مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: المنطقة الجنوبية في السعودية.. حيث الطبيعة البكر وسحر المكان وروعته

  1. #1
    مسافر خبير الصورة الرمزية aseer2005
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    1,342

    Thumbs up المنطقة الجنوبية في السعودية.. حيث الطبيعة البكر وسحر المكان وروعته

    المنطقة الجنوبية في السعودية.. حيث الطبيعة البكر وسحر المكان وروعته

    تجمع بين أجواء الشتاء الباردة ودفء المناطق الاستوائية

    طبيعة خلابة.. وطرقات ضيقة تشق الجبال

    تزخر المنطقة الجنوبية في السعودية بمنازلها ومبانيها الاثرية


    الدمام: عبيد السهيمي
    عبر طرق تمر بين الغيوم يتنقل زائر المنطقة الجنوبية من السعودية بين مدن ما زالت تحتفظ بالطبيعة البكر، وبسحر المكان وروعته، حيث يصافح السحاب وجوه المسافرين على طرقات ملتوية تشق طريقها فوق قمم الجبال، في صورة من صور الطبيعة الرائعة، حيث يقف الزائر على طرف جبال السراة ليرى أغوار تهامة تسبح في السراب، في حين تداعب الغيوم البيضاء التي تكنس المكان، ويزيد الانحدار الحاد لهذه الجبال من جمال الطبيعة ويعطي الزائر فرصة مشاهدة ومعايشة تكون السحب.
    هذه المنطقة الجنوبية من السعودية تتميز بالتنوع المناخي، وفي حين تشهد كثير من المناطق السعودية موجات من البرد القارس والحر الشديد على مدار العام، تجمع هذه المناطق بين مناخين متناقضين على مدار العام، ففي المدن التي تقع على قمم جبال السروات تكون أجواء الشتاء بدرجاتها المنخفضة هي المشهد الرئيسي في تلك المدن، بينما في الصيف تمنح سكانها وزوارها اعتدالاً في درجة الحرارة يجعلها قبلة للسياح، حيث لا تتجاوز درجات الحرارة فيها الـ 25 درجة مئوية في وقت الذروة، وفي الجزء السهلي من هذه المنطقة يتحول الشتاء ببرودته القاسية إلى ربيع جميل، وفي الصيف والشتاء لا تبعد الاجواء الدافئة أو شبه الاستوائية، عن تلك الباردة أو المعتدلة التي تكلل القمم سوى بضع دقائق، حيث يكون بمقدور الزائر العبور من طرف إلى الطرف الآخر في أقل من 15 دقيقة. مدن الباحة وأبها وبلجرشي والنماص، وغيرها من المدن السياحية التي تضمها المنطقة الجنوبية، والتي تتميز بأجواء باردة نوعاً ما على مدار العام، تتمتع بمقومات سياحية مناخية ومناظر طبيعية جاذبة تؤهلها لاستقطاب آلاف الزوار على مدار العام.

    تعد مدينة أبها في منطقة عسير الوجه السياحي الأبرز في المنطقة، حيث تضم عدة منتزهات يأتي في مقدمتها منتزه السودة الوطني، ويقع هذا المنتزه على بعد (25 كلم) من مدينة أبها على ارتفاع يربو على (3350م) فوق سطح البحر، وتكسو قمة جبل السودة أشجار العرعر الكثيفة مكونة غابات طبيعية خلابة، هذا المنتزه الذي يطل على سهل تهامة تم تثبيت بعض المناظير المكبرة في بعض أجزائه كمطلات لمشاهدة المناظر الرائعة لتلك الأغوار والأودية والقرى المجاورة التي تقع في سهل تهامة، ويسجل المنتزه درجات حرارة لا تتجاوز 15 درجة مئوية في فصل الصيف، فيما تكون درجات الحرارة في فصل الشتاء منخفضة جداً قياساً بالمناطق المحيطة به، وتمت إقامة قرية السودة السياحية التي تضم مجموعة من الخدمات، بالمنتزه كما ربط المنتزه بقرية رجال ألمع في تهامة عسير بواسطة العربات المعلقة (تلفريك) والتي تبعد عن مدينة أبها 40 كم تقريباً.

    على مقربة من منتزه السودة تقع مجموعة من القرى التي تشكل مواقع سياحية متميزة وهي مواقع بكر لم تستغل سياحياً بالشكل المطلوب، مثل قرى باحة ربيعة، والتي تضم منتزه (المحتطبية) الذي يتميز بوجود شلالات طبيعية، ومجموعة من البحيرات التي تكونت نتيجة الجريان الدائم للمياه وكذلك هطول الأمطار.

    ومن المنتزهات التي تحيط بمدينة أبها منتزه الحبلة الشهير، والذي يبعد عن مدينة أبها حوالي (52كلم)، وهو عبارة عن قرية في هوة سحيقة تحيط بها الجروف الصخرية الحادة من كل جانب، وقد كان أهل القرية سابقاً يصعدون هذه الجروف باستخدام الحبال، وقد نقل سكانها إلى قرية الملك فيصل الخيرية، ويقع منتزه الحبلة على جزءين جزء فوق الجروف الصخرية وجزء في القرية التي تضم مزروعات شتى كان سكان القرية يزرعونها في السابق، وتمت المحافظة على الشكل العام للمنازل في القرية، كما يستطيع الزوار التنقل بين جانبي المنتزه عبر العربات المعلقة والتي كانت أول مشروع من نوعه في السعودية.

    بالاتجاه شمالاً من مدينة أبها يمر المسافر بمحافظات بالاحمر وبالاسمر في الطريق المسمى بطريق الحجاز وبمحافظة النماص وكذلك محافظة تنومة واللتين تتميزان بمناظرهما الساحرة، ويعبر المسافر إلى محافظة سبت العلايا، وصولا إلى مدينة بلجرشي، التي تضم منتزه (القمع) الذي يرتبط بعمقه التهامي بواسطة العربات المعلقة بطول يصل إلى 3.5 كم تقريباً، حيث يمكن للزوار التنقل بين مناخين متناقضين كلياً.

    في الطريق إلى مدينة بلجرشي يعبر المسافر منتزه (الحبقة) حيث يبعد عن مدينة بلجرشي 30 كم ويتميز بمياهه الجارية إضافة إلى انتشار شجيرات الحبق بشكل كبير فيه مما دعا إلى تسميته بها. وقبل الدخول المدينة يعبر الزائر وادي بني هلال الشهير بمزروعاته من ذرة وتين وعنب وليمون، بالإضافة إلى المزروعات التقليدية مثل الشعير والدخن وغيرها.

    تتميز مدينة بلجرشي بسوقها الشعبي الذي يقام يوم السبت وتعرض فيه المنتجات الزراعية، والمواشي، وفي الطريق إلى مدينة الباحة التي تبعد حوالي 30 كم يمر الطريق بالقرى ماراً بالمرتفعات الصخرية وكذلك بالوديان الزراعية التي ما زالت تحافظ على نمطها الزراعي التقليدي. في مدينة الباحة التي تحتل موقعاً متميزاً على الخارطة السياحية في السعودية يقع أشهر منتزهاتها (غابة رغدان) التي لا تبعد سوى عدة كيلومترات عن وسط مدينة الباحة، وتتمز غابة رغدان بموقعها المطل على أغوار تهامة السحيقة من جهة وإطلالتها على مدينة الباحة من جهة أخرى، حيث تعانق أشجارها السحب، وتقع على مقربة من هذه الغابة (قرية ذي عين الأثرية) التي تبعد 45 كم عن مدينة الباحة التي تقع في سهل تهامة.

    وتشتهر قرية (ذي عين) بمنازلها الأثرية ومزارع الموز التي تنتشر في أرجائها، وكذلك بعين الماء التي تجري على شكل جدول بين مزارعها، التي سميت بها، وكانت الهيئة العليا للسياحة في السعودية قامت بشراء كامل منازل القرية وتم تحويلها إلى متحف، بينما تحولت القرية ومزارعها إلى منتزه يفد له السياح من كافة مناطق السعودية.

    وعلى مقربة من مدينة بلجرشي المدينة الثانية في منطقة الباحة، يقع منتزه القمع الذي يرتبط بتهامة بواسطة خط تلفريك، ينقل السياح بين موقعين مختلفين مناخياً، يصل الفرق في درجات الحرارة بينها ما يقارب الـ 25 درجة مئوية.

    كما يقع على الطريق الذي يربط مدينة الباحة بمدينة أبها ويمر عبر مدينة بلجرشي منتزه الحبقة، حيث يبعد عن مدينة بلجرشي 30 كم ويتميز المنتزه بمياهه الجارية، إضافة إلى انتشار شجيرات الحبق بشكل كبير فيه مما دعا إلى تسميته به.

    * أين تسكن؟

    * المسافة بين مدينة أبها ومدينة الباحة 300 كم تقريباً، تضم مدينة أبها فنادق من فئة الخمس نجوم مثل فندق السودة إنتركونتيننتال وفندق قصر أبها الذي يقع في مدينة أبها الجديدة، بالإضافة إلى فلل وشقق من فئة الخمس نجوم في أبها الجديدة وكذلك الفنادق الصغيرة والشقق المفروشة التي تنتشر بشكل واسع في مدينة أبها. ويوجد في مدينة بلجرشي العديد من الشقق المفروشة.

    في مدينة الباحة فندق قصر الباحة وكذلك فندق المسافر، بالإضافة إلى الشقق المفروشة. وإذا اردت القيام بزيارة تأخذ بك الى أحضان التاريخ فلا بد من زيارة قصر المقر الاسطوري الذي يعتبر شرفة على تاريخ العالم الاسلامي، وهو يقع الى الشمال من مدينة ابها وهو من الطراز الأندلسي في القرن الواحد والعشرين، ويقع بالتحديد في النماص جنوب السعودية على ارتفاع 2400 متر عن سطح البحر وهو ما زال في طور الإنشاء، وكلف صاحبه محمد بن علي المقر 75 مليون ريال ليكون تحفة رائعة تجذب لها السياح من مختلف مناطق السعودية، حيث ما زال العمل مستمراً لإنشاء أول قصر في التاريخ الإسلامي يستمد جميع فنونه وزخارفه من التاريخ الإسلامي بمختلف حقبه ودوره في صناعة الحضارة الإنسانية.

    يتربع قصر المقر على قمة جبل في مدينة النماص جنوب السعودية، التي تقع إلى الشمال من مدينة أبها حاضرة منطقة عسير وتبعد عنها بمسافة 100 كم، استخدمت في القصر النوافذ كفلك شمسي لحركة الشمس داخل القصر لتتوفر الإضاءة الطبيعية داخل القصر على مدى ساعات النهار، حيث صمم بطريقة تسمح للشمس بأن تدور حوله دورة كاملة على امتداد نوافذ القصر المتعددة، كما يضم القصر (20) واجهة وله (30) زاوية، ويوجد به (360) عموداً على عدد أيام السنة.

    ويضم القصر ثلاثة ملايين زخرفة إسلامية نباتية في حين يعتبر أول سجل في التاريخ الإسلامي للزخارف الإسلامية النباتية، كما يحتوي القصر على مليوني حفر إسلامي من أندلسي وأموي وعباسي.

    المبنى مكون من أربعة أدوار كل دور يمثل عصراً من العصور الإسلامية المختلفة بما تمثله من حضارة فكرية وفنية، فالدور الأول يمثل حضارة الدولة الأموية والحضارة الإسلامية في الأندلس والحضارة العباسية.

    الدور الثاني يمثل حضارة العالم الإسلامي من الصين شرقا حتى غرب أفريقيا، ويحوي الدوران معا 20 الف قطعة أثرية، أما الدور الثالث فيمثل حضارة العالم الإسلامي في الغرب وبه اكثر من (50) ألف مخطوطة.

    كما يحتوي على سرد لتاريخ المخطوطات الإسلامية في الطب والفلك والرياضيات وعلوم الفرائض واللغة العربية والمذاهب الإسلامية.

    ويعتبر القصر السجل الأول في التاريخ الإسلامي للمخطوطات المكتوبة باليد للقرآن الكريم، به أكثر من ألف مخطوطة قرآن كريم لألف عالم في ألف تاريخ مختلف ويعد قصر المقر أول قصر في التاريخ، يستخدم اكثر من (300) مخطوطة للتجميل كما يحوي القصر سبع قباب تمثل قارات العالم.

    استغرق بناؤه أكثر من 35 عاما واستخدم في البناء أكثر من مليوني حجر طبيعي من جبال عسير.

    ويضم القصر حدائق معلقة، تسقى من خلال قنوات وينابيع مياه استخدم فيها العناصر الزخرفية الرقيقة في قالب هندسي فريد من تصميم صاحب القصر شخصياً.


    جاء الناس إلى عمر رضي الله تعالى عنه وقالوا : ( غلا اللحم فسعره لنا ، فقال : أرخصوه أنتم!) نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحن أصحاب الحاجة فتقول : أرخصوه أنتم!؟ وهل نملكه حتى نرخصه !؟ قالوا : وكيف نرخصه وليس في أيدينا؟ قال : اتركوه لهم
    http://www.mqataa.com/vb/uploaded/706_11188317528.png


  2. #2


  3. #3
    مشرف سابق الصورة الرمزية noras
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    2,021

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الميكادو مشاهدة المشاركة
    يا زيننا بالتهولة !!!

    لا مرحبا بالشباب ، لسان الحال !!!

    ؟:105:؟:105:؟:105:؟


    إلهي ..
    إني عبدك الضعيف ؛ فاغفر لي زلتي وأحسن خاتمتي ..


  4. #4


  5. #5
    مسافرجديد الصورة الرمزية مسافاتــ
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    11

    افتراضي

    مشكوور ياسر اكيد هذي الجنوب معروفه مايبيلها كلام ..


  6. #6


  7. #7


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك