مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون

هذا الموقع مخصص للسياح العرب وهو احد افضل المواقع المخصصة للسياحة و مساعدة المسافرين ، و هو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب !Yahoo ، انضم الان و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و صور و مقاطع فيديو من كل دول العالم.



النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0Likes

الموضوع: الأكل في استراليا .. ما هو حلال وما هو حرام .. ولماذا

  1. #1
    مسافر خبير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    1,272

    افتراضي الأكل في استراليا .. ما هو حلال وما هو حرام .. ولماذا

    السلام عليكمممممم

    أسعد الله جميع أوقاتكم بالخيرات والمسرات ..

    أنا الصراحة كنت أقرا كثيرر حول الأكل ..
    وخصوصا الآن في هونج كونج .. حيث لا يحل لنا أكلهم .. ومالنا إلا أكل الأسماك والأكل البحري ..

    أنا الآن أبسأل عن :

    استراليا

    هل يحل لنا الأكل من مطاعمهم ؟؟
    مثل ماك أو برجر كنج أو غيره . . دجاج ولحم

    طبعا تقولون هم أهل كتاب .. كيف ؟؟

    ولكم تقديري




  2. #2
    مسافرجديد الصورة الرمزية 511
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    24

    افتراضي

    اهلا
    وعليكم السلام
    بالنسبة لأكل اليهود والنصارى اللى هم أهل الكتاب جائز كم ورد في الكتاب والسنه
    لكن المشكلة ان عندهم بعض زيوت الطعام فيها زيت الخنزير !! مين من الاخوان يأكد لنا عن هالمعلومة
    شكرا
    احبك يا توتو




  3. #3
    مسافر فعال الصورة الرمزية mssad top
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    121

    افتراضي

    أكلهم ليس حلال
    لن لا يذكر اسم الله عليها ولا تذبح بالطريقة الإسلامية
    حتى لو تسال المطعم راح يقول انه ليس حلال
    لني كنت اسأل قبل لا ادخل المطاعم الأمريكية كلها لا تذبح بالطريقة الإسلامية ولا يذكر اسم الله عليها
    والمطاعم الحلال تحصل مكتوب عليها كلمة
    حلال


    أخوكم مساعد


  4. #4
    مسافر متالق الصورة الرمزية koogak
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    1,024

    افتراضي

    هذه فتاوى للشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمة الله

    [line]
    السؤال :
    سؤال من طالب صومالي يدرس في الصين يقول فيه: إنني طالب صومالي أدرس في الصين وأواجه صعوبات كثيرة في الطعام عامة واللحوم بصفة خاصة والمشاكل هي:
    1- إنني أسمع قبل مجيئي للصين أن الحيوانات التي ذبحها الملحدون أو بالأحرى قتلوها لا يجوز للمسلم أكلها، وعندنا في الجامعة مطعم صغير للمسلمين وتوجد فيه لحوم غير أنني لست على يقين أنها مذبوحة على الطريقة الإسلامية ومتشكك في ذلك، مع العلم أن زملائي غير متشككين مثلي ويأكلون منها، أهم على حق أم يأكلون حراما؟
    2- بالنسبة لأواني الطعام ليس هناك تمييز بين أواني المسلمين وغيرهم، ماذا ينبغي علي أن أفعل حيال هذه الأمور؟



    الجواب :
    لا يجوز أكل ذبائح الكفار غير أهل الكتاب من اليهود والنصارى، سواء كانوا مجوسا أو وثنيين أو شيوعيين أو غيرهم من أنواع الكفار، ولا ما خالط ذبائحهم من المرق وغيره؛ لأن الله سبحانه لم يبح لنا من أطعمة الكفار إلا طعام أهل الكتاب في قوله عز وجل: {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}[1] الآية من سورة المائدة، وطعامهم هو ذبائحهم كما قال ابن عباس وغيره، أما الفواكه ونحوها فلا حرج فيها؛ لأنها غير داخلة في الطعام المحرم، أما طعام المسلمين فهو حل للمسلمين وغيرهم إذا كانوا مسلمين حقا لا يعبدون إلا الله ولا يدعون معه غيره من الأنبياء والأولياء وأصحاب القبور وغيرهم مما يعبده الكفرة.
    أما الأواني فالواجب على المسلمين أن يكون لهم أوان غير أواني الكفرة التي يستعمل فيها طعامهم وخمرهم ونحو ذلك، فإن لم يجدوا وجب على طباخ المسلمين أن يغسل الأواني التي يستعملها الكفار ثم يضع فيها طعام المسلمين؛ لما ثبت في الصحيحين عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأكل في أواني المشركين، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها)). وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه.
    [line]

    السؤال :
    هل يجوز أكل ذبائح النصارى في زمننا الحاضر؟ علما بتعدد طرق الذبح لديهم كاستخدام الماكينات والمواد المخدرة في عملية الذبح؟



    الجواب :
    يجوز أكل ذبائحهم ما لم يعلم أنها ذبحت بغير الوجه الشرعي؛ لأن الأصل حلها كذبيحة المسلم لقول الله تعالى: {وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}[1].
    [line]

    السؤال :
    هل إذا أكل المسلم مع نصراني أو غيره من الكفرة أو شرب معه يعتبر ذلك حراماً؟ وإذا كان ذلك حراماً فما نقول في قول الله تعالي: {وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}[1]؟


    الجواب :
    ليس الأكل مع الكافر حراماً إذا دعت الحاجة إلى ذلك أو المصلحة الشرعية، لكن لا تتخذهم أصحاباً فتأكل معهم من غير سبب شرعي أو مصلحة شرعية ولا تؤانسهم، وتضحك معهم، ولكن إذا دعت إلى ذلك حاجة كأكل مع الضيف أو ليدعوهم إلى الله ويرشدهم إلى الحق أو لأسباب أخرى شرعية فلا بأس. وإباحة طعام أهل الكتاب لنا لا تقتضي اتخاذهم أصحاباً وجلساء، ولا تقتضي مشاركتهم في الأكل والشرب من دون حاجة ولا مصلحة شرعية والله ولي التوفيق.
    [line]

    السؤال :
    ما حكم أكل اللحوم التي تباع في أسواق الدول غير الإسلامية؟ وهل هي حلال أم حرام؟


    الجواب :
    قد أجمع علماء الإسلام على تحريم ذبائح المشركين من عُباد الأوثان، ومنكري الأديان، ونحوهم من جميع أصناف الكفار غير اليهود والنصارى والمجوس، وأجمعوا على إباحة ذبيحة أهل الكتاب من اليهود والنصارى.

    واختلفوا في ذبيحة المجوس - عباد النار - فذهب الأئمة الأربعة والأكثرون إلى تحريمها؛ إلحاقاً للمجوس بعباد الأوثان، وسائر صنوف الكفار من غير أهل الكتاب، وذهب بعض أهل العلم إلى حل ذبيحتهم؛ إلحاقاً لهم بأهل الكتاب.

    وهذا قول ضعيف جداً، بل باطل، والصواب ما عليه جمهور أهل العلم؛ من تحريم ذبيحة المجوس كذبيحة سائر المشركين؛ لأنهم من جنسهم، فيما عدا الجزية، وإنما شابه المجوس أهل الكتاب في أخذ الجزية منهم فقط، والحجة في ذلك قول الله سبحانه في كتابه الكريم في سورة المائدة: {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ}[1].

    فصرح سبحانه أن طعام أهل الكتاب حل لنا، وطعامهم: ذبائحهم، كما قاله ابن عباس وغيره من أهل العلم.

    ومفهوم الآية: أن طعام غير أهل الكتاب من الكفار حرام علينا، وبذلك قال أهل العلم قاطبة، إلا ما عرفت من الخلاف الشاذ الضعيف في ذبيحة المجوس.

    إذا علم هذا، فاللحوم التي تباع في أسواق الدول غير الإسلامية إن عُلم أنها من ذبائح أهل الكتاب، فهي حل للمسلمين، إذا لم يعلم أنها ذبحت على غير الوجه الشرعي؛ إذ الأصل حلها بالنص القرآني، فلا يعدل عن ذلك إلا بأمر متحقق يقتضي تحريمها.

    أما إن كانت اللحوم من ذبائح بقية الكفار، فهي حرام على المسلمين، ولا يجوز لهم أكلها بالنص والإجماع، ولا تكفي التسمية عليها عند غسلها ولا عند أكلها.

    أما ما قد يتعلق به، من قال ذلك فهو وارد في شأن أناس من المسلمين كانوا حديثي عهد بالكفر، فسأل بعض الصحابة رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقالوا: ((يا رسول الله إن قوماً حديثي عهد بالكفر يأتوننا باللحم، لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟))[2] رواه البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها.

    وبذلك يصلح، أنه لا شبهة لمن استباح اللحوم التي تجلب في الأسواق من ذبح الكفار غير أهل الكتاب بالتسمية عليها؛ لأن حديث عائشة المذكور وارد في المسلمين لا في الكفار؛ فزالت الشبهة؛ لأن أمر المسلم يحمل على السداد والاستقامة ما لم يعلم منه خلاف ذلك، ولعل النبي صلى الله عليه وسلم أمر هؤلاء الذين سألوه بالتسمية عند الأكل، من باب الحيطة، وقصد إبطال وساوس الشيطان، لا لأن ذلك يبيح ما كان محرماً من ذبائحهم. والله سبحانه وتعالى أعلم.

    وأما كون المسلم في تلك الدول غير الإسلامية، يشق عليه تحصيل اللحم المذبوح على الوجه الشرعي، ويمل من أكل لحوم الدجاج ونحوه، فهذا ونحوه لا يسوغ له أكل اللحوم المحرمة، ولا يجعله في حكم المضطر بإجماع المسلمين. فينبغي التنبيه لهذا الأمر، والحذر من التساهل الذي لا وجه له.

    هذا ما ظهر لي في هذه المسألة التي عمت بها البلوى، وأسأل الله أن يوفق المسلمين لما فيه صلاح دينهم ودنياهم، وأن يعمر قلوبهم بخشيته وتعظيم حرماته، والحذر مما يخالف شرعه.
    [line]

    وهذه مقاطع صوتية للشيخ
    [line]
    حكم الأكل من الطعام الذي صنعه الكافر؟
    [line]
    حكم الأكل مع شارب الخمر
    [line]
    هل يجوز الأكل مع المسيحي ولو كان أخاً من النسب؟


    تم تحرير التوقيع بمعرفة إدارة المنتدى


  5. #5
    عمدة بوابة أستراليا الصورة الرمزية THE IMMIGRANT
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    4,289

    افتراضي

    اخواني مساعد و koogak و 511 ...


    جزاكم الله خيرا جميعا ... وبارك الله فيكم ... على العموم اود الاضافة للاخ الذكرى الجميلة ...
    بامكانك السؤال عند كل مطعم تود الاكل فيه هل اللحم حلال ... وتقال HALAL ... واذا وددت التاكد من ذلك بامكانك طلب الشهادة التي تصدر من الجمعية الاسلامية في الولاية او في المدينة التي يوجد فيها المطعم ... وتاكد من ان تاريخها لم ينتهي ...


    وللمعلومية اخواني جميعا ...


    بالنسبة لطريقة الذبخ في استراليا فهي مشابه للذبح الاسلامي عدا انهم يستخدمون الصعق الكهربائي وكذلك لايسمون ... وهذا الصعق لابد ان يكون للجميع مسلمين او غير مسلمين ( لا اعرف فقد سمعت ان سيدني لهم نظام مختلف بسبب اكثريتهم) ... ويقول بعض االجزارين المسلمين انهم مجبرون بالصعق الكهربائي ولكنهم يحالون قدر المستطاع بان يكون الصعق الكهربائي ليس قويا لكي لاتموت ومن ثم نقوم بالتسمية وذبحها على الطريقة الاسلامية بعد ان تكون دايخة من الصعق الكهربائي ... طبعا الحكمة من الصعق الكهربائي لديهم هي للرافة بالحيوان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لاتعليق




    تحياتي ...


    [SIZE="3"][COLOR="DimGray"]بكل الحب والود ندعوكم للتمتع بمشاهدة احدث واروع التقارير الاسترالية المصورة لصيف 2010م ... فقط ارعص على الروابط ادناه ... [/COLOR]


    [COLOR="DarkOrange"]أم نواف ونورة في أستــ Australia 2010 ــراليا[/COLOR]

    [COLOR="DarkRed"]عنـدمـا كنـت فــي استـراليـا[/COLOR]

    [COLOR="Purple"]صور الرحلات السياحية في قولد كوست 2010 [/COLOR]

    [COLOR="Blue"]LadyBird in Gold Cost July 2010 - متعه قاره الاحلام[/COLOR] [/SIZE]



  6. #6


  7. #7
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    81

    افتراضي

    جزاكم الله كل خير
    صراحه موضوع مهم والمفروض عدم التساهل فيه
    وهذا الرابط يمكن فيه فايده وان كان الاخوان ماقصروا كفوا ووفوا


    http://ftawa.ws/fw/showthread.php?p=46317#post46317




  8. #8


  9. #9
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    81

    افتراضي

    الذكرى الجميله
    استراليا بلد نصارى

    وبالنسبه للمطاعم الي ذكرتيها وغيرها لو قرات كلام الاخوه عدل كان فهمتي ان الاكل منها ان شاء الله حلال على حسب الفتاوى الي ذكرها الاخوه ولكن لايكون لحم خنزير




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك