مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
Like Tree0Likes

الموضوع: حديقة الحامة

  1. #1
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    252

    افتراضي حديقة الحامة

    السلام عليكم

    تعود نشأة حديقة "الحامة" في العاصمة الجزائرية إلى عام 1832، أي بعد عامين من الاستعمار الفرنسي للجزائر. وكانت تقدر مساحتها آنذاك بنحو 100 هكتار، إلا أن التوسع العمراني قلص مساحتها إلى 32 هكتارًا فقط.

    تتوسط الحديقة حي البلكور الشعبي في الجزائر العاصمة، ومنذ نشأتها كانت حديقة الحامة أرضًا للتجارب العلمية التي يجريها الاستعمار الفرنسي على النباتات التي يحضرها من المستعمرات الأفريقية الأخرى، حيث يتم زراعتها في الحديقة لتتأقلم مع المناخ المتوسطي، ثم يصدرها إلى أوربا بعد ذلك. كانت تستخدم الحديقة أيضًا كمشتل لأنواع الكرم والزيتون والفواكه، وتوزع على مزارع المعمرين الفرنسيين "الكولون" في الجزائر.

    يتميز مناخ حديقة الحامة عن مناخ العاصمة، حيث تتراوح درجة حرارة العاصمة ما بين 6 درجات شتاء و38 درجة صيفًا، بينما لا تنخفض درجة الحرارة في الحديقة عن 15 درجة شتاء، ولا تزيد عن 25 درجة أثناء الصيف. ولا يوجد تفسير علمي لهذه الظاهرة سوى أنها قدرة الله عز وجل كما قال الدكتور فيصل حفاصي مدير الحديقة السابق في حديثه لـ"إسلام أون لاين.نت".


    نباتات نادرة

    لم يساعد هذا المناخ الدافئ على تنوع النباتات في الحديقة فحسب، بل وفي عمرها المديد أيضًا. حيث ينمو في ربوع الحديقة ما يربو عن 2500 نوع من الأشجار والنباتات من مختلف أنواع المناخ والبيئة في العالم تأقلمت مع مناخ الحديقة المتميز. بعض هذه النباتات والأشجار لا يوجد إلا في حديقة الحامة مثل شجرة دراسينا "Dracaena" أو Dragonia"" وتعرف بشجرة التنين، ويعود عمرها إلى عام 1847.

    ويزين ممر الحديقة الفرنسية المجاورة للبحر أشجار النخيل المروحي المسمى "واشنطونيا"، وتبعد الحديقة الفرنسية عن البحر بنحو مائتي متر فقط، وسميت بهذا الاسم لتشابهها مع حدائق قصر فرساي بفرنسا، وأنشئت في عام 1903.

    كما توزعت في أرجاء الحديقة بتنسيق جميل أشجار "Cicos" عمرها 98 سنة. إلى جانب أنواع أخرى مثل الفيكوس والبامبو التي غرست في الحديقة عام 1847. وتأسف الدكتور حفاصي لوجود 120 نوعًا من هذه الثروة النباتية مهدد بالانقراض؛ نظرًا للشيخوخة التي أصابتها.

    تشبيب نباتات الحديقة

    وقد صرح الدكتور فيصل حفاصي لـ"إسلام أون لاين.نت" أن مختبر الحديقة يقوم بتجارب لتجديد خلايا الأشجار المهددة بالانقراض، وعرض أمامنا عينات في المختبر لتشبيب الأشجار الشائخة.

    ورفض الدكتور حفاصي البوح بالطريقة التي يجددون بها خلايا الأشجار الهرمة، وبعضها يزيد عمرها عن مائتي عام؛ لأنها غرست في الحديقة وعمرها لا يزيد عن ثلاثين عامًا.


    أول حديقة حيوان بأفريقيا



    أنثى التمساح جاكلين


    هي جزء من حديقة التجارب، أنشأها المعمر الفرنسي جوزيف دونج عام 1900، كان أميًّا، وكانت زوجته تفك الحرف. لبّت السلطات الفرنسية طلبهم بإنشاء حديقة حيوانات بمنحهم هكتارا واحدا لبناء حديقة حيوانات تدجن فيها الحيوانات المتوحشة القادمة من أدغال أفريقيا، ثم تصدر إلى أوروبا. ربّى الفرنسيون في هذه الحديقة أيضًا الأغنام والنعام لبيع الريش والبيض.

    وازدهرت تجارة الحيوانات المتوحشة المُدجنة عام 1912، حيث تعيش الحيوانات المتوحشة لمدة شهرين في الحديقة، ثم تُصدر لدول أوروبا. والهدف من بقاء الحيوانات هذه المدة هو التأكد من خلوها من الأمراض، وتعويدها على مناخ يختلف عن مناخ غابات أفريقيا لتُصبح مهيأة للتأقلم في حدائق حيوان أوروبا.

    وتعتبر حديقة الحيوان بالحامة هي الحديقة الأولى في أفريقيا. وكانت أنثى التمساح جاكلين أول ضيوف الحديقة. أتت جاكلين عام 1900 مع ذكرها آندوف من نهر المسيسبي بالولايات المتحدة الأمريكية وعمرها أكثر من أحد عشر عامًا. ناسبها مناخ الحديقة وعمّرت بها وماتت في 28 نيسان "أبريل" عام 1990 عن عمر يناهز 100 عام. وتم تحنيطها لتبقى زائرة أبدية للحديقة. وحملت جاكلين الرقم القياسي في العالم لعمرها الطويل.

    والنسر أكتور عايش جاكلين كجارة في الحديقة، أكتور من الطيور الجارحة وأصله من ألبيرو وعمره 111 سنة. ولا يزال يرقص للزائرين، وخاصة الأطفال.

    ويعتبر الدب أوريسوس الذي كان عمره 81 عامًا عندما مات في نيسان "أبريل" الماضي، الدب الأكبر عمرًا في العالم. يأتي بعده دب اليابان الذي مات منذ 5 سنوات عن عمر يناهز 32 عامًا، ودخل كتاب جينس للأرقام القياسية؛ لأن معدل العمر الطبيعي للدببة يتراوح بين 15- 25 عامًا، بينما عاش أوريسوس لأكثر من 3 أضعاف العمر الطبيعي للدببة بعيدًا عن أضواء كتاب جينس.

    وكان الدب أوريسوس يعيش رغدًا على نظام غذائي لا تأكله الدببة عادة في الغابة، مثل كبد الحمار والسمك والثوم والفيتامينات. ويصوم الدب العجوز يومًا في الأسبوع ليريح معدته. وكان الدكتور حفاصي يلاطفه كأحد أبنائه، وبمجرد أن يسمع الدب أوريسوس صوت الدكتور حفاصي كان ينهض من مكانه وينظر إليه بعينين ممتنتين.

    والدكتور فيصل حفاصي الحاصل على شهادة الدكتوراه من الجامعات الفرنسية مختص بترويض الحيوانات المتوحشة وله أسلوبه في التعامل معها. فكما كان يلاطف أوريسوس كان يُلاطف بنفس القدر من الحنو العجوز الآخر الخنزير بوتيتو البالغ من العمر 43 عامًا. ويتراوح العمر الطبيعي للخنازير بين 16 و18 عامًا. ويحظى بوتيتو بنظام غذائي لا يقل دلالاً عما كان موفرًا لأوريسوس.

    وفسّر الدكتور فيصل حفاصي طول عمر هذه الحيوانات بأنه عائد لقدرة الله عز وجل، ثم لمناخ الحديقة المميز. فكون هذه الحيوانات تعيش لأضعاف عمرها الطبيعي معجزة إلهية. وقد كان لحديقة التجارب في الجزائر -المستعمرة الفرنسية السابقة- شهرة ذاع صيتها في أوروبا والعالم واجتذبت زوارًا كثيرين من مشاهير العالم. منهم كارل ماركس الذي زارها في عام 1842 وكتب مشاهداته عن حياة الجزائريين البائسة مقارنة برخاء المستعمرين الفرنسيين. كما زارها فيكتور هيجو الأديب الفرنسي المعروف، وزارها أيضًا الرئيس الفرنسي شارل ديجول، وفي الحديقة تم تصوير الفيلم الأمريكي الشهير "طرازان".


    ترميم حديقة التجارب

    تُعَدّ حديقة الحامة إحدى ثلاث حدائق تاريخية في العالم. بعد حديقتين، الأولى في بريطانيا والثانية في الولايات المتحدة الأمريكية. وتُعتبر مكتبة عالمية للنبات. وكانت قبل اندلاع الأزمة الجزائرية عام 1991 تحفة فنية لكثرة التماثيل فيها، منها تمثال المرأة المستحمة، وهو الوحيد في العالم. واختفى التمثال خلال سنوات أزمة العنف التي اكتوت فيها الجزائر. وظهر التمثال العام الماضي لدى عائلة ميسورة لها علاقات بجهات نافذة بالسلطة، وقد ابتاعته ممن هرّب أو سرق التمثال فقط بـ400 ألف دينار جزائري (حوالي 5760 دولارًا أمريكيًّا)، وذلك حسبما ذكرت الصحف الجزائرية. في الوقت الذي لا يُقدر فيه هذا التمثال بثمن، حيث يعود تاريخ نحته إلى عام 1841. وتسبب اختفاؤه وظهوره مرة ثانية في عزل مدير الحديقة الدكتور فيصل حفاصي بتهمة الإتلاف لكنوز أثرية.

    وبعد أن تعافت الجزائر وخبت نار الفتنة والاقتتال فيها، تقوم الآن الحكومة الجزائرية بإصلاح ما طال حديقة الحامة من تخريب لتعود لها نضارتها وبهاؤها كما كانت قبل إعصار الأزمة الجزائرية. وقد رصدت لذاك مبالغ ضخمة؛ لتصبح حديقة بمقاييس عالمية.


    الموقع الرسمي للحديقة
    حديقة الحامة الجزائر العاصمة




  2. #2
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    252

    افتراضي

    بعض صور حديقة الحامة












    خبراء فرنسيون صنفوها من بين أجمل خمس حدائق في العالم
    حديقة التجارب بالحامة تفتح أبوابها بأول نظام داخلي يسيّرها
    روبورتاج: بلقاسم حوام
    حديقة الحامة بالعاصمة تفتح حديقة التجارب بالحامة أبوابها في الأيام القليلة القادمة بعد سنوات من الغلق والإهمال، حيث من المنتظر أن يدشنها رئيس الجمهورية قبل نهاية الشهر الجاري بعد استحداث إجراءات تنظيمية وأمنية صارمة تراعي خصوصية العائلة الجزائرية من خلال تخصيص 130 عون أمن يمنعون كل مظاهر الانحراف والتخريب. كما سيشرف على إدارة الحديقة، لأول مرة، مجلس علمي يتكون من خبراء وعلماء وباحثين يسهرون على تنفيذ البرنامج الجديد لحديقة تعتبر بحق جنة في قلب العاصمة؛ جنة آن الأوان لزوارها أن يتمتعوا بجمالها وثرواتها النادرة.

    * منع دخول العشاق والقصّر وإنشاء روضة ومعرض طبيعي

    حديقة التجارب بالحامة صنفها خبراء فرنسيون، لدى إشرافهم على إعادة تجديد وتهيئة الحديقة، من بين أجمل خمس حدائق طبيعية في العالم حسب ما أكده مدير حديقة الحامة، زريات عبد الرزاق، لدى استضافته »للشروق اليومي« بغية التحدث عن أهم الإجراءات الجديدة التي ستميز افتتاح الحديقة، مشيرا إلى أن الحديقة سيضبطها نظام داخلي يضم العديد من البنود الصارمة التي جاءت بهدف الحفاظ على خصوصية الحديقة وثرواتها النادرة وعلى سلامة وأمن الزوار، وذلك من خلال منع دخول القصّر والمنحرفين والعشاق الذين قد يسيئون لسمعة الحديقة ويؤثرون على حرمة الزوار، بالإضافة إلى منع إدخال الحيوانات والدراجات واستعمال الكرة والمذياع وكل ما من شأنه التأثير على راحة الزوار.

    وللسهر على تطبيق القانون الداخلي، وفّرت إدارة الحديقة أزيد من 130 مراقب وعون أمن مصحوبين بكلاب مدربة وفرق للشرطة تعمل على مراقبة كل مايجري في الحديقة. وأضاف المتحدث، أن أهم شيء أنجز خلال فترة التهيئة، التي انطلقت سنة 2005 بالتنسيق مع وفد فرنسي يضم 15 خبيرا، هو إمداد الحديقة بالمياه بعد انقطاع تام دام 6 سنوات، حيث تم استحداث أربعة كيلومترات من أنابيب المياه التي تمد كافة أنحاء الحديقة بالمياه، خاصة فيما يتعلق بالأحواض المائية المنتشرة بكثرة، بالإضافة إلى ترميم العديد من الآبار ومنابع المياه، مما ساعد على إعادة فتح العديد من البحيرات المائية التي تحتوي عددا كبيرا من الأسماك الكبيرة التي تم جلبها مؤخرا.

    استحداث مجلس علمي وروضة للأطفال

    ومن المنتظر أن يسهر على تسيير الحديقة، لأول مرة، مجلس علمي يتكون من علماء وخبراء ومختصين في مجال العلوم الطبيعية والبيولوجيا يساعدون المدير على اتخاذ القرارات وكل ما يتعلق بالتسيير والإدارة. كما أنشئت روضة أطفال رائعة التصميم والجمال تعمل على تربية وتعليم الأطفال في جو طبيعي فريد يساعدهم على تنمية مواهبهم وقدراتهم الجسمية والعقلية. وأضاف المتحدث، أن الحديقة تضم أيضا مخبرا للتحاليل العلمية يعمل على دراسة ورعاية كل الأنواع النباتية المتواجدة في الحديقة وهدفه الأساسي تطوير وتشجيع الإنتاج المحلي للأزهار وهذا ما سوف يغيّر وجه الحديقة في السنوات القادمة، حيث ستتحول إلى معرض طبيعي لمختلف النباتات والزهور والأشجار المتواجدة في جميع مناطق الجزائر.

    سعر متنوع للتذاكر وتخصيص حافلة للمدارس ومشاريع أخرى

    ومن بين أهم الإجراءات التي ستعتمدها حديقة التجارب بالحامة لجلب زوارها تخصيص سعر متنوع للتذاكر بحسب نوعية الزائر وخصوصيته، فالقاطنون بالعاصمة سيخصص لهم اشتراك شهري، لم تحدّد قيمته بعد، يمكّنهم من الدخول اليومي للحديقة، خاصة منهم الشباب المتعطش للجلوس في الأماكن الطبيعية الهادئة، كما ستخصص للأطفال الذين يكونون برفقة ذويهم مبالغ رمزية لا تتجاوز 10 دنانير.

    وفيما يخص الجمعيات والأفواج الكشفية وتلاميذ المدارس، فسيستفيدون من تخفيضات رمزية قصد تمكين الأطفال في الاستفادة من مختلف الأجنحة التي تضمها حديقة الحامة. وفي السياق ذاته، كشف المدير عن مشروع تخصيص حافلة كبيرة تعمل على نقل التلاميذ من مدارسهم إلى الحديقة ذهابا وإيابا، بالإضافة إلى تهيئة أقسام ومرشدين يعملون على تلقين التلاميذ مختلف الدروس البيئية التي يحتاجون إليها وسيعم هذا المشروع جميع المدارس المتواجدة في العاصمة حيث تستضيف الحديقة مدرسة على الأقل كل يوم.

    40 ألف نوع من الأزهار لإحياء الحديقة الفرنسية

    جلبت إدارة الحديقة 40 ألف نوع من الأزهار لإحياء الحديقة الفرنسية التي تعتبر من أهم الأجزاء الطبيعية في الحامة وهي تتميز بالطابع الهندسي الفرنسي المنظم الذي يعتمد على قطع أرضية ذات أشكال هندسية منتظمة الأجزاء تتميز بتناظر أشكال الزهور المتنوعة من صنف الأربعة فصول، ويتوسطها حوضان مائيان الأول ذو شكل دائري والثاني على شكل مستطيل. كما تضم الحديقة الفرنسية عددا كبيرا من »أشجار واشنطونيا« المتواجدة بكثرة في جزر هاواي الأمريكية، مما أضفى على المكان جمالا طبيعيا خلابا زادت من روعته الألوان المتنوعة للأزهار المتواجدة على شكل صفوف وأشكال هندسية رائعة.

    إنشاء معرض طبيعي لنماذج من مختلف المحميات والحدائق الوطنية

    كما استحدثت حديقة الحامة، لأول مرة، معارض طبيعية جزائرية مائة في المائة تضم نماذج من مختلف المحميات والحدائق الموزعة على مختلف مناطق الوطن على غرار محمية القالة وحديقة تلمسان ومحمية جرجرة وثنية الحد... وتهدف هذه الخطوة إلى تشجيع التنوع البيئي في الجزائر وتعريف الزوار بمختلف النباتات والأشجار التي تتميز بها كل منطقة عن الأخرى. وستتوزع هذه المعارض على شكل مربعات تبلغ مساحتها 25 مترا طولا و4 أمتار عرضا، وتأتي هذه الخطوة ـ حسب مدير الحديقة ـ لإنقاذ عدد كبير من النباتات ذات الأصل الجزائري من الانقراض مثلما حصل لآلاف الأنواع من النباتات التي محيت من الوجود.

    تكوين للبستانيين ومساحات خاصة للنباتات العلمية والصحية

    وقامت إدارة الحديقة مؤخرا بتنظيم دورات تكوينية للبستانيين الشباب الذين ستوكل لهم مهمة الرعاية الدورية للنباتات بمختلف أشكالها وألوانها وهو ما يتطلب إطلاعهم على خصوصية كل نبتة. وتعد هذه الخطوة الأولى من نوعها في الحديقة بهدف كسب الشباب خبرة تمكنهم من دخول الاحترافية في مجال رعاية النباتات.

    كما تضم الحديقة مربعات خاصة بالنباتات العلمية والصحية التي لا تباع وإنما وضعت بهدف الحفاظ عليها وتعريف الطلبة القادمين من مختلف المعاهد والمؤسسات التربوية بفوائدها الصحية والغذائية. وتوجد أيضا في الحديقة مساحة تضم نماذج عن كل النباتات والأشجار الموجودة في الحديقة وهذا بهدف الحفاظ عليها، خاصة وأن عددا كبيرا منها نادر الوجود وقد وضعت في أماكن خاصة بعيدة عن الزوار.

    وتجدر الإشارة إلى أن حديقة الحامة كانت تضم معهدا يدرس فيه علم النباتات وهو اليوم في طور الترميم بعدما تضرر جراء زلزال 21 ماي 2003.

    شراء تمساحين من سرك عمار والأسد »فريد« هو الملك

    من حسن حظ زوار حديقة التجارب بالحامة أنهم سيستمتعون بمشاهدة لأروع وأغرب الحيوانات في الجزائر على غرار الأسد »فريد« الذي يبلغ من العمر 19 سنة والذي ألفه زوار الحديقة قبل غلقها قبل ثماني سنوات، الأسد جاء إلى الحديقة وهو لا يتجاوز السنة من عمره حيث ترعرع وكبُر بين أحضانها، مما جعله يألف زوارها وأصحابها. وبعد غلق الحديقة تحوّل الأسد إلى حديقة الوئام ببن عكنون مثلما حصل لعدد كبير من الحيوانات المتواجدة في الحديقة وقد عاد الأسد من جديد للحامه، حيث وجدناه في حالة صحية جيدة رفقة لبؤة. والطريف في الأمر أن الأسد »فريد« متيّم بحب المربّي »مولود« الذي يقدم له الطعام، حيث وجدناه يكلّمه ويطبق جميع أوامره وهذا ما ساعدنا على الاستمتاع برؤية الأسد الذي وجدناه نائما أثناء زيارتنا للحديقة، ولحسن الحظ وجدنا المربي »مولود« الذي أيقظ الأسد »فريد« من النوم وجعله يقوم بحركات أشبه ما تكون بالسرك.

    كما اشترت إدارة الحديقة مؤخرا تمساحين وأسدا من سرك عمار من أجل تدعيم حديقة الحيوانات التي يعول عليها بشكل كبير في جلب أكبر عدد ممكن من الزوار، خاصة وأنها تضم عددا كبيرا من الحيوانات التي جاءت من مختلف بقاع العالم وأغرب هذه الحيوانات »نسر الكوندور« الذي جاوز سنّه التسعون سنة، مما تسبب في فقدان بصره.

    ومن بين أهم الحيوانات التي تضمها الحديقة نذكر القرود والثعالب والغزلان والصقور والحمار الوحشي والفنك والجمال والماعز وعددا كبيرا من الطيور والحيوانات الأخرى...




  3. #3


  4. #4


  5. #5


  6. #6


  7. #7


  8. #8


  9. #9


  10. #10


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك