بودروم التركية.. المدينة التي لا تنام



• الليل في بودروم










السياحة في تركيا لا تقارن بأية سياحة في أي بلد آخر، موقعها الجغرافي بين الغرب والشرق جعل منها نقطة جذب حضارية وثقافية، وسياحية، وحتى عسكرية على مر العصور، كما ان لنظامها السياسي العلماني الأثر الأكبر في تطورها وتقدمها خصوصاً في المجال السياحي. فالسائح في تركيا يعيش لحظات مدهشة لحقبات زمنية وتاريخية مختلفة.
الوصول إليها سهل وعلى مسافة 3 ساعات طيران من الكويت. هي وجهة سياحية مفضلة كل أيام السنة.
فكل فصل له سياحته الخاصة ودائماً بأسعار جيدة مغرية بالنسبة للخدمات المقدمة لزائريها.
وتعتبر مدينة بودروم الساحلية على بحر ايجه أكبر المعالم السياحية في تركيا، وعندما تصل إليها أول ما يتبادر اليك هو القيام بتصويرها للاحتفاظ بهذا المنظر الساحر للخليج الارزق الذي تنحني فوقه التلال ذات المنازل البيضاء المبنية وفق هندسة تراعي القواعد الجمالية العامة للمدينة.
يحيط بالمدينة خليجان مائيان ويخترقهما قصر سان ــ بيار الفخم والمتألق، وفي شرق المدينة تمتد منطقة مخصصة للمشي تبعث على النشاط والحيوية والحركة، اما غربها ففيه مرفأ للنزهات البحرية، وهو أكثر هدوءاً في شرق المدينة.
تشبه بودروم مدينة سان ــ تروبيه الفرنسية الواقعة على شاطيء الريفبيرا والتي تُعد مقصداً للاثرياء الراغبين في السياحة الفاخرة والمميزة.
بودروم التركية مدينة سياحية بامتياز ينتشر فيها الكثير من الفنادق التي تناسب كل المستويات، خصوصاً الفخمة منها، اضافة إلى المتاجر الشهيرة والمطاعم المثالية، في بودروم مرح وضحك واناقة بارزة.
انها مركز الحياة الليلية الأكثر ديناميكية في كل الشاطئ التركي، أكبر واهم الاحتفالات الغنائية والموسيقية تجري فيها، انها مدينة قديمة وانيقة في آن واحد.


كوكتيل الزوار
زوار بودروم اشبه بالكوكتيل وهم يملأون الشواطئ المحيطة بالمدينة. يمارسون السباحة معظم أيام الأسبوع، اما في الليل فيكتسحون المطاعم، والحانات، وعلب الليل، والملاهي المنتشرة في الهواء الطلق، والجميع يرقصون ويستمتعون حتى الصباح الباكر.
ومع ان المدينة مميزة ومثيرة ليلاً، لكنها لا تقل عن ذلك نهاراً، وهناك مراكز عدة يمكن للسائح ان يقصدها من معابد، ومتاحف، وقصور وهي لا تنسى مطلقاً.


قصر سان ــ بيار
يمكن للسائح زيارة قصر سان بيار الذي بني بين عامي 1402 و 1503 أي قبل قيام السلطنة العثمانية. على يد فرسان حملة سان ــ جان العسكرية التي تعرف ايضاً بحملة فرسان اورشليم القدس ولاحقاً فرسان مالطا. وهذا القصر الرائع يحتضن متحف الآثار البحرية القديمة المكتشفة تحت مياه البحر، وهو أحد أجمل المتاحف واندرها وأكثرها شهرة في العالم أجمع.


ضريح اليكارناس
مقبرة ملكية قديمة جداً، لكنها لا تشبه ابداً الأهرام المصرية، هذا الضريح يفتن كل زواره بسبب كبر حجمه وجمال هندسته، لذلك أخذ مكاناً مرموقاً بين عجائب الدنيا السبع، يقع على بحر ايجه مباشرة. بنته «ارتميز» بعد موت اخيها «موزول» سنة 353 قبل الميلاد، وقد استعانت بعدد كبير من فناني ومعماريي ذلك الزمان. يرتفع 43 متراً، يقوم على 36 عمودا حجريا، تعلوه قبة هرمية مزينة بالرخام، في القرن الرابع عشر دُمر جزء منه اثر زلزال كبير ضرب المنطقة، اما اليوم فإن قلعة بودروم التاريخية تحتضن بعض جدرانه وبعضاً من حجارته وقطعه الرخامية، كما ان بعض اجزاء الضريح موجودة في المتحف البريطاني بلندن.


مسرح المدينة
وهناك مسرح المدينة من الحقبة الهيلينية، اعيد ترميمه في العصر الروماني، يتألف من خسمة مواقع مخصصة للفرقة الموسيقية ومن حديقة خضراء تشرف على مدينة بودروم بالكامل.
اما وسط المدينة، فهو مخصص للمشاة وفي جزء كبير من المدينة تنتشر المطاعم التقليدية والحانات، المقاهي، محلات الالبسة والمجوهرات وفي وسط بودروم بالإمكان الانتقال بحراً نحو شبه جزيرة بودروم، حيث أجمل المناظر الطبيعية مع لمحة مناخية باردة ومنعشة في عز الصيف نتيجة لتأثرها بالتيارات البحرية الملطفة للجو، وتنتشر في ارجائها بساتين الحمضيات واشجار الليمون والمندرين.


ترك ــ بوكو
«ترك ــ بوكو» هي بلدة الصيادين القدماء خاصة صيادي الاسفنج هي في طور التحول إلى مونت كارلو التركية. على ضوء القمر بالامكان وانت تطفو على سطح الماء غير العميق ان تلهو وترقص حتى الصباح الباكر.
أفس الاثرية
يوجد في أفس الاثرية مسرح روماني يتسع لـ 20،000 شخص تقام فيه الاحتفالات والسهرات الضخمة. هناك ايضاً جزيرة كليوباترا القريبة من الشاطيء وهي صغيرة وتتسع لـ300 شخص.
مقاه شهيرة
• MALIKARNAS: ناد خيالي، في الهواء الطلق يقع على شاطئ البحر، اكثر الأماكن شهرة في تركي،ا يتردد إليه السياح الباحثون عن المتعة والفخامة، والمليارديرات الاتراك.
• «كالبا فاك مارينا»: مسرح عائم فوق المياه يتسع لـ 2500 شخص.
• «بودروم مارينا كلوب»: أكبر علبة ليل عائمة في العالم تتسع لـ 2500 شخص ارضيتها تشبه مراكب الـ «Catamaran».
• كما يوجد في المدينة الكثير من الفنادق من مختلف المستويات التي تناسب الشرائح السياحية المختلفة، مع ان اغلبية زوارها لا يأبهون للمبالغ التي تنفق لانها فعلاً لحظات رائعة وفاخرة يعيشها السائح في بودروم التركية.