وأحبائهم بالرقص في ( فن الشوبانية) ولقد لبست كل منهن الزي النسائي الظفاري التقليدي وهو تتحلى بالذهب وترقصن رقصات جماعية وقد يصل عددهن إلى ثمان فتيات وإن كان الأغلب أن ترقص كل أربعة منهن أو كل اثنتين سويا.

    والحركة بسيطة ..خطوة واحدة إلى الأمام مع انحناءة خفيفة من الركبتين مع الإيقاع الثنائي طبل الكاسر والرحماني - ولفة هادئة وقورة من الجسد كله وقد أمسكت كل فتاه منهن - بيدها اليسرى - أما سلسلة ذهب أو خصلة من شعرها الطويل وتتحرك كل منهن - حسب هواها - دون أن يكون هناك نظام محدد وملزم لحركة المجموعة.

    وبعد أن تفرغ صغار الفتيات من أداء دورهن في الرقص يشارك الشباب والرجال برقصة خاصة بهم وهي عبارة عن ثلاث قفزات متتالية إلى أعلى بعدها فترة ثبات تعادل الفترة الزمنية لقفزة واحدة وتتوالى وحدات الرقصة على أساس من تلك القاعدة وكل رجل يمسك في يده عصا أو باكورة ويشترك اثنان أو ثلاثة من الرجال في اللعب سويا ومن يرغب من بينهم في التوقف عن اللعب يدعونه ليحل محله.

    وتجري الرقصتان - سواء للفتيات أو الرجال - في ساحة يقف بها المشاركون إما على شكل حدوة فرس أو في هيئة دائرة مغلقة وذلك حسب طبيعة المكان الذي تقام به (الشوبانية).



    أحمد الكبير:
    ينتظم المؤدون في صفين مستعرضين طويلين - أو أكثر - وذلك حسبما يسمح عرض الطريق الذي يسير فيه موكب (أحمد الكبير) .

    أفراد الصف الخلفي يحملون الدفوف التي قد يصل عددها إلى العشرين بينما ينشد أفراد الصف الآخر - الأمامي - شعرا صوفيا يغنونه على لحن قديم مأثور ويحمل بعض المشاركين المجامر - المباخر - حيث يمرون على المشاركين في الموكب لتعطيرهم - تطييبهم - بالبخور (تبرك ) .



    طبل النساء:
    وهو من أشهر الفنون في محافظة ظفار والتي تختص بأدائه عدد من الفرق المحترفة وقد تتسلى به (الحرائر) في جلسات سمرهن الخاص 0

    وتجلس نساء الفرقة ومعها طبالوها - وقد يكونوا رجالا أو نساء - تتوسطهن العقيدة أو رئيسة الفرقة هي تغني والبقية ترد عليها وتقوم الراقصات من بين الجالسات - وقد تحلين بالذهب - لترقصن كل اثنتين سويا في خطوة وقورة. وتمسك الراقصة بإحدى يدها طرف ما تغطي به رأسها.. وتتحرك القدمان حركات قصيرة.. وتتناغم حركة الراقصتين وتنسجمان كما لو كانتا اثنين في واحدة. وعند انتهاء الراقصتين من أداء الحركة حول الساحة التي تجلس الفرقة ي صدارتها-او على ناحية منها- تجلسان لتقوم اثنتان أخريان بديلا لهما.. وهكذا.



    اللولاو:
    وهو فن من فنون الغناء غالبا ما يؤديه الآباء - أو الرجال عموما- لهدهدة طفل يبكي عبر أشعار رقيقة سريعة الإيقاع يهز-الأب -على وقع إيقاعها طفله حيى ينقطع عن البكاء ثم ينام.

    وفي شعر ( اللولاو ) حديث رقيق يوجهه الأب إلى طفله وهو مشحون بكل معاني الحب والحنان والنصائح ومكارم الأخلاق.



    وفي مجال الرياضة والشباب ، تم إنشاء المجمع الرياضي في مدينة صلالة ، كما تم إنشاء مقرات لأندية الولايات الأربع وهي : النصر ، ظفار ، الإتحاد ، والهلال ، ومرباط



    وفي مطار صلالة المدني ساحة تتسع لوقوف 4 طائرات ومدرج بإتجاه شرقي غربي بطول 9 آلاف قدم ، وبرج للمراقبة الجوية والإتصالات ، ونظام للإضاءة يشتمل على أنوار تحديد خط منتصف المدرج وأخرى لمنطقة ملامسته وثالثة لتحديد الحافتين وأجهزة للهبوط الآلي ، وإستنتاج الخرائط ، وتسجيل درجات الرطوبة النسبية والأمطار وقياس مدى الرؤية على المدرج ، وجهاز رادار باحث ، ومركز كامل للقيادة المتنقلة مزوداً بجهاز لاسلكي لإستخدامه في حالات الطوارئ وطرق لحالات الطوارئ داخل المطار ، وسيارات إطفاء حديثة ، كما تم تزويد قسم الإطفاء والإنقاذ بالأجهزة والمعدات الحديثة اللازمة لرفع كفاءة أدائة لمهامه ، كما أنشئت أيضاً محظة للتردد العالي جداً – للتحكم عن بعد وهي في جبل سمحان ، وملحق بمطار صلالة المدني منطقة لتخزين كميات ضخمة من البضائع ، ومبنى لورشة تسهيلات وتدريب اللحام .



    أما ميناء ريسوت ، فقد إنشئ وجرى تطويره ليسمح بإستقبال السفن على مدار السنة ، حيث لم تكن محافظة ظفار مؤهلة لإستقبال سفينه على مدى ستة أشهر من كل عام بسبب ظروف المناخ وصخب الأمواج البحرية والتي كانت تحول دون صول السفن إلى الشاطئ .

    وتوجد في الميناء 9 أرصفة تشتمل على مواصفات ومقاييس عالمية لأكبر وأضخم أنواع السفن في العالم يصل عمقها إلى 12 متراً وهي مخصصة للناقلات التي تزن حتى حمولة 35 ألف طن ، وتم بناء أربعة مستودعات مغلقة للتخزين ، مساحة كل منها 3 الآف متر مربع ، كما توجد مساحة 200 ألف متر مربع مكشوفة لتخزين البضائع غير القابلة للتلف .

    وأقيمت بالميناء محطة حاويات حديثة ، تم تزويدها برافعة قنطرية حمولة 35 طن لمناولة الحاويات مختلفة الأحجام ، كما يوجد 4 رافعات كهربائية لمناولة البضائع بحمولة 6 إلى 15 طن ، ومجموعة من الرافعات المتحركة حمولة 15 إلى 150 طن ، ومجموعة أخرى من الرافعات الشوكية المتحركة حمولة 2 إلى 30 طن ، كما تم تجهيزالميناء بعدد 27 نقطة كهربائية لإستقبال الحاويات المثلجة التي تحمل المواد الغذائية الطازجة ، ويتسع الميناء لرسو وتفريغ 6 بواخر في آن واحد بالإضافة إلى وجود 4 مراسي للسفن حتى حمولة 1500 طن ، كما تم بناء حاجزين للأمواج الأول بطول 1400 متر والثاني بطول 1600 متر ، وقد تم بناء مبنى حديث لإدارة الميناء بجميع أقسامها المختلفة لتطوير الخدمات والتسهيل على المراجعين دون إبطاء أو تأخير .





    (( الطريق إلى مسقط عاصمة سلطنة عمان ))

    بالنسبه للمسافرين من السعوديه أو من دول الخليج إلى مسقط ومن ثم إلى صلاله هذا تفصيل مختصر للطريق :-

    ( بعد تجاوز المنفذ الحدودي الإماراتي السعودي متوجهاً إلى أبوظبي) :
    أسلك الطريق وتجاوز أبوظبي التي تبعد عن الحدود حوالي 390 كيلو وبعد تجاوز أبو ظبي متوجهاً إلى دبي والتي تبعد حوالي 160 كيلو عن أبوظبي أسلك الطريق حتى دخول أطراف مدينة دبي وبالضبط على طريق الشيخ زايد وقبل أبراج الإمارات ستجد لوحات إرشاديه : إتبع اللوحه التي توجهك إلى مدينه أسمها ( حتا ) وهي بالضبط منفذ قبل أبراج الامارات يدخل على اليمين بعد دخولك يمين مع المنفذ أتبع اللوحات الأرشاديه المتجهه إلى حتا وهي تبعد عن مدينة دبي حوالي 100 كيلو والمنفذ من حتا 15 كيلو بعد وصولك إلى مدينة حتا أسلك نفس الطريق متجهاً للمنفذ الحدودي الإماراتي العماني وهو منفذ أسمه ( منفذ الوجاجه ) بعد تجاوز المنفذ أسلك الطريق وعند أول دوار تصل إليه اتجه يميناً متجهاً غلى السيب ومسقط وصلاله وتبعد مسقط من المنفذ والدوار حوالي 300 كيلو الطريق من المنفذ إلى مسقط طريق ممتاز ومضاءه بالكامل وطريق بإتجاهين مفصولين .... بعد وصولك إلى أطراف مسقط ستمر من عدة ميادين (دوارات) أسلك الطريق حتى تصل دوار يوجد به قلعه ويقف بجواره سيارات تاكسي كثيره وهو موقف لسيارات التاكسي اذا وصلت هذا الدوار أتجه يمين بإتجاه صلاله (( وإذا أردت مسقط لا تتجه يميناً وأسلك الطريق للأمام )) وهذا الطريق يتجه مباشرة إلى صلاله وتبعد صلاله عن مسقط 1050 كيلو والطريق إلى حد ما جيد ويوجد منطقه تبعد عن مسقط وبالضبط 300 كيلو اسمها (غابه) من بعدها لا يوجد محطات بنزين إلا بعد 250 كيلو فيجب أخذ الأحتياط ومن بعدها كل 100 كيلو يوجد محطات بنزين ومطاعم وإستراحه للمسافرين


    الطقس الاستثنائي الذي تتمتع به مدينة صلالة العمانية وطبيعتها الساحرة وخضرتها الدائمة يجعلها وجهة السياح المفضلة.


    تعد محافظة ظفار بسلطنة عمان من اكثر مناطق سلطنة عمان ‏ ‏والجزيرة العربية اعتدالا في الطقس وجمالا في الطبيعة في شهر يونيو من كل عام حيث ‏ ‏تشهد طقسا استثنائيا منفردا بين مناطق شبه الجزيرة العربية علاوة على الخضرة ‏ ‏الدائمة والطبيعة الخلابة والمناظر الجميلة.

    ويلف مدينة صلالة الضباب والرذاذ المنعش وتهب عليها النسمات الباردة والهواء ‏ ‏العليل والامطار الخريفية اللطيفة لتكسي الارض ببساط اخضر وتحول الجبال والسهول ‏ ‏الى لوحة طبيعية نادرة مزدانه بالمروج العشبية الخضراء.

    ‏ وتستقبل محافظة ظفار التي تبعد 1100 كم من مسقط موسم الخريف الذي يصادف في الـ21 ‏ ‏من يونيو من كل عام وينتهي في 30 سبتمبر حيث يكون الطقس استثنائيا.

    وتعد محافظة ظفار من اكثر المناطق جذبا للسياح وخاصة في فصل الخريف حيث ‏ ‏تتراوح درجة الحرارة ما بين 15 إلى 22 درجة مئوية وتتألق الطبيعة بجمالها ‏ الآخاذ وتكسو الخضرة جبالها الشامخة بفضل زخات المطر التي لا تنقطع عنها خلال فصل ‏ ‏الخريف إضافة إلى توفر الشواطئ الرملية الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة.

    كما تعانق الجبال البحر في اجمل صورة طبيعية إضافة الى وجود الخضرة الدائمة ‏ ‏والطبيعة الخلابة والمواقع التاريخية والمناطق الريفية ذات المناظر الساحرة ‏ ‏والعيون العذبة التي تجري على الجبال حيث تتحول المياه المنحدرة من الجبال الى ‏ ‏شلالات تتساقط من ارتفاع طوله مئات الاقدام.

    ويتجلى جمال محافظة ظفار خلال فترة الرياح الموسمية حيث تسبب هذه الرياح ‏ ‏انتشار الضباب والرذاذ وسقوط الامطار الصيفية فتكثر المياه في مناطق العيون ‏ ‏والافلاج وتكتسي المناطق الجبلية ببساط اخضر من الاعشاب وتزداد بقطعان الماشية ‏ ‏والابل والاغنام.

    ويجد زوار صلالة في موسمه الخريفي مهرجانا ثقافيا سياحيا يمتد لمدة 48 يوما يجسد تناغم ‏ ‏الاحتفاء بالخريف وضيوفه حيث يستقبل سهل اتين وسط صلالة مهرجان الخريف الذي ‏ ‏تنظمه بلدية ظفار والذي يشمل على انشطة متنوعة في كافة المجالات الترفيهية ‏ ‏والثقافية والفنية والرياضية والمسابقات والتسوق.

    ويقول محسن البلوشي وكيل وزارة التجارة والصناعة ان مهرجان خريف صلالة يمتاز بتنوع فعالياته الفنية ‏ ‏والثقافية والرياضية والتراثية والسياحية والاجتماعية مما يضيف له ميزه خاصة ‏ ‏لجميع الزوار والسياح لمحافظة ظفار خلال مهرجان الخريف.

    واضاف أن مهرجان خريف صلالة 2004 يشارك فيها العديد من الفرق الاستعراضية ‏ ‏والترفيهية العالمية في منظومة مكملة لفعاليات الترويج لتراث والثقافة والأدب ‏ ‏والعلوم.

    واشار إلى أن مهرجان الخريف هذا العام سيشهد نقله نوعية كبيرة على مستوى ‏ ‏الفعاليات وتنوعها مضيفا ان موسم الخريف اصبح موسما اقتصاديا مهما للقطاع التجاري ‏ ‏والاقتصادي بسلطنة عمان.

    واوضح ان سلطنة عمان تبذل جهود كبيرة لتشجيع القطاع السياحي من خلال تقديم ‏ ‏التسهيلات والحوافز الجيدة لخلق قطاع قوى يساهم في بناء البلد مشيرا الى ان ‏ ‏السلطنة لديها مقومات السياحة والمتمثلة في القلاع والحصون التاريخية والطبيعة ‏ ‏الخلابة والمحميات البحرية والبرية والمراكز التسويقية‏.

    قال ان السلطنة تسعى الى الوصول بمساهمة القطاع السياحي في الناتج ‏ ‏المحلي عام 2020 الى نسبة 3 في المئة.






    الفنادق والشقق المفروشه في صلاله:

    فاكس ---- تلفون اسم الفندق
    23210084 23211234هيلتون صلالة
    23235137 235333 23صلالة هوليدي إن
    23211187 211025 23فندق هاملتن بلازا
    23294358 290484 23ظفار السياحي
    23294873 295444 23بيت الحافة
    23225251 225250 23مجمع السعادة السياحي
    23292145 295332 23صلالة السياحي
    23291894 290274 23فندق الهناء
    23290491 292255 23فندق ريدان
    23289271 295877 23فندق دربات
    23279373 279371 23أستراحة ثمريت السياحية
    23298672 298674 23بيت الوفاء
    23299048 000000 بيت صلالة
    23294816 294815 23النصر للغرف الفندقية
    23297212 296262 23المها للشقق الفندقية







    المطاعم في صلاله :

    تلفون ---- موقع المطعم --- اسم المطعم
    23211025 مجمع حمدان ....مطعم اللولؤ السياحي
    23293004 صلاله الوسطى...مطعم عمر الخيام
    23290303 صلاله الوسطى...مطعم بيتزاهت - الوجبات السريعة
    23291010 صلاله الوسطى...مطعم حسان بن ثابت
    23295440 صلاله الشرقيه ...مطعم جرزيز
    23291400 صلاله الوسطى...المطعم الصيني
    23225380 السعادة الجنوبيه مطعم البطريق الوجبات السريعة
    23294040 صلاله الشرقيه... مطعم أهلاً
    23296206 صلاله الشرقي... مطعم العالم العربي
    23292380 صلاله الغربية..... مطعم بن عتيق للوجبات الشعبية
    23297227 الوادي.............. مطعم اوفير للوجبات الشعبية
    23290029- سهل اتين........ مطعم ومنتزه إتين السياحي
    23921658 شاطىء المغسيل مطعم المغسيل السياحي
    99481417/ شاطىء الدمر.. مطعم الدمر السياحي
    23212197 شارع اتين.......... مطعم المحطة السياحي
    23211045 شارع اتين.......... مطعم زمزم السياحي
    23211622 شارع اتين.......... مطعم وادي اللبان
    23292080 شارع الرباط........ مطعم ومقهى خط الرباط السياحي
    23268458 ولاية مرباط........ مطعم الشراع السياحي
    23292382 صلاله سوق مركزي مطعم الفريد السياحي
    99491929 صلاله الوسطى.. مطعم عروس البحر السياحي
    99491929 منطقة اتين....... مطعم برج ريدان
    99498849/ منطقة اتين...... مطعم الروزنه
    23294030 شارع الرباط........ مطعم كنتاكي الوجبات السريعة
    23295890 شارع 23 يوليو .....مطعم دربات للماكولات العربية والتركية





    خدمات الهاتف في صلاله:

    الرقم ------ الخدمه

    140 ((الوقت باللغة العربية و الإنجليزية))
    197 ((استعلامات الدليل الدولي ))
    198 ((استعلامات الدليل المحلي))
    190 ((استعلامات و أرقام الاتصال الدولي))
    196 ((استعلامات الهاتف المتنقل العالمي))






    أرقام هواتف هامه في صلاله :

    الطوارىء : الرقم 9999
    استعلامات مطار صلاله : الرقم 23294237
    شرطة صلاله : الرقم 23290099
    مكتب الطيران العماني في صلاله : الرقم 23292777
    مكتب طيران الخليج في صلاله : الرقم 23294145






    مكاتب تأجير السيارات :


    بادجيت ليأجير السيارات
    هاتف :23293516


    شركة الاليل للخدمات العامة
    هاتف :23296503


    الفواز للسفر والسياحة
    هاتف :23294324


    يورو كار
    هاتف :23212460


    المانع لتأجير السيارات
    هاتف :23295444


    تويوتا لتأجير السيارات
    هاتف :23292855


    ثرفتي لتأجير السيارات
    هاتف :23294901


    أفيس عمان لتأجير السيارات
    هاتف :23290908




    خدمات النقل البرى:


    شركة النقل العماني العماني :
    هاتف :23292773


    نقليات الخليج
    هاتف :23293303


    نقليات بن قاسم
    هاتف :23291786


    نقليات أبو نواف
    هاتف :23295423


    نقليات الرائد
    هاتف :23296907


    وكلات ومكاتب السفر والسياحة :



    الفواز للسفر والسياحة
    هاتف :23294324


    الوكالات العمانية المتحدة
    هاتف :2329479


    الزبير للسفر والخدمات
    هاتف:23558223

    السفريات المتحدة
    هاتف :23297948


    المكتب الوطني للسفر والسياحة
    هاتف :23295016


    سفريات بهوان
    هاتف :23290908










    الخدمات الطبيه في صلاله:


    مستشفى السلطان قابوس - في (عوقد / شارع السلطان قابوس)
    مستشفى مدينة الحق - في (ولاية طاقة)
    مستشفى سدح - في (ولاية سدح)
    مستشفى رخيوت - في (ولاية رخيوت)
    مستشفى حمدان الخاص - في (الوادي شارع الرباط )
    المجمع الطبي التخصصي - في ( صلاله الغربيه )
    المجمع الصحي المركزي (( صلاله الجديده ))
    المجمع الصحي المركزي (( السعاده ))
    المجمع الصحي المركزي (( عوقد ))




  2. #2


  3. #3


  4. #4


  5. #5
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    14

    افتراضي

    الله يعطيك الف عافيه


  6. #6


  7. #7
    مسافر متميز الصورة الرمزية cuccl_q8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    189

    افتراضي

    مشكوووووووووور يا خبير التشات على هل الجهد الطيب والافاده الحلوه وتسلم ايدك
    بس حبيت اسألك اخر منطقه عمانيه حدوديه مع ايران شسمها
    واول منطقه ايرانيه مع عمان شسمها
    وكم منطقه قشم
    الايرانيه تبعد عنكم عساس بصراحه عندي فكره اني اجي لكم وبعدها اروح حق منطقه قشم
    بأيران يقولون عنها قريبه مع عمان
    جانزين احد يفيدنى




  8. #8


  9. #9
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    363

    افتراضي

    :113:

    معلومات قيمة اخوي طارح الموضوع

    واشكرك على اجتهاداتك

    وفعلا انت متميز

    تحياتي


    من كل بقاع الدنيا انتي سكنتيني قبل سكناكي


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك