مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.

+ الرد على الموضوع
صفحة 12 من 99 الأولىالأولى ... 2 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 22 62 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 983
Like Tree0Likes

الموضوع: الدراسة في تركيا

مسافرجديد

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaqwsx مشاهدة المشاركة
    .

اما بخصوص مسالة الحجاب للاسف فهو مرفوض بشكل قطعي في حرم الجامعات التركية جميعها الا معهد الدراسات الاسلامية .

جزاك الله عني خير الجزاء
    (واسأل الله ان يعوضني خيرا منهم )

مسافر فعال

السلام عليكم اخي خبير تركيا ..........

عندي اسئلة .....

انا طالب في الثانوية واريد الالتحاق بالجامعات التركية في الهندسة

ممكن تقولي الاسعار كم في السنة ؟ ( ياريت بالليرة )

وكم تكاليف المعيشة في الشهر ( بالليرة التركية ) ؟

وهل صحيح ما عاد فيه اختبار yös ؟ للاجانب ؟

طيب اذا ما كان في اختبار للاجانب كيف سيتم معادلة الشهادة ؟

علما بأني اريد دخول جامعة yıldız هنسة ميكانيكا

ارجو منك اخي الحبيب السرعة في الرد

تحياتي لك

مــوقــوف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة I LOVE TURKEY مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخي خبير تركيا ..........

عندي اسئلة .....

انا طالب في الثانوية واريد الالتحاق بالجامعات التركية في الهندسة

ممكن تقولي الاسعار كم في السنة ؟ ( ياريت بالليرة )

وكم تكاليف المعيشة في الشهر ( بالليرة التركية ) ؟

وهل صحيح ما عاد فيه اختبار yös ؟ للاجانب ؟

طيب اذا ما كان في اختبار للاجانب كيف سيتم معادلة الشهادة ؟

علما بأني اريد دخول جامعة yıldız هنسة ميكانيكا

ارجو منك اخي الحبيب السرعة في الرد

تحياتي لك
    صديقي العزيز في سؤال سابق تم طرحة في المنتدى فيما يخص امتحان yos كانت اجابتي كالتالي :

ان امتحان ( اليوس ) حسب القوانين واللوائح الجديدة, عام 2009- 2010 هي اخر سنة لانظمة القبول في الجامعات التركية .
    حيث كان هذا النظام يحدد للطالب الاجنبي المتقدم للدراسة في الجامعات التركية بنوعية التخصص والجامعة والمدينة حسب معدل نتائج الامتحان . ولاكن بعد دراسات مستفيضة بهذا الشان اقرت لجنة التعليم العالي بانهاء هذا النظام التي استمر اكثر من 30 عام .

اما النظام الجديد والتي لا زال تحت بند الدراسة ووضع الشروط لمنتسبي الجامعات التركية بنظري اصبح اعقد من الاول ( لغاية هذا التاريخ ) لماذا ؟

قبل كان نظام اليوس يتيح فرص للطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في امتحان الثانوية العامة بان يخوضو معركة اخرى وتنافس اخر وهي امتحان اليوس . اما النظام الجديد سوف يمنح للطلبة الاوائل حول العالم للتنافس في دخول الجامعات التركية .
    ولتوضيح ما سبق اكثر :
    تركيا تستقطب سنويا ما يقارب 9000 طالب وطالبة من حول العالم في جامعاتها بمختلف التخصصات . النظام القديم كان لا يعترف بشهادة الثانوية العامة وانما يجب على المتقدم الحصول عليها برتبة ( ناجح ) ومن ثم يقدم الطالب امتحان اليوس التي يعقد سنويا ويوزعون على الجامعات بتخصصات مختلفة اتيحت للطالب باختيارها ( 15 تخصص + 15 جامعة ) وحسب التنافس يقبل في الجامعة .

اما الان على النظام الجديد يتوقع بان يتقدم ضعف هذا الرقم اي حوالي 18 الف طالب وطالبة اجنبية للحصول على المقاعد الدراسية في الجامعات التركية . وكما تعلم اغلب الطلاب يفضلون التخصصات الطبية والهندسية لدراستها في الغربة . وبما ان هذا الرقم قد لا يستوعبة الجامعات التركية بالنسبة للطلاب الاجانب فسوف يكون تنافس اشد من تنافس امتحان اليوس وذالك بتقييم الطالب حسب معدل شهادة الثانوية العامة .

فيمكن ان يكون معدل قبول تخصص الطب على سبيل المثال هو 90% في الشهادة الثانوية حيث ان عدد المتقدمين لتخصص الطب على سبيل المثال 5000 طالب وطالبة والمطلوب هو 200 طالب فقط وبهذه الحال سوف ياخذ اعلى معدلات من المتقدمين وتصل النسبة الى 90% في شهادة الثانوية العامة واكثر .

وايضا من المجالات التي تدرس وتبحث الان هي رسوم الطالب الاجنبي حيث قديما كانت رسوم الطالب الاجنبي تتراوح من 1000 الى 2500 دولار سنويا في الجامعات الحكومية وبما انه تم فتح باب التسجيل للجميع بدون امتحان اليوس فاحتمال كبير ان ترفع هذه الرسوم الدراسية .

والمجال الثالث الي يبحث في صددها لغاية الان هي تقسيم الدراسة وتحويلها الى نظام ساعات وليس فصول فكما تعلم والكل يعلم بان الدراسة في تركيا تتبع نظام الفصول وليس الساعات وهذا النظام كان يحمي الطالب باعادة دراسة الفصل كامل عدة مرات وتصل احيانا الى 10 مرات متتالية اما النظام الذي يبحث الان هو نظام الساعات او ابقاء نظام الفصول ولاكن باحقية الطالب اعادة دراسة المادة مرتان فقط وبعدها يفصل الطالب اذا فشل .

اما المجال الرابع الذي يبحث في صددة هو تقسيم مواد التخصص حسب فروع الثانوية العامة فمثلا هنالك متخرجين من الثانوية العامة تخصص صناعي فكان يقدم لامتحان اليوس ويدرس الهندسة في الجامعات التركية او يكون تخصصة ثانوية عامة ادبي ويدرس برمجة الكمبيوتر . اما النظام الحالي الذي يطبق سوف يختار الطالب التخصصات الممنوحة له حسب نوعية شهادة الثناوية العامة فلا يجوز طالب تخرج الثانوية العامة تخصص ادبي ان يدرس صيدلة حتى لو حصل 99% في شهادة الثانوية العامة .
    هذه جميعها وغيرها من الانظمة والقوانين تبحث لغاية الان لتنظيمها وتشكيلها بما يناسب التعليم العالي في تركيا لتكون تركيا من الدول المتقدمة في نظام الدراسة الجامعية ومعترف بها حول العالم بالاخص في دول الاتحاد الاوروبي .

هذا تقريبا اجابة كاملة عن امتحان اليوس اما بالنسبة للرسوم الدراسية لدى الجامعات في تركيا فسيصبح مختلف من جامعة الى اخرى ومن مدينة الى اخرى ومن تخصص الى تخصص اخر ولاكن المتوقع ان تكون الرسوم السنوية في الجامعات الحكومية ما بين 1500 دولار الى 3500 دولار .

وبالنسبة لمعيشة الطالب فهي ايضا تختلف من جامعة الى اخرى ومن مدينة الى مدينة اخرى ولاكن لو اخذنا المتوسط على اساس ان الطالب يريد الدراسة فقط وسيقيم في احدى المرافق التابعة للجامعة فان مصروفة لا يتجاوز ال 200 دولار شهري وذالك على حساب بان الاقامة لا تتجاوز ال 60 دولار في الشهر والاكل يكون من مطاعم الجامعة التي تقدم الوجبات كاملة بتكلفة يومية لا تتجاوز الدولارين حيث يصبح المجموع 60 دولار اقامة + 60 دولار اكل وسوف تكون المواصلات مجانية لان الاقامة سوف تكون ضمن الحرم الجامعي فيبقى للطالب 80 دولار شهري للمصاريف الخاصة .

مسافر فعال

طيب ممكن تخبرني عن الاسعار بالليرة التركية ? وخصوصا جامعة yıldız ? اماا بالنسبة للشهادة الثانوية هل سيتم معادلتها يعني مثلا شهادة السعودية هل سيقبلونها كما هي ام سيحذفون مواد الدين كباقي الدول العربية ?

مسافرجديد

السلام عليكم أخي خبير تركيا...
    أنا طالبة في السنة الأخيرة من الثانوية و سأحصل علي شهادة البكلوريا هدا العام ان شاء الله, بعدها مباشرة سأنتقل أنا و عائلتي للعيش في مدينة أنقرة التركية و كنت اتساءل ان كان باستطاعتك أن تدلني علي الجامعات في أنقرة التي تدرس باللغة الانجليزية وهل هنالك امتحانات يجب علي اجتيازها لدخول هده الجامعات وهل تعلم اللغة التركية أمر ضروري علما بانني أفكر في التخصص في هندسة البترول وهل صحيح أن ارتداع الحجاب ممنوع في حرم الجامعات التركية ؟؟ و شكرا.

مــوقــوف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fatisse مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم أخي خبير تركيا...
    أنا طالبة في السنة الأخيرة من الثانوية و سأحصل علي شهادة البكلوريا هدا العام ان شاء الله, بعدها مباشرة سأنتقل أنا و عائلتي للعيش في مدينة أنقرة التركية و كنت اتساءل ان كان باستطاعتك أن تدلني علي الجامعات في أنقرة التي تدرس باللغة الانجليزية وهل هنالك امتحانات يجب علي اجتيازها لدخول هده الجامعات وهل تعلم اللغة التركية أمر ضروري علما بانني أفكر في التخصص في هندسة البترول وهل صحيح أن ارتداع الحجاب ممنوع في حرم الجامعات التركية ؟؟ و شكرا.
    اختي العزيزة بالنسبة للجامعات التركية فحسب القوانين الجديدة لعام 2010- 2011 فسوف تكون على مبدأ التنافس بمعدلات الثانوية العامة ( البكلوريا ) حيث تم الغاء الامتحان المعهود عمله سنويا ويلقب بامتحان اليوس .
    اما الجامعات المتوفرة في مدينة انقرة هي :

Ufuk Universitesi ( جامعة خاصة )
    Turgut Ozal Universitesi ( جامعة خاصة )
    TOBB Ekonomi ve Teknoloji Universitesi ( جامعة خاصة )
    TED Universitesi ( جامعة خاصة )
    Polis Akademisi ( معهد الشرطة )
    Orta Dogu Teknik Universitesi ( جامعة حكومية)
    Hacettepe Universitesi ( جامعة حكومية)
    Gazi Universitesi ( جامعة حكومية )
    Bilkent Universitesi ( جامعة خاصة )
    Başkent Universitesi ( جامعة خاصة )
    Ankara Universitesi ( جامعة حكومية )

اما بالنسبة للتخصص التي تريدينها ( هندسة البترول ) لا يوجد تخصص في هذا المجال وانما يوجد تخصصات هندسة كيمائية وهندسة المعادن ويتفرع منها هندسة البترول
    يمكنك مراجعة الجامعات في الاعلى ودخولك الى مواقعهم في الانترنت والاستفادة اكثر بخصوص هذا الشان

اما الدراسة باللغة الانجليزية في الجامعات التركية فهي تنحصر على بعض الجامعات وبعض التخصصات لتلك الجامعة وليس لكل التخصصات ولاكن يوجد جامعة مثلا جامعة بلكنت تدرس المنهاج باللغة الانجليزية بالكامل .

بالنسبة للحجاب اختي العزيزة للاسف يشترط عدم لبسة داخل الحرم الجامعي

مسافرجديد

شكرا أخي علي التوضيحات... معلوماتك أفادتني كثيرا جعلها الله في ميزان حسناتك

مسافر فعال

اخي العزيز انت لم تجبني على سؤالي

اريد منك الاسعار بالليرة التركية وايضا هل في تركيا سوف يحذفون المواد الدينية كباقي الدول العربية ؟

مــوقــوف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة i love turkey مشاهدة المشاركة
    اخي العزيز انت لم تجبني على سؤالي

اريد منك الاسعار بالليرة التركية وايضا هل في تركيا سوف يحذفون المواد الدينية كباقي الدول العربية ؟
    اخي العزيز اولا تقبل اعتذراي على عدم الانتباه لسؤالك .

الاسعار اخي تختلف من تخصص الى تخصص اخر ولاكن ادناها على حسب معلومات عام 2009 هي 1500 دولار واعلاها 2700 دولار القسط السنوي .

اما بالنسبة للمواد الدينية او غيرها من المواد يجب النجاح بها يجب ان تكون ناجح في الثانوية العام بشكل عام وليس فقط على المواد العلمية حتى مادة الرياضة والفن اذا كانت من ضمن المقرر يجب ان تكون ناحج بها .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 6 (0 من الأعضاء و 6 زائر)