مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



النتائج 1 إلى 8 من 8
Like Tree0Likes

الموضوع: محافظة شمال سينا ( معالم سياحية واثرية ومعلومات عامة )

  1. #1
    مسافر خبير الصورة الرمزية deplomasy
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    3,539

    افتراضي محافظة شمال سينا ( معالم سياحية واثرية ومعلومات عامة )

    محافظة شمال سينا ( معالم سياحية واثرية ومعلومات عامة )

    1) منطقة أثار بيلوزيوم ( الفرما ) : نبذه مختصره عنها :
    يعتبر أهم المواقع الأثرية الباقية فى شمال سيناء والذى ما زال يحتفظ ببقايا معماري أثرية ظاهرة على سطح الارض وهو الموقع الوحيد الذى يمكن تطويره ليصبح مزاراً سياحياً هاماً فى المستقبل
    ويقع على بعد حوالى خمسة عشرة كيلو متراً شمال( قرية بالوظة )على طريق القنطرة شرق
    بشمال سيناء ويمتد ليشمل عدداً من التلال الأثرية الهامة الى جانب المنطقة الرئيسية والتى تقع بها المدينة الأثرية والتىكشفت الحفائر الحديثة بها عن مجموعة من الحمامات ومسرح كبير يرجع للعصر الرومانى وقلعة رومانية استمر استخدامها حتى العصر الاسلامى .

    2) (تل المخزن ) هو جزء من الضاحية الشرقية لمدينة الفرما (بيلوزيوم ) وتسمى تل المخزن وتم الكشف عن واحدة من أكبر الكنائس الأثرية القديمة الموجودة بشمال سيناء بل فى مصر . والتى يبلغ طول محورها من الشرق الى الغرب حوالى مائة متر وعرضها من الشمال الى الجنوب حوالى 45 متر وقد بنيت على الطراز البازيليكى المكون من صفين من الأعمدة وملحق بها كنيسة تذكارية فى الركن الجنوبى الشرقى وكانت مدينة بيلوزيوم تعد واحدة من المراكز الدينية الهامة والمؤثرة فى صناعة القرار فى العصر البيزنطي فى مصر وتم العثورعلى مجموعة من الكنائس تم تأريخها بنهاية القرن الرابع والخامس الميلادى واستمرت حتى بعد الفتح الاسلامى لمصر.

    3) (تل الشهداء ) تشير الشواهد الأثرية المتناثرة على سطح التل الى أنه يرجع للعصر الرومانى ويحتمل وجود جبانة ترجع لنفس العصر بالتل . وقد سبق أن عثر أحد الأهالي من البدو على شاهد قبر عليه كتابات يونانية .

    4) (تل الكنائس)

    5) (تل المحمديات) يقع على ساحل البحر المتوسط مباشرة فى زمام قرية رمانة وتوجد بعض العناصر المعمارية الغارقة أمام الساحل . وقد تم إجراء حفائر به خلال موسم واحد فقط 1997وتم الكشف عن بقايا قلعة رومانية من الحجر الجيرى وبداخلها حجرات ذات نوافذ ( فتحات ) يصل ارتفاع بعض هذه الحجرات لثلاثة أمتار مبنية من الطوب اللبن وأيضا تم الكشف عن بقايا مبنى يحتمل ان يكون معبداً به أعمدة من الحجر الجيرى وفى الناحية الغربية من القلعة توجد بقايا مقابر من الاحجار الكلسية ترجع للعصر اليونانى الرومانى .

    6) (تل الكرامة) جنوب قرية الكرامة ولم يسبق إجراء حفائر به من قبل وتشير شواهد السطح الأثرية الى أن هذا التل يرجع الى العصر الرومانى والإسلامي .

    7) (تل قصراويت ) يمثل هذا التل بقايا مدينة ترجع الى العصر النبطي وسبق نشر بعض الحفائر عنه وتمثل البقايا الأثرية الموجودة بقايا معبد نبطي ومقابر ذات سلالم من الاحجار الكلسية والسور الخارجى للمدينة وقد استكملت البعثات المصرية أعمال الحفائر فى هذا الموقع وكشفت عن أجزاء أخرى من المدينة وعثرت على مجموعة كبيرة من الأواني الفخارية والعملات التى ترجع الى العصر الرومانى .

    8) (تل الدراويش ) هو أحد المواقع الأثرية التى ترجع للعصر الفرعونى ( الدولة الحديثة ) وتم الكشف فيه عن أربعة صوامع كبيرة بنيت بالطوب اللبن وكان يمثل احد محطات الطريق الحربى القديم لامداد الجيوش المصرية المتجهة نحو آسيا بالمؤن وكذلك عُثر على اختام تحمل اسم الملك سيتى الاول . وربما كانت هذه الصوامع داخل او خارج احد الحصون والذى لم يتم الكشف عنه حتى الان .

    9) (تل المضبعه ) يقع هذا التل بناحية الروضة مركز بئر العبد وهو مستوى نوعاً ما وتوجد شواهد اثرية على السطح مثل كسرات الفخار وخلافه ترجع للعصر اليونانى الرومانى وسبق عمل مجسات به بمعرفة الآثار الاسلامية بآثار شمال سيناء .

    10) (تل الفلوسيات ) يقع بالقرب من بحيرة البردويل وتوجد به بعض العناصر المعمارية التى تمثل كنائس وحصون حربية . ولم يسبق إجراء حفائر علمية به

    11) (تل السويدات ) عبارة عن منطقة رملية عليها شواهد أثرية من شقف فخار يرجع للعصر الرومانى والعصر الاسلامى ولم يسبق إجراء حفائر علمية به .

    12) (تل لحفن ) تل مرتفع عن سطح الارض ويمثل قلعة بُنيت من شرائح حجرية وصخرية بيضاوية الشكل بنفس شكل التل من اعلى وتشير الشواهد الأثرية على السطح من شقف فخار وخلافة الى انه يرجع للعصر اليونانى والرومانى والنبطى . ولم يسبق إجراء حفائر علمية بهذا الموقع وتوجد ايضا بعض الآبار التى ترجع لنفس العصر .

    13) (تل الخروبة) يرجع الى عصر الدولة الحديث من العصور الفرعونية وقد اجريت به حفائر من قبل كشفت عن بقايا قلعة ترجع لعصر الدولة الحديثة وعثر على اوانى فخارية واختام للملك سيتى الاول . ويوجد خارج هذا الحصن بعض المواقع الأثرية التابعة له .

    14) (تل زعيزع) ( قبر عمير) تشير الشواهد الأثرية على السطح انه يرجع للعصر اليونانى الرومانى تمثل بقايا طوب احمر ولم يسبق اجراء حفائر به

    15) ( تل الكوثر ) وتم تخريبة عام 1973 م كان يستخدم كأحد الملاجىء العسكرية للقوات الاسرائيلية خلال الفترة عام 67م

    16) (تل الست ) يمثل ربوة عالية تطل على البحر المتوسط فى مسافة بسيطة وعليه شواهد اثرية تمثل جدران طوب لبن وتكاسير فخار ترجع للعصر اليونانى الرومانى

    17) (تل لحيمر ) تل مرتفع لم يسبق اجراء حفائر به ويحتمل أنه يرجع للعصر اليونانى الرومانى

    18) (تل ابو شنار) تل مرتفع الى حد ما وتحيط به الزراعات وعليه بقايا طوب لبن وترجع للعصر اليونانى الرومانى ولم يسبق اجراء حفائر به .

    19) (تل رفح) يقسمه الحد الفاصل بين مصر وفلسطين الى قسمين ولم يتم اجراء حفائر به

    20) (تل العصاليج) هو احد التلال الصغيرة التى تقع على ساحل البحر المتوسط وتكاسير الفخار المتناثره على سطحه تشير الى أنه يرجع الى العصر اليونانى الرومانى ويقع فى المسافه بين الشيخ زويد ورفح. ولم يتم عمل حفائر حتى الآن .

    21) (تل الخوينات) يقع بالقرب من الساحل شمال قرية مزار وتقوم الآثار الاسلامية بعمل حفائر به وكشفت عن مبانى من الأحجار ترجع الى العصر الاسلامى وهو أحد المحطات التى كانت تقع على أحد الطرق فى العصور الاسلامية ويوجد به أيضاً جبانة ترجع الى العصر اليونانى الرومانى وقد تم استرداد شواهد قبور ضمن آثار سيناء التى تم أستعادتها من اسرائيل استخرجتها من جبانة تل الخوينات

    22) (تل مزار) وهو يقع في قرية مزار على طريق القنطرة

    23) (تل القلس) يقع داخل بحيرة البردويل وتوجد به بقايا جبانة أثرية ومنازل وتكاسير فخارية وقوالب من الطوب

    24) (قلعة العريش ) هي الاثر الوحيد الباقي بمدينة العريش بجوار سوق الخميس الاسبوعي بالفواخرية وشهدت احداث تاريخية هامة كمعاهدة العريش بين الاتراك والحملة الفرنسية

    25) (قلعة نخل) وهي مدينة تاريخية قديمة

    26) (لوحة نقش الغوري ) وهي تقع على طريق طابا

    27) (قلعــة الطينة) تقع على الحدود الادارية لبور سعيد وكانت تضم العديد من الأبراج الحربية و أبراج الحمام الزاجل و جامع كبير كان يسمى جامع العرب بالاضافة الى غرف الضباط و الجنود و بجانب القلعة تم الكشف عن مجموعة ضخمة من خزانات المياه و هى تحفة معمارية فريدة و تعد أكبر محطة مياه فى ذلك العصر بالاضافة للملحقات السكنية

    28) (قلعة أم مفرج )وهي عبارة عن برج عسكرى داخل جزيرة فى بحيرة القلعة

    29) (قاطية ) وهي من اهم المدن التجارية في العصر المملوكي ولها ميناء على البحر وهو الطينة

    الفنادق السياحية فيها
    1) فندق إيجوث أوبروى ( *****) نجوم / تليفون : ٣٥١٣٢٧
    2) فندق سميراميس ( ***) نجوم / تليفون : 3٤٤١٦٦
    3) فندق سينابيتش ( ***) نجوم / تليفون و فاكس : 3٤١٧١٣
    4) فندق سيناصن ( ***) نجوم / تليفون و فاكس :٣٤٣٨٥٥
    5) فندق مكة ( **) نجمة / تليفون و فاكس : 3٥٢٦٣٢

    القرى السياحية
    1) قرية كورال بيتش مستواها (***) نجوم / تلفون ٣٣١٣٠٥ / ٣٣١٣٠٧
    2) قرية بالم بلازا تليفون : 333٥٤٩
    القرى الشاطئية
    1) قرية سما العريش تلفون ( 332513 )
    شاطئ العريش : ويشتهر بإسم " شاطئ النخيل" نظراً لوجود غابات أشجار النخيل على إمتداد الشاطئ حيث يصل طول شاطئ العريش إلى نحو 10كم ويتميز هذا بوجود الكورنيش الذى تتوافر فيه جميع الخدمات السياحية وتطل عليه الشاليهات وعدد من المشروعات الفندقية والسياحية ، كما تتوافر فى نطاقه الرملى الناعم النظيف والخدمات الشاطئية المتنوعة بما فى ذلك الكافتيريات ومراكز الخدمة والأدشاش والملاعب المفتوحة لمزاولة الأنشطة الرياضية المختلفة ، كما تخدم الشاطئ وسائل مواصلات متنوعة فى جميع الإتجاهات والمسارات بمدينة العريش . ويقع على امتداد البحر المتوسط شواطئ رفح و الشيخ زويد و المساعيد و الميدان و رمانة/بالوظة

    حديقة الحيوان
    تبلغ مساحة حديقة الحيوان حوالى ( 12) فدان

    ومن الكائنات الممثلة للبيئة السيناوية:

    أ - من الحيونات :

    الضبع ? الفنك ? الثعلب الأحمر ? ثعلب الرمال ? الواوى ? أبو الشوك ? قــط أم الريشات ? الذئب.

    ب - من الزواحف:

    الورل ? الضب ? الحرباء ? السحالى ? الحية المقرنة ? الطريشة .

    حـ ? من الطيور :

    القطا ? الشنار ? الغراب ? الصقور ? القنبرة ? الهدهد ? اليمامه.

    خط السكه الحديد
    يبلغ طول خط السكة الحديد 225 كم من الاسماعيلية / العريش / رفح ، ويتضمن الخط 13 محطة تم الانتهاء من 6 محطات هى القنطرة شرق / جلبانة / بالوظة / رمانه / نجيله/ بئر العبد تبلغ تكلفة انشاء الخط 320 مليون جنيه من الفردان حتى بئر العبد بطول 100كم كمرحله اولى وتضم المرحلة الثانية بطول 125كم 7 محطات (التلول ? الروضة ? الميدان ? العريش ? الريسة - الشيخ زويد ? رفح ) بالاضافة الى وصلة شرق بورسعيد بتكلفة 800 مليون جنيه .

    مراكز ومدن محافظة شمال سينا
    مركز ومدينة العريش

    العريـــــــــــــش عاصمة المحافظة تقع فى مكان رينوكلورا الفرعونية القديمة وتتكون من المدينة القديمة و توسعاتها التى تضم : الريسه ــــ ضاحية السلام ــــ ضاحية الجيش ــــ المساعيد - العبور- الزهور . قرى المركز 4 قرى هى : الميدان ـــــ السكاسكه ــــ الطويل ــــ السبيل.

    اهم المعالم : ميناء العريش البحرى / مطار العريش الدولى / حديقة الحيوان / حديقة مبارك / متحف التراث البيئى / قلعة لحفن الرومانية / اطلال قلعة العريش/ القري السياحية على شاطىء النخيل / المحطه البخاريه بالمساعيد / كورنيش الشاطىء وكورنيش النخيل / مستشفى مبارك العسكرى/ المجسم الحضارى لمدخل مدينة العريش/ المركز الثقافى لمؤسسة الاهرام.



    مركز ومدينة رفح

    أطلق هذا الاسم نسبة الى مدينة رافيا الفرعونية القديمة وهى حصن مصر الشرقى وتتكون مدينة رفح من رفح القديمه وامتداداتها وحى الامام على.
    قرى المركز 11 قريه هى : ابو شنار - المطله - الحسينات - الخرافين - الوفاق - الطايره - المهديه - نجع شبانه - جوز ابو رعد - صلاح الدين - البرث.

    وتعتبر الزراعه هى النشاط الاساسى البارز للمواطنين واهم الزراعات (الخوخ / اللوز / الموالح / الزيتون / التفاح / الشعير / العدس/ القمح / الخضروات ).

    أهم المعالم : شاطىء رفح/منفذ رفح البرى/قرية ابو شنار/حقول البرتقال الشهيره فى رفح/النصب التذكارى امام مجلس مدينة رفح / بوابة صلاح الدين /حد الاسلاك الشائكة الدولية بين مصر وفلسطين/ مصنع الشركة الوطنية للصناعات الغذائية .


    مركز ومدينة بئر العبد

    يعتقد بأن تسمية بئر العبد ترجع الى أسم بئر مشهور كان مملوكاً لاحد العبيد تحط عنده الرحال للتزود بالماء على طريق حورس الحربى و الدرب السلطانى.

    قرى المركز 23 هى : الشيخ زايد/بالوظه/ الاحرار/الشهداء/رمانه/6اكتوبر/الكرامه/ رابعه/قاطيه/ الجناين/المريح/اقطيه/ الشوحط/ ام عقبه/السلام/نجيله/النصر/الخربه/النجاح/ سلمانه / التلول/السادات/الروضه.

    أهم المعالم : بحيرة البردويل ــ قلعة وآثار الفرما ــ قلعة الطينه ــ قلعة المحمديه الاسلاميه ــ قلعة البلاح ــ اثار قاطيه وقصرويت ــ محمية الزرانيق - طريق حورس الحربى القديم والدرب السلطانى ــ شاطىء رمانه وبالوظه السياحى ـــ جزيرة القلس - ملاحات سبيكة - ترعة الشيخ جابر.


    مركز ومدينة الشيخ زويد

    اطلق هذا الاسم على الشيخ زويد نظرا لوجود ضريح احد مجاهدى الفتوحات الاسلامبه فى عهد عمر بن الخطاب ويقال انه من اولياء الله الصالحين وقد ظهرت له كرامات كثيره.

    قرى المركز 14 قريه هى:
    ابو طويله ــ الجوره ــ العكور ــ الزوارعه ــ الظهير ــ ابو العراج ــ الشلاق ــ المقاطعه ــ الخروبه ــ التومه ــ القريعه ــ قبر عمير ــ ابو الفيته ــ السكادره.

    أهم المعالم : الزراعات المتميزة مثل الخوخ واللوز – مطار الجوره حيث معسكر ( القوات متعددة الجنسيات) ـــ منطقة لية الحصين بالخروبه ــ التلال الاثريه ــ شاطىء الشيخ زويد ـــ سبخة الشيخ زويد .



    مركز ومدينة الحسنه

    سمى المركز على اسم مدينة الحسنة التى كان اسمها قديما بئر الحسنة وتقع فى منطقة وسط سيناء ، ويعتمد السكان على الرعى وبعض الزراعات القليله.

    قرى المركز 20 هى : الجدى / الحمة/ الجفجافة/ الريسان/ الغرقدة/ المغارة / المفارق/ المنجم / بغداد/ قرية / المليز / وادى العمرو / الكيلو 64 (الوفاء)/ القسيمة/ المغفر/ المقضبة/المنبطح/ أم قطف / أم شيحان / بئر بدا .

    أهم المعالم : منجم فحم المغاره ــ سد الروافعه ــ عين الجديرات وواحتها الطبيعيه ــ عين قديس ــ معظم محاجر و مناجم الثروة المعدنية بالمحافظة ــ ممر الختميه وممر الجدى ــ منطقة المليز ـــ منطقه الصناعات الثقيله - منفذ العوجة.

    مركز ومدينة نخل

    كانت مدينة نخل عاصمة سيناء القديمه وكانت بمثابة مركز بلاد التيه وقيل بانها سميت (نخل) لنعومة رمالها والتى تبدو وكانها نخلت بمنخل .

    قرى المركز 10 هى : رأس النقب ــ الكونتيلا ــ سدر الحيطان ــ التمد ــ بئر جريد ــ الخفجه ــ البروك ــ النتيله ــ عين طويبه ــ السلام،

    أهم المعالم : قلعة نخل التاريخيه التى بناها السلطان قنصوه الغورى ــ منابع وادى العريش ــ طريق الحج القديم ــ اللوحه الاثريه لسلطان المماليك قنصوه الغورى على طريق الحج ــ ممر متلا الشهير ــ جبال التيه.

    ترعة الشيخ جابر
    يعتبر مشروع ترعة السلام دعماً للهدف الاستراتيجى العام للتنمية فى محافظة شمال سيناء حيث يتم اقامة مجتمع زراعى يساهم فى ايجاد فرص عمل ويراعى عند انشائه مختلف الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والامنية والبيئيه .
    يهدف المشروع الى استصلاح و استزراع مساحة 400 الف فدان شرق قناة السويس بسيناء وتم تقسيم المشروع فى نطاق المحافظة (275 الف فدان) الى 3 مناطق هى :

    - منطقة رابعة : 70 الف فدان - منطقة بئر العبد : 70 الف فدان - منطقة السر والقوارير : 135 الف فدان.

    و يجرى العمل بترعة الشيخ جابر ( فى محافظة شمال سيناء ) 5 قطاعات بنسبة تصل عبر الانفاق الاربعة لسحارة الترعة .
    و قد أعتمدت وزارة التخطيط للعام المالى 2001/2002 مبلغ 475 مليون جنية و تبلغ استثمارات مشروع تنمية شمال سيناء فى نطاق المحافظة مبلغ 220 مليون جنية من اجمالى الاعتماد


    مع تحياتي / deplomasy


  2. #2


  3. #3
    مسافر خبير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,107

    افتراضي

    مشكور جدا خالد وأعتقدهناك أيضا جامعات جديدة في سيناء بها كافة التخصصات العلمية بس مش عارف أجواء الدراسة كيف تكون في سيناء !!!




  4. #4


  5. #5


  6. #6
    مسافر خبير الصورة الرمزية deplomasy
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    3,539

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة am@@n مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية ما قصرت
    :101::101::101: الله يعافيك ان شالله ومشكورة على مرورك لموضوعي بارك الله فيك اختي ماقصرتي




  7. #7


  8. #8
    مسافر خبير الصورة الرمزية deplomasy
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    3,539

    افتراضي

    يعطيكم الف عافية على مروركم الذي شرفني ومشكوريين على ذوقكم الرفيع بارك الله فيكم




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك