مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25
Like Tree0Likes

الموضوع: الزفاف في المغرب ( عادات وتقاليد وألوان من كل أنحاء المغرب )

  1. #1
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    55

    افتراضي الزفاف في المغرب ( عادات وتقاليد وألوان من كل أنحاء المغرب )

    السلام عليكم
    لاباس عليكم
    ندخل فالموضوع علطول

    كل واحد منا اكيد سمع عن الزواج , الاّ انا شفته فيديو !!
    ومثل منتم عارفين إنه مناسبات الزواج تتم فيها عادات وتقاليد وطقوس غريبه كل شعب وله تقاليده وطقوسه الخاصه ..
    وخا وخا ابو صافي الموقر السمرمدي الكريم
    رفض الا ان تكونوا على علم بهذه التقاليد والعادات فقرر إنه يدعوكم لحفلات الأعراس في جميع المناطق المغربية لتشاهدوا بأم عينك وياليت تخلون اطفالها في البيت حيث نتمنى لهم نوماً هنيئاً !! ولاتنسون >>> العانيه !!


    طنجة : في هذه المدينة طقوس غريبه ومثيرة بمناسبة مهرجان الصيف ، حيث تقوم العروسة بإرتداء شماغ مكتوب عليه ( زوجي في قلوبنا ) لمدة ثلاثة ايام بعد الأكل قبل مراسيم حفل الزفاف ، ويقال أنه من خلال هذه العاده الغريبه يحصل العريس على عقد عمل في السعودية مدرس فيزياء !! اما العريس فيقوم قبل حفل الزفاف بشراء دفتر تحضير 200 صفحه استعداداً للهجره ، بينما يقوم أهل العروسين ببيع عفش الشقه بما إنه ماحد راح يسكن فيها !!

    الرباط : عاصمة مدينة المغرب الشقيقه أو كما يحلو لمحبيها أن يلقبوها >>> السهم الملتهب ، في هذه المدينة العظيمة طقسين فقط يقوم بها أهل العروسة طقس حار ممطر شتاءاً وطقس ممطر حار شتاءاً ، حيث يقوم أهل العروسة في صباحية الدخله بطرد العريس من بيته امام زوجته في وضح النهار طرداً نهائياً، ويقولون أن في هذه العاده تحل السعادة للزوجه لأنه لن يكون هناك رجلاً ينكد عليها عيشتها !!


    فاس : في هذه المدينة العريقة عادات يا كثرها اذكر منها واحده ، وهي قيام المعرس بإرتداء الزي الأموي القديم وهو عباره عن خوذه في أعلى الرأس وبشت ماركة ( سان لوران ابو خمسه ازارير من الخلف ) ويمسك بيده درع الدوري السعودي ويمسك في يده الأخرى هوا بارد جداً ، ويرتدي بلوزة مقلمه مكتوب عليها ( مسيطر على الوضع تمام ) وأمامه علبة ببسي من جيفنشي ، مرتدياً كذلك جزمة سلاحف النيينجا ، ثم يتقدم المعرس بهذا الزي الخرافي إلى عروسته وهذي دقني اذا وافقت عليه بهذا الشكل ، وهذه العاده تم ترسميها وتعميمها في جميع مستشفيات اللي عقولهم توزن بلد !!!

    -----------------------------
    ترى امزح عليكم لايجيني واحد بكره يقول يالكذاب من وين جبت هالعادات المخيسة ...

    لا عاااد من جد هذي عادات الزوجات في بلدنا الحبيب ارض الاجداد ام الدنيا الصدقية المغرب نصره الله :11ight:


    العرس الفاسي

    فاس / ظلت فاس بإرثها الحضاري وتاريخها العريق محافظة ,رغم توالي السنين والحقب , على عادات وتقاليد طبعت حياة أهلها بطابع التفرد والخصوصية.

    ويعد الزواج من بين أهم العادات الاجتماعية بهذه المدينة التي تتميز بتنوع نسيجها البشري وتمازج حضارات عدة / عربية س أمازيغية س أندلسية وغيرها./

    وكانت العادة تقضي في الماضي بأن تقوم أم العريس باختيار زوجة ابنها وذلك اما بمناسبة الاحتفالات الاسرية أو عن طريق صديقات أو // خاطبات // .ولم يكن العريس يعرف الفتاة المرشحة الا من خلال الاوصاف المقدمة له من طرف أمه أو أخواته .

    وكانت الام أيضا هي التي تقوم بالمسعى الاول حيث تذهب لزيارة أم الفتاة لتطلعها على مشروع الزواج فاذا تم الاتفاق المبدئي تطلب هذه الاخيرة مهلة لاطلاع زوجها وللقيام بالاستخبار عن عائلة العريس / حالته المالية ونسبه وسلوكه /.

    واذا ما تم الاتفاق بين الجانبين يلتقي الرجال من الاسرتين يوم جمعة رفقة مجموعة من الاقرباء والاصدقاء لتبدأ عملية التفاوض حول الامور المرتبطة بالزفاف خاصة المهر ,فاذا تم الاتفاق يتحدد يوم الخطوبة الرسمية .

    بعد ذلك تقوم أم العريس بزيارة لام الفتاة / كمالة العطية / مصحوبة ببعض الهدايا لزوجة الابن المستقبلية تتألف في الغالب من قطع القماش والتمر والشموع والحناء .

    اما الخطبة الرسمية فتقام غالبا يوم الجمعة عند صلاة العصر حيث يجتمع رجال الاسرتين مع الاصدقاء في مسجد او ضريح المولى ادريس الازهر ,وبعد الصلاة ينعقد اجتماع تتم خلاله قراءة الفاتحة بعدها يتقبل الابوان تهاني الاصدقاء . كما يتم خلال نفس الاجتماع تحديد مدة الخطبة /من ستة اشهر الى سنتين حسب الظروف /.ويكون الخاطب طوال هذه الفترة ملزما بارسال هدايا / تفكيرة / الى زوجته المستقبلية خاصة في الاعياد الدينية / قماش وفساتين وحلي / ليظهر لها انه لا يزال على عهده

    ويعد اداء المهر نهاية فترة الخطبة يتم عقد القران الذي يكون تاريخه قد تحدد قبل اسبوعين من نهاية مدة الخطوبة.

    بعد ذلك يتم تحديد تاريخ الزواج الذي يقام غالبا في فصل الصيف وتبدأ الاستعدادات بإيفاد أم الفتاة لامرأة تحمل معها / كبة من الخيط / لتأخذ مقاييس الحجرة التي ستسكنها ابنتها بعد زواجها وذلك لتتمكن من اعداد الارائك وفق المقايسس المطلوبة ,كما كانت الخاطبات يرسلن قبل خمسة ايام من ليلة الزفاف الى دار الزوج كل ما كن في حاجة اليه لتجهيز غرفة العرس وهو ما يسمى لدى العائلات ب / نهار التنقيل / ويليه / نهار الزينة / او / نهار الفرش / ويتم خلاله اعداد كل ما ستحمله الزوجة الى منزلها الجديد من أثاث وغيره كما تذهب الخاطبات لتجهيز قبة العرس / الدخشوشة / .

    اما العروس فكانت تبدأ قبل ذلك ب 51 يوما في الذهاب مرة كل يومين الى الحمام حتى يمكنها الاغتسال خلال هذه الفنرة سبع مرات ويتم في المرة الاخيرة تنظيم حفل / التقبيب / حيث تأتي العروس محفوفة بالقريبات والصديقات وتصحبنها // الطيابات // الى الحمام وهن يصلين على النبي .

    وبعد عودة العروس من الحمام تجلس في خدر وبعد تناول العشاء تزين /المعلمة الحناية / يدي العروس ورجليها.وفي اليوم الموالي تنظم الحفلة التي تسمى / قوالب صغار / حيث يمتلىء فناء المنزل بنساء يجئن في أبهى حللهن لتناول الشاي والحلويات بينما تبقى العروس في خدرها مع صديقاتها.

    وفي اليوم الموالي تنظم حفلة / قوالب كبار / حيث تأتي النكافات في الصباح وتمكثن مع العروس الى ساعة متأخرة من الليل حيث يقمن بتخضيبها بالحناء ويلبسنها فساتين وحلي ولفائف من قماش لتقدنها الى فناء المنزل وسط الشموع وحشد من المدعوات وافراد عائلتها .وتوضع العروس في / الميدة / وترفع على الاكتاف ويشارك الجميع في الرقص على نغمات جوق نسوي .وبعد انتهاء الحفل يرفع الحجاب عن وجهها والنكافات يرددن عبارة / العروسة مرهونة / لتتقدم ام العروس لتحرير //الرهينة // بوضع نقود في قدح تمسكه احدى النكافات

    وبالنسبة للعريس فإنه يتوجه في عشية اليوم السابق لليلة الزفاف الى دار مجاورة لمنزل ابيه تسمى / دار اسلان / صحبة أصدقائه.

    وتعد ليلة الدخول تتويجا لكل هذه الاحتفالات والاستعدادات حيث يحتضن منزل العروس حفلا كبيرا ينشطه // جوق الالة // تتخلله رقصات على نغمات الموسيقى لينصرف الجميع حوالي الواحدة ليلا ولا يبقى الا الاصدقاء المقربون الذين يمكثون لانتظار مجيىء موكب العريس .كما ينظم احتفال مماثل في بيت أسرة العريس . وبعد العشاء يتكون الموكب من شبان / اسلان / والمدعوين والاحباب ويذهبون الى دار العروس التي يدخلونها بعد مقاومة رمزية من اهل العروس . وتتأهب الفتاة لفراق اهلها بارتداء الحايك وتذهب لتودع اباها وافراد عائلتها .ويتشكل الموكب من رجال اسرة الزوج في المقدمة ثم النكافات تتبعهن العروس في مجموعة من قريباتها ويأتي في الموءخرة اقرباء العروس .

    وعند وصول موكب العروس الى بيت الزوجية يعود اقرباء العروس من الرجال الى منزلها ويذهب اقرباء الزوج الى منزل /اسلان / ولا يدخل مع العروس الى منزلها الجديد سوى النساء .وبعد ان تستريح تلبسها النكافات وتقدنها وهي محجبة الى عتبة غرفة الزفاف ويقدمن لها رغيفين تضعهما تحت ابطيها .

    ويأتي العريس رفقة اصدقائه من دار اسلان الى دار العرس ويدخل الزوج وحده الى فناء المنزل ويلتحق بغرفة زوجته مغطى الوجه وتقوم النكافات بازالة الحجاب عن وجه العروس فيتقابل الزوجان .وبعد لحظات توجه النكافات العروسة الى قبة العرس // الدخشوشة // ثم يدخلن الزوج . وتقوم النكافات بتجريد العروس من حليها ويتركنها مع زوجها وهي لابسة قميصا رقيقا وسروالا ناصع البياض رمز البكارة.

    ويسمى اول يوم بعد ليلة الدخول // الصباح // ويمر في جو من الفرح . وبعد العشاء يعود الزوج الى القبة // الدخشوشة // وتكون تلك الليلة هي عادة ليلة اتمام الزواج .



    الزفاف اللى بعده ( الزفاف في الدار البيضاء )




    إخواني وأخواتي الاكارم زورني على موقعي الشخصي ( حقي لوحدي )


    ارعــص هـنا بشويييش حتى لاتكسر موقعي الموقر ثمن تقبع بيني وبينك


    جزا الله من عمل لي هذا الموقع الف خير


  2. #2
    مستشار سفر وسياحة الصورة الرمزية الكابتن فهد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    4,734

    Smile

    فاس : في هذه المدينة العريقة عادات يا كثرها اذكر منها واحده ، وهي قيام المعرس بإرتداء الزي الأموي القديم وهو عباره عن خوذه في أعلى الرأس وبشت ماركة ( سان لوران ابو خمسه ازارير من الخلف ) ويمسك بيده درع الدوري السعودي ويمسك في يده الأخرى هوا بارد جداً ، ويرتدي بلوزة مقلمه مكتوب عليها ( مسيطر على الوضع تمام ) وأمامه علبة ببسي من جيفنشي ، مرتدياً كذلك جزمة سلاحف النيينجا ، ثم يتقدم المعرس بهذا الزي الخرافي إلى عروسته وهذي دقني اذا وافقت عليه بهذا الشكل

    الله يرج ابليسك

    :109: :109: :109:


    [glow=0000FF]دعـاء السـفـر

    "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين،
    وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
    اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى،
    ومن العمل ماترضى. اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنّا بعده.
    اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل.
    اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر،
    وسوء المنقلب في المال والأهل والولد"
    [/glow]






    وتطلبهم عيني وهم في سوادها** و يشتاق لهم قلبي وهم بين أضلعي

    (( حبي و اشواقي لكل من عشق ارض
    المغرب ))


  3. #3
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    24

    افتراضي

    [align=center]مشكور اخوي وخا وخا صافي على الموضوع بصراحة شوقتنا للعرس ، بس اش رايكم يا شباب فكره الواحد يحظر زواجات في المغرب والله متعة .
    ونبي موضوع الزفاف اللي في الدار البيضاء عندي احساس انه بيطلع وناسه :107: ، في انتظار موضوعك وخا وخا صافي عن الزواج في كازا وتسلم لي على مواضيعك الحلوة :113:[/align]




  4. #4
    مداوي الزعطات الصورة الرمزية الدهمشي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    3,674

    افتراضي

    وخا وخا صافي عز الله إنك أكبر منسم شفته في حياتي...أجل يلبس جزمة النينجا ودرع الدوري السعودي :109: :109: :109: :109: :109:


    أهنيك على روح الدعابة الحلوووه....كما أهنيك على الموضوع الشيق بصراحة أنت تحفة :107:


    بس لا تنسى تذكر عادات زواج الشلوح تراهم عزيزين علي :107: وإلا ترى بزعل :112:




    :109: :109: :109:


    [align=center]سبحان الله...الدهمشي يتحول إلى الطبوزي أثناء رحلته إلى المغرب(1)(2)(3)(4)(5)[/align]
    [align=center]خذاه اللي على خده علامة***سوادة غيم في شمس مطلة
    [/align]


  5. #5
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    55

    افتراضي

    الغالي الكابتن فهد

    هلا وغلا
    دعوة طيبة الله يجعلها في موازين حسناتك :106:


    الغالي استيف مناحي :)

    اولاً اسمك قوي ويخوف
    ويظهرلي انه راح يدخل السنة الجاية في انتخابات ولاية فلوريدا
    ثانياً مشّرفين يالكبيدة فلموضوع ديالي , واقتراحكم محل اهتمامنا وراح ننسق مع وزارة السياحة لصرف الشباب الخليجي عن المحلات اللى مالها داعي ونخليهم يتوجهون الى حضور الزواجات والمهرجانات والمسارح , وش تبي اكثر من كذا <-- اشوى ان ماحد درا عنك :114:
    اما موضوع البيضا فانكس الى الاسفل ترى مايسرك:)
    الله يعطيك العافيه حبيبي


    الغالي الدهمشي

    مـرْحِـبا بـك <-- بتسكين الراء وكسر الحاء حتى تبدو وكأنها جايه من ارض الكرامة ارض كازابلنكا

    الشلوح !!
    ذكر ياقوت الحموي في كتابة نعم للمراصيع لا للهمبرقر في الباب الثالث اللى على اليمين , صفحة خمسطعشر
    أن الشلح مفرد شلوح , والشلحة ( شلحة والا قميص ) مفرد شلوحات ينحدر اصلهم من اليمن ويرجع نسبهم الى رهط <-- من زمان ودي اقول هالكلمة والحمد لله جاء اليوم اللى ريحت ضميري وقلتها

    بعدين اكمل لك تاريخ الشلوح وبعض العادات والتقاليد لهذا المجتمع الحبيب الذي نكن له كل التقدير والاحترام ..

    مشرّفين خويا الدهمشي وبحق الله وبحق اللى ليه الحق انو زيارتك فلموضوع بحال زيارة سي محمد


    الزفاف في الدار البيضاء

    الدار البيضاء / تتمازج في العرس البيضاوي مختلف أشكال التقاليد وتتنوع بتنوع ساكنة المدينة وتتباين بتباين أصول أهلها .. فهناك العرس الشاوي والدكالي والفاسي والمراكشي والوجدي والشمالي والأمازيغي وغيره.

    ويمتزج الكرم والفرحة في أحضان عرس عائلي يعب من الثقافة البيضاوية ومن تقاليد وطقوس تنتمي إلى مدينة كبيرة وواسعة استقرت بها عائلات من مختلف المناطق وتطورت بها عادات في الأعراس تتلون وتتباين حسب إمكانات أهلها وانتماءاتهم الاجتماعية.

    لكن رغم هذا التنوع يبقى الزفاف البيضاوي لحظة فرح .. فتطرب النفوس على إيقاع الطرب (الشعبي) داخل البيت وخارجه وتمتد الأصداء لتغمر الحي وتقتحم حتى آذان النائمين. فإشهار الزفاف لا يكتمل عند أهله إلا باستعمال مكبرات الصوت ليعلم الناس بعرس أسرة ( فلان.(

    عرس ساكنة هذه المدينة الواسعة التي غدت من شدة تنوعها مجسما للمغرب بأسره يعتمد على الطرب الشعبي. يحضر أهل العروس فرقة من المغنيات الشعبيات (الشيخات) لإدخال البهجة إلى قلوب المدعوين وخلق أجواء الفرح والطرب التي يعيشها الحي بأكمله.

    تبدأ الاستعدادات لحفل الزفاف شهورا قبل موعده الفعلي وخاصة بعد مراسيم الخطبة التي يتم فيها التفاوض على المهر (الصداق) والجهاز (الدهاز) والذبيحة (عجل أو كبش) إضافة إلى كيس من الدقيق وثان من السكر وصندوق من الزيت وصحون مليئة بالحناء والتمر والحليب والهدايا المخصصة للعروس . تشحن كل تلك الأغراض يوم الزفاف فوق عربة تجرها الخيول ويسير خلفها موكب من أقارب العريس وفرقة موسيقية.

    يستقبل أهل العروس الموكب بالزغاريد والهتافات ومرشات ماء الزهر وأكواب الحليب وصحن كبير من أجود التمر.

    بالنسبة للعروس يبدأ الاستعداد والتحضير ليوم الزفاف شهورا قبل ليلة الزفاف بتهيئ الثياب اللازمة وجميع أنواع الحلويات المغربية الأصيلة.

    تفضل العائلات تأخير حفلات الزفاف إلى موسم عطلة الصيف. ويحرص أهالي العروس على أن يبلغوا (النكافة) والفرقة الموسيقية بتاريخ يوم الحفل بوقت كاف ليكون كل شيء جاهزا في الموعد. وغالبا ما تعد (النكافة) خمسة أنواع من الألبسة (اللبسة الفاسية والامازيغية والتخليلة والهندية والشرقية).

    تسبق يوم الاحتفال بالحناء الذي يخصص له عادة يوم الجمعة طقوس (الحمام). وفي يوم الاستحمام تقصد العروس مع صديقاتها والفتيات المقربات منها حماما يكون قد تم حجزه مسبقا لهذا الغرض .

    وفي اليوم المخصص للحناء تجتمع فقط النساء من أهل العروس والعريس ويتم إلباس العروس حلة خضراء تسمى (النطع) يشبه لونها لون الحناء ويوضع على رأسها تاج ويتم توشيحها بقلادة من الجواهر وتعمل (النقاشة) على تزيين يدي العروس ورجليها بزخارف جميلة, وبعد انتهائها تضع بعض النقوش على أيدي الفتيات غير المتزوجات واللائي يزين أيديهن تيمنا بسعادة العروس فيما يسمى ب (الفال). ويخصص ل (النقاشة) صحن لجمع (الغرامة).

    وفي يوم حفل الزفاف تجمع عائلة العروس (الدهاز) أو (الشوار) وهو ما حضرته أم العروس لابنتها من ثياب وأفرشة مطرزة وأغطية وخزانة للملابس وأواني فضية وتضعه على متن عربات تجوب الدروب المجاورة على نغمات فرقة من (الطبالة والغياطة) ليشاهد كل الجيران ما أخذته العروس الى بيت زوجها من (دهاز).

    تتميز ليلة الزفاف التي عادة ما تتم يوم السبت بارتداء العروس ألبسة مختلفة وتحمل العروس على (العمارية) وهي عبارة عن هودج يتم حمله على الأكتاف والتمايل به على أنغام الموسيقى.

    وتخرج العروس مرة أخرى بلباسها التقليدي وعليها (التخليلة) ذات اللون الاحمر أو الازرق أو الذهبي.

    وبعد ذلك ترتدي العروس ( اللباس الفاسي ) وتكون مثقلة بالمجوهرات ويوضع تاج من الذهب أو الجواهر على رأسها . ويكون عليها أن تطوف بأرجاء البيت أو السطح المغطى والمفروش محمولة على (الطيفور) أو ما يسمى كذلك ب ( الميدة ) من طرف أعمامها أو إخوانها في جو من الزغاريد والهتاف . وينحني الجميع إجلالا وإعجابا بها ولا يعفى العريس من الطواف على نفس المنوال.

    بعد ذلك تأتي أهم مرحلة بالنسبة للنكافة وفرقتها حين تحتجز العروس رهينة وتطلب من الحاضرين أن يحرروها وهي تهتف (العروسة مرهونة .. هاهي مرهونة .. في دار باها مرهونة .. في يد أخيها أو عمها .. أو زوجها ... مرهونة . وهذا ما يسمى ب ( الغرامة ) وعلى المنادى عليه أن يقدم نقودا تكون من نصيب النكافة لتتحرر العروسة من سجنها المصطنع.

    ويعد الزفاف مأدبة مفتوحة .. فبعد تقديم المشروبات وألوان من المأكولات المغربية وفواكه يستمر توزيع الحلويات والشاي طيلة الليلة.

    وفي هذه الليلة يلبس العروسان خاتم الزواج لبعضهما البعض ويلبس العريس الدملج لعروسه ويناولان بعضهما البعض الحليب والتمر في جو من الفرح تلفه زغاريد النساء ورقصاتهن.

    ويستمر العرس حتى ظهور الخيوط الاولى من ضوء الصباح.

    وقبل أن تزف العروس الى بيت زوجها تتجه مصحوبة بمجموعة من صديقاتها وأفراد أسرتها في سيارات مزينة بالورود لاتتوقف منبهاتها عن الرنين تعبيرا عن فرحة الاسرة وبهجتها.

    ويلاحظ أن هذه التقاليد ما فتئت تتراجع حيث صارت الأسر تقتصر على ليلة واحدة بدل ثلاث وحل الممون المنظم للحفلات بقاعاته وخدماته محل إشراف الأسرة على الحفل.


    انتظرونا مع العرس الرباطي




  6. #6
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    31

    افتراضي

    خويا وخا تبارك الله عليك:107:
    والله يوم قريت الموضوع اني انفقعت من الضحك بصراحه انت تحفه:8888:
    اهنيك على خفة دمك ياعسل:113:


  7. #7


  8. #8


  9. #9
    مسافر متميز الصورة الرمزية رئيس الديوان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    155

    افتراضي

    حلوه اخوي واخا واخا صافي
    بس من وين جبت المعلومات لاتصير رحت من وراي او تقرا في الف ليله وليللتين
    :109: :109: :109:




  10. #10
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    55

    افتراضي

    الغالي المهاجر

    أنت اتحف مني :)
    والله تشرفنا بطلتك اخويا
    وعسى الضحكة دوووم ولاننحرم من الطيبين مثلك وشروك

    الغالي الدهمشي


    ايهاالساكن في خضم اللحظة المتأججة
    الدهمشي
    السلام والود والتحية
    ايها المدهش الجميل
    تطفيني النار
    يشعلني الوهج الخارج من روح الصدق
    اعود
    لكي نحتوي كل الاصدقاء بعطر الالتباس
    اشراقة تقودني الى التداعي ( كلام كبير وشلون طلع مني , للحين منيب مستوعب :114: )

    ونحن كذلك نحييك من الاعماق ولاتقاطع :)


    البايخ رئيس الديوان

    هههههههههههههههههههههههههههههههه

    قصدك كتاب الف وخمـ,,,سمية ههههههههههههههه
    ياحبني لك والله كان امووووت عليك يالخوادري يالكبيدة ديالي .
    والله مدري وش اللى جمعني بك هو الزمان والا المكان والاجح انه المكان :11ight:
    ياحبني لك وبس

    كما جرت العادة بين الفينة والاخرى نتقل بكم في ارجاء وطننا المعطاء وطن الاجداد ( المغرب العربي ) حيث ننقل لكم من هذه الارض الطيبة عادات وطقوس ( طقوس هنا جمع طاكسي والطاكسي هو سيارة الاجرة الصغيرة ذات اللون الاحمر التى تتنقل بنا في ارجاء هذا الوطن المعطاء ) <-- والله من زين الشرح , تكفى واللى يرحم امك لاعاد تشرح لنا ثاني مره ( تيب اخر مره اتوب :106: )


    العرس الرباطي

    ربما كان العرس المغربي أبرز وأصدق صورة للتقاليد المغربية العريقة التي تختلف من منطقة إلى أخرى . وبالرغم من التباينات من حيث الشكل والترتيبات تبقى الطقوس الأساسية للعرس المغربي قارة تشهد على أصالة هذا البلد.
    كانت أعراس الرباط قديما تكتسي طابعا خاصا يختلف عن أعراس باقي المدن المغربية حيث يتناقل الكثير من أبناء المدينة وخاصة كبار السن منهم كثيرا من تفاصيل تقاليد الخطبة والزواج التي تؤكد مدى عراقة هذه المدينة وخصوصيتها.
    كانت ترتيبات العرس تتطلب من أهل العروسين وقتا طويلا قد يتجاوز السنة. فحفل الزفاف وحده كان يستمر سبعة أيام بلياليها.
    عند اقتراب الموعد تحضر عائلة العروس كل اللوازم الخاصة بصنع الحلويات وتقتني ما يلزم لإقامة الولائم وتعد ملابس العروس مجسدة المثل الشعبي المغربي "زواج ليلة تدبيره عام".
    قبل يومين أو ثلاثة من موعد العرس يحدد أهل العروس موعد (الحمام) فيتكلف والدها بحجز الحمام بكامله أو احدى مقصوراته حسب القدرة المادية للعريس لأنه هو الذي يؤدي تكاليف الحمام قبل أسبوع من موعد العرس .
    تقوم أم العروس بدعوة الأهل من الاخوات والعمات والخالات وصديقات العروس وبنات الجيران لحضور حمام العرس الذي تذهب إليه العروس في موكب توقد فيه الشموع وتجلجل فيه الزغاريد ويتعالى الهتاف بالصلاة على النبي.
    وفي يوم الخميس يبسط جهاز العروس في غرفة خاصة في بيت أهلها أو يعرض في بيت العريس بعد نقله إليه . تسمى هذه العادة ب " تعلاق الشوار" الذي يشمل مجموعة من المطروزات المختلفة والالبسة الفاخرة والهدايا الثمينة التي تم جمعها أو شراؤها من طرف أم العروس لابنتها منذ كانت طفلة.
    وفي ليلة نفس اليوم يحتفل ب " ليلة النبيتة" وهي ليلة تجتمع فيها بنات العائلة والصديقات حول العروس ترددن بالمناسبة الأغاني احتفاء بالعروس وترقصن وتمرحن وتقضين بقية الليلة في بيت العروس .
    وفي اليوم الموالي ( الجمعة ) يقام حفل عقد القران أو (الملاك) أو (ضريب الصداق) الذي يليه حفل الحناء.
    فبعد عصر نفس يوم عقد القران يحضر والد العريس وأقاربه وأصدقاؤه إلى منزل العروس ومعهم ( العدول) فيتم عقد القران بعد الاتفاق على الصداق الذي سيقدمه العريس لعروسه. بعد ذلك يتبادل أهل العروسين التهاني وتنطلق زغاريد النساء و (العماير) وهي دقات على الدفوف في ايقاع موحد وسريع . وتردد الفتيات مقطوعات تقليدية.
    بعد ذلك تقوم (النكافة) وهي إمرأة مكلفة بتزيين العروس وبإلباسها حلة خضراء تقليدية مطرزة بالصقلي تسمى ( قفطان النطع) .ثم يتقدم العريس في لباسه التقليدي المكون من (جابادور) وجلباب أبيض من (السوسدي) الرفيع وبلغة صفراء وطربوش أحمر للسلام على عروسه ويلبسها خاتم الزواج ويتبادلان تقديم الحليب والتمر لبعضهما البعض .
    كما يقدم العريس لعروسه الهدايا التي أحضرها في موكب يسمى (الهدية) مكون من أهله وفرقة موسيقية من (الطبالة والغياطة )
    وفي وقت لاحق من نفس اليوم يبدأ حفل الحناء حيث تقوم (النقاشة) بتزيين يدي ورجلي العروس بنقوش وأشكال دقيقة وجميلة مستوحاة من زخارف الصناعة التقليدية وسط جو عائلي بهيج تفوح منه روائح البخور و (عود القماري) و(ماءالزهر) . كما تقوم بعض صديقات العروس بنقش الحناء على أيديهن تيمنا بها وجلبا للحظ.
    وفي جناح آخر من البيت تقوم أم العروس صحبة عدد من المساعدات بتقديم مأدبة عشاء تتكون غالبا من أطباق الدجاج المحمر المزينة بالزيتون والليمون (المرقد) إضافة إلى أطباق اللحم والبرقوق على الطريقة الرباطية.
    ويعتبر يوم السبت يوم الاحتفال بليلة الزفاف . ففي ظهر ذلك اليوم يقام حفل خاص بالنساء يسمى ب (الجلوة) وهي كلمة تعني حسب الحاجة فاطمة ( وهي إمرأة عايشت الكثير من الاعراس الرباطية ) اقتراب موعد ابتعاد العروس عن بيت أهلها والذهاب إلى بيت زوجها . ففي هذه الليلة تعمل النكافة على تزيين العروس والباسها أزياء تقليدية تتكون من ثلاث (لبسات).
    تبدأ ب " التخليلة الرباطية " وهي " تكشيطة " من الحرير بيضاء اللون تخلل بثوب رفيع فاتح يمسك (بشوكات) ذهبية . تتزين العروس بحلي خاصة فتضع فوق رأسها تاجا وتتقلد (خيط الروح) وتتمنطق حزاما ذهبيا كما تزين بأطواق عقيقية تسمى "المدجة".
    كما تلبسها النكافة أقراطا وأساور"دمالج" من الذهب و"العواويش" والتي تتكون من خليط من حبات الجوهر وسبائك رقيقة من الذهب والأحجار الكريمة التي تزيد العروس جمالا وتألقا . ويكون وجه العروس خلال الحفل مغطى بوشاح أبيض شفاف.
    وبموازاة مع ذلك في نفس اليلة وفي بيت تقليدي فسيح يقيم العريس الذي يحمل لقب السلطان طوال أيام العرس ويختار وزيرا من أصدقائه حفلا بهيجا يحضره رجال وشبان من عائلته.
    يعرف الحفل ب (التقصيص ) وتأتي تسميته كما أوضحت الحاجة حبيبة من قص أو حلاقة شعر العريس بمساعدة " وزيره " بحضور ضيوفه الذين يركنون لارتشاف كؤوس الشاي المنعنع وأكل مختلف أنواع الحلويات الرباطية التقليدية على أنغام الموسيقى الاندلسيةالاصيلة التي تؤديها فرقة تحضر خصيصا لتلك الغاية.
    وبعد منتصف ليلة السبت تأتي مجموعة من نساء عائلة العريس صحبة رجلين لأخذ العروس الى بيت عريسها وهن يرددن "اعطيونا ديالنا نمشيو فحالنا" فتستقبلهم عائلة العروس بالزعاريد والترحيب وتقدم لهم الحليب والتمر ومختلف الحلويات.
    بعد ذلك تزف العروس إلى عريسها في موكب بهيج يرافقه "الطبالة والغياطة".
    وتسمى ليلة مغادرة العروس لبيت أهلها الى بيت زوجها ليلة " الرواح " ولا يكون الانتقال فقط من بيت الى آخر وانما الى حياة جديدة.

    لايفوتكم مابين الاقواس :)


    انتظرونا مع العرس المراكشي<- كني بك يابو فيصل وانت فاق خشتك مع المراكشي :)




موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك