مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24
Like Tree0Likes

الموضوع: معلومات عن أوزبكستان

  1. #1
    مسافر فعال الصورة الرمزية فهد20081
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    87

    افتراضي معلومات عن أوزبكستان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    معلوما تهم المسافر الى اوزبكستان
    واحقاقاً للحق انا جمعتها من مواقع اسلامية ومن مواقع خاصة للسياحة أولاً : سمرقند
    تقع سمرقند في جمهورية أوزبكستان.
    وكلمة "قند" فارسية تعني: مدينة، ولم تفسر كلمة "سمر" حتى الآن تفسيرًا مقنعًا.
    ولقد كانت سمرقند عاصمة بلاد ما وراء النهر لمدة خمسة قرون منذ عهد السامانيين إلى عهد التيموريين، كما كانت سمرقند وبخارى أهم حاضرتين فيما وراء النهر.
    مناخها قاري كالمناخ السائد في آسيا الوسطى.
    عدد سكان سمرقند حوالي نصف مليون نسمة.

    مكانتها:
    تعتبر سمرقند الآن من أهم المدن نشاطًا في أوزبكستان في مجال الزراعة والتجارة والصناعة.
    دمرت سمرقند عبر تاريخها ثلاث مرات: أولها كان عام 329 ق.م على يد الإسكندر وكان اسمها وقتذاك (مرقندا)، وثانيها في عهد جنكيزخان عام (617هـ/1220م)، وثالثها كان على أيدي الأوزبك في منتصف القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي، وكانت قبائل الأوزبك وقتذاك لم تعتنق الإسلام بعد.

    الفتح الإسلامي:
    بدأ الفتح الإسلامي لمناطق ما وراء النهر (نهر جيحون) منذ عام (46هـ)، ثم عُين قتيبة بن مسلم واليًا على خراسان وكان حاكم سمرقند يسمى طرخون.
    في عام (91هـ/709م) تصالح طرخون مع قتيبة بن مسلم على أن يؤدي الجزية للمسلمين ويقدم لهم الرهائن، غير أن ذلك أغضب رعاياه فخلعوه وعُين إخشيد غورك مكانه، ولكن قتيبة بن مسلم أجبره على التسليم في عام 93هـ/712م بعد أن حاصر سمرقند وقتًا طويلا.
    ظلت سمرقند وبخارى قاعدة للفتوح الإسلامية الأخرى ونشر الإسلام في البلاد.
    مرت سمرقند بفترات من الضعف بعد ذلك، بعد أن تقدم الإسلام منها إلى الصين والهند وروسيا ذاتها، حتى إن الأراضي الروسية ظلت خاضعة للسيطرة ثلاثة قرون، وكان دوق موسكو يدفع الجزية سنويًا لأمير بخارى، ولكن قياصرة روسيا سرعان ما استردوا هذه المناطق الإسلامية وسقط أول حصن إسلامي وهو حصن (آق مسجد) في بلاد ماوراء النهر بيد الروس عام 1852 م.
    وبينما كانت الدولة العثمانية في منتصف القرن السادس عشر تهدد أوروبا وتزحف إلى أفريقيا وآسيا، كانت روسيا القيصرية تهاجم سمرقند وغيرها من تلك البلاد الإسلامية، وحين قام النظام الشيوعي عام (1342هـ/1923م) في روسيا صارت سمرقند ضمن جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق حتى انهياره عام (1412هـ/1991م)، فصارت سمرقند إحدى مدن جمهورية أوزبكستان بعد الاستقلال.

    معالمها:
    من أشهر ما يميز سمرقند من الصناعات القديمة صناعة الورق والمنسوجات والسجاد.
    كما تميزت سمرقند على مر العصور بالعديد من المدارس التي تدل على مدى اهتمام أهلها بالعلم.
    كما يوجد بسمرقند قبر الإمام البخاري رحمه الله صاحب أصح كتاب من كتب الحديث.

    أشهر أعلام سمرقند:
    اشتهر في سمرقند جماعة من العلماء منهم: محمد بن عدي السمرقندي وأبو منصور الماتريدي وأبو الحسن الميداني، ومنهم أحمد بن عمر أبو بكر السمرقندي ومحمد بن مسعود السمرقندي صاحب التفسير المعروف بتفسير العياشي وعلاء الدين السمرقندي ونجيب الدين السمرقندي وشمس الدين السمرقندي وأبو القاسم الليثي السمرقندي وقاضي زادة الرومي.



    اوزبكستان
    *اوزبكستان هي احدى الجمهوريات المستقلة حديثا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي (السابق) عام 1991م، وهي احدى جمهوريات آسيا الوسطى.
    * تبلغ مساحتها 44720 كيلو مترا مربعا، عدد سكانها يبلغ اكثر من 25 مليون نسمة (حسب آخر الاحصائيات)، 85% منهم مسلمون اغلبهم على المذهب الحنفي.
    * يحدّ اوزبكستان من الشمال والشمال الغربي جمهورية كازاخستان ومن الجنوب والجنوب الغربي جمهوريتا تركمنستان وافغانستان ومن الجنوب الشرقي جمهورية طاجيكستان، اما قرغيزيا فتحيط بالجيب الاوزبكي الشرقي. تجري فيها عدة انهار، اهمها: سيراداريا (سيحون) واموداريا (جيحون) ويشكل بحر الاورال جزءا من حدودها مع كازاخستان.
    * يعتمد الاقتصاد الاوزبكي على الزراعة وتربية المواشي وتصدير الصوف والقطن الذي تحتل فيه المرتبة الثالثة في العالم الى جانب كميات من النفط والغاز والفحم الحجري والنحاس والرصاص والذهب و... فهناك امكانية بأن تتحول اوزبكستان الى دولة صناعية حديثة.
    * بالنسبة للتوزيع الطائفي، فهناك:
    1 - 71% من الاوزبك.
    2 -14% من الطاجيك (علما ان حوالي عشرين في المائة ممن يحملون وثائق اوزبكية هم من اصل طاجيكي).
    3 - 4% من القوزاق.
    4 - 8% من الروس.
    وهناك قليل من التاتار والاتراك والمغول.
    اما اللغة الرسمية، فهي الاوزبكية التي تعتبر من مشتقات اللغة التركية.
    * تبدأ قصة دخول الاسلام الى هذه الارض في عام (651 ميلادي)، حيث فتحها قتيبة بن مسلم (على عهد عبد الملك بن مروان الاموي)، ثم حكمتها الاسرة السامانية (261 389 هـ)، بعدها لحقها الدمار على يد السفاك المغولي جنكيز خان، لكنها استعاد ت مجدها على يد احد ابنائه (الامير تيمور كوركاني) حيث اصبحت احدى مدنها (سمرقند) عاصمة امبراطورية واسعة تمتد من الهند (دلهي) الى سوريا (دمشق) ومن بحر الاورال (خوارزم) الى الخليج وجنوب ايران.
    * اهم مدن اوزبكستان، العاصمة طشقند (000/100/2 نسمة)، ثم تأتي بعدها المدن التاريخية، سمرقند (000/525 نسمة) بخارى (000/204 نسمة) ومدن فرغانة، نامنغان وانديجان.
    * دخلت اوزبكستان التاريخ الحديث مع انحسار الامبراطوريات الاسلامية، فقد بقيت بيد امراء القبائل حتى سيطر عليها الروس عام 1873 ميلادي، ثم استخلفهم عليها الشيوعيون بعد ثورة 1917، فأصبحت احدى الجمهوريات الشيوعية الخمسة عشر التي كوّنت الاتحاد السوفيتي السابق (اعلنت الجمهورية الاشتراكية في اوزبكستان عام 1924م) ومع انهيار الاتحاد السوفيتي، استعادت اوزبكستان استقلالها عام 1991م.
    اما اهم الاحزاب السياسية في اوبكستان فهي:
    1 الحزب الديمقراطي (الشيوعي سابقا) وهو الحزب الحاكم ويقوده الرئيس كريم اوف.
    2 حزب النهضة الاسلامي، الذي يخضع نشاطه لمراقبة شديدة من قبل الحكومة، والذي قد يكون على تنسيق مع سائر الحركات الاسلامية في الدول المستقلة حديثا.
    3 حزب برليت، وهو حزب قومي يدعو الى توحيد تركستان واقامة الامبراطورية التركستانية في آسيا الوسطى واذربيجان.
    4 حزب ارك (الحرية) بقيادة محمد سوليخ، ويعد ارك المنافس الرئيسي للديمقراطي (الشيوعي).
    * تعتبر اوزبكستان، من الاصقاع التي رفدت العالم الاسلامي بمجموعة كبيرة من العلماء ولها دور كبير في نشر الاسلام خاصة في منطقة ما وراء النهر. فقد كانت عاصمة الاسلام الشرقية ثقافيا على عهد الدولة السامانية (261 389 هجري) التي بسطت سلطتها على منطقة ما وراء النهر حتى الاجزاء الوسطى من ايران. ولا تزال مقبرة الملك «اسماعيل الساماني» في مدينة بخارى شاهدا على ازدهار ذلك العصر.
    ومن اشهر العلماء الذي ارفدت بهم اوزبكستان عالمنا الاسلامي: المؤرخ المعروف «النرشخي» وعمعق البخاري وشاكر البخاري وابو عبد الله محمد البخاري (صاحب صحيح البخاري)، والترمذي، و علاء الدين السمرقندي وابو القاسم الليثي السمر قندي و محمد بن موسى الخوارزمي (الفلكي والرياضي المشهور) وابو عبد الله الخوارزمي (صاحب اول موسوعة بالعربية هي مفاتيح العلوم) والاديب والشاعر ابو بكر الخوارزمي (صاحب الرسائل).
    الآثار الاسلامية في اوزبكستان:
    يمكن القول ان ارض اوزبكستان ما هي الا اثار من مختلف مراحل التاريخ الاسلامي واراضي تنتشر فيها مزارع القطن! ففي كل مدينة من مدنها تجد معلما اسلاميا واضحا، على سبيل المثال يوجد في بخارى، مدرسة «مير عرب» وهي اضخم واقدم مدرسة في المدينة بناها الشيخ عبد الله اليمني الحضرموتي الذي قصد المدينة للدراسة على يد الصوفي الشهير «خوجا احرار».
    وفي اطراف المدينة يوجد اشهر مزار في آسيا الوسطى، وهو مزار قطب الائمة الصوفية الخواجة محمد بهاء الدين النقشبندي، وهناك حديقة الخان علم الدين آخر من حكم بخارى قبل ان يطرده السوفيت عام 1921. وهناك في بخارى ايضا مسجد كاليان ذو المئذنة التي تشمخ على ارتفاع 5/46 والتي تسمى ايضا ببرج الموت (حيث كان يرمى منها المحكومون) وقد بني المسجد قبل ثمانية قرون، اضافة الى مواقع اثرية اخرى.
    وفي سمرقند، هناك وقبل الوصول اليها بـ17 كم، يرقد الروائي والفقيه المعروف ابو عبد الله محمد البخاري، صاحب احد الصحاح الستة عند اهل السنة، وهناك مدرسة «سرجند» بكل جمال العمارة والنقوش والفسيفساء الاسلامية، وفي سمرقند ايضا قبر الامير تيمور الذي يقع في مسجد وفوقه صخرة قبر هي اكبر صخرة قبر في العالم، وايضا مسجد زوجته المعروف بـ«مسجد بي بي خانم» الذي يتألف صحنه الداخلي من 167 مترا طولا و109 مترا عرضا واما قطر قبته المزينة بالفيروز فهو 20 مترا.
    طلبات الفيزا الى اوزبكستان.
    جميع الأجانب من رعايا الدول العربية يتطلب منهم الحصول على فيزا لدخول اوزبكستان ، وتشترط شركات السياحة للحصول على الفيزا لا بد من عمل حجز عن طريق احد ى الشركات السياحية او حجز فى احد الفنادق للأقامة لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام. ويشترط لحصول على الفيزا تعبئة النموذج المرفق في هذا الرابط



    http://www.advantour.com/uzbekistan/...rt-request.htm
    ومن ثم التقديم على سفارة اوزبسكستان فى الدولة التى تقيم بها وعنوانين السفارات الأوزبكية فى هذا الرابط


    http://www.advantour.com/uzbekistan/...on/embassy.htm


    علماً ان الفيزا لرجال الأعمال سهلة جدا ويعطون العديد من التسهيلات اما الفيزا السياحية فهى مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 30-60 دولار وفقا للمدة التى يرغب الشخص بقائها فى البلد.

    اما عن الطقس فى اوزبسكتان فهو طقس قارى وافضل وقت لزيارة هذا البلد هو فى فصل الخريف. حيث يكون الجو معتدلاً . الا ان درجات الحرارة تختلف من شمال البلاد الى جنوبها حيث تتسم بالبرودة فى الشمال ، والحرارة فى الجنوب. وهذا الجدول يوضح درجات الحرارة والأمطار خلال اشهر السنة.


    Month Mean
    Jan 1°C
    Feb 2°C
    Mar 9°C
    Apr 16°C
    May 21°C
    Jun 26°C
    Jul 28°C
    Aug 26°C
    Sep 20°C
    Oct 13°C
    Nov 8°C
    Dec


    اما عن عناوين الطيران الأوزبكى فى دول الخليج فهم لهم مكتبين أحدهما فى الشارقة والأخر في جده كالتالى:

    United Arab Emirates
    King Fazil Road
    Sharja
    (9716) Tel: 572-57-32
    Fax: 572-53-22


    Saudi Arabia
    Al Baghdadiyah Madina Road P.0.6482
    Jeddah 21443
    (9662) Tel: 645-57-01, 645-57-11
    Fax: 685-56-88



    اما عن اسعار التذاكر فالحقيقة اننى لا اعرف بالضبط لأنها تتغير من فترة الى أخرى ولكن يمكن الاتصال باحد المكتبين الموضحين اعلاه فى كل من الشارقة ، وجده. وسوف يخبروك بما تشاء . علما ان مكتب جده او الشارقة يقومان بعمل استخراج الفيزا وعمل الحجوزات وترتيب كافة الاجراءات. ولكن نصيحة لا احد يسكن فى الفنادق وعليكم بالشقق لأن السعر في الفنادق حوالى عشرة اضعاف سعر الشقق وخاصة العالمية منها لمن يحب السكن فى الفنادق الفخمة . الا ان هناك فنادق غير عالمية اسعارها معقولة بعض الشئ وربما تكون عادية وهي حديثه واليكم هذا الرابط الذي يوضح اسعار ارخص الفنادق هناك. وهي الفنادق غير العالمية اما الفنادق العالمية فكما ذكرت سابقا اسعارها تصل بعضها الى 1500 دولار لليلة بينما اقلها تتراوح اسعاره بينى100-190 دولار. ولكن الآن ظهرت فى السنوات الأخيرة العديد من الفنادق الصغيرة المعقولة كما هو موضح فى الرابط ادناه فمن لا يرغب فى الشقق بامكانه السكن فى احدها.



    Uzbekistan Hotels: Online Reservation of Hotels in Uzbekistan


    Uzbekistan Tour 5: Tours in Bukhara, Shakhrisabz, Samarkand and Tashkentالرابط اعلاه لبرنامج سياحى مدته اسبوع بسعر US$ 565 لمجموعة من اربعة أشخاص بواقع شخصين فى الغرفة شاملة السكن في الفندق اربعة الى ثلاثة نجوم. مع الأكل الوجبات الثلاث . وتذاكر الطيران الداخلى. مع رسوم الدخول لمنشئات السياحية. ورسوم الفيزا.
    وهذا الرابط لمدة اربعة عشر يوم شاملة ما تم ذكره اعلاه. بسعر US$ 935


    http://www.advantour.com/tours/histo...uzbekistan.htm

    بالنسبة للطيران الذي يذهب الى هناك فهو التالى:
    الخطوط الأوزبكية وتطير من الشارقة.
    الخطوط التركية وتطير من كافة دول الخليج والعالم العربي ، وتتوقف في استنابول وتغير الطيارة الى طاشكند.
    الخطوط الباكستانية ، وشرح التركية ، الا انها تتوقف في كراتشى وتغير الطيارة الى طاشكند.
    الخطوط السنغافورية ، وتمشيك شوى الى سنغافورة وبعدين ترجعك الى طاشكند كلها يومين وانت واصل ان شاء لله.
    الطيران الالمانى الفت هانزا ويتوقف في فرانكورت وتغير الطيارة.
    يعنى باختصار افضل شى لسكان الخليج الأوزبكية خذها مباشرة من جده عن طريق الطيران التركي، او الشارقة الى طاشكند .
    هذي صور جمعتها بنفسي من مصادر متعدده


    http://www.lib.utexas.edu/maps/commo...stan_rel94.jpg

    هذي خريطة تفصيلة كبيرة الحجم لاوزبكستان




    هذه خريطة اخرى ويتضح فيها موقع سمرقند

    وهنا بعض الصور المختارة من سمرقند



















    طالع يمين الخط ويسار يمكن تشوف شي
























    الخبز السمرقندي
    عاد هذي الروابط مثل الصور انا جمعتها بواسطة محرك البحث

    هنا رابط Grand Mir Hotel ( فندق قراند مير طاشكند )


    Tashkent: Grand Mir Hotel Tashkent


    رابط لـCentral Samarqand hotel


    ZooAzia Travel Agency. Tours to Uzbekistan, Samarkand, Bukhara, Khiva.

    وللحجز بفندق شيراتون طاشكند Tashkent Hotel من هنا


    123 Russia - hotels reservation, homestays, travel package
    وهنا رابط أخر لمجموعة من الفنادق في سمرقد وطاشكند ومدن اخر لجميع الفئات


    Hotels - CentralAsia Tours GmbH


    Hotel Tashkent Palace :: Tashkent Hotel
    وكذلك على هذا الربط واعتقد بانه رابط مفيد لقاصدي اوزبكستان


    Advantour Central Asia: Tours and Hotels in Uzbekistan, Kazakhstan and Kyrgyzstan

    وهذا ايضاً


    Tashkent InNet :: Hotels of Tashkent

    موقع Uzbekistan Hotel


    http://www.good-hotels-guide.com/asi...l-tashkent.htm
    صور من طاشكند











    مائدة سمرقندية












    والسلام عليكم




  2. #2
    مسافر متالق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    852

    افتراضي

    ماشاء الله تبارك الله

    ماشاء الله تبارك الله

    تسلم يدك والله ( فهد20081)

    والله معلومات قيمة ورائعة قبل شهر كنت هنام وكانت زيارة سريعة ثمان أيام ولابد من تكرار الزيارة إن شاء الله بشكل أكبر لكن هل أنت أخي العزيز ممن لديه خبرة كبيرة بالبلد ولك زيارات كثيرة أم أنك باحث فقط




  3. #3
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    86

    افتراضي

    جمع موفق اخي الكريم

    والله ان هالموقع مكسب عضيم للسائح العربي جز الله القائمين عليه كل خير




  4. #4


  5. #5
    مسافر خبير
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    4,917

    افتراضي

    السلام عليكم
    معلومات رائعه
    وصور جميله
    ودمت بخير




  6. #6
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي

    شكرا فهد20081 على الموضوع والمعلومات القيمه
    بس يااخي لوفيه طيران للخطوط السعوديه لوكان غير مباشر
    المهم انك تطير من الرياض مدري ليش خطوطنا دايما متاخره
    ماتجي الااخر الناس وشكرا مره اخرى ومتابعين


  7. #7
    مسافر فعال الصورة الرمزية فهد20081
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    87

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سهيل مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله تبارك الله

    ماشاء الله تبارك الله

    تسلم يدك والله ( فهد20081)

    والله معلومات قيمة ورائعة قبل شهر كنت هنام وكانت زيارة سريعة ثمان أيام ولابد من تكرار الزيارة إن شاء الله بشكل أكبر لكن هل أنت أخي العزيز ممن لديه خبرة كبيرة بالبلد ولك زيارات كثيرة أم أنك باحث فقط

    شكرآ لك أخي أبو سهيل
    في الحقيقه لكثر الأستفسارات على هذة الدول حبيت أجمع معلوما شامله تكون فائدة للمنتدى والأعضاء والزوار
    اما بالنسبه لي فقد قمت بزيارات لدول مجاوره أما أو زبكستان أفكر بزياره لها السنه القادمه بأذن الله
    وأشكر العربي السعودي على المشاركة وأتمنى له سفرآ سعيدآ وأن يأتي لنا بأخبار عن أوزبكستان تشجعنا على الذهاب لها وأما بالنسبله للطيران فأنا عاجبني كذا تطير من الأمارات يكون أفضل من الرياض
    ومشكورين للجميع




  8. #8


  9. #9


  10. #10


موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك