مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 9 1 2 3 4 5 6 7 8 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 86
Like Tree0Likes

الموضوع: معلومات عن دولة تركيا

  1. #1
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    727

    Lightbulb معلومات عن دولة تركيا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أكتب اليكم أول مشاركة لي و أنا الان في اسطانبول التي أذهب اليها سنويا في الأجازة الصيفية (مجبرا أخاك لا بطل) بسبب مصاهرتي للأتراك و الحمد لله و أطفالي يحملون الجنسية التركية .... وجدت من الهام و الضروري أن يعرف العرب المسافرون بعض جوانب الحياة في تركيا مثل التاريخ و الجغرافيا و اللغو و الدين و الثقافة و العادات و السياسة و الفن و ...
    بحثا في النت و نقلا من الموسوعات و اضافة من عندي بما لي من معلومات من معاملاتي الدائمة لأسرتي و أقاربهم مطعما البحث بالصور منعا للملل ... يالله نبدأ :106:
    مقدمة عن تركيا التاريخية
    تركيا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع مصر و قبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا.
    خريطة تركيا باللغة العربية مبينة موقعها

    انتظروني المزيد..:114:
    و ان شاءالله الصور تظهر لأن هذه أول مشاركة و لو ما ظهرت سأعاود التجربة انتظروني...


    التعديل الأخير تم بواسطة aliturk; 01-09-2009، الساعة 01:36 PM سبب آخر: عدم ظهور الصورة في المشاركة


  2. #2


  3. #3
    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    6,796

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مرحباً بك معنا في بوابتنا العامرة


    حللت أهلا ونزلت سهلا


    أقدم لك في أول الأمر تهنئة بحلول الشهر الفضيل


    تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام


    وكل عام وأنتم بخير


    ثم أرحب وأشيد ... بهذه الهمّة ... وهذه الرغبة في الكتابة عن بلد الحضارة والتاريخ " تركيا "


    ويهمنا جداً ... أن تكتب عن رؤيتك الشخصية ... وتجاربك ... ورحلاتك


    وسنتابع معك " موسوعتك " هذه ... عن قرب


    إبدأ على بركة الله







    إكتمل التقرير ... وزيارتكم ... تشريف لنا

    ~~~{{{ رحلتي ( البريّة ) ... من الأراضي السعودية ... إلى الحدود الجورجية }}}~~~

    تقرير ... مدعم بأكثر من 2300 صورة




  4. #4
    مسافر متالق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    643

    افتراضي

    مقدمة تدل على أننا مقبلون على كم كبير من المعلومات

    كل عام وأنت بخير أخي

    واصل وتاكد أنني متابع





  5. #5
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    727

    Lightbulb معلومات عن تركيا - الجزء الثاتي

    الجزء الثاني
    معلومات عن تركيا

    :101:الأحداث التاريخية التركية :101:

    كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922م، ولقد تفككت الدولة السلجوقية فتكونت السلطنة العثمانية فيها بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر و أخذت بالتوسع حتى سيطرت على الأمبراطورية البيزنطية وبلغاريا وصربيا إلى أن توقف توسعها إثر هزيمة بايزيد الأول (يلدرم) الصاعقة عام 1402 م، تلت هذه الهزيمة فترة اضطرابات و قلائل سياسية. استعادت الدولة توازنها و تواصلت سياسة التوسع في عهد مراد الثاني، ثم محمد الفاتح، والذي استطاع أن يدخل القسطنطينية سنة 1453م، وينهي التواجد البيزنطي في المنطقة
    السلطان محمد الفاتح (فاتح القسطنطينية (حاليا اسطنبول )
    و هذا السلطان العظيم يحبه الأتراك حبا جما حيث تجد اسم فاتح مشهور جدا في تركيا سواء أسماء الأشخاص أو المناطق أو الشوارع لدرجة أن يطلق على أحد كوبري اسطانبول الذي يربط اسيا مع أوروبا يطلق عليه كوبري السلطان محمد الفاتح و هو معلم تاريخي و سياحي هام .


    هذا منظر الكوبري نهارا و منظره ليلا قمة في الروعة والجمال


    حيث يتم تسليط عليه أضواء ملونة متغيرة قمة في الروعة

    نرجع ثانية للتاريخ مع لوحة فنية رائعة للسلطان الفاتح ثم لوحة في عهد أتاتورك


    نعود ثانية للأحداث ::11ight::11ab:
    ثم مرت الدولة العثمانية بمراحل تدهور وانحطاط تلتها بعض مراحل النمو والازدهار الذي لم يلبث سوى القليل من الزمن حتى أستمر وضع الدولة في الانحلال. وأعلنت التنظيمات سنة 1839م، وهي إصلاحات على الطريقة الأوروبية. وأنهى السلطان عبد الحميد الثاني، هذه الإصلاحات بطريقة استبدادية، نتيجة لذلك استعدى السلطان عليه كل القوى الوطنية في تركيا. وفي سنة 1922م، تم خلع آخر السلاطين محمد السادس (سلطان عثماني و ليس ملك المغرب الحالي). وأخيرا ألغى مصطفى كمال أتاتورك الخلافة نهائيا في العام 1924 م.

    وشهدت تركيا بعد الحرب العالمية الأولى حركة قومية قادها مصطفى كمال أتاتورك أي (أب الأتراك)، وأعلن تركيا الجمهورية فتولى رئاستها عام 1923م، حتى وفاته عام 1938م، وقد تمكن من استبدال المبادىء الإسلامية بأعراف قومية علمانية وأستبدل الكتابة في تركيا من العربية إلى اللاتينية ثم خلفه من بعده في الحكم (عصمت انينو) حتى عام 1950م، وسيطر الحكم المدني على البلاد حتى عام 1973م، وحكم العسكر بعد هذا التاريخ فأدى ذلك إلى وضع غير مستقر فاندلعت أعمال العنف عام 1980م، وتعاني الحكومة التركية من معارضة الأكراد والأرمن حيث أن الأكراد يمثلون بين 20-25 مليون نسمة و الحكومة لا تعترف بهم كجمهورية مستقلة، وفي عام 1991م، سمح الرئيس التركي أوزال بلجوء الأكراد إلى الأراضي التركية إثر ثورتهم في العراق وفي عام 1993م، أصبحت (تسلنو تشيلر) أول رئيسة للوزراء في تركيا.


    هذا هو أتاتورك الذي ستجد تماثيل له كثيرا في تركيا و صوره تملأ المؤسسات و المصالح الحكومية
    فقلت أخذ صورة معه اليوم اليكم الصورة

    مش عارف شكلي زعلان في الصورة يمكن عشان كنت لسة دافع الف دولار لواحد صاحبي كان مزنوق
    و هذا تمثاله في بورصة :106: أقصد أتاتورك يعني
    نسيت أقول لكم ان كثير من الشعب التركي بيكره أتاتورك عشانه ألغى الخلافة لكن كتير بيحيه عشان هو مؤسس تركيا الحديثة و باني نهضتها ..

    انتظروني مع الجغرافيا...لا تخافوا ماهعمل لكم اختبار :109:


    التعديل الأخير تم بواسطة aliturk; 01-09-2009، الساعة 08:49 PM سبب آخر: عدم ظهور الصور


  6. #6
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    727

    Lightbulb نسيت أقول لكم حكاية العلم التركي

    في احدى المعارك في حرب كوسوفا الأولى كان هناك عدد كبير من الجرحى و الشهداء العثمانيين لدرجة أن انعكست صورة القمر على دم الشهداء في هذه الليلة و كان هناك نجم كبير أيضا عرفوا فيما بعد أنه كوكب المشترى فجاءت الرايةالجديدة عرفانا للشهداء و تقديرا لهم و اليكم الصور






    المعركة


    :11ight::11ight::11ight::11ight::11ight::11ight:

    انتظروkd


    التعديل الأخير تم بواسطة Awad; 05-09-2009، الساعة 12:20 PM سبب آخر: تم تصحيح روابط الصور


  7. #7
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    727

    افتراضي الجزء الثالث من معلومات عن تركيا

    الجزء الثالث

    جغرافية تركيا

    تبلغ مساحة أراضي تركيا 780.562 كم و يقع 97% منها في قارة آسيا و الباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة و جنوبها علي البحر المتوسط و مصر و قبرص و شمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق و سوريا.

    صورة فضائية لتركيا




    يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياة العذبة كالأنهار و البحيرات. و أكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية و تغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. و يوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). و تتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة و البحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع) و مجموعة جزر الأميرات (adalar)
    أتركم مع الصور

    صورة من الطائرة لجزر الأميرات


    هي مقصد لمعظم سياح اسطانبول على فكرة تقع أمام ساحل مالتبيه مكان اقامتي و بها مناظر ساحرة من الخضرة و الأشجار و يمنع التجول فيها بالسيارة كلها عربات تجرها الخيل
    و من هذه الجزر ( بيوك أدا يعني الجزيرة الكبرى و هي أكبرهم و جزيرة هيبلة و جزيرة قنالي و جزيرة بورجاز و جزيرة صدف )

    و أنا في جزيرة هيبلة وورائي تظهر باقي الجزر

    انتظروا الجديد:24:


    التعديل الأخير تم بواسطة Awad; 05-09-2009، الساعة 11:11 AM سبب آخر: تم تعديل روابط الصور


  8. #8
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    727

    افتراضي الجزء الرابع من معلومات عن تركيا

    الجزء الرابع ( السكان و اللغة )
    :101:السكان:101:

    يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 72 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2008. التركيبة السكانية لتركيا معقدة و مكونة من عشرات الأعراق، التي يرجع أسباب تشكيلها إلى عهد الدولة العثمانية، حيث كانت مناطق نفوذها تشمل أراضي واسعة في آسيا، أوروبا و أفريقيا و تحكم العديد من الشعوب. لا يوجد إحصاءات رسمية لعدد السكان حسب الأعراق، لأن الحكومة التركية ترى في تركيا بلدا لكل الأتراك بغض النظر عن أصولهم العرقية، الذي لا يلقى القبول من كل الأقليات و خاصة الأكراد. حسب تقديرات في هذا الصدد، يشكل الأتراك أكبر تشكيلة عرقية للسكان (حوالي 70-80%)، يليهم الأكراد (20-30%)، ثم الزازيون (فرع من الاكراد يتكلمون لهجة خاصة بهم من اللغة الكردية) (2-3%)، فالعرب (2%)، الشركس (0،5%) و الجورجيون (0،5%). هناك أقليات أخرى: أرمن، يونان، آشور، أراميون، بوسنيون، ألبان، شيشانيون، بلغار،لازيون وغيرهم. تعد الأقليات القرمية، التتارية، الأذرية، الغاغازية، الأوزبكية، القرغيزية، التركمانية، الكازاخية أقليات تركية.


    الشعب التركي وطني يحب وطنه الى أقصى درجة حتى أن الناس العاديين يعلقون على بيوتهم العلم التركي حبا في بلدهم

    اللغة

    اللغة الرسمية هي اللغة التركية، كما يتحدث بها حوالي 77% من سكان البلاد. اللغة الكردية تستعمل بين أبناء الأقلية الكردية (حوالي 20%)، حوالي 2% ما زالوا يتكلمون اللغة العربية بين الأتراك ذوي الأصول العربية. اللغات الأخرى هي لغات الأقليات المتواجدة في البلاد: الآرامية، الأرمينية، الألبانية، الجورجية، اليونانية، اللازية و الشركسية. هناك عدة لهجات للغة التركية، تختلف بحسب المنطقة المتدوالة بها. اللغات الإنجليزية و الألمانية و الفرنسية منتشرة وخاصة بين الطبقة العليا وفي المدن الكبرى وفي المناطق السياحية. تنتشر اللغة الألمانية بين الطبقة العاملة، التي عملت يوما ما في ألمانيا.




    شيماء في سوق مصر المزدحم دائما في( أمين أونو )


    لا أنسى أن أقول لكم أن الحكومة التركية الان اهتمت بموضوع الأكراد كثيرا حتى أنها أنشأت من أجلهم قناة أرضية تبث باللغة الكردية اسمها السادسة TRT6 لم تكن هذه القنا موجودة في عهد الحكومات السابقة



    هناك جاليات تركية كبيرة في المهجر، تتركز معظمها في دول الاتحاد الأوروبي، حيث يشكل الأتراك على سبيل المثال أكبر جالية أجنبية في ألمانيا، يبلغ تعدادها ما يقارب الأربعة ملايين نسمة. هناك جاليات تركية كبيرة أيضا في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا

    في أحد المباريات للمنتخب الوطني التركي (متحمسين جدا للكرة حتى لتسمع أصوات التشجيع و انت في بيتك )






    اللغة

    اللغة الرسمية هي اللغة التركية، كما يتحدث بها حوالي 77% من سكان البلاد. اللغة الكردية تستعمل بين أبناء الأقلية الكردية (حوالي 20%)، حوالي 2% ما زالوا يتكلمون اللغة العربية بين الأتراك ذوي الأصول العربية. اللغات الأخرى هي لغات الأقليات المتواجدة في البلاد: الآرامية، الأرمينية، الألبانية، الجورجية، اليونانية، اللازية و الشركسية. هناك عدة لهجات للغة التركية، تختلف بحسب المنطقة المتدوالة بها. اللغات الإنجليزية و الألمانية و الفرنسية منتشرة وخاصة بين الطبقة العليا وفي المدن الكبرى وفي المناطق السياحية. تنتشر اللغة الألمانية بين الطبقة العاملة، التي عملت يوما ما في ألمانيا.


    تعرفون أن الأتراك قديما ( العثمانيين )كانوا يستعملون نفس حروف اللغة العربية في لغتهم مثل :







    القران بالرسم العثماني القديم و اليكم بعض الجرائد القديمة







    ثم أتى أتاتورك و جعل الحروف لاتينية هكذا و تستعمل الان




    و يجدر الاشارة ان اللغة التركية اكتر من نصف كلماتها عربية بعضها بالضبط تماما و بعضها به بعض التحريف مثل (كتاب و قلم و دفتر و تعديلات و تعمير و مع الأسف و مطلقا و غالبا و .......) و بها كثير من الكلمات الفارسية مثل ( أجزخانة و كتبهانة و ..) و الفرنسة مثل ( شوفير يعني سائق و رانديفو يعني ميعادو تليفيزيون و ....) و الانجليزية مثل ( ديزاين يعني تصميم و اكسترا يعني كثير و بارتنار يعني شريك أمبولنس يعني اسعاف و ......)
    أنا أتحدى أي أحد تركي يعطيني جملة من سطر ليس بها كلمة عربية
    لاحظوا معي هذا الاعلان :




    لاحظ الكلمة الثانية من اليسار هي قماش كتابة و معنى و الكلمة الأولى أسفل هي بويا كتابة و معنى و الكلمة الأخيرة هي
    تعمير


    معنى و كتابة و ينتهي الاعلان باسم
    علي

    اسمي

    انتظروني لم أكمل لكني أخاف أن تقولوا لي خلاص كفايا عورت راسنا :110:


    التعديل الأخير تم بواسطة Awad; 05-09-2009، الساعة 11:12 AM سبب آخر: تم تصحيح روابط الصور


  9. #9
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    727

    Lightbulb تعقيب على اللغة التركية

    و حتى أكون منصفا كما أخذت اللغة التركية الكثير من الكلمات العربية يعتبر البناء الأساسي لها أيضا نحن العرب أخذنا كلمات تركية كثيرة نستعملها في حياتنا اليومية و خاصة العامية المصرية المليئة بالألفاظ التركية مثل : أسماء المأكولات :
    ( شاورما - كباب - كفتة - شوربا - كنافة - بقلاوة - قطايف - ملبن -.......) كلها كلمات تركية كمان في مجال الجيش : ( شاويش - عسكري - جنرال - أودة (غرفة ) - شوال (جوال يحمل يه الحبوب و الأرز ) - اون باشي - يوز باشي - ......) كمان في مجال الحرف : ( ساعاتجي -قهوجي - حكيم (دكتور ) - ترزي ..... ) هذه لوحة محل ترزي بجانب مكان سكني التقطها أمس بكاميرا الجوال...:101:




    التعديل الأخير تم بواسطة Awad; 05-09-2009، الساعة 11:12 AM سبب آخر: تم تصحيح روابط الصور


  10. #10
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    727

    Exclamation الجزء الخامس من معلومات عن تركيا

    :0a2xZ:
    الجزء الخامس ( الدين )
    :0a2xZ:

    يدين غالبية سكان تركيا بالديانة الإسلامية، حسب الإحصاءات الرسمية فإن ذلك يشكل 99:8% من سكان البلاد. حوالي 85% منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما يتبع زهاء 20% هم شيعة علوية. كما يدين حوالي 5.8% بالمسيحية و خاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين اما الاخرون يبلغون حوالى 5:6% فهم الايزيديين ومانويين وصابئة المندائية وغيرهم.

    نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف و تطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية و فصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية و رجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة المسائل الدينية (Diyanet İşleri Bakanlığı). تقوم بتوظيف حوالي مئة ألف إمام و مؤذن وشيخ دعوة، كما تقوم بصيانة و إنشاء المساجد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية و حرية العمل.


    من المثير للدهشة هنا أن زوجة أتاتورك مؤسس العلمانية كانت محجبة ناهيك عن زوجتي أردوغان رئيس الوزراء و زوجة الرئيس التركي عبدالله جول اللتان ترتديان الحجاب أيضا و هو مالا نجده في معظم البلدان العربية



    أترككم مع بعض المساجد التاريخية في اسطانبول
    :07ipD:

    مسجد سلطان أحمد الشهير



    مسجد أيا صوفيا الذي كان كنيسة للأعداء الروم و مكان تخطيط الحروب ضد المسلمين فأقسم السلطان محمد الفاتح لان فتح الله له القسطنطينية ليحولنه لجامع تقام فيه الصلوات و قد تم



    [
    B]وهذا توبكابي الذي يحمل متعلقات للنبي عليه السلام جلبابه الشريف و سيفه و بعض شعيرات من لحيته الشريفة وعلامة رجله الشريفة و بعض مخطوطات القران للصحابة بخط يدهم[/B]
    و


    و هذا مسجد السليمانية
    الذي يمتاز بتوافق هندسي بديع



    هذا جامع مالتبيه قريب جدا من مكان إقامتي و لي معه بعض الصور القديمة و الحديثة






    و أقول أن هذا الجامع يكون ممتلئ لأخره في صلاة التراويح التي تصلى 23 ركعة فيه مما أدهشني من كثرة عدد المصلين في التراويح الذي لا أجده للأسف في كثير من مساجدنا

    الجامع من الداخل
    هو كبير جدا و هذه مقدمة القبلة و المنبر
    انتظروا المزيد ...:07PHx:




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك