مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



+ الرد على الموضوع
صفحة 17 من 99 الأولىالأولى ... 7 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 27 67 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 170 من 983
Like Tree0Likes

الموضوع: الدراسة في تركيا

  1. #161
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    78

    افتراضي

    اخوي ماذا عن الدراسة في جامعات قبرص هل هي معتمدة في الدول العربية وهل هي بكفاءة الجامعات التركية ؟؟




  2. #162
    مسافر خبير الصورة الرمزية رحال عازب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,680

    افتراضي

    أذكر وقت كنت بسفرة لتركيا عام 2004 تقريباً .. كان معي بنفس الطائرة شخصين سعوديين في مقتبل العمر تحت 24 سنه ودار بينا الحوار بالطـــائرة ... عن الدراسه وكانوا بحكم العمر قد توظفوا لكن محدودية الدخل والبحث عن فرص أفضل ومستقبل واعـــــد جعلهم بفكرو ن يكملون الدراسه ... وقت جطت بنا الطائرة إسطنبول.... أنا نزلت من الطائرة حول 4 الفجر على ماأذكر وهم إستقلو طائرة أخرى لجورجيـــــا... مجرد ذكرى عنت بالفكـــــر وأ أقرا المشـــاركه


    اليــوم أنا أرسم لك صورة لديرة كنت بين زواياها... وباكر أنت ترد لي الخبر كيف كان شوري.. !
    تعتب علي لو ماكانت بينا رفاقه وأعتب على الأيام غالي مثلك... وأنشغل عنك وأتسمى (بترحــالي)


  3. #163
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    78

    افتراضي

    ما هي الجامعت التي تدرس باللغة الانجليزية وايضا الجامعات التي تدرس بعض اقسامها باللغة الانجليزية ؟




  4. #164
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    12

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    الاخ الفاضل انا عندي استفسارات عديدة جدا واود ان تيجيبني عليها بارك الله فيك
    انا حاصلة علي الثانوية العامة بمجموع 72,6 قسم علمي علوم
    وبعد حصولي علي الثانوية اكملت باحد الكليات وحصلت علي البكالوريوس .............. اود الان ان ادرس في احد الجامعات التركية المعترف بها و لكن لا اعرف كيف اعرف ماهي الجامعات المعترف بها لدينا في مصر والعالم العربي فارجو منك ان تخبرني عن اهم الجامعات الحكومية والخاصة المعترف بها ... اود ان اسالك ماهي مدة الدراسة لمجال الطب بتركيا وماهي اقل الجامعات في الاعوام ولكن يجب ان يكون معترف بها بارك الله فيك ................... خطوات القبول بالجامعات التركية الامتحان الذي يجري في الفيزياء والريالضيات و الخ كيف انجح فيه ماذا افعل وماذا ادرس لكي اتخطي هذا الاختبار واختبار iq ارجو منكم افادتي للاهمية لانني لا اعرف اي شيء عن تركيا او جامعاتها وكيف اختار وكيف يتم قبولي وهل هي معترف بها ام لا

    وماهي الجامعات التي تدرس باللغة الانجليزية المعترف بها




  5. #165
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي

    السلام عليكم
    ارجو الافادة فانا بعد اقل من شهر ذاهب للدراسة في جامعة 9 ايلول Dukuz eylul التي في ازمير تركيا

    واريد الاستفسار عن تكلفة السكن هناك وهل يتوفر فيه الانترنت ومن هذه الاشياء ....وعن اسعار الطلاب فهل يوجد لهم وجبات يومية بسعر منخفض في هذه الجامعة؟؟؟لاني سمعت انه ليش في جميع الجامعات يتوفر هذا الشيْ

    وايضا اريد ان اعرف عن الحياة في ازمير بشكل عام فهل هي غالية المعيشة مثل اسطنبول ام لا؟

    ومن يعرف اكثر من ذلك فيخبرني

    ة


  6. #166
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,714

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BaDRuleS مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ارجو الافادة فانا بعد اقل من شهر ذاهب للدراسة في جامعة 9 ايلول Dukuz eylul التي في ازمير تركيا

    واريد الاستفسار عن تكلفة السكن هناك وهل يتوفر فيه الانترنت ومن هذه الاشياء ....وعن اسعار الطلاب فهل يوجد لهم وجبات يومية بسعر منخفض في هذه الجامعة؟؟؟لاني سمعت انه ليش في جميع الجامعات يتوفر هذا الشيْ

    وايضا اريد ان اعرف عن الحياة في ازمير بشكل عام فهل هي غالية المعيشة مثل اسطنبول ام لا؟

    ومن يعرف اكثر من ذلك فيخبرني

    ة




    أخي الغالي BaDRuleS إذا قلت لك بان أجمل أيام حياتي قضيتها في 9 أيلول فلا تستغرب . أنا من خريجي هذه الجامعة في عام 1992 أي ما يقارب قبل 18 عام ولم أزر المنطقة تلك منذ تخرجي ولاكن إذا سألتني فأقول لك أتمنى أن أزورها واسترجع ذكرياتي بها .




    بداية كانت لي مصاعب ومواجهات كثيرة في تلك الجامعة حيث سافرت لها وكأنني انتقل من دولة إلى أخرى مع أنني كنت أقيم قبلها في مدينة اسطنبول . وأول ما واجهتني بها من مشاكل هي السكن ففي تلك الزمان لم يكن مثل الحاضر متوفر سكن الطلاب . فبقيت مقيما في فندق في منطقة بوجة ما يقارب الشهر وكان فندقا بسيطا جدا وعلى ما اذكر أيامها كانت إقامتي في الليلة الواحدة ما يقارب إل 2 دولار .




    بدأت أن أتعود لتلك المدينة وبدأت من خلالها رحلتي الدراسية التي استمرت 4 سنوات وفصل صيفي .




    التعليم في هذه الجامعة ليس بسيطا وأيضا ليس صعبا . فأنت ذاهب للدراسة فضع كل همك في يوم التخرج . وكن بعيدا كل البعد عن المشاكل والمهاترات التي تحدث في الجامعة بين الطلاب . وابتعد كل البعد عزيزي عن الإناث فإنهم ضياع لمستقبلك التعليمي .

    واحرص كل الحرص على مصروفك الذي يبعث لك لان نفقات المدينة ومغرياتها عالية جدا . وكما سمعت أن نفقات الطالب ألان داخل الحرم الجامعي ( سكن + أكل في الجامعة ) تعادل قريب أل 300 دولار شهري . ونفقات الطالب الذي يعيش خارج النطاق الجامعي تزيد عن 700 دولار شهري .




    الجامعة كانت تقدم لما وجبات الغداء والعشاء بمبالغ رمزية تعادل على ما اذكر ب 10 سنت للوجبة وكانت الوجبة كاملة من مأكولات ساخنة وباردة وحلويات وفواكه .




    ولاكن الآن أصبحت خدمة المطاعم أل 17 المقدمة من الجامعة مقتصرة من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 2 عصرا تقريبا .





    أما الحياة في مدينة أزمير واقصد قلب المدينة فهي بعيدة قليلا عن جامعتك ومنطقة سكنك ولهذا اعتقد بأنك سوف تتوجه لها في كل نهاية أسبوع وليس بشكل يومي .





    وحياة مدينة أزمير اصخب من حياة مدينة اسطنبول الآن بسبب جوها المعتدل على مدار العام وأيضا بسبب السياحة الأوروبية العالية للمنتجعات والفنادق الساحلية المحيطة للمدينة حيث ستلاحظ بان أسعار المدينة مرتفعة أكثر بنسبة 15% عن مدينة اسطنبول في بعض الأمور ومتساوية في بعض الأمور .




    حياة الطالب جميلة جدا في هذه الجامعة لان الجامعة توفر كافة وسائل الراحة للطالب بداية من سكن الطلاب الذي يتوفر بها كل مستلزمات واحتياجات الطالب نهاية بالنوادي الرياضية الموزعة في أرجاء الجامعة العملاقة .




    أهم شيء أخي ما يجب أن تفعله في لحظة وصولك وتسجيلك الرسمي إلى الجامعة هو البحث عن مكان إصدار بطاقة ( d ) وهذه البطاقة تعتبر هي هويتك الشخصية كطالب وتساعدك للدخول إلى كافة مرافق الجامعة وتعطيك خصومات خاصة وتوفر لك السكن والمأكل في مطاعم الجامعة وتخولك بالدخول إلى مكتبات الجامعة وأشياء كثيرة أخرى .




    السكن : يتوفر في الجامعة سكن للطلاب بعدد 5 مساكن تابعة للجامعة لقسم الرجال ولهذا حاول عزيزي الحصول على السكن في البداية في إحدى مساكن الجامعة أفضل لكم وبعد مرور سنة أو فصل دراسي وتعرفك على الجامعة والمدينة يمكن أن تستقل بشكل خاص إذا أردت .




    وأيضا يتوفر للجامعة خدمات طبية خاصة بها مكون من مستشفى بكامل تجهيزاته ويجب على كل طالب أن يكون مأمن في الصحة وذالك من خلال بطاقة ( d ) .




    ومن المتعارف بشكل عام في اغلب الجامعات في تركيا يوجد في جامعة 9 أيلول شقق فندقية خاصة لأهل الطالب عند الزيارة له لكي يكون قريب من الجامعة والطالب نفسه ويوجد مطاعم فخمة وخاصة ومطاعم أخرى للوجبات السريعة متفرقة حول الجامعة .




    وأيضا ما يميز هذه الجامعة عن بقية الجامعات الموجودة في تركيا وجود العديد من الأنشطة والفعاليات التي يسجل بها الطالب كهواية خاصة ويكون ضمن مجموعة مستقلة في هذا النشاط مثل : الموسيقى – الرياضة – العلوم الالكترونية – البحوث العلمية – اللغات – الراديو – المجلة – الصحيفة - ...... الخ





    وهذه المجموعات لها مقراتها الخاصة ونشاطاتها التي تمتاز بها فيمكنك أن تجد بكل سهولة النشاط التي ترغب بالانضمام له خلال فترة دراستك .







    وابتعد كل البعد عزيزي عن أي نشاط سياسي أو مجموعة من الطلبة التي يستهدفون إلى خلق البلبلة السياسية إن كانت داخل الجامعة أو خارجها ولا يغرك الميزات التي يمكن تحصل عليها من خلال انضمامك لتلك المجموعات . فهم جماعات أصحاب نفوذ وأموال وممكن أن يغروك بشتى الطرق للانضمام لهم ولاكن النتيجة في النهاية هي الحرمان من الدراسة والطرد خارج الدولة .




    وأيضا عزيزي من النصائح التي تفيدك هي الابتعاد كل البعد عن التكبر وذالك بإظهار انك غني وتملك سيارة وتسكن في منزل مستقل ..... الخ فهذا سوف تكون طعما سهلا في أيدي الطلاب الحقودين فكن بسيطا جدا وهمك الأول والآخر هي الدراسة فقط .




    وأيضا من النصائح عزيزي ابتعد كل البعد عن مجادلة الدكاترة ( أساتذة التعليم ) أثناء المحاضرة فإذا أردت شيئا قم بزيارته في مكتبة .




    الجامعة عزيزي كما ذكرت لك تعليمها قوي ولا تستهين بها مطلقا فلا يوجد بها نظام الرشاوى أو الهدايا للنجاح وإنما الدراسة والمثابرة هي مفتاح النجاح .




    وآخر نصيحة عزيزي مني لك هي :




    احرص كل الحرص عزيزي على ديانتك فلا تقم بالمجادلة مع الطلاب بتاتا في هذا الأمر لان اغلبهم علمانيين واحرص أيضا على الشعائر الدينية





    حديث عن رسول الله صلى الله علية وسلم :





    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ وَمَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ.






    ولكم كل التوفيق صديقي




  7. #167
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,714

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحمتك ربي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    الاخ الفاضل انا عندي استفسارات عديدة جدا واود ان تيجيبني عليها بارك الله فيك
    انا حاصلة علي الثانوية العامة بمجموع 72,6 قسم علمي علوم وبعد حصولي علي الثانوية اكملت باحد الكليات وحصلت علي البكالوريوس .............. اود الان ان ادرس في احد الجامعات التركية المعترف بها و لكن لا اعرف كيف اعرف ماهي الجامعات المعترف بها لدينا في مصر والعالم العربي فارجو منك ان تخبرني عن اهم الجامعات الحكومية والخاصة المعترف بها



    جميع الجامعات الحكومية الموجودة في تركيا معترف بها في العالم لان اقل عمر لاي جامعة حكومية تجاوزت ال 40 عاما والاعتراف باي جامعة في العالم من اهم بنودة هي عمر الجامعة .

    ولمزيد من المعلومات في هذا المجال عزيزي راجع وزارة التعليم العالي في مصر وهم سوف يعطوك جدول باسماء الجامعات الحكومية والخاصة المعترف بها في دولتكم .






    ... اود ان اسالك ماهي مدة الدراسة لمجال الطب بتركيا وماهي اقل الجامعات في الاعوام ولكن يجب ان يكون معترف بها بارك الله



    دراسة الطب عزيزي بشكل عام عالما تعتمد على نظام السنوات مع انها في الاساس هي نظام ساعات . ولاكن من قلبها لنظام السنوات هي ان اي مادة تعليمية لا سمح الله لم تجتازها في السنة لا يوجد مجال نهائيا ان تحملها الى سنه اخرى لانو كل السنوات مرتبة ترتيب تدريجي للمواد .

    ولاوضح ما قلته سابقا :

    لنفرض انك في الفصل الاول نزلت لك 18 ساعة دراسية وتشمل مثلا ( س- ص- ع- م- ن- ) من المواد . ولنفرض انك لم تنجح في مادة ( ع ) هنا يجب عليك اعادة الفصل كلة مع المواد التي اخذتها وليس فقط مادة ( ع ) لانه لا يوجد مجال ان تنقل مادة ( ع ) الى فصل اخر . لان كل الفصول تكون بالنسبة لدراسة الطب بالذات مغلقة اي مبرمجة حسب الفصول وليس الساعات ولهذا تسمة تدراسة الطب سنوية في جميع دول العالم .

    واقل دراسة لمادة الطب في تركيا هي 6 سنوات وتحتاج ستة دراسية للغة اذا حصلت على مقعد لدراسة الطب باللغة التركية .





    ................... خطوات القبول بالجامعات التركية الامتحان الذي يجري في الفيزياء والريالضيات و الخ كيف انجح فيه ماذا افعل وماذا ادرس لكي اتخطي هذا الاختبار واختبار iq ارجو منكم افادتي للاهمية لانني لا اعرف اي شيء عن تركيا او جامعاتها وكيف اختار وكيف يتم قبولي وهل هي معترف بها ام لا



    ان امتحان القبول والذي كان يسمى سابقا باليوس قد تم الغائة في عام 2010- 2011 وكان اخر امتحان له في عام 2010 . وهنا بدأ نظام جديد في تركيا وهي نظام التنافس . وهذا النظام يخول جميع طلاب العالم بالتنافس للدخول الى الجامعات التركية والحصول على مقاعد دراسية حسب رغبتهم . ولاكن النظام اصبح اصعب من ذي قبل حيث كان قبل من يحضر في امتحان اليوس علامة معينة يحصل على المقعد الدراسي ولاكن الان اصبح هنالك تنافس شديد واعطيك مثال لكلامي .

    نفرض انك رغبت بدراسة الطب البشري في جامعة اسطنبول باللغة التركية . اول شيئ تراسل الجامعة وتحصل منها معلومات المقاعد المتاحة للطلاب الاجانب . حيث سيجيب لك الجامعة بان المقاعد المتحة للاجانب هي ( 5- 9- 15 ) حسب الجامعة والتخصص .

    هنا ستعلم بان مثلا 5 مقاعد فقط متاحة لجامعة اسطنبول تخصص الطب البشري باللغة التركية . وستعلم ايضا بان المتقدمين سيكونون من حول العالم قاطبة . فاذا تقدمت بمعدل الشهادة الثانوية العامة بدرجة 72.6 فان نسبة قبولك وحصولك على مقعد ضعيف جدا سيكون لان الجامعة سوف تاخذ اعلى 5 معدلات في الثانوية العامة من المتقدمين لها .

    ولهذا عزيزي يجب عليك بحث بين الجامعات كافة في تركيا ومراسلتهم جميعا للحصول على مقعد .

    وللاستدلال على الجامعات التركية عزيزي راجع الرابطة التالية :

    الجامعات الحكومية في تركيا :

    yüksekًِretim kurulu - devlet ـniversiteleri



    الجامعات الخاصة في تركيا :

    yüksekًِretim kurulu - vak‎f ـniversiterleri






    وماهي الجامعات التي تدرس باللغة الانجليزية المعترف بها





    راجع الروابط في الاعلى








    لكم مني كل التوفيق




  8. #168
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي

    شكرا كتير يا خبير تركيا...بس الجامعة طلبت مني وصل بثبت اني بعتت الهم 100 يورو مع اوراق التسجيل...ولكن لم الحق ان ابعتهم لاني بالاردن ويوم االجمعة والسبت عطلة...فحتى الاحد حتى ابعتهم واخد الوصل وابعتو وع الاوراق ..ولكن اخر يوم للتسجيل هو الاثنين فلن الحق ....فققرت الذهاب واليوم مسافر برا من عمان الى الشام ثم ازمير...
    وانا وحدي ولا اجيد التركية ...فهذا الموضوع موترني قليلا ..وايضا هل تذكر اي فندق بسيط جدا بجانب الجامعة ؟
    واي نصائح ؟ وهل تذكرني بشي من الاوراق اخذها معي

    شكرا


  9. #169
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    3,714

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BaDRuleS مشاهدة المشاركة
    شكرا كتير يا خبير تركيا...بس الجامعة طلبت مني وصل بثبت اني بعتت الهم 100 يورو مع اوراق التسجيل...ولكن لم الحق ان ابعتهم لاني بالاردن ويوم االجمعة والسبت عطلة...فحتى الاحد حتى ابعتهم واخد الوصل وابعتو وع الاوراق ..ولكن اخر يوم للتسجيل هو الاثنين فلن الحق ....فققرت الذهاب واليوم مسافر برا من عمان الى الشام ثم ازمير...
    وانا وحدي ولا اجيد التركية ...فهذا الموضوع موترني قليلا ..وايضا هل تذكر اي فندق بسيط جدا بجانب الجامعة ؟
    واي نصائح ؟ وهل تذكرني بشي من الاوراق اخذها معي

    شكرا

    عزيزي دربك سهل جدا باذن الله

    انصحك التوجه الى الشام ومن محطة الحافلات اركب الحافلات المتجه الى هاتاي بواسطة حافلات has وانتبه ان الحافلات تنطلق من الشام الساعة 9 - 10- 11 مساء من كل يوم ولهذا يجب عليك الخروك من عمان في اقصى وقت الساعة 2 ظهرا .

    وبعد ان تصل الى هاتاي حيث ستصل فجرا الساعة 5- 6- 7 صباحا ابحث عن اي شركة تذهب حافلاتها الى ازمير وانتبه ان تحجز من نفس الشركة من الشام الى ازمير لانك سوف تنتظر الحافلة في هتاي مدة طويلة اما اقطع تذكرتك فقط الى هاتاي .

    وسعر التذكرة من هتاي الى ازمير ما يعادل 30 الى 40 دينار حسب الشركة

    وبعد ان تصل الى موقف الحافلات في ازمير ابحث عن الحافلات ولا تاخذ تكسي المؤدية الى جامعة 9 ايلول لان ستصل ازمير فجرا باذن الله 6-7-8 صباحا .

    حيث الحافلة من المحطة لغاية الجامعة لا تكلف اكثر من 70 قرش اردني اما اذا اخذت تكسي فسيكلفك اقلها 15 دينار اردني .

    وبعدها اعمل اجرائات التسجيل في قسم التسجيل فهم يتحدثون الانجليزي لا تخاف .

    وفي منطقة هتاي لا تخاف الكل يتحدث عربي .


    وبعد ان تصل الى الجامعة وتكمل اجرائات التسجيل اطلب من التسجيل بان تقيم في سكن الطلاب للمدة التي تريدها منها تتعرف على الجامعة والمحيط بالكامل وهي غير مكلفة يمكن ان يطلب منك على اليموم الواحد 5 دنانير ليس اكثر ولاكن اذا لم تجد مكان فارغ فحول الجامعة في منطقة بوجة ستجد الكثير من الفنادق الرخيصة والتي تبدأ اسعارها من 10 دولار على اليوم .


    انتبه ان يغرو بك فاصل في كل شي .

    اللغة التركية ليست مشكلة حاول بالانجليزي وبالاشارة .

    اولها صعب ولاكن اذا نجحت في تجربة سفرك هذا فاتوقع انك ستنجح 100% في جامعتك .


    والله ولي التوفيق




  10. #170
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي

    اشكرك جزيل الشكر
    والله ريحتني كثير
    شكرا الك
    وان شاء الله خير


    واتمنى لو تبعت لي ايميلك على الخاص لاني ماعرف ابعتو الك بس هيك عندي اسئلة خفيفة
    وشكررااا


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 23 (1 من الأعضاء و 22 زائر)

  1. happydodo

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك