مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



صفحة 1 من 9 1 2 3 4 5 6 7 8 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 89
Like Tree0Likes

الموضوع: عزيزي الزائر: كل شئ عن دمشق ... أثرياً وحاضرياً

  1. #1
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي عزيزي الزائر: كل شئ عن دمشق ... أثرياً وحاضرياً

    من مشاركات الأعضاء والزوار والسياح ، وجدت أن معظم الناس تسأل عن الأماكن الأثرية في الشام أو المطاعم وحتى المولات ... وهناك والحمدلله مشاركات جميلة من الأعضاء ... لكنها متفرقة ... ومن هنا أحببت أن أقوم بهذا الموضوع الذي أتمنى أن يكون موضوعا شاملا.. يفيد كل زائر ....
    عطوني رأيكم .... والمعلومات مع الصور جاهزة .. دورت وجمعت ولفيت ودخت :106:.. بس لعيونكم ... شو رأيكم ؟؟؟؟ :108:



    وسيكون حديثي في هذا الموضوع مقسما بحسب الآتي:

    1-معلومات عامة عن دمشق
    2-جوامع وكنائس دمشق وماحولها
    3-النواحي الأثرية من أضرحة وخانات
    4-أسواق دمشق القديمة
    5-الأسواق الجديدة والمولات
    6-الفنادق في دمشق وحولها من 2 نجمة ولـ 5 نجمة
    7- محلات الحلويات
    8-المطاعم كاملة
    9-حمامات السوق المميزة
    10-وأخيراً وليس آخراً تعليمات عامة للسواح القادمين



    أولا :معلومات عامة عن دمشق

    المناطق القديمة في دمشق ...

    الشام القديمة بمظاهرها التاريخية الباقية للآن ... علماً أن دمشق أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ ... حتى أنهم جينما يحفرون تحت الطرقات يجدون آثار مهولة ....
    أبواب دمشق : الباب الشرقي - باب كيسان - الباب الصغير - باب الجابية - باب الفرج - باب الفراديس - باب السلامة - باب توما
    والمشهورين هم باب شرقي وباب توما ، أقصد مشهورين كمناطق مناسبة للزيارة حيث المطاعم والمحلات والمقاهي ...
    ومن يأتي لدمشق القديمة يجب ، بل ولابد أن يزور سوق الحميدية..... لكننا سنتكلم قبلا عن قلعة دمشق والواقعة خارج السوق :
    أنشئت قلعة دمشق في عصر الملك العادل أبي بكر محمد بن أيوب شقيق السلطان صلاح الدين الأيوبي وخليفته. ولقد أقامها مكان قلعة سلجوقية أنشئت عام 469هـ/1076م وكانت قلعة هامة استفاد منها نور الدين بن زنكي وصلاح الدين الأيوبي في حماية دمشق من تهديد الصليبيين عام 542هـ/1148م. وفي دعم منعة الحكم وسياسة البلاد. ثم توهنت وهدمت بسب الزلازل والحروب. ولقد تم الكشف عن أقسام كثيرة منها عندما تمت عملية ترميمها سنة 1985م.
    والدخول من البوابة المعدنية التي بعد تمثال صلاح الدين الأيوبي ، والمرور في الطريق المرصوف بالحجارة ... يعد من مزايا زياردة دمشق ... حيث يمكنكم مشاهدة القلعة من جوانب أخرى ( علماً أنه بات في الآونة الأخيرة تنفيذ بعض الإحتفاليات الموسيقية والفنية ضمن القلعة ) ويمكنكم أيضا تناول فطور أو عشاء خفيف في حديقة البيئة المقابلة للطرف الجانبي للقلعة حيث يمكنكم مشاهدة أنواع مختلفة من النباتات والتمتع بالهواء النقي ضمن الحديقة وتناول الفطائر اللذيذة على الصاج .... وصحتين مقدماً ...
    وفي جهة الجنوب ، كان سوق الأروام يحاذي الخندق الموجود قرب القلعة ويترك مجالاً لظهور أجمل واجهات القلعة، إلى أن تم ردم الخندق وأقيم سوق الحميدية والمحلات التجارية على امتداد سوق القلعة دون أن تلتصق هذا السوق الطويل المميز والذي شهد حروباً ومناوشات عدة بين المقاومة السورية وجنود الإحتلال المختلف الجنسيات على مدى العصور والسنين ... محلات كثيرة تتوزع على أطراف السوق ، فيها كل ما تريده من قطع أثرية وملابس مطرزة وقطع خشبية محفورة ... سوق رائع للتسوق وأحياناً للتبضع لأن الأسعار تكون سياحية بعض الأحيان .... وفي منتصف السوق يوجد محلات لبيع البوظة العربية أو ( أيمع عرب ) وهي آيس كريم تصنع بالدق عليها بهاون خشبي كبير يعطي البوظة مذاق طريمي غني مع الفستق الحلبي ... أوووف ولا أروع ( أنا عن نفسي أحبها ) ، ويمكن تذوق البوظة بنكهة الشوكولا ، ويوجد أيضاُ كشك الفقراء .. وهو حليب يشبه السحلب أو المهلبية لكن بنكهة مختلفة ...

    بعض الأحداث التي مرت بالسوق ...

    عام 1911 م اندلع حريق كبير دمر الكثير من محتويات المحل التجارية.
    عام 1914م هدمت عدد من مباني السوق بأمر من جمال باشا ( المعروف بالسفاح ) بهدف إيصال شارع جمال باشا ( شارع النصر حالياً ) لغاية منطقة المسكية قرب الجامع الأموي, على أن هذا العمل لم يكتمل لنشوب الحرب العالمية الأولى, وأعيد بناء ما تهدم بعد مغادرة العثمانيين لدمشق.
    عام 1920م اندلع حريق كبير في منتصف السوق واستمر ثلاثة أيام .
    عام 1983م هُدم جزء من المدخل الغربي لسوق الحميدية كان يغطي الزاوية الجنوبية الغربية لجدار قلعة دمشق.
    عام 2004م في عهد السيد الرئيس بشار الأسد بدأ محافظ دمشق محمد غسان اللحام بمشروع إعادة تجميل سوق الحميدية حيث تم إفراغ سوق الحميدية من المحال ونقلها مؤقتاً إلى مدينة معرض دمشق الدولي القديم, حيث أزيلت الأرصفة وأعيد فرش الأرض الحجرية للسوق, وأظهرت الأعمدة الحجرية الأصلية للسوق بعد أن اختفت ضمن توسع المحال التجاري


    وفي نهاية سوق الحميدية تشاهدون ابداع معماري ديني ... الجامع الأموي ...
    إن أول معبد معروف لدينا حيث يقوم الجامع الأموي الآن هو معبد حدد الآرامي (وحدد هو إله العاصفة السوري أو إله الصاعقة والبرق وكان يعبد في دمشق منذ ثلاثة ألاف سنة , ولم تكشف الحفريات عن المعالم الدقيقة لهذا المعبد لكنه وصف بأنه أعظم المعابد وأكبرها وكان يقصده الزوار من جميع البلاد السورية للتبرك به .. ومن المرجح أن المعبد أصبح يحمل اسم معبد جوبتير الدمشقي عقب سيطرة الرومان على دمشق , إلا أنه لا يمكن تأكيد أن المعبد أصابه تبدل في بنائه الأساسي عقب هذا التحول , مع أن بعض الكتابات قد أشارت إلى أنه تطور واتسع في عهد السلوقيين والرومان ثم أخذ بالتدهور عندما حول إلى كنيسة .
    يتفق المؤرخون على أن المعبد تحول إلى كنيسة في عهد الإمبراطور تيودوس الأول ( 379 -395 م ) مع وجود آراء تؤكد أن المعبد تحول إلى كنيسة أواخر القرن الرابع الميلادي قبل أن يشيد الإمبراطور الكنيسة ...
    بدأ الخليفة الوليد بن عبد الملك الاستعداد لعملية البناء في عام 86 هـ/705م وقد أمر بهدم كل مداخل المعبد ( وليس الكنيسة ) من منشآت رومانية وبيزنطية ، وأبقى على الجدران فقط , كما أعيد استخدام حجارة المعبد اليونانية في أجزاء من البناء, وقد أنفق على بناء الجامع خراج الشام سنتين , وقيل إنه أخذ ربع أعطيات من أهل دمشق تسع سنين وكانت خمسة وأربعين ألفاً يستعين بها على عمارة الجامع .
    وفي رواية أخرى أن ما أنفق على الجامع كان أربعمائة صندوق في كل صندوق أربعة عشر ألف دينار أي خمسة ملايين وستمائة ألف دينار ذهبي .
    لم يحافظ الجامع على الشكل الذي بني عليه فقد تعرض لكثير من الحرائق والزلازل التي غيرت معالمه كثيرا . كما تعرض للإهمال فترات طويلة من الزمن , وفكر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز في إزالة مظاهر الترف منه والتي رأى فيها خروجا عن التعاليم الإسلامية , لكن أهل الشام دافعوا عن زينة الجامع لأنها بنيت من أموالهم وجهدهم . لا من بيت مال المسلمين فعدل عمر عن نيته .


    وأخيراً فقد درجت في السنوات الأخيرة عادة محمودة في شهر رمضان المبارك وهي موائد الرحمن حيث يقدم أفضل طعام الإفطار والسحور للصائمين وعائلاتهم ضمن صحن المسجد مجاناً بإشراف جمعية حفظ النعمة بدمشق.ووزارة.الأوقاف .
    أكثر من ألف ومائتا سنة مضت على إنشاء جامع بني أمية الكبير مفخرة دمشق والعالم الإسلامي عبر الزمن , فقرون مضت وأجيال عبرت ونحن لسنا إلا جزء من هؤلاء العابرين عبر الزمن ليس لنا إلا أن نقف باحترام أمام هذا المسجد الذي لم يهرم بعد, وأخيراً أختم بما قاله الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك من على منبر المسجد عند افتتاحه :
    يا أهل دمشق , أني رأيتكم تفخرون على الدنيا بأربع :
    بهوائكم , ومائكم , وفاكهتكم , وحماماتكم , فأحببت أن أزيدكم خامسة وهي هذا الجامع .


    ومازلنا في المعالم التاريخية .... وهل من معلم باقي لا يمكن أن نتكلم عنه ....
    عرفتموه ....
    م م م .....

    قاسيون جبل أشم يتبع لسلسلة جبال القلمون, يقع في الجهة الشمالية من مدينة دمشق ويطل عليها, يرتفع عن سطح البحر 1200 م وعن دمشق 600 م تقريباً وقد ارتبط أسمه باسم مدينة دمشق منذ القدم ولعب دوراً في تطورها وتوسعها المعماري وهم إحدى أهم العناصر الجمالية الطبيعية لمدينة دمشق ويتخلله فروع لنهر بردى, وقد ذكر المؤرخون أن جبل قاسيون كان حافلاً بشجر النخيل والأرز تم قطعها من قبل تيمولنك عند غزوه لدمشق.
    ولدمشق إطلالة ساحرة يمكن رؤيتها من أعلى جبل قاسيون , ومن دمشق ليلاً يظهر جبل قاسيون متلألئً بالأنوار والأضواء الصادرة عن الأحياء السكنية القائمة على سفحه, كما تم خلال العقود الماضية وحتى الآن إعادة تشجير مساحات واسعة من جبل قاسيون ويمكن رؤيته نتائجها واضحة في الجهة الغربية الخلفية من قاسيون المطلة على منطقة دمر ...

    مغارة الأربعين ( مغارة الدم ) :
    القصة في الروايات التاريخية

    ربطت الروايات التاريخية عبر العصور بين مغارة الدم وقصة أول جريمة في التاريخ ألا وهي قصة مقتل هابيل على يد أخيه الأكبر قابيل وهم ولدا سيدنا آدم عليه السلام , ولم يأت هذا الربط بعد الإسلام بل كان ملازماً للمغارة من عصور سابقة له , فقد كانت في السابق معبداً وثنياً ثم تحولت إلى كنيسة إلى أن دخل الإسلام دمشق فأصبح للمغارة مكانة دينية كبيرة لدى المسلمين مرتبطة بما ورد في القرآن الكريم من قصة ابني آدم عليه السلام .

    ومختصر الرواية قابيل وهابيل أرادا أن يقدما لربهما قرباناً ليتقربا منه , فتقبل الله تعالى من هابيل ولم يتقبل من قابيل الذي غاظه تقبل ربه من أخيه, ووسوس الشيطان له قتل أخيه والخلاص منه ففعل ذلك ثم هام بجثة أخيه فترة من الزمن لا يعلم ما يفعل معها حتى أرسل له الله تعالى غرابين قتل أحدهما الآخر ودفنه فقام بدفن أخيه على نفس الشاكلة, هذه القصة كما وردت في كتاب الله (سورة المائدة 27- 31).

    أما الروايات التي ارتبطت بهذه القصة فهي أن مكان القتل كان على سفح جبل قاسيون بدمشق, فعندما تمت الجريمة سال دم هابيل على صخر الجبل فشربت الأرض هذا الدم فلعنها سيدنا آدم فحرم الله على الأرض أن تشرب دماً بعد هذا الدم ,ثم فتح الجبل فمه من هول الحادثة ويقال فتح الجبل فمه ليبتلع القاتل, وبكى الجبل حزناً على هابيل, وسار القاتل بجثة أخيه أياماً حتى أرسل الله له الغرابين فتعلم منهما الدفن وقام بدفن أخيه على سفح جبل في منطقة الزبداني حيث كان, وقبره هناك معروف ويزار.
    وقيل أن نبياً أو أربعين نبياً لجؤوا إلى مغارة الدم هرباً من ظلم أحد الملوك وما أن داهمهم الخطر في المغارة حتى شقَّ الله الجبل و يسر لهم طريق الخروج من الطرف الأخر فخرجوا تاركين من خلفهم روائح المسك والعنبر التي بقيت في الصخر .
    وقيل أنه في يوم من الأيام كاد أن يسقط سقف مغارة الدم على أحد الأنبياء فقام سيدنا جبريل عليه السلام بوضع كفه على سقف المغارة فمنعه من السقوط , وبقي أثر كفه في سقف المغارة.
    مناطق وأسواق الشام القديمة ... لأخذ فكرة .. وذلك لزيارة الشام القديمة ...
    القنوات/ الغرب الجنوبي / البرامكة - الحجاز - شارع النصر - شارع خالد بن الوليد - القنوات - الشابكلية - الدرويشية - سوق الغنم - باب الجابية - باب سريجة.
    سوق ساروجة / الشمال الغربي / المرج الأخضر - الربوة - البحصة - مدرسة الحقوق ومحيطها - المرجة ومحيطها - بوابة الصالحية .
    العمارة / الشرق الشمالي / الحميدية والأسواق المحيطة بها .
    القيمرية / الشرق / القيمرية - مئذنة الشحم - حي الأمين - باب شرقي- القصاع - باب توما.
    الشاغور/ الشرق الجنوبي / ما بين القنوات والقيمرية - مدحت باشا .
    الميدان التحتاني / الجنوب / السويقة - باب المصلى.
    الميدان الفوقاني / الجنوب / القاعة - جزماتية - باب مصر.
    الصالحية / الشمال / بوابة الصالحية
    وهكذا ننهي قسم دمشق التاريخي الأثري ...


    التعديل الأخير تم بواسطة شامي مبندق; 26-02-2008، الساعة 12:53 PM سبب آخر: اللون


  2. #2
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي

    ثانيا : جوامع وكنائس دمشق وماحولها

    في نهاية سوق الحميدية تشاهدون ابداع معماري ديني ... الجامع الأموي ...

    إن أول معبد معروف لدينا حيث يقوم الجامع الأموي الآن هو معبد حدد الآرامي (وحدد هو إله العاصفة السوري أو إله الصاعقة والبرق وكان يعبد في دمشق منذ ثلاثة ألاف سنة , ولم تكشف الحفريات عن المعالم الدقيقة لهذا المعبد لكنه وصف بأنه أعظم المعابد وأكبرها وكان يقصده الزوار من جميع البلاد السورية للتبرك به .. ومن المرجح أن المعبد أصبح يحمل اسم معبد جوبتير الدمشقي عقب سيطرة الرومان على دمشق , إلا أنه لا يمكن تأكيد أن المعبد أصابه تبدل في بنائه الأساسي عقب هذا التحول , مع أن بعض الكتابات قد أشارت إلى أنه تطور واتسع في عهد السلوقيين والرومان ثم أخذ بالتدهور عندما حول إلى كنيسة .
    يتفق المؤرخون على أن المعبد تحول إلى كنيسة في عهد الإمبراطور تيودوس الأول ( 379 -395 م ) مع وجود آراء تؤكد أن المعبد تحول إلى كنيسة أواخر القرن الرابع الميلادي قبل أن يشيد الإمبراطور الكنيسة ...
    بدأ الخليفة الوليد بن عبد الملك الاستعداد لعملية البناء في عام 86 هـ/705م وقد أمر بهدم كل مداخل المعبد ( وليس الكنيسة ) من منشآت رومانية وبيزنطية ، وأبقى على الجدران فقط , كما أعيد استخدام حجارة المعبد اليونانية في أجزاء من البناء, وقد أنفق على بناء الجامع خراج الشام سنتين , وقيل إنه أخذ ربع أعطيات من أهل دمشق تسع سنين وكانت خمسة وأربعين ألفاً يستعين بها على عمارة الجامع .
    وفي رواية أخرى أن ما أنفق على الجامع كان أربعمائة صندوق في كل صندوق أربعة عشر ألف دينار أي خمسة ملايين وستمائة ألف دينار ذهبي .
    لم يحافظ الجامع على الشكل الذي بني عليه فقد تعرض لكثير من الحرائق والزلازل التي غيرت معالمه كثيرا . كما تعرض للإهمال فترات طويلة من الزمن , وفكر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز في إزالة مظاهر الترف منه والتي رأى فيها خروجا عن التعاليم الإسلامية , لكن أهل الشام دافعوا عن زينة الجامع لأنها بنيت من أموالهم وجهدهم . لا من بيت مال المسلمين فعدل عمر عن نيته .

    وأخيراً فقد درجت في السنوات الأخيرة عادة محمودة في شهر رمضان المبارك وهي موائد الرحمن حيث يقدم أفضل طعام الإفطار والسحور للصائمين وعائلاتهم ضمن صحن المسجد مجاناً بإشراف جمعية حفظ النعمة بدمشق.ووزارة.الأوقاف .
    أكثر من ألف ومائتا سنة مضت على إنشاء جامع بني أمية الكبير مفخرة دمشق والعالم الإسلامي عبر الزمن , فقرون مضت وأجيال عبرت ونحن لسنا إلا جزء من هؤلاء العابرين عبر الزمن ليس لنا إلا أن نقف باحترام أمام هذا المسجد الذي لم يهرم بعد, وأخيراً أختم بما قاله الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك من على منبر المسجد عند افتتاحه :
    يا أهل دمشق , أني رأيتكم تفخرون على الدنيا بأربع :
    بهوائكم , ومائكم , وفاكهتكم , وحماماتكم , فأحببت أن أزيدكم خامسة وهي هذا الجامع .

    وفيما يلي جدول بأهم المساجد الموجودة الآن بمدينة دمشق مع بيان فترة وتاريخ إنشاء البناء القائم حالياً دون التطرق للترميمات والتوسعات الحاصلة في عهود لاحقة :


    الأموي / دمشق القديمة / الدولة الأموية / 705 - 715م / المسجد الجامع لدمشق
    السادات / العمارة / العهد النوري / 1143م / مدرسة وضريح ومسجد
    الباشورة / الباب الصغير / العهد النوري / 1162م ؟ / مسجد
    حسان / السويق / العهد النوري / 1162م / مسجد
    المدرسة النورية / سوق الخياطين / العهد النوري / 1172م / مدرسة وضريح ومسجد
    الجراح / الباب الصغير / العهد الأيوبي / 1182م / مسجد
    فروخ شاه / زقاق الصخر / العهد الأيوبي / 1183م / مدرسة وضريح ومسجد
    المدرسة الشامية البرانية / ساروجا / العهد الأيوبي / 1191م / مدرسة وضريح ومسجد
    الحنابلة / الصالحية / العهد الأيوبي / 1203م / مسجد
    المصلى / ميدان تحتاني / العهد الأيوبي / 1209م / مسجد
    المدرسة الماردانية / الجسر الأبيض / العهد الأيوبي / 1213م / مدرسة وضريح ومسجد
    المدرسة الركنية / ركن الدين / العهد الأيوبي / 1227م / مدرسة وضريح ومسجد
    عز الدين / التجهيز / العهد الأيوبي / 1229م / مدرسة وضريح ومسجد
    الأقصاب / شارع الملك فيصل / العهد الأيوبي / 1230م ؟ / مسجد وضريح
    دار الحديث الأشرفية / العصرونية / العهد الأيوبي / 1233م / مدرسة ومسجد
    التوبة / ساروجا / العهد الأيوبي / 1235م / مسجد
    الجديد / الصالحية / العهد الأيوبي / 1237م / مسجد وضريح
    المدرسة الأتابكية / الصالحية / العهد الأيوبي / 1242م / مدرسة ومسجد
    المدرسة البادرائية/ العمارة الجوانية / العهد الأيوبي / 1256م / مدرسة ومسجد
    المدرسة المرشدية / الصالحية / العهد الأيوبي / 1256م / مسجد وضريح
    الأفرام المهاجرين / الدولة المملوكية / 1306م / مسجد
    البريدي السويقة الدولة المملوكية / 1308م / مسجد
    تنكز / شارع النصر / الدولة المملوكية / 1318م / مسجد وضريح
    الكريمي / الميدان الفوقاني / الدولة المملوكية / 1318م / مسجد
    تنكز / شارع النصر / الدولة المملوكية / 1318م / مسجد وضريح
    السنجقدار / شارع الثورة / الدولة المملوكية / 1349م / مسجد وضريح
    السلحدار / صهيب باب المصلى / الدولة المملوكية / 1349م / مسجد وضريح
    الشحم / شارع مدحت باشا / الدولة المملوكية / 1368م / مسجد
    الطاووسية / البحصة / الدولة المملوكية / 1388م / مدرسة وضريح ومسجد
    التينبية / الميدان الفوقاني / الدولة المملوكية / 1396م / مسجد وضريح
    المؤيد / شارع الملك فيصل / الدولة المملوكية / 1400م / مسجد
    المدرسة الفارسية / البزورية / الدولة المملوكية / 1405م / مدرسة وضريح ومسجد
    منجك / ميدان - جزماتية / الدولة المملوكية / 1407م / مسجد
    السقيفة / باب توما / الدولة المملوكية / 1411م / مسجد
    بلبان / ساروجا / الدولة المملوكية / 1416م / مسجد وضريح
    التوريزي / قبر عاتكة / الدولة المملوكية / 1420م / مسجد وضريح
    المزار / الشاغور / الدولة المملوكية / 1420م ؟ / مسجد
    الورد / ساروجا / الدولة المملوكية / 1426م / مسجد وضريح
    هشام / شارع مدحت باشا / الدولة المملوكية / 1427م / مسجد وضريح
    الجوزة / العمارة البرانية / الدولة المملوكية / 1427م / مسجد
    دار القرآن الدالامية / الصالحية / الدولة المملوكية / 1443م / مدرسة وضريح ومسجد
    القلعي / شارع مدحت باشا / الدولة المملوكية / 1450م ؟ / مسجد
    المدرسة الشاذبكية / شارع النصر - شابكلية الدولة المملوكية / 1453م / مدرسة وضريح ومسجد
    المعلق / شارع الملك فيصل / الدولة المملوكية / 1458م /مسجد
    دار القرآن الصابونية / الباب الصغير / الدولة المملوكية / 1464م / مدرسة وضريح ومسجد
    البزوري قبر عاتكة / الدولة المملوكية / 1478م / مسجد
    الحيواطية / قبر عاتكة / الدولة المملوكية / 1480م / مسجد
    المدرسة السيبائية / الدرويشية / الدولة المملوكية / 1515م / مدرسة وضريح ومسجد
    الشيخ محي الدين / الصالحية / الدولة العثمانية / 1518م / مسجد وضريح
    الصمادية / الباب الصغير / الدولة العثمانية / 1526م / مدرسة ومسجد
    التكية السليمانية / الحلبوني / الدولة العثمانية / 1559م / مدرسة ومسجد
    سنان أغا / المناخلية / الدولة العثمانية / 1562م/ مسجد وضريح
    مراد باشا / السويقة / الدولة العثمانية / 1568م / مسجد وضريح
    الدرويشية / الدرويشية / الدولة العثمانية / 1574م / مسجد وضريح
    الياغوشية / الشاغور الجواني / الدولة العثمانية / 1587م / مسجد
    سنان باشا / السنانية / الدولة العثمانية / 1591م / مسجد وضريح
    أُبي بن كعب / الباب الشرقي / الدولة العثمانية / 1621م / مسجد وضريح
    المرادي ساروجا / الدولة العثمانية / 1696م / مدرسة وضريح ومسجد
    القاري حي الخراب / الدولة العثمانية / 1697م / مسجد
    الخياطين / سوق الخياطين / الدولة العثمانية / 1728م / مسجد
    النابلسي / الصالحية / الدولة العثمانية / 1732م / مسجد وضريح
    المدرسة الفتحية / القيمرية / الدولة العثمانية / 1742م / مدرسة ومسجد
    يونس أغا / ركن الدين / الدولة العثمانية / 1857م / مسجد
    الغواص /الميدان /الدولة العثمانية / 1878م / مسجد وضريح
    أبي عصية / القنوات - تعديل / الدولة العثمانية / 1884م/ مسجد وضريح
    شمدين / ركن الدين / الدولة العثمانية / 1891م / مسجد
    الشمسية / المهاجرين / الدولة العثمانية / 1893م / مسجد
    نافذ أفندي / المهاجرين / الدولة العثمانية / 1898م / مسجد
    حمو ليلا / ركن الدين / الدولة العثمانية / 1899م / مسجد
    الجراح / المهاجرين / الدولة العثمانية / 1912م / مسجد


    وللكنائس تواجد في دمشق أيضاً ...
    وفيما يلي جدول بأهم الكنائس والأديرة الموجودة الآن بمدينة دمشق


    الكنيسة / الدير الموقع
    مصلى القديس حنانيا باب شرقي - جادة حنانيا
    كنيسة الناصري باب شرقي - جادة القصبة
    كاتدرائية القديس أنطونيوس باب توما - جادة الدير
    كنيسة القديس بولس باب توما - جادة باب توما
    كاتدرائية سلطانة العالم باب توما - قناية الحطب
    الكنيسة المشيخية الإنجيلية باب توما - جادة الدوامنة
    كنيسة القديسة تيريزا باب توما - جادة بولاد
    كنيسة القديس منصور باب شرقي
    كاتدرائية القديس جرجس باب شرقي
    كنيسة القديس يوحنا الدمشقي جادة الأسية
    الكاتدرائية المريمية جادة الأسية
    كاتدرائية القديس سركيس باب شرقي - قرب السور
    كاتدرائية القديس بولس باب شرقي
    كاتدرائية سيدة النياح باب شرقي - حارة الزيتون
    كنيسة القديس بولس الرسول ( كيسان ) باب كيسان - دوار المطار
    كنيسة القديس الرسول حنانيا الميدان الوسطاني - زقاق الموصلي




    ثالثا: النواحي الأثرية من أضرحة وخانات

    والآن سنتكلم عن الخانات ... والتي تعرف بها دمشق فهي ... لكن أولا هل تعرفون معنى كلمة خان ....
    تطلق كلمة الخان على المنشئة المخصصة لإيواء واستراحة المسافرين والغرباء في بلاد الشام وفي بلاد مصر تعرف باسم ( الوكالة ) وفي المغرب العربي تسمى ( الرباط ) وهي توازي وظيفة الفندق في أيامنا هذه, وتتوضع الخانات إما في مراكز المدن لتستقبل فيها التجار المسافرين والغرباء وعابري السبيل, أو على طرق السفر لتكون مقراً لاستراحة للقوافل والمسافرين ..
    حيث اشتهرت دمشق بخاناتها وقيسارياتها منذ القدم, وقد ورد في المصادر التاريخية ذكر الكثير من تلك الخانات والفنادق التي لم يبقى لها الآن وجود مثل خان الزنجاري الذي هدمه الملك الأشرف موسى الأيوبي سنة 631هـ/1233م وأنشأ مكانه جامع التوبة الموجود الآن في منطقة العقيبة بحي سوق ساروجا, وقيسارية يلبغا التي أنشأها الأمير سيف الدين يلبغا خارج باب الفرج واحترقت بعد عدة سنوات.

    أما أشهر الخانات التي ما زالت قائمة اليوم في دمشق والتي تحولت معظمها لأسواق تجارية فهي :

    - خان الدكة بسوق مدحت باشا.
    - خان قطنا بسوق الحرير.
    - خان جقمق بسوق مدحت باشا / أنشأ عام 1421م .
    - خان الجوخية ( أو خان الخياطين ) بسوق الخياطين / أنشأ عام 960هـ/1554م .
    - خان الحرير بسوق الحرير / أنشأ عام 1573م تقريباً.
    - خان المرادية نهاية سوق الحميدية / أنشأ عام 1596م.
    - خان الجمرك منطقة باب البريد / أنشأ عام 1596م.
    - خان سليمان باشا العظم بسوق مدحت باشا / أنشأ عام 1732م.
    - خان أسعد باشا العظم بسوق البزورية / تم بناؤه عام 1756م.

    وهذا الأخير ( خان أسعد باشا العظم ) يعتبر إحدى الروائع المعمارية في دمشق القديمة والذي نال إعجاب كل من زاره وتجول به منذ يوم إنشائه وليومنا هذا من كل الجنسيات وسنفرد له بحثاً خاصاً به.

    أما بالنسبة للأضرحة ...
    الضريح أو المقام مُشيَّدة معمارية تبنى على قبر أحد الأشخاص تخليداً لذكراه, وقد ظهرت هذه الفكرة في الحضارات القديمة كالأهرامات لدى الفراعنة التي استخدمت كمدافن لملوكهم.
    وتنتشر تلك المقامات المتكررة في عدة مدن عربية ويعتقد سكان كل مدينة أن الضريح الموجود في مدينتهم هو الحقيقي كمقام السيدة زينب (ع) في ريف دمشق والقاهرة, ومقام رأس الحسين بن علي (ع) في ستة مدن هي دمشق, الرقة , القاهرة, عسقلان, كربلاء والمدينة المنورة, وهذا موضوع شائك وكبير لمن أراد التوسع به والله أعلم.

    وفيما يلي عرض مختصر لعدد من الأضرحة والمقامات الموجودة في دمشق ومحيطها :

    الأنبياء والرسل ( عليهم السلام )

    النبي يحيى عليه السلام / ضريح صغير ضمن حرم الجامع الأموي مزار


    آل البيت والصحابة ( رضي الله عنهم )

    مشهد رأس الحسين / ضمن الجامع الأموي مسجد ومزار
    السيدة سكينة بنت الحسين جدد عام
    1330هـ/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مسجد ومزار
    السيدة زينب الكبرى بنت علي توفيت عام
    62هـ/682م قرية راوية قرب دمشق والمعروفة حالياً بالسيدة زينب . مسجد ومزار
    السيدة زينب الصغرى جدد عام
    1330هـ/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مسجد ومزار
    السيدة فاطمة الصغرى جدد عام
    1330هـ/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
    السيدة رقية بنت علي جدد عام
    1413هـ/1993م خلف باب الفراديس - العمارة بالجوانية مسجد ومزار
    السيدة ميمونة بنت الحسن جدد عام
    1330هـ/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
    السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان
    زوج الرسول (ص) جدد عام
    1327هـ/1909م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
    السيدة أم سلمة بنت أبي أمية
    زوج الرسول (ص) جدد عام
    1327هـ/1909م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
    السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب
    زوج الرسول (ص) جدد عام
    1345هـ/1926م مقبرة الباب الصغير بدمشق ضريح مستقل
    آبان ابن السيدة رقية توفي عام
    45هـ/666م مقبرة الباب الصغير بدمشق ضريح مستقل
    عبد الله بن الإمام جعفر الصادق / مقبرة الباب الصغير بدمشق ضريح مستقل
    عبد الله بن الإمام زين العابدين جدد عام
    1330هـ/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
    بلال الحبشي جدد عام
    1361هـ/1942م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
    دحية الكلبي / مقبرة المزة القديمة بدمشق ضريح مستقل
    عبد الله بن جعفر الطيار جدد عام
    1361هـ/1942م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
    عبد الله بن أم مكتوم جدد عام
    1327هـ/1909م مقبرة الباب الصغير بدمشق ضريح مستقل
    أبي الدرداء جدد عام
    1404هـ/1984م قلعة دمشق مسجد وضريح
    شرحبيل بن حسنة جدد عام
    1425هـ/2005م خارج باب توما حديقة خولة بنت الأزور ضريح مستقل
    خولة بنت الأزور جدد عام
    1425هـ/2005م خارج باب توما حديقة خولة بنت الأزور ضريح مستقل


    الخلفاء والسلاطين

    الخليفة معاوية بن أبي سفيان جدد عام
    1420هـ/2000م مقبرة الباب الصغير ضريح مستقل
    الخليفة معاوية الثاني (الصغير) توفي عام
    64هـ/684م شرق سوق البزورية - زقاق معاوية مسجد
    الخليفة عبد الملك بن مروان جدد عام
    1420هـ/2000م مقبرة الباب الصغير ضريح مستقل
    الخليفة الوليد بن عبد الملك جدد عام
    1420هـ/2000م مقبرة الباب الصغير ضريح مستقل
    السلطان نور الدين زنكي أنشئ عام
    567هـ/1172م سوق الخياطين مسجد كبير
    السلطان صلاح الدين الأيوبي أنشئ عام
    592هـ/1195م جانب الجامع الأموي مزار
    الملك الأشرف موسى الأيوبي توفي عام
    634هـ/ 1237م جانب الجامع الأموي قبر منفرد بدون ضريح
    الملك الكامل ناصر الدين الأيوبي أنشئ عام
    637هـ/1239م ملاصقة للجدار الشمالي للجامع الأموي ضريح وجمعية
    الملك العادل سيف الدين الأيوبي أنشئ عام
    619هـ/1222م حي الكلاسة - قرب الجامع الأموي قيد الترميم
    السلطان الظاهر بيبرس أنشئ عام
    676هـ/1281م حي الكلاسة - قرب الجامع الأموي مكتبة عامة
    السلطان زين الدين كتبغا المملوكي توفي عام
    702هـ/1302م قرب ساحة عدنان المالكي ضريح مستقل
    الملك شمس الدين دوباج المملوكي توفي عام
    714هـ/1314م الصالحية - حارة المسكي ضريح مستقل


    الفقهاء والعلماء

    أبو النصر الفارابي توفي عام
    339هـ/950م مقبرة الباب الصغير قبر منفرد
    الحافظ ابن عساكر توفي عام
    571هـ/1176م خارج مقبرة الباب الصغير قبر منفرد ضمن ساحة
    الحافظ شهاب الدين أبو شامة توفي عام
    665هـ/1267م جنوب شرق مقبرة الدحداح قبر ضمن منزل
    شيخ الإسلام ابن تيمية توفي عام
    728هـ/1328م خلف مدرج جامعة دمشق قبر منفرد
    ابن قيم الجوزية توفي عام
    751هـ/1350م مقبرة الباب الصغير ضريح مستقل
    الشيخ ابن كثير توفي عام
    774هـ/1373م خلف مدرج جامعة دمشق قبر منفرد
    الشيخ محي الدين بن عربي أنشئ عام
    924هـ/1518م الصالحية - منطقة الشيخ محي الدين مسجد وضريح
    الشيخ عبد الغني النابلسي توفي عام
    1143هـ/1730م ركن الدين - قرب مجمع أبي النور مسجد وضريح
    الشيخ محمود أبو الشامات أنشئ عام
    1303هـ/1886م القنوات - زقاق البلطجية ضريح مستقل
    الشيخ المحدث بدر الدين الحسني توفي عام
    1354هـ1935م جانب مقبرة الباب الصغير ضريح ومجمع ديني
    الشيخ أرسلان الدمشقي جدد عام
    1409هـ/1988م شرق باب توما مسجد وضريح


    الأمراء والولاة وأصحاب السلطان

    السيدة عاتكة بنت يزيد
    والدة الخلفاء / القنوات - حي قبر عاتكة قبر ضمن منزل
    عصمة الدين خاتون
    زوج السلطان نور الدين أنشئ عام
    578هـ/1182م الصالحية - طلعة المقدم ضريح مستقل
    الأمير عز الدين فروخ شاه توفي عام
    579هـ/1183م زقاق الصخر مسجد
    ست الشام بنت نجم الدين أيوب
    أخت صلاح الدين الأيوبي توفيت عام
    616هـ/1219م شارع الثورة مسجد وضريح
    الأمير ركن الدين منكروس أنشئ عام
    625هـ/1228م ركن الدين - ساحة شمدين مسجد وضريح
    ربيعة بنت نجم الدين أيوب
    أخت صلاح الدين الأيوبي أنشئ عام
    628هـ/1231م ركن الدين - قرب مجمع أبي النور مسجد وضريح
    الملك الأمجد بهرام شاه توفي عام
    628هـ/1231م زقاق الصخر ضريح مستقل
    الأمير بدر الدين ابن الداية أنشئ عام
    638هـ/1240م ساحة الميسات جمعية
    الأميرة أرغون الحافظية توفيت سنة
    648هـ/1250م حي المزرعة ضريح وجمعية
    الأمير سيف الدين القيمري توفي عام
    654هـ/1256م الصالحية - جادة المدارس ضريح مستقل
    الأمير سيف الدين غرلو أنشئ عام
    695هـ/1295م الصالحية - قرب جامع المظفري ضريح مستقل
    الأمير ابن منكروس توفي عام
    704هـ/1305م شارع بغداد - مقابل مقبرة الدحداح ضريح وجمعية
    الأمير سيف الدين تنكز أنشئ عام
    718هـ/1318م شارع النصر مسجد وضريح
    الأمير آراق السلحدار توفي عام
    754هـ/1353م ميدان تحتاني ضريح ومستوصف
    الأمير سيف الدين تينب أنشئ عام
    797هـ/1395م الميدان الفوقاني مسجد
    الأمير سيف الدين بلبان أنشئ عام
    819هـ/1416م سوق ساروجا ضريح ومسجد
    الأمير سيف الدين جقمق أنشئ عام
    822هـ/1419م حي الكلاسة - قرب الجامع الأموي ضريح ومتحف
    الأمير غرس الدين التوريزي أنشئ عام
    825هـ/1422م الشويكة - حي قبر عاتكة مسجد وضريح
    الأمير سيف الدين شاذي بك أنشئ عام
    857هـ/1453م القنوات - شارع فخري البارودي ضريح ومسجد
    الأمير سيباي بن بختجا أنشئ عام
    921هـ/1515م شارع الدرويشية ضريح ومسجد
    الوالي مراد باشا أنشئ عام
    981هـ/1573م السويقة - قرب ساحة باب المصلى مسجد وضريح
    الوزير درويش باشا أنشئ عام
    987هـ/1579م شارع الدرويشية مسجد وضريح

    ويضاف إلى ما سبق أضرحة الكثيرين من القادة والعلماء والفقهاء والأمراء ومشاهير عصرهم المدفونين بدمشق والذي يتعذر علينا ذكرهم جميعاً هنا, ونضيف أن هناك الكثيرين من المشاهير الذين لم نذكرهم هنا دفنوا بدمشق ولم يعد هناك الآن أي أثر لقبورهم التي تهدمت واختفت مع الزمن .



    رابعا: أسواق دمشق القديمة


    أسواق دمشق القديمة :
    حيث أن دمشق مدينة التاريخ اشتهرت عبر الزمن بتنوع أسواقها وتعدد مجالاتها, وفي مايلي جدول بأسماء أهم أسواق دمشق القديمة داخل السور وخارجه.

    *الحميدية موازي لقلعة دمشق من جهة الجنوب الملبوسات والمطرزات والشرقيات وبعض محلات البوظة العربية وعدد من البائعين المتجولين.
    *الأورام تفريعة من النسق الجنوبي لبداية سوق الحميدية من جهة الغرب السجاد والمفروشات القديمة والشرقيات.
    **نصري أول تفريعة من النسق الشمالي لسوق الحميدية من جهة الغرب, موازية للجدار الشرقي للقلعة. ملابس داخلية ومكياجات نسائية وألعاب أطفال.
    *العصرونية ثاني تفريعة من النسق الشمالي لسوق الحميدية من جهة الغرب, موازية للسوق نصري. أدوات المطابخ المنزلية, معدات النرجيلة.
    *ابن أبي عصرون تفريعة من سوق العصرونية موازية لسوق الحميدية. ألعاب الأطفال, مواد التجميل.
    *مردم بك رابع تفريعة من النسق الشمالي لسوق الحميدية من جهة الغرب, موازية لسوق العصرونية. ألعاب أطفال, شرقيات , ألبسة رياضية.
    *الجرابات خامس تفريعة من النسق الشمالي لسوق الحميدية , موازية لسوق مردم بك. الجرابات بأنواعها , الأحذية.
    *شاكر غازي نهاية سوق زقاق ابن أبي عصرون. القرطاسية , لوازم المدرسة.
    باب البريد أول تفريعة من النسق الشمالي لسوق الحميدية من جهة الشرق. كتب وقرطاسية ألعاب أطفال.
    *المسكية المدخل الشرقي لسوق الحميدية, قبالة باب الجامع الأموي (باب البريد ) الكتب الحديثة والمستعملة, العطورات العربية.
    *جادة سوق الحرير
    ( تفضّلي يا ست ) أول تفريعة من النسق الجنوبي لسوق الحميدية من جهة الشرق. الأقمشة الحريرية, الجلابيات والعبي النسائية , أدوات الزينة والمكياج.
    *الجمرك ضمن جادة سوق الحرير الأقمشة المتنوعة.
    *القيشاني ضمن جادة سوق الحرير الأقمشة والمطرزات.
    *خان الحرير تفريعة من جادة سوق الحرير لوازم الخياطة النسائية, أدوات الزينة.
    *القلبقجية امتداد جادة سوق الحرير سابقاً سوق لصناعة وبيع القلبق ( قبعة عسكرية سوداء للرأس ) , وحالياً الأقمشة والملبوسات النسائية.
    *الخياطين تفريعة من شارع مدحت باشا لوازم الخياطة.
    *بين البحرتين الزقاق الممتد من منطقة قصر العظم إلى شرق منطقة الحريقة مروراً بمدرسة عبد الله باشا العظم مواد البزورية , تحف شرقية.
    *القوافين
    ( سوق الصاغة ) يمتد ما بين باب الجامع الأموي الغربي (المسكية) إلى الباب الجنوبي ثم يتفرع بإتجاه زقاق بين البحرتين الواصل لقصر العظم. سابقاً سوق لصناعة وبيع لأحذية بمختلف أنواعها .
    حالياً محال بيع الذهب والمجوهرات.
    *القباقبية زقاق موازي للجدار الجنوبي للجامع الأموي القباقيب والكراسي الخشبية وأدوات المطبخ المصنوعة من الخشب.
    *السلاح تفريعة من زقاق بين البحرتين قرب قصر العظم باتجاه سواق الصاغة. سابقاً سوق لصناعة وبيع الأسلحة البيضاء كالخناجر والسيوف.
    حالياً مواد البزورية.
    *البزورية شارع ممتد من جانب قصر العظم ولغاية شارع مدحت باشا التوابل والبزورات , أنواع السكاكر المختلفة, مواد الزينة المصنوعة من الشمع.
    *مدحت باشا الجزء الغربي من الشارع المستقيم أو السوق الطويل , مدخله الرئيسي من شارع *الدرويشية الأقمشة , البُسط ,الملبوسات الشعبية, أنواع المنظفات, مواد البزورية والعطورات.
    *الباب الشرقي الجزء الشرقي من الشارع المستقيم أو السوق الطويل , مدخله من الباب الشرقي الشرقيات والنحاسيات, التحف بشكل عام.
    *باب توما ضمن جادة باب توما .
    من ساحة باب توما ولغاية المدرسة الأسية سوق عام غير متخصص.
    *القيمرية شرق الجامع الأموي , نهاية جادة النوفرة ولغاية منطقة باب توما. سوق عام غير متخصص.
    *العمارة ممتد بين باب الفراديس ومقام السيدة رقية إلى شارع الملك فيصل. سوق عام غير متخصص, ولكن يغلب عليه الملبوسات والأقمشة والأحذية النسائية.
    *السكرية ممتد بين منطقة باب الجابية ولغاية سوق الذراع.
    موازي لشارع مدحت باشا من جهة الجنوب الأقمشة والملبوسات النسائية, وبعض محالات البالة والأحذية.
    *الذراع امتداد لسوق السكرية وينتهي في شارع مدحت باشا ,وموازي للأخير من جهة الجنوب الأقمشة المتنوعة, الخيوط والملبوسات النسائية.
    *النسوان عند باب الجابية الأثري وممتد نحو الشرق لغاية سوق القطن. الأقمشة والملبوسات المتنوعة.
    *القطن يمتد بين سوق النسوان ولغاية سوق الصوف.
    موازي لشارع مدحت باشا. المنتجات القطنية بشكل عام, ومنتجات الصوف.
    *الصوف يمتد من سوق القطن وينتهي قرب جادة الشماعين, موازي لشارع مدحت باشا. المنتجات الصوفية بشكل عام, وأنواع الخيوط.
    *الصباغين ممتد من جانب باب الجابية الأثري ولغاية سوق السنانية وموازي للجدار الشرقي لجامع *السنانية. الملبوسات العربية , الفرو والصوف.
    *الدرويشية يبدأ من قبالة المدخل الغربي لسوق الحميدية وينتهي عند مدخل شارع مدحت باشا. سوق عام غير متخصص, إضافة لبعض محلات تصليح الأحذية, وصناعة النحاسيات.
    *باب الجابية ممتد من نهاية سوق الدرويشية ومدخل شارع مدحت باشا ولغاية مدخل سوق السنانية. سوق عام غير متخصص, إضافة لبعض محلات البالة.
    *باب سريجة ممتد من منطقة باب الجابية قبالة جامع السنانية ولغاية شارع خالد بن الوليد والفحامة غرباً. كافة أنواع المواد الغذائية والخضروات والحلويات وأنواع اللحوم.
    *القنوات موازية تقريباً لسوق باب سريجة وممتدة من منطقة باب الجابية لغاية شارع خالد بن الوليد. سوق عام تغلب عليه الألبسة والأحذية ومحال الخياطة.
    *السنانية ممتد بين منطقة باب الجابية ولغاية سوق النحاتين قرب مقبرة الباب الصغير. الفرو والصوف , وبعض محال الملبوسات العربية والنحاسيات.
    *النحاتين يبدأ من نهاية سوق السنانية ولغاية المدخل الغربي لمقبرة الباب الصغير. صناعة شواهد القبور واللوحات الرخامية.
    *السويقة يبدأ من ساحة باب المصلى وينتهي قبالة السور الغربي لمقبرة الباب الصغير. أجهزة استقبال البث التلفزيوني الفضائي, وصناعة الصحون الاقطة وملحقاتها.
    بعض محال صناعة النحاسيات ( الاختصاص الأصلي )
    *الجزماتية يبدأ من ساحة باب المصلى وينتهي عند جسر المتحلق الجنوبي. سابقاً سوق لصناعة الجزم والأحذية.
    حالياً الحلويات العربية وأنواع المواد الغذائية واللحوم.
    *السروجية يبدأ من شارع الثورة وينتهي في شارع الملك فيصل ويوازي جدار القلعة الشمالي. أقمشة الشوادر والخيم , وبعض محال المنظفات والليف.
    متجر أو اثنين مازالا محافظين على الاختصاص الأصلي وهو سروج الخيل ومستلزماتها.
    *التبن
    ( سوق العصافير ) ممتد مبين شارع الثورة وساحة المرجة.
    هدم السوق عام 2006م واستبدل بحديقة وانتقل الاختصاص لسوق الزبلطاني الجديد الحبوب , ومختلف أنواع الطيور الحية وطيور الزينة ومستلزماتها.
    *علي باشا تفريعة موازية لساحة المرجة الخضروات بأنواعها.
    العتيق ممتد بين شارع الثورة وساحة المرجة.
    هدم السوق عام 2006م واستبدل بحديقة وانتقل الاختصاص لسوق الزبلطاني الجديد أنواع اللحوم والأسماك.
    *المحايرية البداية الغربية لشارع الملك فيصل. الخضراوات بأنواعها, الخردوات الحديدية, المدافئ التقليدية, ومستلزمات الحدادين.
    *الهال القديم ممتد بين النهاية الغربية لشارع الملك فيصل وسوق ساروجا. الخضراوات والفواكه بأنواعها.
    ساروجا
    (والأصح صاروجا ) من منطقة البحصة غرباً إلى جامع التوبة غرباً ويقطعه في وسطه شارع الثورة سوق عام غير متخصص, يغلب على القسم الغربي منه محال الحاسوب ومستلزماته, والقسم الشرقي الخضروات والأطعمة بأنواعها.
    *الحدادين جزء من شارع الملك فيصل الخزانات والحاويات المعدنية, أوعية المطبخ المعدنية.
    *النحاسين تفريعتين من النسق الشمالي لشارع الملك فيصل النحاسيات بشكل عام.
    *المناخلية ممتد من شارع الملك فيصل ولغاية سوق العصرونية والجدار الشرقي لقلعة دمشق مستحضرات الدهان والصحيّة ,الأنابيب المعدنية, الأقفال والمفاتيح.
    *الجمعة ممتد في منطقة الصالحية من جادة العفيف ولغاية جادة أبو جرش. كافة أنواع المواد الغذائية والخضروات والحلويات وأنواع اللحوم.


    خامسا: الأسواق الجديدة والمولات


    الأسواق الحديثة والمولات :
    ويمكن تقسيم هذه الأسواق لصنفين:
    الأسواق التقليدية : التي تمتد ضمن شارع أو حي كامل, بعضها متخصص في تجارة معينة وبعضها عام .
    المجمعات التجارية الحديثة : والتي يطلق عليه أسم ( مول / mall ) وقد بدأت الانتشار حديثاً ولا يزيد عددهم اليوم عن أصابع اليد الواحدة.
    وفي ما يلي أهم الأسواق المركزية الحديثة المخدمة لمدينة دمشق.


    شارع الحمراء من ساحة عرنوس ولغاية شارع المجلس / صالحية الأزياء والملبوسات وخاصة النسائية
    القصاع من ساحة التحرير ولغاية ساحة بلال ومحيطها/ القصاع الأزياء والملبوسات
    الصالحية من ساحة عرنوس ولغاية ساحة الجسر الأبيض / صالحية الأزياء والملبوسات
    بوابة الصالحية من ساحة المحافظة ولغاية ساحة عرنوس / صالحية الأزياء والملبوسات
    الجسر الأبيض من ساحة الجسر الأبيض ولغاية ساحة التربية / صالحية الأزياء والملبوسات
    الشعلان غرب شارع الحمراء / أبو رمانة الملبوسات, مطاعم الوجبات السريعة.
    شارع العابد من ساحة السبع بحرات ولغاية بوابة الصالحية / صالحية المفروشات الخشبية ومستلزماتها.
    البحصة جنوب شرق ساحة المحافظة / ساروجا البرمجيات ,الحاسوب ومستلزماته.
    مخيم اليرموك من ساحة المخيم ولناهية شارع اليرموك / مخيم اليرموك الأزياء والملابس, مواد الاكساء.
    شارع الثلاثين من تقاطع مثلث الرحمة ولغاية شارع مخيم اليرموك السيارات المستعملة.
    الشيخ سعد غرب المزة القديمة / المزة القديمة كافة أنواع المواد الغذائية والخضروات .
    الخجا الجديد مجمع في وسط شارع الثورة / ساروجا الحقائب بأنواعها, المنتجات الجلدية.
    الزبلطاني / الهال الجديد شرق منطقة القصاع / الزبلطاني كافة أنواع المواد الغذائية والخضروات والطيور الحية وأنواع اللحوم.
    حوش بلاس مجمع جنوب دمشق/ قدم عسالي صيانة السيارات وقطع التبديل.
    البرامكة ساحة الجهاد ومحيطها / البرامكة صيانة السيارات وقطع التبديل.
    السيارات خلف الجامع الكويتي / المزرعة مبيع السيارات المستعملة.
    سقبا منطقة شمال دمشق كافة أنواع المفروشات الخشبية.
    حرستا منطقة شمال دمشق وكالات وصالات بيع السيارات الحديثة.
    الحريقة تقع بين سوق الحميدية وشارع مدحت باشا / قنوات أقمشة المفروشات والبرادي, أثاث المكاتب
    الثريات ما بين الدرويشية ونهاية شارع فخري البارودي / قنوات أنواع الثريات الكريستال والتقليدي.
    برج دمشق مجمع في ساحة المرجة / بحصة سنجقدار الجوالات ومستلزماتها, إضافة للمكاتب التجارية.
    برج الصالحية مجمع في بوابة الصالحية / صالحية مكاتب تجارية مختلفة.
    سوق الشام المركزي مجمع في بداية مشروع دمر / دمر سوق عام غير متخصص, إضافة لمطاعم الوجبات السريعة.
    أسوق الخير مجمع قرب الزبلطاني سوق عام غير متخصص.
    سيتي مول
    City mall مجمع في نهاية أتستراد المزة القديم / مزة فيلات غربية سوق عام غير متخصص.
    تاون سنتر
    Town center مجمع جنوب دمشق على الطريق الأردن الدولي سوق عام غير متخصص.
    شام سيتي سنتر
    Sham city center مجمع داخل منطقة كفرسوسة / كفرسوسة سوق عام غير متخصص.
    الواحة سنتر
    Al waha center مجمع جنوب دمشق على طريق الأردن الدولي سوق عام غير متخصص.



    سادسا: الفنادق في دمشق وحولها من 2 نجمة ولـ 5 نجمة


    فنادق 5 نجوم

    الفورسيزون 3391000
    ميرديان دمشق 2229200
    شيراتون دمشق 2229300
    الشام بلاّس 2232300
    إيبلا الشام 2241900

    فنادق 4 نجوم

    سميراميس 2233555
    الكارلتون 2122000
    برج الفردوس 2232100
    أمية 2235500
    البلازا 2219226
    البرج الأزرق 3340240
    روتانا 6668152
    الأجنحة الملكية 2322220

    فنادق3 نجوم

    العامر 2116600
    الماجد 2323300
    دمشق الدولي 2311600
    قرطبة 2319433
    الإيوان 2321476
    الشرق 2211510
    آسيا 2314100
    عمر الخيام 2212666
    القيروان 2313338
    فينيسيا 2312991
    برج آلاء 1 2324031
    برج آلاء 2 2238191
    برج آلاء 3 3338056
    برج آلاء 4 2311388

    فنادق نجمتين

    دمشق الجديد 2226844
    برج المستقبل 2317511
    بلال الكبير 2233519
    أفاميا 2229152
    قصر الفارس 2319385



    فنادق مدينة الزبداني

    ريجنسي بارك 7115999
    مونتي روزا 7185911
    الفيصل 7138960


    فنادق مدينة بلودان
    بلودان الكبير
    برج آلاء


    فنادق مدينتي صيدنايا و معلولا
    شيراتون معرة صيدنايا 5958000
    سفير معلولا 7770250




  3. #3


  4. #4
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي

    لعيونك .... رح يكون الموضوع عن المطاعم كاملة ً ، محلات الحلويات ، الفنادق في دمش وحولها من 2 نجمة ولـ 5 نجمة ، أسواق دمشق القديمة ، الأسواق الجديدة والمولات ، النواحي الأثرية من أضرحة وخانات ، جوامع وكنائس دمشق وماحولها ، حمامات السوق المميزة ، معلومات عامة عن دمشق ، وأخيراً وليس آخراً تعليمات عامة للسواح القادمين ... طبعاً الموضوع سيشمل على العناوين وأرقام الهواتف والصور إن أمكن :24:




  5. #5
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    67

    افتراضي

    الله يعطيك العافية ويوفقك

    تقبل شكري




  6. #6
    عضو ينتظر التاكيد من الايميل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي

    بادرة طيبه منك
    حاب أستفسر عن المساجد المحافظة في دمشق الخاليه من البدع والقبور والتي هي على منهاج أهل السنه والجماعه!
    وجزاك الله خير




  7. #7
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    320

    افتراضي

    أخي الكريم شامي مبندق

    أخي الكريم أحببتك في الله وأرى فيك رجل محب للخير دائما من خلاصة ما أقرأه بمواضيعك

    وفقك الله في الدنيا والآخرة

    أخي عندي أقتراح بأضافة أمر مهم لموضوعك

    وهو :

    (( مواقف السيارات )) بمختلف أنحاء دمشق

    كمثال 1- الموقف خلف فندق عمر الخيام بساحة المرجة
    2- الموقف بجانب عمارة الفردوس قرب فندق الشام

    أي تذكر المواقف بدمشق مثل ذكرك للمطاعم والمقاهي والفنادق

    وبذلك أخي تكون قدمت موضوعا متميزا لم يسبقك إليه أحد

    وأنت قدها وقدود

    لانك أبن دمشق المخضرم وتعرف كل الاحياء والشوراع وأنت تستطيع عمل لن يستطيع عمله غيرك لان المواقف ليس لها ذكر بمواقع الأنترنت
    وأعلانات الصحف ، وأنت تستطيع ردم هذا النقص الذي يعاني منه السياح خاصة أخوانك الخليجيين

    أذكر المواقف حسب خبرتك ومعلوماتك ، وأسئل من هو بمحيطك من الزملاء والمعارف وستتوسع معلوماتك

    والسلام عليك ورحمة الله وبركاته




  8. #8
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي

    الروض الخضر ... أخي العزيز ... كلامك أفرحني .. وسيكون للمواقف ذكر إن شاء الله ... ولو نسيت فيمكنك أن تذكرني وأنا جاهز ... لكن الآن سنبدأ الحديث عن المطاعم... وأنا خبير بمعظمها ... هاهاها :109:




  9. #9
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي

    سابعا: حلويات عربية وشرقية

    أبو الجدي الميدان 8822623
    أبو راشد علوان شارع النصر 2218319
    أسدية شعلان 3333112
    أسدية وسمان المرجة 2211246
    أمية المرجة 2216659
    داوود إخوان شارع خالد بن الوليد 2218274
    داوود إخوان الميدان 8824810
    سميرأميس أبو رمانة 3332449
    السقال ميدان 8888815
    الفيصل أوتوستراد المزة 6624602
    الفاروق المالكي 3738459
    العم صابر داوود مخيم اليرموك 6344344
    عدنان أسدية سنجقدار 2214664
    عوامة الملك شارع الملك فيصل 2312532
    مهنا أوتوستراد المزة 9848
    مصري إخوان الميدان 8814177
    ملك العوامة الشعلان 3332896
    نبيل نفيسة عرنوس 3318613
    نبيل نفيسة مزة مواساة 6661199




    ثامنا: مطاعم دمشق الكاملة ....

    مطاعم دمشق القديمة / البيوت العربية
    أورينتال باب شرقي - حارة الزيتون 5410250
    أليسار باب توما 5424300
    أرابيسك باب شرقي 5414638
    بيت جبري مكتب عنبر - زقاق الصواف 5443200
    بيت ستي مكتب عنبر - زقاق الصواف 54499134
    البيت الشامي مدحت باشا 5447786
    برجيس باب توما - دقاقين 5444584
    التراث الدمشقي البزورية 2210811
    حارتنا باب توما 5441148
    الخوالي مدحت باشا 9793
    القصر الأموي المسكية 2220826
    قصر الخير باب توما 5431717
    قصر النرجس 5416785
    الصديق مدخل القنوات 2234417
    صباح ومساء قيمرية 5419816
    عثمان بيك باب توما 5432260
    كهف بعل باب توما 5445293
    كازابلانكا باب شرقي 5419000
    كهف بعل باب توما 5425730
    المدينة القديمة باب توما 5428088
    مشربية مدحت باشا 5420007




    مطاعم دمشق الحديثة والدولية
    أبو كمال ساحة يوسف العظمة 2224265
    أولديز المالكي قرب inhouse cafe 3732727
    أونو مالكي ساحة المطاعم 3339481
    أحلى طلة قاسيون 3730866
    آ م / AM ساحة الميسات 4419178
    أروما كافيه شارع ميسلون 3337356
    أوبلين 2236141
    بلوفارد المالكي 3730000
    الفاروق المالكي 2228581
    فيرساي أبو رمانة 3330017
    قصر النبلاء مدينة المعرض القديمة 2234742
    السنديانة 3332757
    سحلول سنجقدار 2219006
    ست الشام قرب فندق الميريديان 3320655
    سهارى أتستراد المزة 6136000
    سوار الشام قرب فندق الميريديان 3329382
    شاميات ساحة النجمة 2227270
    الشلال المزرعة 4423483
    الصنوبر آخر أتستراد المزة 6118240
    الصحي شارع العابد 2215322
    فن تاون مشروع دمر 9887
    قصر البلور باب توما 4452950
    دووي مشروع دمر 3120700
    الراعي أتستراد المزة قبل مركز سيرتيل 6669394
    الراعي باب توما 5416336
    ريو ميسات - برنية 4419300
    الكمال شارع 29 أيار 2323572
    الكوخ مشروع دمر 3338883
    كانون المزة 6116979
    كنتاكي أبو رمانة 3344837
    لاكازا أبو رمانة 3331288
    لامونتانا قاسيون 3735557
    للوتس الروضة 5090
    مراي شارع الباكستان 4424731
    المتعة / جوي أبو رمانة 3335697
    نادي الشرق دخلة مقابل مدرسة دار السلام 2213636


    مطاعم ومتنزهات طريق الربوة


    أيام زمان الربوة 3115150
    إشبيليا دمر البلد 3126667
    توشكا الربوة 3112854
    جزيرة بردى الربوة 3112820
    الربوة الحديث الربوة 3114416
    زهرة الربوة الربوة 3113337
    السكرية الربوة 3115567
    الشعار الربوة 3112806
    شلالات الفيحاء الربوة 3112855
    شلالات السلام الربوة 3111600
    العريشة الربوة 3133533
    العجلوني الربوة 3113217
    الضيعة الربوة 3112856
    القصر الربوة 3112618
    الوادي الأخضر الربوة 3112817

    مطاعم ومتنزهات طريق المطار الدولي

    الأرض السعيدة طريق المطار 5420047
    ألف ليلة وليلة طريق المطار 6440001
    بوابة دمشق طريق المطار 9885
    بيت رام طريق المطار 6441121
    السيران طريق المطار 5618375
    سكي لاند طريق المطار 5475588
    العرايش طريق المطار 5618078
    حدائق الشام طريق المطار 6441114
    القرية طريق المطار 6441436
    القلعة طريق المطار 6440057
    القرية الشامية طريق المطار 5511444
    الريان طريق المطار 5618242
    زمان الخير طريق المطار 6440175
    نادي دمشق العائلي طريق المطار 9459
    النجوم طريق المطار 5618329


    مطاعم ومتنزهات عين الخضرة

    أبو علاء عين الخضرة 3810590
    الأمان عين الخضرة 3811342
    البيروتي عين الخضرة 3811470
    الرائد عين الخضرة 3811812
    سمور عين الخضرة 3811941
    نبع الخضراء عين الخضرة 3813493

    مطاعم ومتنزهات عين الفيجة

    أبو مظهر عين الفيجة 3813493
    أبو وحيد عين الفيجة 3810720
    أبو وليد عين الفيجة 3812556
    إطلالة الفيجة عين الفيجة 3810689
    الآغا عين الفيجة 3813705
    الأديب عين الفيجة 3813353
    البستان عين الفيجة 3812593
    الجزيرة عين الفيجة 3812433
    الجسر عين الفيجة 3810713
    الحسين عين الفيجة 3810891
    الرواق عين الفيجة 3812385
    الريحان عين الفيجة 3810891
    السفينة عين الفيجة 3810571
    الفردوس عين الفيجة 3814605
    الكمال عين الفيجة 3814787
    المحطة عين الفيجة 3814432
    المنار عين الفيجة 3810978
    النعيم عين الفيجة 3812517
    قصر عين الفيجة عين الفيجة 3810996
    مجمع الريم عين الفيجة 3815958

    مطاعم ومتنزهات مدينة بلودان

    أبو زاد بلودان 7161404 الأطلال بلودان 7160885
    بيدر أبو زاد بلودان 71262239 البراري بلودان 7160269
    البركة بلودان 7160264
    التنور بلودان 7161248
    الخطيب بلودان 7127343
    الصنوبر بلودان 7160028
    الملاذ بلودان 7162336
    النجوم بلودان 7161575
    النزيه بلودان 7160089
    جنة بلودان بلودان 7160566
    شجرة الزيتون بلودان 7160195
    فرح بلودان 7127523
    قصر الجرجانية بلودان 7121080
    كرم العلالي بلودان 7160109
    مورة بلودان 7162381
    وادي أبو زاد بلودان 7161404

    مطاعم ومتنزهات مدينة الزبداني

    البرج الزبداني 7180555
    التنور الزبداني 7116390
    السهل الأخضر الزبداني 7138821
    مجمع الوادي الزبداني 3830505
    ميس الجبل الزبداني 7115047


    تاسعا: حمامات السوق المميزة

    سنتكلم اليوم عن حمام السوق ... وهو من الأمور الجميلة والسياحية ضمن سوريا وتحديدا دمشق ... ولكن وللأسف بعض الحمامات ليست جيدة وأصحابها قد أهملوها .. ومنه سأطلعكم على بعض الحمامات الجيدة ...

    أهم حمامات السوق العاملة اليوم في دمشق ... مُرتبة حسب الأقدم


    حمام الملك الظاهر يعود للقرن الرابع الهجري أعيد تجديده أيام الملك الظاهر بيبرس, سابقاً حمام العقيقي. جانب المدرسة الظاهرية 8 صباحاً لغاية 12 ليلاً
    والنساء يوم الاثنين من 8 صباحاً لغاية 5 مساءً
    حمام نور الدين الشهيد يعود للقرن السادس الهجري,بناه السلطان نور الدين زنكي سنة 565 هـ /1170م سوق البزورية 8 صباحاً لغاية 12 ليلاً
    حمام السلسلة يُعتقد أنه من حمامات القرن السادس الهجري. زقاق الكلاسة - قرب الجامع الأموي 8:30 صباحاً لغاية 12 ليلاً
    حمام المقدّم الجديد يُعتقد أنه من حمامات القرن السادس الهجري. الصالحية - سوق الجمعة - جادة ابن المقدم 7 صباحاً لغاية 12 ليلاً
    حمام الورد يعود للقرن الثامن الهجري. سوق ساروجا - جانب جامع الورد 7 صباحاً لغاية 12 ليلاً
    والنساء أيام الثلاثاء والأربعاء من 12 ظهراً لغاية 5 مساءً
    حمام الشيخ رسلان والأصح الشيخ أرسلان يعود للقرن الثامن الهجري.
    سابقاً حمام الجورة. باب توما -
    حمام عز الدين يُعتقد أنه من حمامات القرن الثامن الهجري. سوق باب سريجة 8 صباحاً لغاية 12 ليلاً
    حمام الجديد يُعتقد أنه من حمامات القرن الثامن الهجري. سوق باب سريجة 7 صباحاً لغاية 12 ليلاً
    حمام الرفاعي يعود للقرن العاشر الهجري. الميدان - سوق الجزماتية 8:30 صباحاً لغاية 12:30 ليلاً
    حمام البكري يعود للقرن العاشر أو الحادي عشر الهجري. باب توما 5 مساءً لغاية 12 ليلاً
    والنساء يومياً من 10 صباحاً لغاية 4:30 مساءً


    عاشرا: تعليمات عامة للسياح الوافدين إلى القطر السوري

    يجب على الوافد العربي والأجنبي أن يكون بحوزته ما يلي:

    1 - جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن شهر بعد انتهاء مدة تأشيرة الدخول على أن يكون صادر عن دولة تعترف بها سورية, وليس عليه تأشيرة إسرائيلية، وان لا يكون اسم حامله مدرجا في قائمة الممنوعين من دخول سورية.

    2 -تأشيرة دخول أو مرور ممنوحة من السفارة أو القنصلية السورية في البلد الأصلي للأجنبي أو مكان إقامته، وتمنح تأشيرة الدخول أو المرور من قبل مراكز الهجرة والجوازات على الحدود لرعايا الدول الأجنبية التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي لسورية والأجانب المقيمين إقامة دائمة شريطة إبراز بطاقات إقامتهم.

    3 -تمنح وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية تأشيرات الخروج الدبلوماسية والخاصة والمجاملة والمهمة.

    4 - تأشيرة الدخول : وهي نوعان , الأولى (ستة أشهر ) وتصلح لسفرة واحدة أو عدة سفرات ويمكن استثناء منحها لمدة سنة , والثانية (ثلاثة أشهر) وتصلح لمرة واحدة فقط.

    5 -تأشيرة مرور : وهي نوعان , الأولى (ثلاثة أشهر) وتصلح لسفرة واحدة , والثانية (ثلاثة أشهر) وتصلح لعدة سفرات.

    6 -يجوز أن تشمل تأشيرة الدخول أو المرور زوجة الأجنبي وأولاده القصر على أن تكون أسماؤهم وأعمارهم مدونة في المكان المخصص .

    7 -على الأجنبي الذي يرغب بالإقامة في القطر العربي السوري لمدة تزيد على خمسة عشر يوماً من تاريخ دخوله إليه مراجعة إدارة الهجرة والجوازات أو فروعها في المحافظات للتقدم بطلب للحصول على إذن الإقامة .

    8 -يمنح الإذن بالإقامة مباشرة لكل من العرب والأجانب الذين ولدوا في القطر السوري وزوجات المواطنين السوريين.

    9 -في حال فقدان بطاقة الإقامة أو تلفها على حاملها مراجعة إدارة الهجرة والجوازات بدمشق فروعها في المحافظات خلال ثلاثة أيام من تاريخ الفقدان أو التلف ليمنح بدلاً عنها بطاقة جديدة.

    10 -لا يعد الإذن بالإقامة الممنوحة ترخيصاً بالعمل وعلى من يود مزاولة عمل ما في أراضي الجمهورية العربية السورية الحصول على إذن بذلك من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .

    11 -على كل عربي أو أجنبي تجاوز الخامسة عشرة من عمره وكان مسجل على بطاقة إقامة أحد والديه الحصول على إقامة جديدة مستقلة مماثلة لبطاقة والديه من حيث النوع والمدة المتبقية والتاريخ وبرسم جديد بغض النظر عن حمله جواز سفر خاص به .

    12 -لا يحق للعرب والأجانب ممن لديهم إقامات خاصة أو عادية الغياب في الخارج لمدة تزيد على ستة أشهر.

    13 -لا يحق للعرب والأجانب حاملي الإقامة المؤقتة الحاصلين على تأشيرة خروج وعودة الإقامة خارج القطر لمدة تزيد على ثلاثة أشهر.
    أما اللبناني فعليه مراجعة قسم الشرطة خلال ستة أيام من تاريخ دخوله إلى سورية لمنحه بطاقة تعريف شخصية تسهيلاً لإقامته وتنقلاته في سورية ...




  10. #10
    مــوقــوف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي

    بتمنى يصير اتصال بالمطاعم قبل الذهاب لها للتأكد من العنوان تماما والوصول بسلامة وبالوقت المناسب :24:

    شو رأيكون لهلق ..... اذا تمام ... استنوا مطاعم المصايف واللي حولين الشام :106:




صفحة 1 من 9 1 2 3 4 5 6 7 8 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك