مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28
Like Tree0Likes

الموضوع: @*@ روائع الأماكن في سوريا @*@

  1. #1
    ابوعبدالرحمن الصورة الرمزية السائح الهروي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    3,017

    افتراضي @*@ روائع الأماكن في سوريا @*@

    روائع الأماكن في سوريا


    أولا: محافظة دمشق

    دمشق القديمة ضمن الأسوار :

    وكان لهذا السور سبعة أبواب، ثلاثة في الشمال، واثنان في الجنوب، وواحد في الشرق، وآخر في الغرب،
    ومن أبراج السور الباقية برج نور الدين، وهو مربع القاعدة ثم تستدير، ويقع هذا البرج جنوب باب الجابية في خان السنانية. وبرج الملك الصالح أيوب المستطيل ويقع شرقي باب توما، وبرج مستدير بشكل نصف دائري ويقع شرقي السور.
    الجامع الأموي ويقع في قلب مدينة دمشق عند نهاية سوق الحميدية وتنتشر من حوله الحمامات .
    سوق الحميدية وهو مغطى بسقف حديدي مليء بثقوب صغيرة تنفذ منها شمس النهار فتبدو وكأنها نجوم تلمع في عتمة السوق وحوانيت السوق تشتهر بجميع أنواع البضائع ولا سيما الملابس والأقمشة والحلويات والصناعات التقليدية كالبروكار والموزاييك والنحاس المزخرف بالفضة .

    منطقة مركز المدينة خارج الأسوار :

    تقع ضمن مثلث قائم الزاوية، ضلعاه شارع الثورة وشارع شكري القوتلي، ووتره شارع المهدي بن بركة. ساحة الشهداء مركز مدينة دمشق ، قلعة دمشق .

    منطقة الميدان جنوب دمشق :

    فإذا خرجنا من سوق الحميدية فإن شارع النصر الممتد حتى محطة الحجاز هو الحد الشمالي للمنطقة الثانية هذه وعندما ننتهي إلى محطة الحجاز، فإننا ننحرف شمالاً لكي نهبط شارع سعد الله الجابري والممتد حتى نهر بردى، وبعد محطة الحجاز يقع حي الحلبوني وكان في عصر المماليك يسمى الخلخال وهو من أرقى الأحياء. وإذا أردنا أن نتوسع في زيارة المنطقة الجنوبية، كان علينا أن نسلك شارع خالد بن الوليد حتى المجتهد. حتى نطل على ساحة الأشمر في الميدان السلطاني.

    المنطقة الشمالية الشرقية :

    يفصلها عن أجزاء المدينة سور المدينة الشمالي وشارع الثورة، وإذا سرنا باتجاه السور ابتداء من شارع الثورة، فإننا نجد أنفسنا في شارع الملك فيصل وكان سابقاً شارع الحلوانيين.

    مدينة الصالحية :

    وتقع منطقة الصالحية على سفح جبل قاسيون، وهو جبل قديم ويقع شمال دمشق .

    ضـــــــــــواحــــــي دمـــــشـــــق

    منطقة قاسيون :

    يحد دمشق من الشمال جبل قاسيون وهو جبل في السلسلة الأولى الدنيا لهضبة القلمون، ويشرف على مدينة دمشق من الشمال الغربي،يقسم نهر يزيد سفحه المطل على دمشق إلى قسمين،وقبل أن نصل إلى برزة نزور بانوراما حرب تشرين،

    غوطة دمشق :

    يحيط بدمشق من الشرق والغرب والجنوب غوطة دمشق،(5) وهي تتبع المدينة وريفها، وتبدأ الغوطة الغربية والجنوبية من خانق الربوة فالمزة وداريا إلى صحنايا والأشرفية ثم سبينة .

    الزبداني :

    ويبعد عن دمشق حوالي 47 كم باتجاه الغرب. وتشرف على سهل الزبداني الخصيب الشهير أشجار الفاكهة مثل التفاح والكرز والخوخ والكمثرى, وتكثر في المنطقة الفنادق والمطاعم والمقاهي والمتنزهات.

    بلودان :

    تعد بلودان من اشهر مناطق الاصطياف في سورية نظراً إلى طبيعتها الخلابة وهوائها النقي ومياهها العذبة وكثرة ينابيعها. وتنتشر فيها بساتين الدراق والخوخ والمشمش وغابات الصنوبر مشكّلة لوحة خضراء رسمتها الطبيعة فوق سفوح الجبال وفي بطون الوديان،ولا تكتمل الزيارة إلى بلودان من دون التعريج على بحيرة زرزر القريبة منها ونهر بردى الذي عادت إليه الحياة بعد موسم خير عم البلاد هذا العام، إضافة إلى نبع عين الفيجة وكهوف وادي بردى



    الخروج من دمشق ال حمص :

    وباتجاه الشمال من دمشق نسير في طريق دولي مزدوج إلى عدرا التي أصبحت ضاحية صناعية، وفيها قبة العصافير ثم نتابع الطريق إلى مفرق بغداد حيث خان عياش وقد ننحرف غرباً إلى معلولا أو نتابع السير في الطريق الدولي باتجاه القطيفة، وهي مدينة في القلمون، مركز لمنطقة القطيفة. نتابع الطريق الدولي وقبل أن نصل إلى النبك ننعطف غرباً إلى يبرود، وهي كهوف وملاجئ لإنسان ما قبل التاريخ.

    ثانيا: محافظة حــمــص

    وهي ثالث أهم المدن السورية وتقع على بعد 160 كيلومتراً شمال دمشق, وأشهر معالم حمص مسجـد وضـريح القـائد العـربي الإسلامـي الشهير خالد بن الوليد الذي عاش في المدينة السنوات السبع الأخيرة من حياته, وتسمى المدينة أحياناً باسمه (مدينة أبـي الوليد).

    وفي متحف حمص توجد آثار تاريخية من العهود اليونانية والرومانية والبيزنطية والعربية والإسلامية, وعلى بعد 15 كيلومتراً من المدينة توجد بحيرة (قطينة) الشهيرة والتي تبلغ مساحتها 60 كيلومتراً مربعاً, وهي غنية بالأسماك, وتعتبر أول سد مائي احتجز مياه نهر العاصي منذ منتصف الألف الثاني قبل الميلاد.

    ضــــــــــواحـــــــــي حـــــــمــــــص

    مدينة تدمر التاريخيه :

    150وهي تبعد كم عن حمص . وهي أهم معلم أثري فيه وادي القبور و المسرح الكبير ومهرجان البادية للفلكلور الشعبي .

    الرستن:

    مدينة في وادي العاصي الأوسط، تقوم على مرتفع يشرف على نهر العاصي المار في شماله، تبعد 20كم شمال مدينة حمص. إعمارها قديم،وإلى الشمال من مدينة الرستن، أقيم سد على نهر العاصي شكل بحيرة .

    تل النبي مندو قادش:

    هذا التل من أهم المواقع الأثرية القديمة في القطر العربي السوري. فهو يضم آثار عدة حضارات متعاقبة، يعود أقدم ما اكتشف منها حتى الآن إلى الألف الرابعة قبل الميلاد يمكن الوصول إلى التل بطريق مزفتة.(2) ، وإذا اتجهنا من حمص غرباً في طريق طرطوس فإننا سنزور منطقة الحصن.

    الزويتينة :

    من أجمل قرى حمص السياحية قرية سياحية جميلة تتوضع على السفح المطل على نبع الفوار "45 كم غرب مدينة حمص" وتقابل الغابة الأجمل في سورية والتي تسمى بغابة "حفة العبد".

    المشرفة قطنا:

    على بعد 15كم من مدينة حمص وإلى الشمال الشرقي على طريق السلمية تقع قرية المشرفة، وفيها تل أثري هام لمدينة قطنا القديمة،

    قلعة الحصن:

    بعد عن مفرق طريق العريضة 21كم وعلى بعد 60كم من حمص، عرفت باسم حصن الأكراد(3)،



    ثالثا: محافظة حــــــمـــــاة

    تجاور محافظة حماة حمص من الشمال، مدنية حماة مركز المحافظة 205 كم شمال دمشق وتمتد امتداداً طولانياً من الغرب إلى الشرق، وبذلك تتدرج أراضيها من الغابات والأحراش الجبلية على السفوح الشرقية لجبال الساحلية في الغرب، إلى وسط البادية السورية في الشرق. ومع هذا التنوع الطبيعي يوجد تنوع بشري وعمراني وتاريخي ملفت للنظر. ومدينة النواعير الشهيرة .
    في حماة عدد من الجوامع القديمة أهمها: جامع النوري وجامع الحسنين وجامع أبي الفداء. وفيها بيمارستان النوري، وخانات أثرية، أهمها خان أسعد باشا العظم وخان رستم باشا. كما يوجد فيها عدد من الحمامات القديمة والأسواق الشرقية المسقوفة. وإضافة إلى ما سبق هناك قصر العظم، ومتحف حماة التاريخي الذي يضم معروضات من آثار المحافظة. وتشهد مدينة حماة سنوياً تظاهرة تجارية وفنية عبر مهرجان الربيع الذي يُقام في شهر نيسان.

    أهم المدن الأثرية في محافظة حماه :


    مدينة أفاميا الأثرية

    التي لا تقل في عظمتها كثيراً عن عظمة تدمر. وأشهر ما فيها ماثلا للعيان حتى الآن: شارع الأعمدة المستقيم، والمسرح، والحمام الروماني، والآغورا، وبعض الكنائس البيزنطية. وتقع أفاميا إلى الشمال الغربي من مدينـة حماه بنحو (55كم). وتطـل عليها من الغرب قلعة المضيق المشرفة غرباً على سهل الغاب، وكانت تلك القلعة بمثابة حصن لأفاميا.

    خرائب الأندرين:

    واحدة من المدن الميتة ذات الشهرة بعمرانها وكرومها وأقنيتها المائية. وموقعها إلى الشمال الشرقي من مدينة حماه بنحو (80كم) عند حدود محافظة حماه مع محافظة حلب.

    وفي محافظة حماه العديد من القلاع الأثرية، منها:

    قلعة مصياف في مدينة مصياف غربي حماه بنحو 45كم
    قلعة أبو قبيس بالقرب من قرية أبو قبيس على السفح الشرقي للجبال الساحلية.
    قلعة برزيه المطلة على الجزء الشمالي من سهل الغاب.
    قلعة شميميس غرب شمال غرب سلمية بنحو 3كم.

    - كما تعد مدينة مصياف (45 كم غرب حماه) واحدة من المدن الجميلة الواقعة عند الحافة الشرقية للجبال الساحلية، فتجمع بين سحر الجبل ومنظر السهل الأخضر والهضاب المتموجة. وتشتهر بقلعتها الأثرية ومناخها الرطب شتاء المعتدل صيفاً.
    - وعلى أطراف سهل الغاب نشأت مدن منذ القدم حافظت على مكانتها وأصبحت مراكز مدنية في الوقت الحاضر مثل: محردة التي تبعد عن حماه نحو 25كم. والسقيلبية مركز منطقة سهل الغاب، والتي تقع إلى الشمال الغربي من محردة، ويعود تاريخها إلى العهد الآرامي.

    وفي محافظة حماة مواقع اصطياف وتنزه عديدة أهمها:

    - وادي العيون التي تقع في قلب الجبال الساحلية إلى الغرب من مصياف، والتي تشتهر بينابيعها العذبة، ومناخها الجميل صيفاً. وفيها العديد من أماكن الإقامة والتنزه والمطاعم الفخمة.
    - كما يذكر نبع أبو قبيس على السفح الشرقي للجبال الساحلية إلى الشمال من مصياف، وما أقيم على واديه من مطاعم ومتنزهات.
    - وكذلك شلالات اللقبة والقيرون وطاحونـة الحلاوة.
    - المغائر الكارستية في محافظة حماة والتي من أهمها، مغارة كفر بهم بالقرب من حماه، ومغارة البيضا غربي مصياف


    رابعا: منطقة الساحل والجبال الساحلية محافظتا طرطوس واللاذقية

    لا تكتمل صورة سورية لدى السائح إلا بعد أن يزور الساحل والجبال الساحلية. فالطبيعة هنا مختلفة، من بحر يسمعك صوت أمواجه، الذي لا تمله الأذن، عازفاً سيمفونية أبدية تدعوك صيفاً إلى التمتع بمياهه المعتدلة الحرارة، وشتاءً لتعيش جوه في عنفه وهدوئه. إلى سهل أخضر يكتظ بمعالم الحياة الطبيعية والبشرية. وجبال تكسوها أشجار الزيتون وغابات السنديان والبلوط والصنوبر والأرز. وحيثما حللت تجد مياهاً عذبة وخضرة وارفة
    ويقسم الساحل السوري بين محافظتين هما اللاذقية وطرطوس

    - ماذا في محافظة طرطوس؟

    تشكل الطبيعة عنصر الجذب الأول في المحافظة بدءاً من الشواطئ ذات الرمال الذهبية والمياه النقية إلى المنتزهات والمصائف الجبلية الرائعة.
    فعلى طول الساحل وفي السهل الساحلي نجد ما يلي:

    * سلسلة من مناطق السباحة والاستجمام الشاطئية تمتد من بلدة الحميدية جنوباً حتى مدينة طرطوس. وإلى الشمال من المدينة تجد سلسلة أخرى تمتد حتى مشارف مدينة بانياس، مع تنوع أشكال ومستويات الخدمة؛ فالخدمة السائدة هي الشاليهات الخاصة المتنوعة في مساحاتها ومستوى الخدمات الموفرة فيها، التي تؤجر للراغبين مع تأمين الخدمات حسب الطلب، إضافة إلى وجود المنتجعات السياحية الشاطئية ذات الخدمات المتكاملة.

    عدد من المدن الأثرية الميتة والأخرى الحية العامرة، والتلال الأثرية، منها:

    عمريت:

    تقع على شاطئ البحر جنوبي طرطوس بنحو (7كم). مدينة فينيقية، تعود آثارها إلى النصف الثاني من الألف الأولى قبل الميلاد، تتمثل أهمها في: معبد فريد من نوعه، وبقايا ملعب رياضي بشكل مسرح، ومقبرة واسعة.

    أرواد (أرادوس):

    هي الجزيرة السورية المأهولة الوحيدة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. وكانت واحدة من أهم المراكز الفينيقية في شرقي المتوسط، وقد اشتهر أهلها بالصيد البحري وبتجارة البحر والإبحار، ومازالوا محتفظين بنفس الصفات، فهم البحارة الأوائل، وهم الصيادون المهرة. ويدين الإعمار البشري على هذه الجزيرة التي يبلغ طولها (800 متراً) وعرضها نحو (500 متراً) إلى نبع المياه العذبة الموجود فيها بالدرجة الأولى، إضافة لاستفادتها من نظيرتها طرطوس التي تبعد عنها نحو 3كم فقط ، ومن قاعدتها البرية في عمريت. تعد القلعة والبرج الأيوبي والسور الذي يحيط بالجزيرة أهم آثارها التاريخية، عدا عما يوجد بها من صناعات تقليدية، ومنشآت صغيرة لصناعة القوارب والسفن الصغيرة.

    مواقع الاصطياف الشهيرة في جبال طرطوس

    مشتى الحلو:

    تقع إلى الشرق من صافيتا بنحو (20كم) على ارتفاع نحو (650م) فوق مستوى سطح البحر. وهي مصيف جميل؛ لما تتميز به من جبال خضراء، وينابيع مائية عديدة، وحرارة صيفية معتدلة، ومتنزهات متنوعة، ومنتجعات ضخمة (منتجع مشتى الحلو السياحي)، وأماكن سكن سياحي مختلفة، ومطاعم تلبي كافة الأذواق.. وغير ذلك مما يطلبه المصطاف. ومما يشد إليها أيضاً وجود مغارة الضوايات الكارستية الشهيرة بالقرب منها؛ تلك المغارة المزدانة بالصواعد والنوازل.

    صــافيتا:

    مدينة شبه جبلية، ومركز منطقة إداري، تقع إلى الجنوب الشرقي من طرطوس بنحو (35كم). وترتفع عن سطح البحر نحو (350م). وإسمها دليل على أهميتها كمصيف جميل بإطلالتها الخضراء أينما توجهت واعتدال حرارتها الصيفية، وعمرانها الجميل.وفيها كل ما يطلبه السائح والزائر من فنادق فاخرة (فندق صافيتا الشام، وفندق برج صافيتا) ومطاعم سياحية متنوعة.

    القدموس:

    بلدة جبلية قديمة، لا أدل على قدمها من قلعتها الشهيرة الشامخة. ترتفع عن سطح البحر نحو (850 م)، ذات شتاء بارد، وصيف جاف معتدل الحرارة، وهواء نقي جداً مما حدا باختيارها سابقاً كمصح لعلاج المصابين بالأمراض الصدرية وأخصها مرض السل. وإلى الشرق من القدموس (طريق مصياف) تتدفق مياه عين حسان الباردة الشهيرة. وتقع القدموس إلى الشرق من بانياس بنحو (25كم).

    بانياس:

    مركز منطقة على شاطئ البحر، إلى الشمال من طرطوس بنحو (40كم). فيها جزء قديم بما في ذلك مرفأ صغير. تتوفر فيها معظم الخدمات السياحية بمستو جيد.


    - ماذا في محافظة اللاذقية؟

    تلك المحافظة التي عمت شهرتها الآفاق لما قدمت للتاريخ البشري من أبجدية هي الأولى،ولما شهدته من أحداث تاريخية هامة، وحضارات متعاقبة خلفت للبشرية الكثير مما يدل عليها، ويكشف عن أهمية هذه المحافظة التي تحظى بنشاط كبير للسياحة التاريخية على مدار السنة.
    وتشهد اللاذقية سنوياً مهرجاناً كبيراً متنوعاً (فني، رياضي، ثقافي)، هو مايُعرف باسم مهرجان المحبة والسلام في النصف الأول من شهر آب. وتبعد اللاذقية عن دمشق شمالاً غرباً نحو 350 كم.

    تلك الأوابد التاريخية والمعالم الأثرية تضاف اليوم إلى طبيعة المحافظة الجميلة المتنوعة بجبالها وهضابها ووديانها وسهولها الساحلية التي تأبى الجبال بخضرتها إلا أن تمد بأذرع لها لتبلغ البحر في بعض الأماكن، مما ميز ساحل محافظة اللاذقية بكثرة تعرجاته، من خلال كثرة الرؤوس (رأس ابن هانئ، رأس شمرا، رأس البسيط) والخلجان المتباينة الاتساع (خليج البسيط، خليج أم الطيور، خليج اللاذقية…) التي زادت من جماله. وهذا ما جعل من الخلجان والمنبسطات الساحلية أماكن الاستجمام البحرية الرئيسية في فصل الصيف.

    1-الساحل والسهل الساحلي: من أهم ما يجذب إليه المصطافون من كافة المحافظات السورية، ومن دول عربية مختلفة.

    1ً- فعلى طول الساحل توجد مناطق متميزة في صلاحيتها للسباحة والاستجمام، مستثمرة سياحياً بشكل كبير مما يوفر للسائح كافة متطلباته، ممثلة تلك المناطق في:

    أ- الشاطئ الممتد من مدينة اللاذقية شمالاً حتى رأس شمرا ومستمراً بعده بشكل أقل استثماراً حتى برج إسلام، حيث تكثر المسابح والشاليهات والمخيمات والقرى السياحية والفنادق، ممثلة ابتداء من اللاذقية في: مسبح وشاليهات افاميا، النخيل، الشاطئ العسكري، جول جمال، أوغاريت، القرية السياحية لنقابة المعلمين، الشبيبة، فندق المريديان، الشاطئ الأزرق (فندق ومنتجع) وبعده مخيم الكرنك السياحي، ومخيم ابن هاني، والرائد العربي، والربيع الأخضر، والدراسات العليا..

    ب-خليج أم الطيور؛ إلى الشمال من اللاذقية بنحو (30كم)، والذي تتوفر فيه أماكن السكن السياحي، من شقق مفروشة وشاليهات ودور، والمطاعم المتنوعة، والمحلات التجارية التي تلبي حاجة المصطاف.

    ج- خليج البسيط؛ وهو الأكثر شهرة، واكتظاظاً بالمصطافين الذين يقصدون البحر؛ حيث الشاطئ الرملي الجميل والمياه الزرقاء النظيفة، والجبـال الغابية الخضراء المحيطة به من الشرق والجنوب والشمال الشرقي. وتنبع أهميته أيضاً من كونه يجمع بين السياحة الشعبية الجماهيرية، والسياحة التقليدية المتوسطة المرتفعة المستوى،

    - جبال اللاذقية:

    إنها الجبال المزهوة بخضرتها، المتألقة بتاريخها والذي تدل عليه العديد من قلاعها وحصونها

    أ-الصلنفة: من أهم أماكن الاصطياف في الجبال الساحلية السورية. وهي تقع في أعالي السفح الغربي من تلك الجبال على ارتفاع يقارب من (1000م)، وتبتعد شرقاً عن اللاذقية نحو (40كم). ويستمر منها طريق اللاذقية شرقاً عبر الجبال إلى محافظة حماه. وإلى الشرق منها بنحو (2كم) ينتصب جبل الشوح الغني بأشجار الشوح الكثيفة.
    ب- قرية بيت جن: قرية سياحية جميلة، تقع جنوب الصلنفة بنحو (5كم). فيها العديد من المطاعم والمتنزهات الجميلة.
    ج- قرية سلمى: قرية في غاية الجمال بغاباتها الوارفة الظلال، وموقعها المتميز. وهي تقع إلى الشمال من صلنفة بنحو (12كم) على ارتفاع نحو 850م.
    د- الحفّة: مركز منطقة إداري، ومكان اصطياف جميل. تقع على طريق اللاذقية الصلنفة، مبتعدة شرقاً عن اللاذقية نحو (25كم).
    هـ- كسب: مصيف جميل،وهو أجمل مصيف باللاذقية تقع شمالي اللاذقية عند المقدمة الجنوبية لجبل الأقرع على ارتفاع نحو (1150م) فوق سطح البحر، وعلى بعد نحو (60كم) من اللاذقية. في محيطها العديد من الينابيع المائية، وغابات خضراء جميلة. ومنها يرى البحر المتوسط. وتتضمن كافة ما يحتاجه السائح.
    و- قسطل معاف: قرية سياحية جميلة، تقع على طريق كسب، قبل بلوغ كسب بنحو (12كم).
    ز- غابة الفرلق: تقع على طريق اللاذقية -كسب، إلى الشمال الشرقي قليلاً من قسطل معاف. منطقة ذات أشجار ضخمة كثيفة تجعل المرء يشعر وكأنه في مجاهل غابات إفريقية.

    ح- قلعة صلاح الدين، وهي من أشهر قلاع محافظتي طرطوس واللاذقية. تقع إلى الشرق من اللاذقية بنحو (35 كم). ويمكن بلوغها بسهولة عن طريق الحفة، لوقوعها إلى الجنوب من الحفة بنحو (5ر1 كم).



    ملطوش من النت و أعجبني فأحببت نقله لكم




  2. #2
    مسافر خبير الصورة الرمزية صـــقـــر
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    2,044

    افتراضي

    تسلم تسلم يابو عبدالرحمن


    وماقصرت ع المجهود الرائع


    [align=center][glint]رحلتوا ومابقى لي غير همي والحزن
    ارجو منكم الدعاء لوالديني بالرحمة والمغفرة
    [/glint]
    [/align]


  3. #3


  4. #4


  5. #5
    مشرف سابق الصورة الرمزية نبض الحرف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,631

    افتراضي

    :24: رائع رائع يابوعبدالرحمن سرد لروائع الأمكنة هناك سلمت يمينك :113:


    [frame="7 80"]استغفر الله العظيم
    لا إله إلا الله
    [/frame]


  6. #6
    مسافر متالق الصورة الرمزية عز الرفيق
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    938

    افتراضي

    ابو عبدالرحمن
    مشكور ياعمدتنا على ماتقوم به من جهد من اجلنا.دمت ودام قلمك

    ابو عبدالمجيد




  7. #7
    مسافرجديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي

    رووعه يعطيك العافيه على هالمجهوود الكبير

    كلمة الشكر قليلة في حقك

    تحيتي




  8. #8


  9. #9
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    156

    افتراضي

    حقيقة رائع .. وكنز معلومات ما شاء الله عليك
    وأحسن ما في مواضيعك المزج بين التجربة والمعلومة والفكرة..

    هي فعلاً شكل جديد واصيل من اشكال (ادب الرحلات) الذي تعودنا عليه ...

    السؤال : هل نجد كتباً وخرائط سياحية عن سوريا في المكتبات او في الحدود السورية؟.




  10. #10
    مسافر خبير الصورة الرمزية hasan63
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    1,378

    افتراضي

    الله يوفقك دنيا وآخرة...........جاء في وقته.


    ((لا اله الا أنت سبحانك انّي كنت من الظالمين))
    رحلتي الألمعية


صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك