مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 41
Like Tree0Likes

الموضوع: دليل تـــركيا السياحي ( المناطق السياحية أهم المدن فيها أهم الأماكن وغيرها ( شــارك )

  1. #1
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    79

    Post دليل تـــركيا السياحي ( المناطق السياحية أهم المدن فيها أهم الأماكن وغيرها ( شــارك )

    [align=right]الأخوة المشاركين
    السلام عليكم
    نريد أن نتبادل الفوائد والمعلومات بيننا حيث أنني وجدت كثير من الكتابات التي عن تركيا تكون بطريقة السواليف . فلو كانت بطرية علمية مرتبه مفهرسة لكانت ذات فائدة للمسافر مع العلم أن تلك المعلومات المقدمة من الإخوان لا تخلو من فوائد بل كلها فوائد لكن المشكلة الإسلوب في الطرح .
    فنرغب من الأخوة المشاركة بطرح معلوماتهم بطريقة واضحة على النحو التالي :

    1/ أسم المنطقة السياحية ( مثلاً استبول ) موقعها الجغرافي ( المدن الأخرى يذكر المسافة بينها وبين استنبول , وكيفية الوصول إليها )
    2/ أهم أحياء المدينة السكنية ( يركز على الأحياء السياحية )
    3/ أهم المعالم السياحية ( (اثار: مساجد- قصور متاحف ) - حدائق -اسواق - بحيرات - حمامات ووو) مع ذلك أسماء الشوارع والاحياء التي تقع فيها
    4/ أهم الفنادق ( مع ذكر الدرجة والعنوان )
    5/ أن تكون الإسماء المذكورة مكتوبة بالعربي والانجليزي وإن أمكن بالتركي فأضل
    6/ أهم المطاعم التي تقدم الأكلات التركية وأماكنها

    وغير ذلك مما يفيد السائح [/align]


    :x1:

    [align=right]أقول :[/align]


    تنبيه : كل هذه المعلومات مستقاة من كتابات الأخوة في هذا المنتدى وغيره

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]


    [align=center]الدليل الشامل لاسطنبول[/align]


    [align=right]سميت القسطنطينية وهي تقع على مضيق البوسفور

    # أهم مناطق السياحة في استنبول :

    1/ البسفور:
    الإقامة في إسطنبول لن تكون تامّة بدون رحله على الباخره فوق البسفور، المضيق المتعرّج الذي يفصل أوروبا وآسيا. عرضه 330 متراً تقف فنادق المودم بجانب yali (فيلات shorefront الخشبية)، القصورالعظيمه بجانب القلاع الحجرية المتخلّفة، وتجاور مركّبات رائعة و قرى صيد صغيرة. أفضل طريق لرؤية البسفور أن يستقلّ إحدى المسافرين باخرة او يخت ذلك بإنتظام تعرّج على طول الشواطئ. إصعد في إمنونو، وتوقّف بالتناوب على الجوانب الآسيوية والأوروبية للمضيق. سعّر الرحلة ذهاب وإياب، معقول جدا ((25$))، اما الوقت حوالي ستّ ساعات. إذا ترغب رحلة خاصّة، هناك الوكالات التي تتخصّص في تنظيم هذه الرحلات ، أو ليلا او نهارا ومن اشهرها شركة المرجان السياحيه .

    2/ القرن الذهبي :
    يقسّم هذا المصبّ على هيئة قرن إسطنبول الأوروبية . وهو إحدى أفضل الموانئ الطبيعية في العالم، كان في السابق مركز للقوات البحرية البيزنطية والعثمانية ومصالح الشحن التجارية.
    خليج يتجه من البسفور غرباً فيشطر القسم الأوروبي قسمين، وطوله 4أميال وعرضه نصف ميل، ويتم العبور من فوقه بواسطة جسرين عائمين وآخر ثابت وكان قديما مقفلاً بالسلاسل منعاً للغزو البحري للمدينة
    اليوم، تخطّط المتنزهات الجذّابة والساحرة على شواطئ القرن الذهبي مشهد رائع خصوصا بينما تهبط الشمس على الماء. في فينير وبالات، أحياء نصف الطريق فوق القرن الذهبي، هناك كامل الشوارع ملأت بالبيوت الخشبية القديمة،والمساجد والكنائس. العثمانيةو البيزنطية. يستقرّ النظام البيزنطي في فينير... اما العثماني فأعلى القرن الذهبي في يوب، وهناك بعض الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية العثماني يأتي المسلمون من جميع أنحاء العالم يزور يوب كامي ((مسجد وقبر ابو ايوب الانصاري )) رضي الله عنه وهو أحد الأماكن المشهورة. إنّ المنطقة ما زالت مكان دفن شعبي، والتلال فوق المسجد منقّطة بشواهد القبور الحديثة بعثرت بالأحجار العثمانية المزخرفة. مقهى لوتي بيير، في أعلى التلّ الذي يطلّ على الضريح والقرن الذهبي، مكان رائع للتمتّع بهدو ومشاهدة القرن الذهبي .

    3/ بيوجلو وتاكسم ( تقسيم ) :
    بيوجلو مثال لمنطقة متاثره بالهندسة المعمارية الأوروبية المتأثرة بالقرن الماضي يوجد بها ثاني اقدم قطارللأنفاق بأوروبا ، بنى من قبل الفرنسيين في 1875يعرض جولة شاملة إلى بداية تاكسم بالقرب من تانيل هناك منطقة غالاتا، الذي أصبح برج غالاتا رموز مشهورة في اسطانبول ومن قمة هذا البرج تستطيع ان تشاهد كثيرا من معالم المدينه. من منطقة تانيل إلى ساحة تاكسم إحدى نقاط المدينة المركزية للتسوّق و الترفيه والتنزّه ،و المكتبات، ودور السينماء، و المطاعم وحتىالعربات التي تبيع الحلي الرخيصة و خبزالسمسم التركي (المشهور) والشارع مكتظ طوال اليوم حتى في وقت متأخر من الليل ,ويوجد ايضا عمارات السفارت القديمة، وسوق السمك. أيضا على هذا الشارع الكنيسة الأقدم في المنطقة، ست ماري يعود إلى 1789والكنيسة الفرانسيسكانية ،التي هدّمت وبعد ذلك اعيد بناءها في 1913. ينتهي الشارع في ساحة تاكسم، ميدان مفتوح ضخم، محور إسطنبول الحديثة والمزدحمة دائما، توّج بنصب بارز تخليدا لاأتاتورك وحرب الإستقلال. إنّ المحطة الرئيسية لقطار الأنفاق الجديد تحت المربع، مجاور محطّة حافلات ، وفي الطرف الشمالي مركز أتاتورك الثقافي، أحد أماكن مهرجان مسرح إسطنبول . هناك عدة فنادق ذات خمسة نجوم .

    4/ سولتاناهميت Sultanahmet :
    العديد من أماكن الإهتمام السياحي مركّزة في سولتاناهميت، قلب المركز الإمبراطوري للإمبراطورية العثمانية. إنّ الأماكن الأكثر أهمية في هذه المنطقه ، قصر توبكابي، أيا صوفيا، سلطان أحمد كامي (المسجد الأزرق) ساحة الألعاب، كابالي كارسي وغطّى سوقا ( السوق المسقوف أو المغطى ) يريباتان سارنيسي ومتحف الفنّ الإسلامي.بالأضافة إلى هذا الإختيار الرائع للمواقع التأريخية والمعمارية، سولتاناهميت له تركيز كبير أيضا من دكاكين الهديا التذكارية والسجادة وفنادق ودور ضيافة ومقاهي ومطاعم،.

    5/ ساريير Sarıyer :
    ترابيا – بويكدر- كيليوس - غابات بلغراد

    ترابيا أول منظر تراه في الطريق الى ساريير هو التقاء البسفور مع البحر الاسود بعد انحناء نهر( ترابيا) حول هذه المنطقه توجد بيوت صيفيه وسفارات ومطاعم الاسماك على طول خط النهر (ترابيا) .
    وترابيا تعتبر منذ القرن السابع عشر قصر للسفراء والناس النبلاء والان هي من المناطق السياحيه الجميله على البسفور وهي من الاماكن الهامه خاصه للسائح الخليجي وبها فندق( قراند هوتل ترابيا) وهو فندق حكومي خمس نجوم وحول هذا الفندق تكثر المطاعم والمقاهي والشقق التي يستاجرها السياح وقد انتشرة في الفتره الاخير المطاعم العالميه للوجبات السريعه . ويضيق الطريق الذي يصل الى ( بويكدر) ويستمر الطريق الى
    ( كيليوس ) ذات الشواطئ الرئعه ساريير و وروميلي كافيش تعتبران اخر مواني القسم الاوربي من اسطنبول وبعد عدة كيلومترات يوجد غابات( بلغراد ) وتعتبر هذه الغابات من اكبر المنتجعات الطبيعيه في اسطنبول .

    6/ كيليوس :
    كيليوس المنتجع الأقرب خارج اسطنبول ، على ساحل البحر الأسود على الجانب الأوروبي للبسفور. عند قرية صيد سمك يونانية، طوّرهذا المنتجع باهتمام ملحوظ ، ويزدحم جدا في الصيف. بسبب سهولته الوصول إليه هناك، 25 كيلومتر وبه شواطئ خاصه يتم الدخول اليها برسوم بسيطه به وعدد من الفنادق.

    7/ سكودار skudar :
    ضاحيه سكودار على البسفور من اكثر الضواحي جاذبيه على الجانب الاسيوي جوها هادئ من ابرز المعالم للعماره العثمانيه : إيزكيل ، أو محرماه كامي معاكس رصيف العبّارة الرئيسي و يني فاليدي كامي ، بنى في 1710، وقبر فاليد سلطان الأخضر . و مسجد سينيلي يأخذ اسمه من البلاط الجميل الذي يزيّن الداخل، وبنى في 1640 ، وسكودار مشهور أيضا كمنطقة تسوّق، بشوارع السوق القديمة . هناك الكثير من المطاعم والمقاهي الجيّدة .



    8/ جزر الأميرات ( بيوك آدا ) :
    جزر الأمراء، أرخبيل من تسع جزر في بحر مرمرة، كانت منافي للأمراء البيزنطيين. اليوم، أثناء الشهور الصيفية،اثرياء إسطنبول ، يهربون إلى بحرها البارد ورائع بيوت قرنl 9 م . بويكادا الأكبر من الجزر…. وبها يمكن أن تتمتّع بجولة في عربة مسحوبة بالحصان (عربة) بين أشجار الصنوبر، أو ترتاح على شاطئ في أحد الطوق العديدة التي تدقّ الجزيرة. إنّ الجزر الشعبية الأخرى ك‎nal‎، سيديف، بيرغاز وهيبيليادا. العبّارات المنتظمة تربط بين الجزر وكلتا الشواطئ الأوروبية والآسيوية. تشتغل رحلة حافلات بحر أسرع من كاباتاس في الصيف. وتقيم كثير من الشركات السياحيه رحلات يوميه ((رحله يوم كامل )) الى هذه الجزر بمبلغ يتراوح من 60$$ الى 75$$ للشخص الواحد .
    تشتهر هذه الجزر بشواطئها وبأشجار الصنوبر. فيها اكبر الجزر واكثرها متعة وهي BUYUKADA، حيث يمكن الاستمتاع بركوب العربات التي تجرها الخيول بين اشجار الصنوبر بعد الاستلقاء على شواطئ خلجانها.
    الجزر الأخرى هي KINALI و SEDEF و BURGAZ و HEYBELIADA. يمكن الانتقال بين هذه الجزر على العبرات التي تقوم برحلات منتظمة، هذا بالاضافة الى خدمة الباص البحري التي تتوفر في فصل الصيف انطلاقا من KABATAS . وايضا يستطيع السائح الاستمتاع بشراء الهدايا التذكارية من المحلات الموجودة فيها ,, وللعلم فان من يقطن هذه الجزر كلهم من اليهود .

    9/ الجسر المعلق:
    يمتد بين قسمي استنبول الأوروبي والآسيوي ودشن في 29 اكتوبر 1973م وهو رابع جسر في العالم من حيث الطول(1500م) وأرتفاعه 65 مترا وعرضه 33 متراً وهو الجسر الوحيد الذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا

    10/ برج غلاته :
    برج من الحجر أسطواني الشكل يبلغ طوله 50متراًً وهو متحف حاليا، به مصعد كهربائي ومن أعلاه ترى كافة أحياء استنبول.

    11/ السوق المسقوف ( قبالي جارشي) :
    أكبر أسواق استنبول المسقوفة بعقود من الحجر ويقع بين جامع بايزيد وجامع نور عثماني الواقع في شمال حي اوغلو أنشيء سنة 1416م ويضم آلآف المحلات التجارية وبه سوق للذهب والقماش والسجاد والتحف النحاسية وله شهرة عالمية.

    12/ السوق المصري : أمرت بتشييده السلطانة خديجة في القرن السابع عشر الميلادي يقع قرب الجامع الجديد ( يني جامع ) وتباع فيه اشهر أنواع المكسرات والتوابل والعسل.

    13/ جامع ايا صوفيا :
    هي كنيسة تاريخية بناها قسطنطين الأكبر وأعاد بنائها الملك جوستنيان سنة 532م وحولت بعد الفتح العثماني إلى جامع ثم إلى متحف وايا صوفيا تعني ( الحكمة المقدسة) وهو باسم القديسة صوفيا ويعتبر المتحف احد العجائب المعمارية على مر العصور بسبب القبة الضخمة التي يبلغ ارتفاعها 55متراً وقطرها 31 متراً وبها زخارف بيزنطية من الفسيفساء وقد دمرتها الزلازل عدة مرات وأعيد ترميمها.. وبعد أن فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية ذهب إلى ايا صوفيا وصلى بها الجمعة وحولها إلى مسجد وبدأ في بناء أربع مآذن متتالية للمسجد ثم تبعه ولده بايزيد ثم السلطان سليم الذي بنى منارتين وتبلغ مساحة هذا المسجد حوالي 5544 متراً مربعا وتفصل بين المتحف وجامع السلطان أحمد حديقة ونوافير بديعة. - يفتح كل يوم ماعدا الاثنين


    14/ جامع السلطان أحمد ( الجامع الأزرق ) :
    ويسمى الجامع الأزرق وقد أنشىء بأمر من السلطان أحمدالأول عام 1609م الذي اراد بناء مسجد أكبر حجماً من ايا صوفيا، وله ست مآذن إحاهما من الذهب وأكمل بناؤه المعماري محمد أغا عام1616م وارتفلع المسجد 47متراً وعرضه 51مترا وطوله 53متراً وقطر القبة الوسطى 22متراً.. ويلحق بالجامع مدرسة ودار شفاء واسبلة مياه ومنقوش على جدرانه زخارف إسلامية رائعة وخطوط تحمل آيات قرآنية .

    15/ جامع السلمانية :
    انشأه المعماري سنان رئيس البنائين بأمر السلطان سليمان القانوني فوق مرتفع باستنبول عام1550م ويعتبر من أروع الآثار لهذا المعماري وله اربعة مآذن وتتوسطه قبة ضخمة ارتفاعها 53متراً وزين من الداخل بتعشيق زجاجي بديع وبكتابات وخطوط إسلامية رائعة للخطاط أفندي القراحصاري ودون بعده حسن جلبي خطوطه الرائعة وله ملحقات منها مكتبة السلمانية ومستشفى ومدرسة الصبيان ودار الفتوى والحمام والسوق ومقبرة السلطان سليمان القانوني.

    16/ قصر توبكابي ( الباب العالي ) :
    يقع قصر توبكابي على مقربة من نقطة التقاء البوسفور والقرن الذهبي وبحر مرمره. وقد كان محور اهتمام الامبراطورية العثمانية بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر حيث عاش وحكم السلاطين وحاشيتهم وسط هذه الاجواء الغنية , يتميز هذا القصر بحديقته الخشبية الرائعة واحتوائه على كنوز الامبراطورية العثمانية. فضلا عن الكنوز الخاصة بالكسندر سارجوفاكوس سارجوفاكوس وواجهة المعبد المتجهة الى اثينا من اسوس. كما يتميز القصر باحتوائه على صالة المستمعين ومكتبة اهمت (احمد) الثالث ومعرض للازياء الملكية التي كان يرتديها السلاطين وعائلاتهم والمجوهرات المشهورة ومجموعة نادرة من النسخ المصغرة لمخطوطات العصور الوسطى. اما في عمق هذا الحرم فهناك مقصورة العباءة الكريمة التي تُحفظ فيها الآثار المقدسة الخاصة بالنبي محمد والتي احضرت الى اسطنبول عند تولي العثمانيين خلافة الاسلام.
    17/ قصر دولما باهتشه :
    بنيت واجهة قصر دولما باهتشه في منتصف القرن التاسع عشر ايام السلطان عبد المجيد الاول، وتمتد 600 متر على طول الشواطئ الاوروبية للبوسفور. ويدهش بهو الاستقبال الواسع بأعمدته الستة والخمسين والثريات البلورية التي تزن 4.5 اطنان وتحتوي على 750 مصباحا. وقد مات اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية في القصر في 10 كانون الثاني عام .1938
    18/ قصر بايلاربيي :
    في القرن التاسع عشر بنى السلطان عبد العزيز قصر بايلاربيي من الرخام الابيض ويقع وسط حدائق المانوليا، على الساحل الآسيوي المطل على البوسفور. واستخدم مقرا صيفيا للسلطان ومركزا لاستضافة الزوار الرفيعي المستوى. وكانت الامبراطورة الفرنسية اوجيني من الذين اقاموا فيه .
























    # من الاماكن القريبه من اسطنبول :

    1/ مدينة بورسا ( بورصة ) :
    المدينة بورسا ،تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من بحر مرمرة، يطل عليها جبل ( أوليمبوس من ميسيا، 2,443 متر) تشتقّ المدينة اسمها من مؤسسه بروسياس، ملك بيثينيا. فتحها السلطان أوران غازي في 1326م ، واصبحت اول عاصمة للإمبراطورية العثمانية.بها العديد من الاثار العثمانية المهمة . تشتهر باسم. " بورسا الأخضر " ( بورصه ) وهي منطقة جميله جدا جدا وبها الجبل الاخضر يرتفع عن سطح البحر 2500 متر ويمكن الوصول اليه بالسياره ثم العباره ثم التلفريك وترى الجبال مكسوه بالثلوج في فصل الصيف والجو هناك بارد جدا كما يوجد المطاعم التي تنثر طاولاتها وسط الغابه وتترك لك حرية الشواء بنفسك .
    و مسجد" ولو الكبير" بنى السلجوقي .والى الغرب من مسجد" ولو" تصل إلى هيسار، حيّ كبير وقديم ورائع لبورسا. المدينة مملوئة بالحدائق وتطلّ على سهل أخضر. هي مركز فاكهة مهمة في تركيا وتشتهر ايضا بتجارة الحرير وصناعته .
    من الاماكن الهامه وهي جديره بالزياره في القسم الشرقي من بورسا : " يسيل تورب " (ضريح أخضر) . و" حلّ حديقة " و "ساحة كومهورييت " [معروف محليا كهيكيل] وأيضا منطقة " السوق المغطّية "، فتح بورسا. ويوجد حديقة تسمى( لونا بارك )
    و في مكان قريب ريساملار سوكاك (شارع الصبّاغين)، يعمل فنانين محليّين في الهواء الطلق((رسامين كل شي بعشره )).
    وبحيرة أزنيك الكائنة في شمال شرقي بورصة، فهي رائعة الجمال الطبيعي، إذ تحوم حول البحيرة غابات و بساتين الكروم ومتحف المنزل العثماني القريب في مسكن بالقرن السابع عشر اعيد ترميمه يعطي تصورلحياة العثمانيين الأثرياء.
    الأماكن الأخرى جديرة بالزياره في بورسا متنزه الثقافة متحف بورسا الآثري، ومتحف أتاتورك .
    ولوداج مركز الرياضات الشتوية الأكبر في تركيا ويعرض تشكيلة من النشاطات وإسكان وترفيه ويبعد ستّة وثلاثون كيلومتر من بورسا . ويسهلة الوصول اليه بواسطة السيارة او( teleferik ) التلفريك ( ديسمبر/كانون الأول إلى مايو/مايس ) أفضل وقت للتزحلق على الجليد ، ولو أنّ المنطقة، تستحقّ الزيارة في أيّ وقت من السنة لمنظرها الرائعة والهواء النقي الرائع. ويوجد فيها . ويوجد فيها ينابيع ( حمامات ) فدرجة حرارة الينابيع ثابتة دائما بين 40 –58 درجة مئوية، غنية بالأملاح المعدنية مثل بيكربونات الكالسيوم وسلفات المغنيسيوم وتبلغ المعادن في اللتر والواحد 1.16 ملي جرام .
    مثل : فندق كرفان سراي بورصة الذي يوجد فيها ينابيع حارة , وفندق جليك بلاس ذات الخمس نجوم ,

    2/ جنة الطيور والحديقة النباتية BAYRAMOGLU - DARICA :
    هذه حديقة فريدة تبعد 38 كم عن اسطنبول، تؤوي انواعا عديدة من الطيور والنباتات من مختلف انحاء العالم، وبها متنزهات للمشاة.

    3/ اسكيهيسار ESKIHISAR
    تقع هذه البلدة الى الجنوب الشرقي من اسطنبول وهي تعيش على صيد السمك. يوجد فيها منزل عثمان هادي بيك، الذي تحول الآن الى متحف يضم لوحات هذا الفنان التركي الشهير الذي كان نشطا في بدايات هذا القرن. على مقربة من قلعة بيزنطة يقع ضريح HANNIBAL بين بلدة ESKIHISAR و GEBZE. ومنطقة ESKIHISAR منطقة جيدة للابحار وركوب اليخوت. وهناك ميناء ATABAY لارساء المراكب وايوائها.



    4/ سيليفري SILIVRI
    تبعد هذه المنطقة 65 كم عن اسطنبول، وهي منطقة مشهورة لقضاء العطلات ففيها مجمع كبير يتوفر فيه كل ما هو ضروري المطاعم والنوادي التي تقدم العروض الممتعة، والمراكز الصحية، ومراكز اللياقة، هذا الى جانب KLASSIS COUNTRY AND GOLF CLUB، وهناك خدمات منتظمة للباص البحري من اسطنبول الى SILIVRI.ايضا خدمات لرجال الاعمال "عطلات العمل" وفيها قاعات للمؤتمرات التي تتوفر فيها كل اسباب الراحة .

    5/ منطقة يلو ا( يلوفا ) : مدينة قريبة من بورصة يوجد فيها ( ينابيع ) :
    وهي منطقه ساحلية على البحر جوها جميل وبارد يوجد بها فنادق وشقق على البحر وكورنيشها جميل ليلا ونهارا وبها اسواق وملاهي جميله وهي تجمع بين (الماء والخضره (للوصول الى يلوا هناك طريقتين : 1/ اما عن طريق العبارة الكبيرة والتى تمر على جزر الامراء . 2/ عن طريق الباخرة السريعه) وذلك في خلال ساعه واحده لانها سريعة ولا تقف مثل العباره الكبيرة ) وان كنت ارى ركوب العباره الكبيره وذلك للتنزه ومشاهده البحر على الطبيعه . ويوجد ينابيع حارة للعلاج تقع ينابيع يالوفا الى الجنوب من بحر مرمره وعلى بعد ( 13 ) كم شمال شرق من مركز محافظه يالوفا وفى منطقة ذات طبيعة خضراء رائعة الجمال مثل : ترمال ، ارموطلو .
    محافظة يالوفا مكتب الاستعلامات السياحية :
    Tel 0090 226 8138507
    Fax 0090 226 8138505
    تنبيه :العبارة السريعة يختلف مكانها عن العبارة الكبيرة .

    6/ منطقة كوك شدرا :
    وهي قريبه جدا من يلوا منطقه جبليه جميله جدا وهي علي جبال عاليه والمسافه بينها ويلوا رع او ثلث ساعه قريبه جدا تتميز بجوها البارد وكونها قريه صغيره على جبال عاليه والسيارات بها قليله فهي عباره عن شارعين فقط ويوجد بها فنادق صغيره ولكن ارى أن السكن فيها شقق افضل وارخص ويجد بها شقق كثيره وجميله تجد ان اهلها طيبين وتجد فيها اغلب العرب من سورين وخليجين بحيث تذهب لها عن طريق الموقف الخاص بيلوا وهو قريب من البحر وتجد هناك سيارات مكروباص تنقلك الى كوك شدرا بسعر رخيص جدا ممكن ريالين فقط .
    يوجد بالقرب منها الحمامات المعدنيه والمساج الطبيعي وكوك شدرا هي على الجبل والحمامات اسفل الجبل ويوجد لها طريق وسلالم خشبيه وتستطيع يوميا الذهاب الى الحمامات والتنزه على اقدامك فالمسافه قريبه جدا وما تستاهل سياره وتجد علي الطريق من يبيع التوت والخوخ والمشمش والفواكه المتنوعه .
    ممكن تذهب الى شلال قريب من (كوك شدره ) بالاتفاق مع التاكسي .



















    # المتاحف والآثــــــار :

    1/ روملي هيصار ( الحصن الأوروبي ) :
    بني من قبل محمد الفاتح ، وهو أحد الأعمال الجميلة للفن المعماري الحربي في العالم . ويوجد فيه متحف في الهواء الطلق - يفتح كل يوم عدا الإربعاء

    2/ تشينلي كوشك ( الكشك الصيني ) :
    بناه محمد الفاتح ، ويوجد به متحف الخزف التركي ، ويحتوي على عينات جميلة من الأواني الزجاجية والبلاط السلجوقي والعثماني . يفتح كل يوم عدا الإثنين

    3/ متحف متحف الفنون التركية الإسلامية :
    بنى ابرهيم باشا متحف الفنون التركية والاسلامية عام 1524 ويحتوي حاليا على مجموعة مدهشة من الخزف والمصنوعات والادوات المعدنية والمنسوجات والاعمال الخشبية وكذلك بعض السجاجيد القديمة . يحتوي على السجاجيد العتيقة الرائعة التي جمعت من كل أنحاء تركيا - يفتح كل يوم عدا الأحد والإثنين

    4/ قصر ومتحف ( طوب قابي) TOPKAPI:

    يطل هذا القصر العظيم على بحر مرمرة ومضيق استنبول وقد عاش فيه سلاطين الدولة العثمانية اكثر من 300عام بداية من القرن الخامس عشر, وتبلغ مساحته 699 ألف متر مربع تضم القصور والمكاتب والمساجد والمكتبة والمتاحف والمطابخ، وأستمر بناء القصر عشرة أعوام امتدت إلى عام 1478م.. وللقصر سبعة أبواب ومن أهم الأماكن داخل الأسوار: مبنى
    مجلس الوكلاء ،دار النزهة، دار الكتب( اندرون) كشك بغداد، كشك قارا مصطفى باشا ، كشك
    المجيدية حديقة لالي باغجة سي،دار الحريم، وكذلك دائرة اتار الأمانات الإسلامية المقدسة التي
    انشأها السلطان محمد الفاتح، حيث كان يقوم بإدارة شؤون البلاد من هذه الدائرة.
    ومن أهم مقتنيات هذا القصر البردة النبوية.. فقد أمر السلطان أحمد الأول بوضع بردة النبي صلى الله عليه وسلم فوق كرسي الحكم تيمناً وتبركاً وغادر السلطان محمود الثاني(1808 1839م) الغرفة الخاصة نهائياً وبقيت لحفظ الأمانات المقدسة. ومن أهم مايوجد بهذه الغرفة :
    # موطيء قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الأيمن على حجر مرمر ملون، وقد جلب من طرابلس وقدم هدية للسلطان عبدالحميد سنة 1847م.
    محفظة الحجر الأسود وهي الإطار الخارجي للحجر الأسود من الذهب الخالص ووزنها 146الف جرام.
    # جزء من باب الكعبة القديم جلب بعد تبديله بالباب الجديد سنة 1592م بأمر السلطان مراد الثالث.
    # مزرابين للمطر من أعلى الكعبة أحدهما من الذهب والآخر من الفضة.
    # كما تحوي الغرفة مفاتيح الكعبة المشرفة وقطعاً من سترة الكعبة الشريفة ويوجد أيضا محفظة ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة تضم شـعرة من لحية النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ،وتضم الغرفة سيوف الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعاً، وتوجد بها كذلك رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للمقوقس
    # ملك الأقباط. وقد استمر قصر طوب كابي قصراً للسلاطين العثمانيين حتى أ نتقل منه
    # السلطان عبدالحميد الثاني إلى قصر يلدز ويعني ( النجمة) ويقع قصر الطوب كابي على شاطيء القسم الأوروبي من أســـتاتنبول ويطل على بحر مرمرة ومضيق البسفور والقرن الذهبي وهو مجاور لمنطقة أثرية هامة تضم مسجد ايا صوفيا والسلطان أحمد.

    5/ قصور دولما باغجة

    قصر فريد من نوعه وآية من آيات الفن المعماري البديع يقع في شمال القسم الأوروبي
    من استانبول وشيد على أرض تم قذف ترابها وصخورها داخل المضيق لذا سمي (دولما) أي حشو أو مملوء ,و(باغجه) أي ( الحديقة المملوءة).. وشيد بامر السلطان عبد الحميد عام 1853م، وتحيطه أسوار من جهة اليابسة ولها مداخل ذات تصميم فني بديع, وبه غرف جلوس رئيسية تتوسطها ثريا وزنها 4500كجم ويحوي القصر أكثر من ثلاثين ثريا أخرى عدا الشمعدانات وجناح الرجال يضم أكثر من 100 غرفة.ويوجد في غرفة الجلوس باب يؤدي إلى شاطىء المضيق ويبلغ مجموع غرف القصر أكثر من 200غرفة وقد أقام في هذا القصر السلطان عبدالمجيد والسلطان عبدالعزيز والسلطان مراد الثالث والسلطان عبد المجيد الثاني والسلطان محمد رشاد ومات بهذا القصر مصطفى كمال اتاتورك عام 1938م

    6/ متحف سانت ايرين :
    كان متحف سانت ايرين اصلا كنيسة بناها القسطنطينيون في القرن الرابع واعاد جوستينيان ترميمها.

    7/ المتحف الحربي :
    في المتحف الحربي تعرض الخيم التي استخدمها اعداء العثمانيين في الحملات. ومن المعروضات الاخرى اسلحة واعتدة تعود الى زمن العثمانيين. ويمكن سماع مهتار تاكيمي (فرقة الموسيقى الحربية للعثمانيين) وهي تعزف الموسيقى الحربية ايام العثمانيين بين الساعة الثالثة والساعة الرابعة من بعد الظهر.
    8/ متحف اتاتورك :
    هو المقر السابق لاتاتورك في شيشلي ويعرض مقتنياته الشخصية .
    # مناطق الترفيه :
    1/ ملاهي : تاتيليا TATILYA :
    تتميز هذه الملاهي أنها في مكان مغلق مسقوف كبير ومكيف ويوجد فيه جميع الخدمات – يستغرق الوقت للوصول إليها أقل ما الساعة بالسيارة من وسط استنبول .
    وهي مكان لجميع الأعمار يستمتع فيه الأطفال والكبار والعرسان . يوجد فيها أكثر من 16 لعبة كبيرة وصغيرة هذا غير الألعاب الكترونية . انظر خريطة الألعاب في الصورة المرفقة . يوجد بها مطاعم وكفتريا ومسرح للأطفال ومصلى للصلاة عبارة عن غرفة بها مصلى للرجال ومصلى للنساء - وطبعا دورات مياه .
    أما عن أسعار تذاكر الدخول إلى مدينة الملاهي فهي متباينة حسب الرغبة وهي كالتالي :
    تذكرة دخول فقط = 5 مليون ليرة +( يمكن ركوب أي لعبة كبيرة لمرة واحدة فقط ) . تذكرة الدخول Super Fun = 30 مليون للفرد الواحد وهي تمكنك من اللعب في كل الألعاب طول اليوم بدون حد ( ماعدا الألعاب الإلكترونية فهي تحتاج إلى شراء عملة من الداخل ) . وطبعا هذا خيار ممتاز للأطفال . طبعا يوجد أسعار لكل لعبة تتراوح أسعارها من 3 إلى 1 مليون ليرة لمن أراد ان يركب ألعاب مخصصة فقط .
    التذكرة عبارة عن إسوارة ورقية يتم لبسها في اليد ويتم الدخول بها واللعب بها بواسطة كود موجود عليها يتم تمريره على آلة عند كل لعبة . يعني إذا فقدت الاسوارة لا تستطيع اللعب بأي لعبة . المدينة تغلق كل يوم اثنين للنظافة والصيانة ويجب الانتباه لذلك قبل أن تضرب المشوار . الملاهي تفتح من الساعة 9 صباحا حتى 9 مساء وقد يختلف الأوقات قليلا حسب شهور السنة على ما أظن المدينة يوجد بها خضرة تفتح النفس وشلالات جميلة اتمنى قضاء اجمل الاوقات فيها .






























    # الطبيعة والشلالات :

    1/ شلال مانافجات:
    وهو أكثر الشلالات المعروفة في تركيا ، ويوجد بجانبه حدائق الشاي والمطاعم المظللة ممايجعلها واحة للراحة والإستمتاع ، وبإمكانك القيام بنزهة فيه باستخدام القارب لتتعرف أكثر على هذه المنطقةالمدهشة .

    2/ أرض البحيرات :
    وهي موقع مثالي للإسترخاء والإستجمام على الشواطئ الرملية أو في المقاهي أو في المطاعم أوالفنادق المنتشرة على جنبيها.

    # أفضل المناطق للسكن :
    1/ تقسيم : ففيها الفنادق والاسواق والحياة لا تهدأ .
    2/ ترابيا : جوها رائع لكنها منعزله وقليلة الفنادق .
    3/ كريج بورنو : بين ترابيا وتقسيم ... منطقة هادئة وتلقى فيه عرب لكن اقل من ترابيا

    ## معلومات متنوعة :

    # الصرافة :
    محلات الصرف هناك اسمها ( دوفيز ) وتوجد شاشه الكترونيه في كل محل تبين سعر الصرف معظم العملات مقابل الليره التركيه والتي تساوي1500000 ليره مقابل الدولار والسعر يتغير بأستمرار.
    # الاسعار التي على البضائع او التي يقولون لك ليست اخر المطاف ويمكنك التفاوض معهم وحذف نصف السعر
    # الحمامات التركيه الشهيره سعرها 15 دولار مع المساج في افضل حمام في اسطنبول
    # أفضل الشوارع : تقسيم : شارع الإستقلال
    # وسائل النقل : يعتبر الباص أرخص طرق المواصلات وعلى الطرف الاوروبي تسير خطوط الباصات الرئيسية من ساحات TAKSIM و BESIKTAS و AK SARAY وعلى الطرف الاسيوي هناك رحلات تقوم من USKUDAR و KADIKOY و BOSTANCI ويتم شراء تذاكر الباصات من أكشاك خاصة قبل ركوب الباص ، وهناك ايضا رحلات منتظمة بالباص كل نصف ساعة بين مطار اتاتورك SISHANE
    هناك أيضا الدلموش وهي ايضا وسيلة نقل عملية ورخيصة ، لا سيما عند مقارنتها بالتاكسي ، يدفع كل راكب في الدلموش الاجرة بحسب المسافة التي يقطعها ، وتحدد البلدية هذه الاجرة ، وتتوزع محطات الدلموش الرئيسية في TAKSIM ، وجزر اسطنبول و YALOVA
    هناك أيضا خدمات الباص البحري بين اوروبا وآسيا ، فعلي الطرف الاوروبي ، تنتقل القطارات المحلية بين محطة SIRKECI وضواحي ATAKOY و FLORYA ( منطقة تخييم ) وعلى الطرف الاسيوي وتنتقل هذه الباصات بين محطة HAYDARPASA والضواحي .



    برنامج مقترح للرحلة : عشرة أيام / تسعة ليالي

    2ليلتين : إستنبول :

    اليوم الأول: الوصول ثم الراحة من عناء السفر مع إمكانية الخروج لتناول وجبة عشاء في أحد المطاعم التركية المعروفة في منطقة التقسيم /شارع الإستقلال .

    اليوم الثاني: رحلة يوم كامل إلى المتاحف الإسلامية ومنطقة المدينة القديمة) قصر توبكابي , متحف آيا صوفيا , جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق , السوق المسقف )

    االيوم الثالث : ركوب العبارة والتوجه إلى مدينة يلوى(حوالي ساعة سفر) , الإقامة في فندق : Elegance Resort 4* . ( أفضل فندق موجود هناك)

    اليوم الرابع: التوجه لقضاء يوم كامل في منطقة تيرمال حيث الحمامات المعدنية الحارة في وسط الجبال الخضراء مع تناول الغداء هناك ثم العودة , مساءا ممكن التنزه في مدينة يلوى الصغيرة أو عمل بعض التسوق .

    اليوم الخامس : التوجه إلى مدينة بورصة الخضراء , العاصمة العثمانية الأولى والإقامة في أحد الفنادق التالية المقترحة والمتبة حسب الأفضلية :
    Almira Hotel 5stars
    Celik Palas Hotel 5 Stars
    4stars Hotels :

    Buyuk Yildiz
    Kervansaray
    Holiday Inn

    اليوم السادس :رحلة يوم كامل تتطلع فيها بواسطة التلفريك الى جبل الأولوداغ مع تناول وجبة غداء مشاوي هناك (تشوي بنفسك) والتمتع بالجو البارد والطبيعة الخلابة .
    اليوم السادس : رحلة يوم كامل إلى منطقة الشلالات الضغيرة وحديقة الحيوانات مع إمكانية التسوق في أكبر المجمعات التجارية في المدينة , بالإضافة الى زيارة سوق الحرير القديم .

    اليوم السابع : رحلة العودة إلى إستنبول .

    اليوم الثامن : رحلى إلى جزر الأميرات , مع رطوب الحنطور هناك وتناول وجبة غداء سمك وما شابه في أشهر مطاعم السمك المعروفة هناك .

    اليوم التاسع : يوم حر للتسوق , أو القيام برحاة بالقارب في مضيق البوسفور , مع زيارة تل العرايس الموجود في الطرف الآسيوي وزيارة السوق المصري وووو......

    اليوم العاشر: التوجه بلادك .




    الفنادق التي أقترحها عليك في مدينة إستنبول : هي أربع نجوم كالتالي وكلها في مركز البلد /التقسيم :
    Marble Hotel
    Seminal Hotel
    Lion Hotel Or Golden Age 1 Or Crystal Hotel
    Keban Hotel
    La Martine Hotel
    Nippon Hotel[/align]




  2. #2
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    31

    افتراضي

    جزاك الله خير على هالاقتراح والتنظيم في موضوعك المفيد. ولا قصرت بارك الله فيك وفي الاخوان في هالمنتدى الرائع.



    من مواضيع العضو
    في الوقت الضائع



  3. #3
    مسافر متالق الصورة الرمزية كاكا
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    919

    افتراضي

    من كاكا مع التحيه والتقدير ...................... كاكا .

    حلو وجميل ما سبق ذكرة ......... وع التنوية لو سمحت لى ........ بان اغلب هذه المقترحات تنطبق على من ياتي تركيا بالطائرة ...... وياليت ان يبعد اخوننا المسافرين عن الرحلات الجماعية المقيدة من ضمن مكاتب السفر ....... خلك حر ............ وشكرا على المجهود الطيب ............. كاكا .




  4. #4


  5. #5
    مسافر خبير الصورة الرمزية @ " ayad " @
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    2,290

    افتراضي

    ارغب تزويدي بمعلومات عن انطاليا

    مع خالص شكري


    اللهم إغفر لوالدي وإرحمه رحمة واسعة
    فقد اديت الامانة على اكمل وجه
    ومتع والدتي بالصحة والعافية


    "" [blink]ان استفدت مني واردت ان تشكرني فقط قل "جزاه الله خيرا ووالديه"[/blink] ""


  6. #6
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    50

    افتراضي

    السلام عليكم:
    في البداية أتقدم بالشكر الجزيل لكل من وضع معلومة بهذا الموقع لأنني أستفدت منه كثيرا قبل سفري الى أسطنبول وبورصة لمدة أسبوع حيث مضت ثلاثة أسابيع على وصولنا .خاصة وأننا سافرنا أنا وزوجي فقط دون الاستعانه بخدمات مرشد شياحي فقط قمنا بحجز الفنادق قبل الذهاب وكانت رحلتنا على الخطوط السورية على الشكل التالي الدمام دمشق وفي اليوم التالي التوجة الى لبنان والبقاء بها 4ليالي وخمسة ايام ثم العودة الى دمشق والمبيت بها ليلة ثم التوجة الى اسطنبول 4 ايام ثم بورصة يومان ثم العودة الى اسطنبول ليلة واحدة ثم العودة الى دمشق ليلة واحدة وبعدها الرجوع لبلدنا الحبيب . حصلنا على الكثير من المعلومات من الرسيبشن الخاص بالفندق الذي سكنا فية ( دلسون هوتيل 4 نجوم في ميدان تقسيم )- والحقيقة كانوا متعاونين بشكل جيد - فأعطونا كتيب خاص بشركة سياحية تركية تنظم رحلات يومية الى كافة الأماكن السياحية من أثار ورحلات بحرية وغيرها فقط عليك تصفح الكتيب واختيار ما يناسبك ويقوم الفندق بحجز مكان لك فيمر بك الباص في الثامنة والنصف صباحا ويأخذك من الفندق بالنسبة للأسعار فهي مسجلة على ظهر الكتيب باليورو فمثلا رحلة يوم كامل منذ ال8.5صباحا حتى السادسة مساء لزيارة مسجد احمد كامي وايا صوفيا والسوق المغطى وهيبودروم وهي ميدان سباق الخيل وقصر توب قابي ( الباب العالي) ومسجد السليمانية والمسلة وهي نصب قريب من ايا صوفيا وgerman fountain of wilhelm ll شاملة الغداء ب55 أو 50 يوروللشخص الواحد .

    بالنسبة لنا عند وصولنا الى المطار وجدنا مكتب للأستعلامات وهم يتحدثون الانجليزية بشكل جيد بأمكانك أن تسألهم عن كل ما ترغب معرفته عن تركيا , كما أنهم ينظمون رحلات سياحية ولديهم ثلاثة سائقين يتكلمون العربية . وقد قمنا بحجزهم ليوم واحد لزيارة الأماكن الأثرية التي ذكرتها لكم سابقا . وقد خيرونا بين أن نذهب في سيارة حديثة ومكيفة وواسعة بتكلفة 155 دولار لشخصين ولاتشمل الغداء ولكن لنا مطلق الحرية في الذهاب الى حيث نرغب أو أن نذهب مع جروب بتكلفة 110 دولار لشخصين وقد اخترنا الذهاب لوحدنا . ولأن السائق يجيد العربية فلم اترك في جعبتي سؤالا واحدا لم اسئلة اياه يعني استفدنا منه كثير .كما انه دلنا على اسواق بضائعها ممتازة واسعارها معقولة.

    استخدام التاكسي في اسطنبول سيكلفك الكثير أنصح باستخدام الباص في التنقل .

    ولمن يرغب بزيارة اسطنبول بطريقة أرخص يستطيع الحجز عن طريق مكاتب سياحية في لبنان تنظم رحلات تشمل أسطنبول وبورصة ويلوا في أشهر الصيف فقط تشمل تذكرة الطائرة و السكن في فندق 4نجوم وجبة فطور ( على حساب الفندق) ووجبة عشاء كما تشمل المواصلات الى جميع الأماكن الأثرية والجولات البحرية و الأسواق كذلك خدمات مرشد سياحي يتكلم اللغة العربيةوذلك لمدة أسبوع لدي الأرقام في حال رغب أحد في الأستفسار.

    بالنسبة لسوريا فالمكاتب السياحية هناك لديها رحلات برية رخيصة جدا مقارنة مع تكاليف السفر لوحدك( في أشهر الصيف فقط ) وهي مناسبة للعوائل الكبيرة متوسطة الحال ولكنها متعبة ومرهقة حيث تخرج من دمشق وتتوجة الى حلب ومنها الى كسب ومنها الى الحدود التركية ومن ثم منطقة الحربيات وبعدها مرسين والمبيت بها وفي اليوم التالي التوجة الى انطاليا والمبيت بها ليلتين ثم التوجة الى مدينة باموكلا والمبيت بها وفي اليوم التالي التوجة الى مدينة بورصة والمبيت بها ليلتين ثم التوجة الى يلوا ومنها ركوب العبارة الى اسطنبول والمبيت بها 4 ليالي وبعدها العودة الى مرسين عبر جبال طوروس والمبيت في مرسين ثم التوجة الى انطاكية ومنها الى دمشق.

    من خلال تجربتي أسبوع واحد لايكفي لزيارة أسطنبول وبورصة ويلوا وأقل مدة كافية هي 14 يوم وذك حتى تخصص وقتا كافيا لزيارة جميع معالم المدينة وايضا للتسوق فتركيا تمتاز بتنوع كبير في المنتوجات وكذلك في الأسعار وستجد الكثير من الأشياء التي تغريك بشرائها.وكذلك الأستمتاع بالجلوس في المقاهي المنتشرة هناك والتي تقدم جميع أنواع الشاي والقهوة.

    توجد في اسطنبول أسواق مخصصة أساسا للبيع بالجملة ولكنها تبيع بالمفرق ايضا واسعارها مناسبة جدا وهي قريبة ويمكن أخذ التاكسي اليها أعرف منها اثنان ( مرتل ) و ( لالالي ايريا) وهي تبيع الملابس ,ألأحذية والحقائب وجميعها صناعة تركية ذات جودة عالية .وهي تجمع مابين ملابس المحجبات والملابس الحديثة .
    ولمن يعشق الجلد والفرو يوجد في اسطتنبول شارع تنتشر فية محلات بيع المعاطف الجلدية والمصنوعة من الفرو أو التي تجمع الأثنين معا نسائية ورجالية وهي جميلة جدا جدا وموديلاتها حديثة جدا جدا ولكن للأسف لاأتذكر أسم الشارع يمكنك أن تسأل عنة لدى الرسيبشن في الفندق.وبالنسبة للأسعارها فهي أرخص من عندنا .

    فمثلا وجدت معطفا قصيرا مصنوعا من فرو الأرنب بالكامل جميل جدا ب160 دولار في سوق ( مرتل) وهي غير السوق السابقة. وقد وصلنا لهذا السعر بعد المفاوضات.

    زيارة تركيا قبل العطلة الصيفية أفضل من ناحيتين وهما التسوق فهم لايرفعون السعر كثيرا لأن الموسم لم يبدأ بعد وبعد المفاوضات ينزل السعر ولكن ليس أقل ب50 % بل أقل ب20 أو 30 % علما باني شاطره في المفاوضات.والناحية الأخرى هي الهدوء فلن تجد سوى القليل من السواح الأوربيين.باستثناء الفترة التي ذهبنا فيها فقد كانت مزدحمة جدا بالسواح الأوربيين نظرا لوجود نهائي أندية اروربا وكذلك سباق الفورملا ون حيث وجدنا صعوبة بالغة في ايجاد فنادق.

    أضيف على المعلومات التي ذكرتها عن بورصة : توجد بها قرية أثرية قريبةعمرها يزيد على ال100 عام مازالت بيوتها وأناسها يعيشون بها كما في الماضي يصنعون الشاي على الخشب المحترق ويلبسون الملابس القديمة تكفي لزيارتها ساعة واحدة. وقد تعرفت عليها من خلال البروشور الذي طلبتة من الفندق الذي أقمنا فية والذي يضم جميع الأماكن السياحية في بورصة . فكنا اذا اردنا الذهاب الى مكان ما نذهب لسائق التاكسي ونرية المكان الذي نرغب في الذهاب الية في الكتيب الذي حصلنا علية من الفندق فيأخذنا الية . كما أننا قبل الذهاب الى اي مكان نسأل الرسبشن عن الثمن الذي يجب ان يأخذه منا التاكسي مقابل توصيلنا. ولاتطلب التاكسي من الفندق بل أذهب الى موقف التكاسي وخذة من هناك حتى لايرفع السعر عليك . وقد كان الموقف قريب من الفندق الذي أقمنا به في بورصة وهو انتوليا هوتل 4 نجوم ولكن مستواه بمستوى 5 نجوم .

    انطباعي عن معاملة الاتراك عادية فلن يرحبوا بك كثيرا كما انهم لن يسيئوا معاملتك يعني المعاملة في حدود الواجب والمطلوب.
    عموما تركيا بلد جميل جدا والصور الموجودة في الموقع رائعه ولكنها لا تظهر الا القليل جدا من تركيا الساحره بقصورها وقلاعها وحصونها وانهارها وجبالها وغاباتها تركيا هي بلد الأحلام بلد نستنشق فية عبق الماضي بكل مافي هذه الكلمة من معنى كما ترى فية الحاضر بكل حداثتة وتطورة .
    أتمنى أن تزوروا تركيا قريبا وتستمتعوا بها.




  7. #7
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    3

    افتراضي

    عرض جميل ورائع . كنت أتمنى لو أضيفت صور الأماكن والفنادق ...
    شكرا على المشاركة الرائعة



    من مواضيع العضو
    أرجو مساعدتي



  8. #8
    مسافر متالق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    880

    افتراضي تركيا خارج اسطنبول

    السلام انا اقول اي شئ خارج العاصمة جيد وخاصة بولو والبحر الاسود بس خفف من العفش واجر سيارة :107:




  9. #9
    مسافرجديد الصورة الرمزية m1m_2002
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    57

    Thumbs up

    [align=center]احب اشكرك على الابداع الجميل واتمنى نشوف الشباب يبدعون زيك[/align]

    [align=center]وشكرا.. :107:[/align]




  10. #10
    مسافرجديد الصورة الرمزية m1m_2002
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    57

    افتراضي

    [align=center]شكرا شكرا شكرا
    على الابداع الحلو والرائع[/align]


    :107:




صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 10 (0 من الأعضاء و 10 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك