مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20
Like Tree0Likes

الموضوع: مدينة غازي عنتاب

  1. #1
    مسافر فعال الصورة الرمزية طرابزوني
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    60

    افتراضي مدينة غازي عنتاب

    تقع مدينة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا، وتعتبر سادس أكبر المدن في تركيا، وهي من أقدم المراكز الثقافية في منطقة جنوب شرق الأناضول لكونها موطن حضارة تعود إلى 4000 عام قبل الميلاد، إذ كانت تتمتع بموقع استراتيجي هام على طريق الحرير مما جعل منها مطمعاً لكثير من الحضارات عبر التاريخ وزاد من أهميتها وجود مناجم للمعادن في جبال طوروس القريبة منها، إذ كان يتم استخراج الحديد الصلب الذي كان يعتبر تقنية ذلك العصر وكانت تتم معالجته في هذه المنطقة.


    في عصر الهيتيتب احتلت غازي عنتاب مركزاً دينياً هاماً، وأطلق عليها اسم دوليتشانوس أي المدينة المقدسة لإله الهيتيت الرئيسي "تشوب" وقد حافظت المدينة على مكانتها في العصر الإغريقي والروماني، ووجد فيها آثار من عصور بالوتيك ونيولوتيك وكالكوتيك وآثار أخرى تعود لعصور هيتت وميد وأصور وبيرس والأغريق وسلفكوسلر وروما وبيزنطة والعباسيين والسلاجقة، واليوم تستمد غازي عنتاب شهرتها العالمية كمدينة تاريخية وسياحية من اللوحات الفسيفسائية والنقوش الحجرية التي تم اكتشافها فيها والتي تعرف من قبل علماء الآثار بـفسيفساء زيوغما "Zeugma".


    عند ذكر غازي عنتاب لا يمكننا إلا الحديث عن مطبخها والمأكولات التي اشتهرت بها على مستوى تركيا والعالم، إذ لا يستطيع أي من زوار غازي عنتاب مغادرتها دون أن يتذوق الكباب الشهي والبقلاوة اللذيذة في مطعم "إمام تـشاغداش" الذي ذاع صيته في أرجاء البلاد، أو دون تذوق حساء " بيران " ( نوع من الحساء التركي يدخل في مكوناته لحم الخاروف المأخوذ من الكتف إضافة لخلاصة الرز ورب البندورة ويطبخ على نار هادئة) أو أن يتناول الـ"كوشنمه" (من أنواع الكباب) الشهيرة في مطعم الأخوة خليل ومحمد .

    الطريق إلى غازي عنتاب
    إن الذهاب إلى غازي عنتاب يكون إما بالطائرة من مطار مدينة اسطنبول حيث تنظم العديد من الرحلات اليومية من قبل الخطوط الجوية التركية أو الخطوط الجوية الخاصة الأخرى، أو بالحافلة من أي مكان أو مدينة تركية، وتدوم الرحلة بالحافلة بين اسطنبول وغازي عنتاب حوالي 15 ساعة، ويمكن للراغبين بزيارة المدينة التوجه إليها براً بسياراتهم الخاصة أو بواسطة سيارات الأجرة عبر معبر كلس الحدودي انطلاقاً من مدينة حلب السورية، حيث تستغرق المسافة حوالي ساعة ونصف براً.

    أين ستقيم في غازي عنتاب؟
    تـنتشر في المدينة فنادق على مختلف درجاتها، وستجد فيها العديد من الفنادق الفخمة ذات الخمس نجوم وغير ذلك من الفنادق الأقل تصنيفاً والتي تخاطب كافة الأذواق ومختلف الإمكانات المادية .

    بيوت الأناضول
    قام العديد من أصحاب القصور الصغيرة والبيوت القديمة بترميمها وتجديدها لتصبح فنادق "بوتيك" عريقة، لكن بعدد غرف قليل، ويستطيع المهتم بهذا النوع من الفنادق أن يجدها بالقرب من قلعة غازي عنتاب الشهيرة ويطلق على هذه المنشآت السياحية أيضا اسم "بيوت الأناضول".
    وأشهر هذه البيوت قصر أرمني قديم يمتاز بغرفه المزخرفة وبنقوشه الجميلة وبهوه الدائري الواسع الذي تـنتشر على جوانبه أشجار الأرجوان الجميلة، ويبلغ عمر بنائه 175 عاماً ويتألف من ثماني غرف ويستطيع حوالي 20 شخصاً الإقامة والمبيت فيه، حيث تلبي غرفه المكيفة بحماماتها المستـقلة كافة الخدمات التي يحتاجها الزائر، ويمكن تصنيف هذا البناء بالفعل كـ" فندق بوتيك" إذ حالما تعبرون بوابته، تكونون قد انقطعتم عن العالم الخارجي ودخلتم عالم التأمل والإندماج مع الفن والجمال وعبق التاريخ.

    فندق توغجان OTEL TUĞCAN
    يأتي فندق توغجان المصنف بخمس نجوم على رأس قائمة الفنادق الراقية التي يقيم فيها السياح عادة، ويتميز بموقعه في وسط المدينة، ويتألف من 124 غرفة و 16 جناحاً، إضافة إلى جناح ملكي ونادٍ ليلي ومركز صحي وكل ما يحتاجه النزيل.
    العنوان : جادة أتاتورك رقم 34 /Atatürk Bulvarı No : 34
    هاتف : 23 43 220 043

    فندق غراند GRAND OTEL
    فندق خمس نجوم آخر يقع في مركز المدينة ويعد من أجمل وأفضل وأرقى الفنادق في غازي عنتاب .
    هاتف : 65 65 325 0342
    .:: Grand Hotel Gaziantep ::.

    ماذا تـزور في غازي عنتاب؟
    قلعة غازي عنتاب
    لن يكون بمقدوركم مغادرة غازي عنتاب دون الصعود إلى قلعتها الشهيرة إحد روائع فن العمارة التاريخية في المنطقة .. هذه القلعة، هي نسخة طبق الأصل عن قلعة حلب في سورية، ولم يتم التوصل لمعرفة من قام ببنائها أو التاريخ الذي شيدت فيه. يبلغ قطر القلعة 100 متر وطولها 1200 متر وتمتاز بكثرة أبراجها الدفاعية التي لم يبق منها في الوقت الراهن إلا اثـنا عشر برجاً من أصل اثـنين وثلاثين لحقها الدمار والتهدم على مر العصور، وما تزال ممراتها ذات الأقواس الدائرية المميزة على حالها ولم تـفقد شيئاً من رونقها إلى يومنا هذا.
    في غازي عنتاب يستطيع السائح زيارة العديد من المواقع الأثرية والتاريخية التي أضحت أطلالاً لكنها ما زالت تـتحدث بفخر عن الماضي العريق لهذه المدينة، هذه الأطلال والبيوت العتيقة موجودة بكثرة في كل من حي أيوب أوغلو وتورك تبه وبوستانجي وكورتولوش وكوزولجا.

    وتعد لوحات الـ "زيوغما" Zeugma من أهم الآثار التي يتوجب على الزائر رؤيتها في المدينة، وكانت عمليات المسح الأثرية التي جرت في منطقة زيوغما قد أسفرت عن اكتـشاف عدد من الأعمدة الغارقة تحت الماء إضافة إلى العثور على عدد من اللوحات الفسيفسائية التي اعتبرها علماء الآثار وخبراء اليونسكو من أهم ما تم اكتـشافه في القرن العشرين ضمن هذا النوع من اللقى الأثرية، ومن أشهرها الفسيفساء المعروفة بالفتاة الغجرية وفسيفساء "أخيلوس".

    لانهاية للتسوق في غازي عنتاب
    كافة الإمكانات متاحة لكم للحصول على ما ترغبون من حاجيات ومنتجات تـقليدية كانت أم عصرية، كل هذا موجود في السوق العريق ضمن المدينة التي بنيت على أطراف القلعة التاريخية، ويشتهر السوق بأزقته الضيقة المتـفرعة التي تمتد على جوانبها الحوانيت والمحلات التي تبيع مختلف البضائع والأصناف.
    وستجدون فيه شتى أنواع البهارات والعطورات والنباتات والأعشاب الطبية وكل ما يخص أدوات جر العربات وتسريج الأحصنة ومختلف ألعاب الأطفال والكثير من أنواع الأراكيل التـقليدية والهدايا والتحف الشرقية وغير ذلك.

    كل ما تطلبه من البهارات
    إذا رغب السائح في شراء بعض أصناف البهارات فما عليه سوى التوجه إلى أشهر حانوت لبيعها في غازي عنتاب، ألا وهو محل " إبيكجي أوغلو" الكائن في مركز المدينة، فما إن تدخل منطقته وتقودك إليه الروائح الزكية وعبق البهارات والأعشاب العلاجية عندها حتى تدرك بأنك قد وصلت، حيث يستـقبلك صاحب المحل السيد بيهان هاراب ويبدأ الحديث معك بشرح وجيز عما يتضمنه حانوته من عشرات بل مئات الأصناف من البهارات والمكسرات الطازجة إضافة إلى حبوب البن المحمصة و القهوة المطحونة.

    يمني Yemeni
    تشتهر غازي عنتاب بنوع من الأحذية الجلدية التـقليدية التي تـتم صناعتها وخياطتها يدوياً ولا تتسبب بتعرق الأقدام نظراً لجودة الجلود التي تصنع منها.

    قماش الـ "كوتـنو" Kutnu
    تتـفرد غازي عنتاب بصناعة هذا النوع من الأقمشة المصنوع من القطن والخيوط الحريرية، وإذا ما حالفكم الحظ، فسيكون بمستطاعكم شراؤه من صانعه الشهير "جودت دمير" البالغ من العمر 73 عاما، إذ أنه لايـبيع إلا بالجملة ويقوم بتسويق منتجاته إلى أوروبا وبعض الأسواق الخاصة في تركيا، وتصنع العائلات الأرستقراطية ألبستها من هذا القماش نظراً لجودته وغلائه والطريقة الاستثـنائية في صنعه.

    محمد ياشار كرفانجي أوغلو
    صانع النحاس الذي تجاوزت شهرته الحدود
    سيقودك الفضول إلى التعرف على أشهر حرفيي عنتاب الذي لايزال يحفر ويدق بإزميله النقوش الرائعة التي تحاكي الماضي بأصالته وتجعل من هذه المنمنمات والقطع النحاسية لوحات تـشكيلية تغازل عينيك وتـقص عليك حكاية من ماضي هذا الفن العريق والعتيق، وستجد عند هذا الحرفي الشهير أنواعاً من قطع الزينة والتحف والمزهريات وأواني الأطعمة على مختلف أنواعها وغير ذلك من الهدايا التي تجسد تصاميمها تراثاً شعبياً استطاع فنانو هذه المنطقة الحفاظ عليها وتوارثها لمئات السنين، وليس محمد ياشار كرفامجي أوغلو إلا أبرز من مثّـل هذا الفن حيث تجاوزت شهرته حدود هذه البلاد، وكان "شيخ الكار" محمد كرفانجي قد صنع هدية العرس (وهي عبارة عن إبريق وطبق نحاسيين) التي قدمتها الحكومة التركية لشاه إيران رضا بهلوي بمناسبة زواجه من فرح ديبا، ومن الطريف أن هذا الحرفي كان يؤدي خدمته الإلزامية في تلك الفترة فحصل على إجازة رسمية وبدأ بصنع هذه الهدية خلال 40 يوماً جعل فيها ليله نهاراً ونهاره ليلاً.
    واستمرت أعمال هذا الحرفي تـقدم كهدايا من الحكومات التركية لزوارها من ملوك ورؤساء ومن هؤلاء كان آيزنهاور وشارل ديغول والملكة أليزابيث.
    واليوم تـقوم سيدات غازي عنتاب بتـزيين بيوتهن بالأباريق والمزهريات النحاسية ويقدمن الضيافة لزوارهن بالأطباق والصحون والأواني وحتى الكؤوس النحاسية بنقوشها الرائعة التي تـزينها الخيوط الفضية وحكايا الماضي العريق حيث يعتبرها أهالي غازي عنتاب تحفاً لايمكن الإستغناء عنها ويتم توارثها جيلا بعد جيل.

    لا ترجع دون أن:
    * تزور المتحف الأثري ومتحف سوزار لعلم الأعراق البشرية.
    * ترى بيوت غازي عنتاب التاريخية وقلعة غازي عنتاب.
    * تزور متحف يسمك المفتوح وبلقيس / زيغما –وروم كاله والمدينة الأثرية دولوك / دوليتش.
    * تتذوق طعم اللحم بالعجين وكباب على نازك ويوفارلاما والكبة وكباب كامار وكباب يني دنيا (المتوفر في شهر نيسان ومايو من كل عام) وكباب سيميت وكباب الباذنجان وكباب جاغيرطلاك (الكبدة) والبقلاوة غازي عنتاب المشهورة عالمياً وهريسة الفستق العنتابي.
    * تشتري من الفنون اليدوية المحلية في غازي عنتاب وصدف كاكما وقماش كوتنو والأدوات النحاسية ويمني وأعمال عنتب وبقلاوة غازي عنتاب وفستق عنتب والسجق الحلو والباستيل والفلفل الأحمر والبهارات.
    * تشاهد احتفالات التحرير التي تقام كل عام في 15 كانون الأول.











  2. #2
    خبير تركيا الصورة الرمزية ابو بــدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    1,020

    افتراضي

    يعطيك ربي الف عافيه..

    على المعلومات الثريه..

    تقبل مروري....


    اللحياني(عاشق الترك)




  3. #3
    إلي جنة الخلد إن شاء الله
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    11,025

    افتراضي

    الف شكر لك اخي الكريم و ياريت تضيف صور اكثر من المدينة حتى نعرف طبيعتها اذا امكن يعطيك العافية




  4. #4
    مسافر متميز الصورة الرمزية اسم واحد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    175

    افتراضي

    الله يبارك فيك ويعطيك العافيه

    معلومات جميله ومفيدة جداً وإستفدت منها شخصياً

    لي مرور أن شاء الله على هذي المدينه الجميلة

    ومعلوماتك أضافة قيمة وجميلة

    شكراً لك طرابزوني




  5. #5


  6. #6
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    316

    افتراضي

    شكرا على المعلومات القيمة
    سبق أن مررت على هذه المدينة وتناولت وجبة الغداء فيها
    وهي بالفعل مدينة منظمة ومتطورة ونظيفة
    خاصة إذا أردت أن تقارنها بحلب القريبة منها جدا !




  7. #7
    مسافر فعال الصورة الرمزية طرابزوني
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    60

    افتراضي تـفضلوا إلى غازي عنتاب لتتمتعوا بأشهى وأطيب المأكولات .. فهي بانتظاركم

    تعد غازي عنتاب جنة للذواقين، فإن كنتم من عشاق الأطعمة، فسيتوجب عليكم أولاً تذوق الأطباق التـقليدية الخاصة بالمنطقة والبدء قبل كل شيء بتـناول حساء "بيران" الصباحي.

    ولاتضاهي لذة هذا الطبق سوى القشدة التي تجمع من غلي الحليب عدة مرات ويتم تـناولها في شهري نيسان وأيار مع الخبز المصنوع من عجين خاص، علماً بأنه يتم غلي الحليب مباشرة بعد حلبه من البقرة.
    تدهن هذه القشدة على الخبز (قليل الملح) الذي يضاف إليه العسل أو المربى على مختلف أنواعه، وتكمن اللذة هنا في تقطيع هذا المزيج وأكله بتمهل.

    يوفالاما Yuvalama
    يعتبر هذا النوع من المأكولات فخر ثـقافة المائدة في غازي عنـتاب، وفي الأصل تعتبر "اليوفالاما" إحدى المأكولات الأساسية التي تـقدم في صبيحة يوم العيد حيث يسود المنزل جو من المرح والبهجة والسباق المحموم لصنع هذا الطعام عشية العيد، لهذا السبب لايفضل أهالي غازي عنتاب تصنيف هذا النوع من الأطعمة كحساء، وهم محقون في ذلك، إذ ليس من الصائب وضعه ضمن قائمة أنواع الحساء، فهو من المأكولات الصعبة التي يتطلب إعدادها مهارة فائـقة ووقتاً طويلاً، ولتحضيره يتم طحن الأرز بالـ"هاون" اليدوي التـقليدي أولاً ثم يصفى وبعد ذلك ينقع الحمص وتطحن لحمة الهبرة وتعجن وتتبل، وتكور أخيراً على شكل كرات صغيرة جداً لايتجاوز حجمها حبة الحمص، ويتـناول أهل غازي عنتاب جميعهم دون استثـناء هذا الطعام التـقليدي كطعام لوجبة الإفطار في صبيحة أول أيام العيد.



    إمام تشاغداش İmam Çağdaş
    لدى الحديث عن غازي عنتاب، يتبادر فوراً إلى الذهن المأكولات الشهيرة في هذه المدينة، وهنا لا يستطيع أي كان تجاوز الحديث بإسهاب عن الكباب الشهي الذي تـفتخر به المدينة.. هل تصدقون أن فيها 150 مطعماً متخصصاً بتقديم الكباب وأن مطعم "إمام تـشاغداش" الشهير قد أضحى مدرسة في ثـقافة "الكباب" هذه.
    وقبل البدء بتـناول الكباب العنتابي، عليكم ألا تـنسوا أن تـتذوقوا طبق الـ "سوغورملي" söğürmeli (متبل الباذنجان الذي يقـدم في طبق من الفخار) وتصحبوه بتناول عدد من لفائف اللحم بالعجين الرقيقة.
    لنعد إلى الكباب .. فالصنف العنتابي الذي سيأتي إلى مائدتكم يختلف كل الاختلاف من جهة طريقة الإعداد والشواء والمزيج عـن بقية أنواع الكباب المحضرة من لحم الخروف الدسم على المعدة والتي نراها ونأكلها في مطاعم المدن والبلدات الأخرى، حيث يصنع الكباب العنتابي من لحم ذكر الخروف الذي لا يتجاوز وزنه الـ 20 كغ ولا يستخدم صانع الكباب العنتابي آلة فرم اللحم مطلقاً إذ يقوم بتقطيعه يدوياً إلى قطع صغيرة وناعمة بواسطة سكين عريضة تسمى "الزره (الدرع)".


    ولا يوجد حدود لأنواع الكباب الذي تـشتهيه أنفسكم في مطعم "إمام تـشاغداش"، ويكفي أن نذكر بعض أصناف الكباب الذي يتميز به هذا المطعم لجعل لعابكم يسيل. ومنها: كباب علي نازيك، كباب اللحم المطحون، كباب تيكه، كباب بالخضار، كباب سيميت (مع العجين)، كباب إلما (كباب التـفاح)، كباب تـشاغرتلاك، كباب كيليس، كباب الكمأة، كباب اللحمة المفرومة، كباب الثوم، كباب الكرز، كباب الباذنجان. وفي شهر نيسان، أي في فصل الربيع، تكثر الكمأة القادمة من مدينة حلب السورية، وبالتالي تكون الصدارة في هذا الموسم لـهذا النوع من الكباب الذي يخلط مع اللحم ويوضع على السيخ ليتم شواؤه بانتظار من سيأتي لينزعه ساخناً عن السيخ ويتـناوله مع اللبن الرائب (العيران) والسلطة الناعمة التي تـشتهر بها المدينة، ولهذا النوع من الكباب مذاق مميز خاصة في بعض المطاعم التي تـشتهر بصنعه في هذا الشهر من السنة.أبواب هذا المطعم مفتوحة على مدار الساعة للذواقة من محبي الكباب.

    مطعم الإخوة خليل ومحمد Halil ve Mehmet Kardeşler
    إن أهم ما يميز هذا المطعم هو موقعه خارج المدينة إضافة إلى عدم وجود هاتف فيه، فما على الراغب بتناول الطعام فيه، وما أكثرهم، إلا التوجه مباشرة إليه والانتظار حتى تـشغر طاولة ليأخذ مكانه ويتمتع بطعم كبابه، إذ ينفرد المطعم بنوعية اللحوم التي يصنع منها الكباب، والتي تؤخذ من فتيل الكتف الذي لايوجد منه سوى ثلاث قطع في كل خروف ولايتجاوز طول الواحدة منها اساساً 35 سم، ومن أشهر أنواع الكباب المعد في مطعم الإخوة خليل ومحمد "كباب السيميت" والشيش وكباب الكفتة وأخيراً كباب "الشقف" الذي يقدم على طبق نحاسي برفقة صلصة المطعم الخاصة، وإضافة للذة في طبيعة وخاصية الكباب الذي يصنعه أصحاب هذا المطعم فقد اشتهر بالسلطة التي يقدمها مع الطبق الرئيسي؛ المؤلفة من كل ما يخطر على البال من خضار وحشائش ودبس رمان وصلصة خاصة يصنعها أصحاب المحل بأنفسهم تمنح السلطة نكهة ولوناً لامثيل لها إضافة للثوم ودبس السماق والخل والفلفل الأحمر والكثير من النعنع، ويتم وضع طبق السلطة في وسط المائدة وتؤكل بالملعقة.
    تجدر الإشارة إلى أن ساعات عمل هذا المطعم محددة بساعتين ونصف فقط، إذ يفتح المطعم أبوابه يومياً فقط في الساعة 12:00 ويغلقها في الساعة 14:30.

    هل يعقل أن يزور أحدكم غازي عنتاب ويعود أدراجه دون تذوق بقلاوتها الشهيرة؟


    غُـل أوغلو Güloğlu
    إن أقل ما يمكن القيام به لتذوق الحلوى العنتابية هو التوجه إلى سوق "إلماجي" في المدينة حيث يتواجد أهم عنوان لصناعة البقلاوة العنتابية "غل أوغلو"، وهو عبارة عن محل صغير متواضع شكل الانطلاقة الأولى لأصحابه نحو عالم الشهرة التي عمت أرجاء تركيا وبعض دول الجوار. عند وصولكم إليه سيستقبلكم الشيف بايرام صاريباش بابتسامته المعهودة، وهو أحد شركاء المحل وصانع الحلويات الرئيسي فيه، وما إن تتـناولون قطعة من الجزر المحلى والمغموس بشراب السكر (القطر) حتى تـشعروا بنشوة الطعم المذهلة التي تكاد أن تنتهي بكم إلى درجة الإغماء، أما قطع البقلاوة الساخنة، فستذوب في فمكم وتـنساب إلى المعدة مخلفة وراءها طعماً ولذة لامثيل لهما وستذكرونها ما حييتم.

    [CENTER]


    قهوة المكسرات المحلاة بالكاكاو
    من أطيب ما ستـتذوقه في غازي عنتاب هو المشروب الساخن الدسم الذي يشبه القهوة، والمؤلف من خليط الحليب والكاكاو يشربه العنتابيون عادة في فصل الشتاء بهدف الوقاية من التهاب القصبات والسعال والزكام.




  8. #8
    إلي جنة الخلد إن شاء الله
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    11,025

    افتراضي

    الف شكر لك اخي طرابزوني عالاضافات و ننتظر منك المزيد عن هذه المدينة




  9. #9
    مسافر متالق الصورة الرمزية البرق الخاطف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    626

    افتراضي

    يعطيك العافيه علي هذه المعلومات القيمه


    [frame="7 80"]رحلتــــــــــــي للشمـــــــــــال التركـــــــــــي بالصــــــــــور:24:
    https://travel.maktoob.com/vb/showthr...40779&posted=1[/frame]


  10. #10


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك