مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
Like Tree0Likes

الموضوع: مـتـحــف بـيــت الــزبــيــــر

  1. #1
    مشرف عُمان الصورة الرمزية سالم بن سيف
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    7,445

    افتراضي مـتـحــف بـيــت الــزبــيــــر

    * مـتـحــف بـيــت الــزبــيـــر *











    في البدايه ... يطيب لي ويسعدني أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير الى القائمين على متحف بيت الزبير لما لمسته من كرم وحفاوه وترحيب بكل الزوار والمهتميين بالتراث العماني الأصيل ، مما كان له الأثر الطيب في نفسي فققرت أن تكون باكورة تقاريري للزياره الأخيره التي قمت بها للعاصمه الجميله والأنيقه [ مـسـقــط ] عن هذا الصرح الشامخ والحاضن للتراث العماني الأصيل ، فمن هذا المنبر أتقدم بجزيل الشكر لكل الأخوه الموظفين والمسؤليين على هذا الصرح الرائع بجزيل الشكر والتقدير لما قدموه لي من دعم في سبيل عمل هذا التقرير ، والذي أتمنى أن ينال رضاكم وإعجابكم يا ساده يا كرام .


    * التعريف بالمتحف *


    كان هذا البيت يسمى في السابق " بـيـت الـبــاغ " أي " بـيـت الـحــدائــق " ويقع في مدينة مسقط القديمة العاصمة التاريخية لعمان ، ولقد كان ملتقى الكثير من رجال الدولة وأعيانها والأدباء وأهل العلم، والذي ظل مفتوحا لكافة الضيوف ، وفي عام 1998م قرر إبن الشيخ الزبير معالي محمد بن الزبير تحويله إلى متحف وتهيئته لذلك الغرض ، وتعكس المقتنيات التي تعرض بين ردهاته الثقافة والموروثات التراثية العمانية الغنية حين تسير عبر الأبواب المزخرفة مرورا إلى مكتب الاستقبال الذي أخذ الطابع المعماري للقلعة ، كما يزين النمط المعماري العماني القديم مبنى البيت مما يعكس رونقه الجميل وبساطته ، ولقد حاز بيت الزبير في عام 1999 على جائزة السلطان قابوس الثانية في التميز المعماري .

    تعكس معروضات بيت الزبير المقتنيات العمانية والمجموعات المتكاملة من الروائع التراثية ، حيث يستطيع الزوار الذين يرغبون في التعرف على المزيد من الثقافة العمانية أن يزوروا هذا البيت ليجدوا ضالتهم فيه ، إن معروضات بيت الزبير تتمثل في الأسلحة التقليدية العمانية فضلا عن المجوهرات والحلي وأدوات الزينة والملابس التي تستخدم في مختلف أنحاء السلطنة ومستلزمات المنازل وأواني الطعام والضيافه ، كما طورت الساحات الخارجية بحيث تعكس وتجسد جانبا من البيئات العمانية سواء الريفية أو الحضرية ، ويوجد بالمتحف مرشدين سياحيين يقومون بشرح المعروضات وتعريف الزوار بها مما يجعلهم يكتشفون بأنفسهم روائع التراث العماني وتقاليده العريقة .

    ويعتبر متحف الزبير بحق قبله ومناره للمهتمين بالتراث العماني العريق من خلال ما يزخر به هذا المتحف الفريد والرائع من تحف ومقتنيات عمانيه أصيله تمثل حقب متنوعه من التاريخ العماني العظيم .

    ويعد متحف بيت الزبير بسلطنة عمان " المتحف الخاص " الوحيد بين مجموعة من المتاحف العامة التابعة لوزارة التراث والثقافة العمانية .

    ويضم المتحف مجموعة متنوعة ومتكامله من التحف العمانيه التي تمثل مختلف مناطق السلطنة ، وتعد مقتنيات هذا المتحف كواحدةً من أفضل المقتنيات وأكثرها شمولية ، وبعض هذه المقانيات تمثل جزء من المتعلقات القديمة لأفراد أسرة الزبير ، إضافة إلى مجموعة واسعة من الموروثات القديمة التي تجسد فترات من مراحل التطور التاريخي العماني ، وبين تلك المعروضات مدفعان عريقان أهداهما السلطان قابوس إلى المتحف بمناسبة افتتاحه ، كتشجيع منه على الإهتمام والمحافظه على التراث العماني الأصيل .


    * تـقـسـيـمــات الـمـتـحــف *



    ولقد تم توزيع معروضات وحتويات المتحف على ثلاثة مبان يحمل كل منها اسم له دلالته ، وذلك لتسهيل التجوال المعرفي داخل المتحف .



    وهذه المباني هي [ بـيــت الـبــاغ ] وهي كلمة معروفة في الثقافة العمانية وتعني الحديقة المتنوعة الثمار، و [ بيت العود ] و [ بيت الدلايل ] إضافة إلى حديقة خارجية تصور جانبا من الحياة العمانية التقليدية .



    * بــيــت الـبــاغ *


    وقد تم توزيع قطع الآثار الأساسية الى اربع مناطق عرض رئيسية فى داخل متحف شيد خصيصاً لهذا الغرض ، وتشمل :


    الأولى : الخناجر وملابس الرجال .

    الثانية : السيوف والأسلحة النارية .

    الثالثة : الأزيــاء الـنـســائـيــــــــة .

    الرابعة : الحـلـي والأدوات المنزليـة .


    عندما تدخل الى [ بيت الباغ ] ، سوف تقابل في أول البيت صور لسلاطين الدوله البوسعيديه ، وتتوسط المجموعه صوره للسلطان قابوس بن سعيد( سلطان عمان ) ، وهذه الصور مرسومه على القماش الفاخر بدقه و روعه غايه في الجمال .


    صور حكام آل سعيد





    ثم بعد ذلك سوف تجد بعض من المتعلقات الشخصيه التي كانت تخص مؤسس البيت الشيخ الزبير بن علي ، وهي عباره عن البشت الخاص به ، الخنجر الذي كان يرتديه في المناسبات الرسميه ، السيف الذي كان يتقلده في يده ، وجواز للسفر ، وساعات لليد وغيرها من القطع .


    وبعد ذلك وعلى يدك اليمين سوف تجد


    * منطقة الخناجر وملابس الرجال *


    صوره للباس العماني التقليدي





    صوره للباس العماني التقليدي للاطفال





    صور للخنجر العماني





    وعندما تصل الى هذه المنطقه سوف تجد ( الخنجر العماني ) الذي كان ولا يزال يعتبر كرمز للرجوله والوقار ، والإعتزاز والإفتخار بالماضي والموروث الأصيل حيث سوف تجد مجموعه مختلفه وأشكال متنوعه للخناجر التي كانت تستخدم للتزين بها فيما مضى .


    ثم بعد ذلك سوف تجد مجموعه مختلفه ومتنوعه من ( الخواتم ) المطعمه بالأحجار الكريمه .


    وبعد ذلك سوف تشاهد [ عظم القلب ] بضم القاف ، وهو عباره عن حجاب كان يستخدمه الناس فيما مضى كتعويذه أو حجاب تلبس للاطفال بغرض حمايتهم من العين ، وكان يتم وضعه في وسط قلاده تعلق في رقبه الطفل ، وكانت تصنع في العاده من أسنان الحيوانات أو الخشب أو القرون أو الزجاج .


    ثم بعد ذلك سوف تشاهد [ المكاحل التقليديه ] والتي كانت تصنع في العاده من الفضه المطعمه بالأحجار الكريمه والنقوش النباتيه المميزه والرائعه ، وكذلك سوف تشاهد الملابس التي كانت ولا زالت ترتدى في السلطنه مثل : [ الكمه ] و [ القميص ] ، ومن ثم سوف تجد نوعين من الطبول التي كانت ولا زالت تستخدم في الاعراس والمناسبات مثل : [ طبل الكاسر ] و [ الرحماني ] .


    صوره لطبل الكاسر والرحماني





    ثم بعد ذلك سوف تشاهد [ البرغام ] وهو عباره عن بوق يصنع من قرن الوعل العربي ويستخدم في الإحتفالات والأفراح حيث يتم النفخ فيه فيصدر صوت مميز جداً .

    ثم سوف تشاهد بعض الأدوات والقطع التي كان يستخدمها الإنسان العماني القديم مثل : [ الملاقط ] التي كانوا يستخدمونها لإستخراج الإشواك الصغيره من الأقدام ، و [ المدواخ أو الغليون ] الذي يستخدم للتدخين ، و كل هذه الأشياء سوف تجدها في المنطقه الأولى .


    وبعد ذلك وعلى يدك اليسار سوف تجد


    * منطقة السيوف والأسلحة النارية *





    وهي منطقة خاصه بالاسلحه والسيوف ذات الأشكال والأحجام المتنوعه التي كانت منتشره خلال الحقب السابقه ، ومن الأسلحه الموجوده في تلك المنطقه هي :


    [ بندقية أبو قمعه ]


    وهي اسلحه من نوع خاص تعد من اقدم الاسلحه ، وهي من البنادق التي تأخذ الشكل الدائري في قاعدتها المصنوعه من الخشب وميزتها بأنها من دون " زانه" او مايسمى خرطوش ( مخزن للرصاص ) .


    [ أبو فتيله ]


    وهي من اقدم الأنواع التي عرفتها السلطنه ، وهي على عدة أشكال بعضها طويلة والأخرى قصيرة ، واغلبها صنع في القرن السابع عشر الميلادي . وجاءت التسمية من البيئه المحليه كون هذه النوعية من البنادق توجد بها فتيلة خلف زنادها ، تشعل بالكبريت بعد أن يوضع البارود في فوهتها فتنطلق الرصاصة منها إلى الهدف.


    ثم بعد ذلك سوف تشاهد [ المحزم ] وهو عباره عن حزام كانت تصنع من الجلد وتستخدم لتخزين الرصاص ، وتشد على الخصر ، وله عدة أنواع وأشكال مختلفه تبعاً لإختلاف نوع وحجم الرصاص المستخدم .


    ثم بعد ذلك سوف تشاهد [ السيوف العمانيه ] ذات الأشكال والأحجام المتنوعه التي كانت منتشره خلال الحقب السابقه ، ومن السيوف الموجوده في تلك المنطقه هي :


    [ السيف العماني المستقيم ]


    وهو من السيوف المميزه والقديمه وأكثر ما يميزه هو إستقامته والنقوش الفضيه والزخارف التي كانت تنقش على مقبض ونصل السيف ، ويعود تاريخه للقرن الثامن عشر الميلادي .


    [ الكتاره ]


    وهو عباره عن نموذج من نماذج السيوف العمانيه التي تأثرت بالصناعه اليمانيه التي تتميز بتقوس السيف ، ويعود تاريخه للقرن السابع عشر الميلادي .


    ثم بعد ذلك سوف تشاهد [ القوره ] وهي عباره عن مستودع يستخدم لتخزين البارود ، وكانت تصنع من الخشب أو قرون الحيوانات ، ثم سوف تشاهد [ التلاحيق ] وهي عباره عن مستودع مقوس وصغير الحجم يستخدم لتخزين البارود ، وكانت تصنع من قرون الغزلان أو الماعز .


    ثم بعد ذلك سوف تشاهد [ المطفأ ] وهو ما كان يوضع في لفة الفتيل في بندقية ( أبو فتيله ) لإطفاء الفتيل أو لحفظه في حاله الإشتعال . ثم بعد ذلك سوف تشاهد [ الكلاب ] بضم الكاف ، وهي آله سباكه عباره عن مقبض مزدوج وتختلف أحجامه تبعاً لكمية وحجم الرصاص المطلوب ، وكان يستخدم لصب البارود المنصهر من خلال فوهة الرصاص المستدير .


    * منطقة العرض التلفزيوني *


    وبعد ذلك وعلى يدك اليمين وبعد [ منطقة الخناجر وملابس الرجال ] سوف تجد قاعة صغيره الحجم وبها شاشة عرض تلفزيوني ، ويتم فيها عرض مجموعه من الشرائط والتسجيلات للاغاني والرقصات التراثية العمانية القديمة.


    وبعد ذلك وعلى يدك اليمين سوف تجد


    * مـنـطـقـة الاواني والأدوات الـمـنـزلـيــة *


    وفي هذه المنطقه سوف تجد الأدوات والأواني التي كانت تستخدم في البيت العماني القديم ، ومن هذه الأدوات والأواني :


    وهناك سوف تجد هذا السرير التقليدي الذي كان يستخدم في الماضي خصوصاً في محافظة ظفار .





    [ الـسـحـلـه ]


    وهي عباره عن وعاء صغير يوضع به الماء ليتسنى للضيف أو لمن يتناول القهوه أو الحلوى أو الطعام غسل يديه فبل وبعد تناول الطعام .


    وهناك بعض الأواني التي يرجع تاريخها للقرن السابع عشر الميلادي ، وسوف تجد هناك بعض من الأواني التي كانت تستخدم لحفظ الإحتياجات كالعسل والسمن والتمر واللبن ، بالإضافه الى مجموعه متنوعه الاشكال والأحجام لل [ الدلال ] .





    [ الـمـلاعـق ]

    عاد ما تحتاج لتعليق أو شرح ، وكانت تصنع من النحاس وكانت تزخرف بالنقوش النباتيه .

    [ الـمـــلاس ]

    وتدرون لما شفته من جا على بالي ( أم خـمـاس هههه ) ، وهي ملاعق ذات أحجام مختلفه وتستخدم لطهي وتقليب الأرز أو الهريس .

    [ الـدلــه ]

    عاد ما تحتاج لتعليق أو شرح .

    [ الـطـاسـه ]

    وهي عباره عن الوعاء الذي يستخدم لغسل اليدين بعد الإنتهاء من تناول الطعام .

    [ الـمـنـدوس ]

    وهو عباره عن صندوق يصنع من الخشب الوذي يتم تزيينه بزخارف ونقوش يتم حفرها على الخشب ، ويطعم بالنحاس الأصفر ، وكان يستخدم قديما من قبل عامه الناس ويستخدم لحفظ الملابس والحاجيات ، وهو من الهدايا التي تقدم للفتاه عند زواجها .

    [ الــشـــت ]

    وهو عباره عن غطاء يتم صنعه من سعف النخيل لحماية الطعام من الحشرات .

    [ الــجــبـــه ]

    وهي عباره عن سله مصنوعه من سعف النخيل وتستخدم لحفظ الأشياء .

    [ الــمــلـــه ]

    وهوعباره عن كوب لشرب الماء أو الحليب .

    [ الــجــدويــه ]

    وهو عباره عن وعاء يصنع من النحاس ويجلب من الهند ، ويستخدم لحفظ الحليب .

    [ الــمــراش ]

    وهو عباره عن أواني نحاسيه أو فضيه تستخدم لرش العطر على أيدي ورؤس الضيوف في مختلف المناسبات .

    [ الـمـبـخــره ]

    وهي مصنوعه من جريد النخل وتستخدم لتبخير الملابس ، ونسميها نحن في صلاله ( المداخين ) .

    [ الـمـكـبــه ]

    وهو عباره عن وعاء أو حاويه تستخدم لوضع العطور أو الجواهر وتكون في أحجام مختلفه .





    وبعد ذلك وعلى يدك اليسار سوف تجد


    * مـنـطـقـة الـحـلـي والأزيـاء الـنـسـائـيـة *








    وفي هذه المنطقه سوف تشاهد الحلي المصنعه من الفضه بالإضافه الى الأزياء النسائية التقليديه لكل منطقه من السلطنه ، وهناك عدة أنواع للحلي ذات الأشكال والأحجام المختلفه ومنها :




    [ جـيـريـا ]

    وهو عباره عن نوع من الخاوتم يلبس في أصبع الإبهام .

    [ الـشــاهــد ]

    وهو عباره عن نوع من الخواتم يلبس في أصبع السبابه ، وسمي ( بالشاهد ) لان اصبع السبابه يرفعه المصلي في التشهد .

    [ خـاتـم مـربــع ]

    وهو عباره عن نوع من الخواتم يلبس في بنصر اليد ، ويكون في العاده كبير الحجم وذو شكل هندسي .

    [ الـمـكـحـلــه ]

    وهاذي غنيه عن التعريف وما يحتاج لها أي شرح .

    [ الـحـجــل ]

    وهو عباره عن خلخال عماني ذو أصول بلوشيه ، ويلبس في العاده من قبل البنات ويحتوي على شلاشل تصدر أصوات ( خشخشه ) عند الحركه ، وتلبس المرأه المتزوجه نفس النوع ولكن بحجم أكبر .

    [ الـمـطــل ]





    وهو عباره عن خلخال ضخم ذو واجهه مستويه ويزين بنقوش غايه في الروعه ، ويلبس عاده للعروس في ليلة الزفاف .

    [ الـحـبــوس ]

    وهي عباره عن نوع من الخلاخيل والتي تلبس في محافظة ظفار للنساء المتزوجات وخاصه في الأعراس .

    [ لــوح / قـرش كـتــابـه ]





    وهي عباره عن تعويذات منقوشه بآيات من القرآن الكريم على قلاده كبيره الحجم ، يعتقد مالكيها بأنها مصدر حمايه لهم من الشرور والأذى .

    [ الـمـريــات ]

    وهو عباره عن حجاب أو طلسم في صورة قلاده و يتم نقش أشكال عديده من الحروف والأرقام والرموز ، ويعتقد من يرتديها أنها تحميه من الأمراض والعلل .

    [ تـسـويــره ]

    وهي عباره عن قلاده تلبس للاطفال بقصد حمايتهم من الشر .

    [ الـحـنـحــون ]

    وهي عباره عن قلاده ترتديها نساء البدو في منطقة ( رمال الشرقيه ) ، وتكون في الغالب من الخرز المكسو بالذهب .

    [ مـخـنــق ]

    وهي عباره عن قلاده صغيره مشابهه للحنحون ، ويعتقد بانمنشأها ولاية صور .

    [ الـشـبـكــه ]

    وهي عباره عن غطاء يوضع على الرأس ، ويتكون من خيوط جلديه منفصله وتتدلى من ذوائب الخيوط عملات معدنية أو قطع فضيه وتلبس عاده في المناسبات .

    [ غـلـيـمـيــات ]

    وهي عباره عن أقرط للاذن تلبسه النساء العمانيات ، وكل نوع يختلف مسماه حسب الحجم والمنطقه .


    بالإضافه الى وجود اأزياء التقليدية المميزه لكل منطقه من مناطق السلطنه الحبيبه .





    وبعد ذلك سوف تجد مقهى الزوار الموجود في آخر الرواق ، وفيه تستطيع طلب المرطبات والاستمتاع برشف كوب من الشاي الساخن في قلب متحف بيت الزبير ، المتحف المميز في كل شيء والحاضن الرائع للتراث العماني الأصيل .


    * المنطقة الخارجيه المحيطه بالمتحف *



    وعندما تخرج من مبنى [ بيت الباغ ] يمكنك التجول في الخارج في بيئه تحاكي البيئه العمانيه القديمه المتمثله في البيت العماني القديم ، وبئر الماء ، والفلج ، ومجسم لقارب الصيد ، وبعض الأدوات والقطع التي كانت تستخدم فيما مضى في البيت العماني .


    صوره لمجسم للدله تعانق النخيل





    صوره للفلج والمسطحات الخضراء





    صوره لمجسم السفينه وقوارب الصيد التقليديه





    صوره للمنظر الخارجي لأشكال البيت العماني التقليدي








    صوره لباب البيت العماني التقليدي





    صوره للبيت العماني التقليدي من الداخل





    * بـيــت الـعــود *


    صوره للمنظر الداخلي لبيت العود





    صوره للدرج المؤدي للدور الأول





    صوره للداخل في بيت العود





    تقع قاعات العرض الجديدة في الملحق الجديد للمتحف يسمى " بيت العود " و يعني ( البيت الكبير أو بيت الكبير ) إستوحى تصميم هذا المبنى من البيت الذي يحمل إسمه ( بيت العود ) والذي كان يقع داخل سور مسقط خلف الباب الكبير مباشرة وهو البيت الرئيسي للشيخ علي بن جمعه الذي كان أحد كبار التجار في البلاد و مستشارا مقربا لدى كل من السلطان ثويني بن سعيد والسلطان تركي بن سعيد في عمان ، والسلطان برغش بن سعيد والسلطان ماجد بن سعيد، حكام زنجبار. وقد هدم هذا المبنى في الأربعينيات من القرن الماضي لتيسير مرور السيارات إلى القصر.


    صوره للداخل في بيت العود





    ويتكون مبنى " بيت العود " من ثلاثة طوابق ، حيث يحتوي ( الدور الأرضي ) على قاعة عرض واسعة مجهزة للمعارض الزائرة و غيرها من الإستعمالات المؤقتة في الطابق الأرضي .


    صوره للنقوش والزخارف الجميله لسقف بيت العود





    صوره لجانب من المعروضات في صالة العرض








    صوره جانبيه لصالة العرض





    ما ( الدورين الأول والثاني ) فيضمان مجموعة من الأثاث والأدوات المنزلية التي كانت مستعملة في مدينة مسقط في القرنين التاسع عشر و العشرين الميلاديين (القرنين الثالث عشر و الرابع عشر الهجريين) .

    وأغلب الاثاث المعروض هناك كان يخص الشيخ / الزبير بن علي ، وقد تم ترميمه والاحتفاظ به ، ويمثل الأثاث والزينة الداخلية لبيوت مسقط في تلك الحقبة التي تميزت بالازدهار والانفتاح على العالم الذي كانت عليه مسقط ما بين القرنين الثامن عشر والعشرون الميلاديين . ويمكن أن تكون هذه المجموعة هي الوحيدة التي بقت شاهدة على تلك الحقبة ، بعدما فقد معظمها أو تحطم.


    صوره لبعض محتويات الدور الأول





    صور أخرى للأثاث في الدور الأول من زاوية أخرى





    كان من المعتاد للبيوت الكبيرة في مسقط أن تضم أثاثا وأواني وسجاد مستورد ، وغالبا ما كان الأثاث انجليزي الأصل ، مصدر في الأساس الى أسواق الهند حيث يعاد تصديره أو صناعة مثله من قبل الحرفيين الهنود .


    صوره أخرى للاثاث في الدور الأول من زاوية أخرى





    صوره أخرى للاثاث الموجود في الدور الأول





    أما الطابق الاول فيضم مجموعة فريدة من طبعات أولى مصورة لشبه الجزيرة العربية وشرق أفريقيا ، بالإضافه الى مجموعه من الصور والرسوممات لشخصيات مهمه في التاريخ العماني القديم .





    صوره لبعض الصور المعروضه في الدور الثاني



    صوره لجلسه في الدور الثاني





    صوره من الدور الثاني





    بالاضافه الى صور قديمة لمسقط وشخصيات مهمه في تاريخ عمان ، ومن خلال هذه الصور القديمة بالأبيض والأسود لمسقط تمنحنا توثيقاً تاريخياً هاماً لعاصمة عمان وأهلها ، وتمكننا بكل معنى الكلمة أن نرجع إلى الوراء إلى فترة عفى عليها الزمن .














    صوره لمجسمات للسفن العمانيه ولأدوات الملاحة في الدور الثاني








    صور لبعض الخرائط الأصليه المعروضه هناك





    وهناك مجموعه من آلات التصوير التي كانت تستخدم في بدايات القرن العشرين .





    وفي هذا الجزء المميز من متحف بيت الزبير ، يتمكن الزائر من الإطلاع على جانب مهم من تاريخ عمان السياسي بمختلف عصوره ، وبينها صورة خاصة للسلطان قابوس عندما كان طفلاً صغيرا.


    * بـيــت الـدلايــل *





    ويتوسط بيت [ الدلايل ] بئر عميق ، لكنه مغطى بلوح زجاجي سميك، وهو نسخة للبيت العماني القديم الذي يتوسطه بئر الماء .

    ويجسد بيت [ الدلايل ] الحياة العمانية في الفترة من 1920 حتى 1970 ، ويضم مجموعة من الأواني المنزليه المتنوعه ، والسرير العماني القديم ، ويصور كيفية تهوية المنزل العماني القديم وكيفية إنارته ليلا بالاعتماد على لمبة صغيرة تضاء بالزيت أو الجاز ، ويضاء نهاراعن طريق النافذة الصغيرة الموجودة أعلى الحائط قرب السقف.

    كما يضم جلسة عمانية تقليدية نسائية وأخرى رجالية ، إضافة إلى كثير من المجسمات التاريخية .

    وللاسف لم أستطع زيارته في ذلك اليوم بسبب خضوعه لبعض أعمال الصيانة الدورية .


    * المساهمة في تنمية المجتمع *


    يلعب بيت الزبير دورا فعالا في المجتمع يتمثل في تقديم خدمات تعليمية متكاملة مجانية لطلبة المدارس والكليات والجامعات التي تعمل حجز مسبق مع المتحف حيث يتم توفير مرشدين لهم لإرشادهم حول المتحف وإعطائهم معلومات عن المعروضات باللغتين العربية والإنجليزية وتوزع عليهم أوراق أسئلة لمن يرغب في استخدامها لمختلف الفئات العمرية لكي يتعود الطلبة على المشاهدة والتعلم والاستماع.

    كما يقوم بيت الزبير بنقل خدماته إلى المجتمع وذلك بالقيام بزيارات تعليمية إلى المدارس ويعرض لهم المعروضات خارج المتحف ، حيث يستطيع الطلبة لمس المعروضات والتعرف عليها عن كثب حيث هذه الطريقة تساعد على تفهم التمازج بين الحضارات ، كما نقوم بتنظيم محاضرات دورية واحياء الأحداث الخاصة التي تجمع المهتمين بمثل تلك الأحداث ليتبادلوا فيما بينهم الآراء والافكار وليشاركوا في مختلف البحوث.

    يعمل بيت الزبير كاستشاري لبعض المؤسسات التي تعني بحفظ التراث الثقافي وقد تم مؤخرا اختياره لتمثيل السلطنة في بعض ورش العمل التي أقامتها اليونسكو في كل من جمهورية مصر العربيه ودولة قطر الشقيقه .

    يوفر بيت الزبير بعض التسهيلات للحرفيين العمانيين حيث يستطيعون عرض تحفهم ومنتجاتهم التراثية وبيعها لزائريه


    * المعارض *


    يستضيف " بـيــت الزبـيــر " سنويا عددا من المعارض المحلية إضافة إلى المعارض الأجنبية الزائرة ، كما يشارك في العديد من معارض السفر والمناسبات العالمية التي لها علاقة بالتراث العماني والمحافظة عليه .

    وهذة بعض صور لصالة العرض في المتحف








    وهذة روعة الزخارف الموجودة في سقف صالة العرض



    * المعارض التي استضافها بيت الزبير *


    [ منح ، منحة من الله ]

    للدكتور [ سومين باندياوبادياي ] من جامعة ليفربول في المملكة المتحدة ، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني والجمعية التاريخية العمانية ، وهو حول الفن المعماري في مدينة منح القديمة .

    [ أبواب زنجبار ]

    ذكريات من التاريخ العماني للمصور الألماني [ اوفه غاو ] بالتعاون مع السفارة الألمانية والجمعية التاريخية العمانية وهو معرض للصور الفوتوغرافية لأبواب زنجبار ويسلط الضوء على العديد من النماذج الخلابة لأبواب المدينة الحجرية ، في عاصمة زنجبار القديمة.

    [ الواحات العمانية ]

    وهو معرض لجامعة السلطان قابوس ، ذلك الصرح التعليمي الشامخ في السلطنه الحبيبه .

    [ عمان بلادي الجميلة ]

    إحتفاء بالبيئة العمانية عمل معرض لمعالي محمد بن الزبير ، مؤسس متحف بيت الزبير ، وعرض فيه أول إصدار من سلسلة إصدارات بيت الزبير وكان عباره عن كتاب يحتوي على صور من عمان ويعتبر سجلا متكاملاً لجمال الطبيعة وسحرها في جميع أنحاء عمان .

    [ عمان وريال ماريا تريزيا ]

    وكان موضع المعرض يدور عن قصة تداول العملة الفضية النمساوية في بلاد العرب ، وكما كان يطلق عليه الشياب [ الريال الفرنس ] .


    * المعارض الدولية التي شارك فيها بيت الزبير *


    [ البراقع- وجوه الثقافة ]

    وكان المعرض في متحف سانت لويس في الولايات المتحدة الأمريكية.

    [ التجارة والثقافة في عمان ]

    للمديرية العامة للسياحة وزارة التجارة والصناعة والمركز الثقافي الإسلامي في هولندا.

    [ الأميرة سالمة ، خلف الحجاب ]

    لمعهد السيدة سالمة بنت سعيد بن سلطان في المملكة المتحدة .

    [ الأسبوع العماني ]

    وكان المعرض يتبع وزارة الأعلام ، وقد أقيم هذا المعرض في البرازيل.


    * الـنـشــر *


    لقد قام بيت الزبير بنشر كتاب مصور بعنوان [ عمان .. بلادي الجميلة ] ، حيث يحوي على 360 ورقة قام بتصوير تلك الصور مؤسس بيت الزبير معالي محمد بن الزبير ، والذي وثق من خلاله مختلف مناطق السلطنة ليعكس مختلف الجماليات التي تتميز بها مناطق عمان خاصة الجبال والأودية والسواحل والواحات والصحراء والبحر.

    وقد تم نشر هذا الكتاب بالعربية والانجليزية والفرنسية و الألمانية واليابانية حيث توفر للمطلع على هذا الكتاب مصدر عن عمان ، كما يعتبر هذا الكتاب أول إصدار لبيت الزبير ، أما ثاني إصدار فكان بعنوان [ مناظر من ظفار ] لمعالي محمد بن الزبير وكان ذلك خلال شهر يوليو عام 2003 ، أما آخر إصدار لبيت الزبير فكان كتاب [ عمان حضارة قديمة دولة حديثة نحو إقتصاد مبني على المعرفة والخدمات ] بالتعاون مع قسم النشر بكلية ترنيتي بدبلن فكان للبروفيسور/ فنسنت مكباريتي ومعالي محمد بن الزبير ، حيث يوضح تطور عمان خلال مختلف فترات التاريخ .

    وللمزيد من المعلومات عن منشورات بيت الزبير يرجى الإتصال

    تلفاكس: 24737153 968+
    النقال: 99850095 968+

    البريد الألكتروني:

    booksbaz@omantel.net.om


    أوقات الــزيـــارة


    من السبت - الخميس

    9:30 ص - 1:00 ظ

    4:00 م - 7:00 م

    هناك رسم لدخول المتحف وهو عباره عن مبلغ ريال عماني لدخول [ بيت الباغ ] ، وأيضاً يتم دفع ريال عماني لدخول [ بيت العود ] .



    * في الختام *




    اتمنى أن أكون قد وفقت في تسليط الضوء على أحد المشاعل المضيئه والمميزه التي تحتضن بين جنباتها كم هائل ومتنوع من التراث العماني الأصيل .


    وأشكر مرةً أخرى جميع القائميين على متحف بيت الزبير لما لمسته من روعه ورقي في التعامل مع الزوار والمحبيين للتراث العماني الأصيل .







    [ ملاحظة مهمة جداً ]


    إن التصوير ممنوع بأي وسيلة تصوير ( الكاميرا أو الموبايل ) بداخل متحف الزبير ، وهذه الصور مأخوذه من القائمين على متحف بيت الزبير وحقوق الطبع والنشر محفوظة للمتحف ، لذلك وجب التنويه .


    تحياتي



    سـالــم بن سـيــف


    التعديل الأخير تم بواسطة سالم بن سيف; 03-11-2010، الساعة 06:01 PM سبب آخر: إضافة الصور مرة أخرى بسبب إختفاء الصور السابقة


  2. #2
    عميدة بوابة عمان
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    2,205

    افتراضي

    يا سلالالالالالالالالالالالالالام موضوع متكامل وصور رائعة

    وفعلا بيت الزبير واحد من اكثر المتاحف الجاذبة للسياح لترتيبه ودقة وصفه للمعروضات

    شكرا




  3. #3


  4. #4
    مسافر خبير الصورة الرمزية BeeBoo
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    3,846

    Smile إبداع وتميز


    " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

    مشرفنا العزيز والمبدع

    " سالم بن سيف "

    إنجاز وإبداع وإجتهاد اكثر من رائع .. في تعريفنا بـ متحف

    " بيـت الزبيـر "

    :24:

    كل الشكر والتقدير لك .. وجزاك الله خير

    " الله يعطيك الصحة والعافية "

    اخوك بيـبو

    :101:






  5. #5
    مشرف عُمان الصورة الرمزية سالم بن سيف
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    7,445

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقطية مشاهدة المشاركة
    يا سلالالالالالالالالالالالالالام موضوع متكامل وصور رائعة

    وفعلا بيت الزبير واحد من اكثر المتاحف الجاذبة للسياح لترتيبه ودقة وصفه للمعروضات

    شكرا


    مشكورة يا غاليه على المرور ، وترقبونا إن شاء الله في مواضيع جديده في القريب العاجل بإذن الله

    تحياتي




  6. #6
    مشرف عُمان الصورة الرمزية سالم بن سيف
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    7,445

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OMAN44 مشاهدة المشاركة
    تسلم أخي سالم بصراحة المتحف جميل جدا ومجهودك الكبير في دعم السياحة في السلطنة تشكر عليه أنتقاء رائع من شخص أروع

    مشكور يا أبو أحمد على المرور الطيب ، ترى كلنا نسعى لهدف واحد ألا وهو رفع شعار السياحه النظيفه في سلطنتنا الحبيبه ، لذلك كان من الواجب علي أن اسلط الضوء على المواقع والأماكن المميزه للسياحه في السلطنه ، ومن هذه المواقع الرائعه ( بيت الزبير ) الذي يعتبر بحق حاضن رائع وجميل للتراث العماني الأصيل .

    تحياتي




  7. #7
    مشرف عُمان الصورة الرمزية سالم بن سيف
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    7,445

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BeeBoo مشاهدة المشاركة
    " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

    مشرفنا العزيز والمبدع

    " سالم بن سيف "

    إنجاز وإبداع وإجتهاد اكثر من رائع .. في تعريفنا بـ متحف

    " بيـت الزبيـر "

    :24:

    كل الشكر والتقدير لك .. وجزاك الله خير

    " الله يعطيك الصحة والعافية "

    اخوك بيـبو

    :101:




    مراقبنا العزيز بـيـبــو


    يسعدني ويشرفني أن أرى توقيعك في موظوعي المتواضع ، وهذه شهاده أعتز بها منك يا أخي الغالي .

    فلك كل الشكر والتقدير على المرور يا غالي .




  8. #8


  9. #9


  10. #10


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك